من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صلاة يوم الجمعة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» ما لم يُسمِّه الخليل» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»»
أختي الفاضلة هبة..مع احترامي لرأيك لكن لاتقيسي الأمور من منظورك الشخصي أو بعاطفتك فقط دون النطر للأمور من منظور الطرف الآخر وعندما تصفين التعدد بانه ينتج مشكلات نفسية وغيرها فربما تتناسين أو تغفلين عن حجم المشاكل النفسية والاجتماعية في مجتمع يرى التعدد خياتة هذا خلافآ لما في رأيك من مخالفة للشرع بحجة الأخطاء في الواقع ..
بل التعدد شرع لحل المشكلات النفسية عند المرأة والفتاة قبل الرجل ولو وضعت نفسك مكان الزوجة الثانية ولم تتخيلي نفسك الزوجة الاولى لأدركت ماللتعدد من فوائد في حل مشاكل العنوسة والانحراف في المجتمع ومع هذا فانني أرى أن للتعدد شروطآ واعتبارات لابد من مراعاتها ليكون التعدد ناجحآ وللأسف فان اهمال البعض لتلك الشروط وعدم مراعاتها هو ماجعل البعض يتشبث بالأمثلة السيئة للطعن فيه .
أنت أول أنثى تمر عن قصيدتي وعذرآ ان كنت تكلمت بكلام قد يكون ثقيلآ
ما حمل الدكتور عائض القرني على ما جاء في قصيدته
أكاد لا أصــدق .
شكرًا لك أخي الحبيب .
قصيدتان من جميل الشعر ولطائفه
أجدني أميل إلى مذهبك أستاذي سليمان أكثر من ميلي لقول عائض ^_^
دعواتي لك ودعواتك يا صديقي
أستاذي الفاضل سليمان عبد العال
سأبدأ من حيث ما انتهت حروفك..الشروط والاعتبارات هذا هو ما يقال وهذا هو الرأي الصائب
وما أقتنع به شخصيا لأن كل أمورنا في ديننا وشرعنا مقننة ومحددة من الله سبحانه وتعالى
ليس تبعا لأهواء البشر
كذلك التعدد له شروط علينا مراعاتها والتحدث عنها بمقدار ما نتحدث عن التعدد نفسه
أما الجملة التي توقعتها ورأيتها بالفعل...مخالفة الشرع
بالطبع أنا لا أخالف الشرع ولا يمكنني
لكني أخالف النظرة المطلقة في التعامل مع التعدد كما وضحت في كلامي السابق
أضع نفسي مكان جميع الأطراف لذا أرى الموضوع بمنظور مختلف
90% من الرجال لا يعدد لحل مشاكل الأمة والمجتمع بل يستخدم التعدد كرخصة لأهواء شخصية لا يدرك نتائجها
وبدل من أن يعالج الانحراف والعنوسه هو يعرض أولاده للانحراف وأسرته للتفكك
لتحل مشاكل أنثى تشرد أسرة .. ياله من منطق
أتحدث عما أراه في معظم الأمثلة إلا من رحم ربي
من هو الذي يتحلى بأخلاق الرسول هذه الأيام ليعدل مثله..؟
هناك كثير من سنن الرسول وأمور الشرع لا تطبق في أيامنا لاعتبارات عدة
ووجودها قد يمنع مشكلات جمة في المجتمع ومع ذلك لا تطبق ...
