(ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
تأبى المعالي لو ترى أن تمتطـــــــى**إلا غِلابا والعزائم تبتـــــــــــــلى
تعلو جبال الأرض شامخةً تريــــــــ***دُ مكانة قرب السماءِ و منــــزلا
ليس الثرى يرقى فيـعلو في الفضـا***ءولا النجوم سبيلُها أن تنـــــزلا
--------------التالي
إن كنت تصبو للعلا لا تنتظــــــــــــر***درب الورود سبيلها أن تأمــــلا
هل للطريق وسيلة دون الدجــــــــى***وشدائد الزفرات ذاك فموئــــــلا
يكفيكها صدقٌ وإخلاص النـــــــــــوا***يا والتقى واسأل إلاهك يكفــــلا
فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
أبو عبد الله
عجز البيت الأول : عزيزي ليست التراكيب المتداخلة مع بعضها مع تأويلات ما أنزل الله بها من سلطان هي سمة العربية , و ليست بِسِمَة للشعر أبدا , إن سهولة وصول المعنى و يسر التركيب هي من صفات الشاعر المتمكن . كنت أنتظر منك ما هو أجمل من هذا بكثير .
صدر البيت الثاني : ألا يوجد للعلا طريق إلا الليل ؟ هل برأيك هذا كلام منطقي ...؟
البيت يحتاج إلى إعادة صياغة منطقية .
و البيت الثالث كذلك الأمر , حاول إعادة صياغة الأبيات بشكل ميسر و اجتهد في عمق المعنى و جمال التصوير ,
لا تحاول إدخال عدة أشياء تتكلم عنها في البيت الواحد و لا تضطر للتقديم و التأخير و التأويل و الحذف لأشياء لا يكون لها مثل ذلك في اللغة و لا يقدر عليها إلا مختص , حاول أن تعطي القارئ فكرة - معنى - مقولة - صورة بشكل جميل و جديد و بسيط خال من أي تعقيد .
بانتظارك ...
احيانا يستعجل الانسان وقد خلق عجولا
وها انا استعجل اعادة صياغتها
إن كنت تصبو للعلا لا تنتظـــر***ماء الورود ولا الشذى أن توصلا
فالدرب وعر والمسالك صعبة***ونباتها تلقى أذاه وحنضــــــــــــلا
لا تكترث فالماس عند المنتهى***صرف كريم ترتديه مبجـــــــــــلا
فعلا لم أنتبه له -حنظلا.
تأبى المعالي لو ترى أن تمتطـــى**إلا غِلابا والعزائم تبتـــــــــــلى
تعلو جبال الأرض شامخةً تريــــ***دُ مكانة قرب السماءِ و منــزلا
ليس الثرى يرقى فيعلو في الفضا**ءولا النجوم سبيلُها أن تنـــزلا
إن كنت تصبو للعلا لا تنتظـــــــر***أبدا طريقك يستوي أو يسهلا
فالدرب وعر والمسالك صعبـــــة***ونباتها تلقى أذاه وحنظــــــلا
لا تكترث فالماس عند المنتهــــى***صرف كريم ترتديه مبجـــــلا
تأبى المعالي لو ترى أن تمتطـى**إلا غِلابا والعزائم تبتـــــــــــلى
تعلو جبال الأرض شامخةً تريــ***دُ مكانة قرب السماءِ و منــزلا
ليس الثرى يرقى فيعلو في الفضا**ءولا النجوم سبيلُها أن تنـــزلا
إن كنت تصبو للعلا لا تنتظـــر***أبدا طريقك يستوي لا تُخذلا *
فالدرب وعر والمسالك صعبـــة***ونباتها تلقى أذاه وحنظـــلا
لا تكترث فالماس عند المنتهــى***صرف كريم ترتديه مبجـــلا
* هل يجوز هنا اضمار حتى
إن كان التصحيح صائبا فهاته أبيات أخرى لبقاء كلمة فقط...من باب العجلة...
كم من جواد أسقطته عجالــة***عند الوغى خارت قواه و كُبّـلا - أو زُلزلا
والسابحات دريرة من فوقــه***تعلو التلاع و ساءها أن تسفُــلا
والأسْد ضامرة تجانبها فمــا***ترجو لها وثبا ولا أن تقتــــلا
واسأل خبيرا عن تأنّيه اِنّــه***يقوى يجنبك المهالك في الفـــلا