أكتفي بالإشارة لأني لا أريد تحويل مسار الموضوع
ما رأيكم لو قام الرجل المقتدر الذي يفكر في التعدد لحل مشاكل العنوسة مثلا
أن يساعد شاب غير مقتدر ولا يستطيع الزواج حتى بواحدة .. وهم كثر
أعتقد هنا بدل من حل مشكلة واحدة ستحل أكثر من مشكلة
ليس للفتيات فقط ولكن للشباب أيضا
أشكرك أستاذي على هذا الحوار
دمت بخير
تقديري
إنِّي احتضنت الحرفَ عندَ ولادتي
وجعلتُ ضِلعي للقصيدةِ نايا
وهذه كلماتها
زوجة واحدة تكفي - عائض القرني
1-عليك بزوجة تكفي ووحّدْ
ولا تصغي لاقوال المعدّدْ
2-فمن عرف التعدّد ذاق مرّاً
ونام من البلا في كل مسجدْ
3-وصار من الهموم رفيق سقمٌ
بوجه مثل وجه الذيب أربدْ
4-تلاقي غيرةً وغليظ صوت
وتفجع بالصراخ بلا تردّدْ
5-وتُشتم دائماً من غير ذنب
وتضرب بالجريد وقد تجرّدْ
6-تهيئ قبل أن تأتي كلاماً
وترعد بعد أن تأتي وتزبدْ
7-إذا سافرت قالت: عند أخرى
وأن ابطأت قالت: قد تمرّدْ
8-وان تضحك تقول: وجدت خيراً
لديها أنت عند الأخت أسعدْ؟
9-وان تحزن تقول: لديّ دوماً
كيئباً أيها النّكد المنكّدْ؟
10-وان اهديتها حلياً وعطراً
تقول لتلك صار المال يُرصدْ؟
11-وان كلّمت في الجوال قالت:
تناجيها عساك بسم أسودْ ؟
12-وان شرد التفكر منك قالت:
تفكّر في الغبية يا معقّدْ ؟
13-تسمّى غادراً من غير جرم
وتُوصف كاذباً في كل مشهدْ
14-وتصبح شارداً في كل واد
وتمسي خائفاً في كل مرقدْ
15-وتنسى حاجة في كل بيت
وتلقى سبّة في كل مقعدْ
16-تُناقش بالحساب وأنت حي
وتبلى بالمشيب وأنت أمردْ
17-ومهما قلت من قول جميل
فقولك آثمٌ زور مفنّدْ
18-بضغط أو بداء سكّريّي
تُصاب بجلطة كالصخر جلمد
19-وواحدة تريك الصبح ليلاً
فكيف بمن يثنّى أو يزوّد ؟
20-فخذَ منّي الحديث وكن قنوعاً
نصحتك يا حبيبي لا تعدّدْ
21-فإن خالفتني وعصيت قولي
فمت كمداً عسى عيناك تَرمدْ
22-وما خالفت سنة من هدانا
ولكن فكرتي رأي مجرّدْ
فكتبت هذه القصيدة ليس ردا للمناكفة والمخالفة بقدر ما هي للدعابة رددت فيها على قصيدة للشيخ عائض القرني والتي ذم فيها التعدد ....
فهذا الرأي رأي منك محض
يخالف ما أتانا من محمد
عليك بغض طرفك عن حرام
تزوج ما يعفك بل تزود
فخير الزاد تقوى ثم زوج
تصونك في حصون الحب أسعد
فإن كانت تصونك فاحتضنها
وإن نقص النصاب فأنت أوحد
تزوج فالزواج نصيب خير
يفتح باب رزق ليس يوصد
ولا تخش الملام وكن جوادا
وربك للذي يرجوه أجود
فإن كانت نساؤك مسلمات
سيحفظن العهود بكل معهد
يحطنك بالحنان بكل صدق
وتلقى كاملا ما كان يفقد
فبدر زوجتي الأولى وإني
رأيت البدر في ليلي تجدد
رأيت حبيبتي تزداد حبا
وتلك تحبني من تلك أزود
بواحدة وكان الليل صبحا
فكيف إذا شموسك ليس تفقد
فهذي تعصر العسل المصفى
وهذي تقطر الشهد المبرد
وهذي تفرش الأيام طيبا
وهذي تزرع البيت المورد
ولو زادت بك الأيام قهرا
ويومك قاصفا بالبرق أرعد
فطعم الحب يغلب كل شر
وللأوطان يرحل من تشرد
فمن عرف التعدد قال شهد
وأصبح هائما للحب يشهد
وأجمل غيرة الأنثى دلالا
يردك للصبا لو كنت مجهد
وتلقى من جميل القول عزفا
كأن الغمد قد لقي المهند
فتسمع ما يسرك مع هناء
وكل الأمر في الوقت المحدد
وتزداد البيوت مزيد عطر
وبخور وصوت الحب غرد
وعدلك بينهن يزدك أجرا
كأنك قائما ليلا تهجد
وأي سقامة مع لمس كف
كأن بلمسة مرض تبدد
فخذ مني الحديث وليس منه
فنصحك عائض القرني أسود
ونصحي أبيض والحكم بيني
وبينك يا صديقي شرع أحمد
لا أعرف لماذا قد أصبنا بتضيق الواسع هل مرد ذلك تمدنا بعد الصحراء وكرهنا الشساعة والأفق المتد لله الأمر من قبل ومن بعد
قرأتُ في ردود بعضهن جرأة مُخيفة في التعرض لشرع الله سبحانه ! أعمتهنّ ( النرجسيّة التملكيّة ) للزوج عن رؤية قدْرهنّ أمام الشرع والشارع !!
لله الأمر ..
اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا