أنتظر تصحيح بقية التمارين
إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» إسقاط الحق» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الخديعة الكبرى ..» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» ألا بذكر الله تطمئن القلوب .» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» دموع ... وأشياء أخرى» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أنتظر تصحيح بقية التمارين
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
التمرين الأخير في المتدارك ..
الآن يا أحبائي ننطلق إلى كتابة سبعة أبيات على مجزوء المتدارك ,
و يكون على أحد الأشكال الثلاثة التالية :
1 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن --- /0//0
2 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلانْ --- /0//00
3 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلاتن --- /0//0/0
الضرب :
1 – الضرب فاعلن /0//0 يجب أن يلتزم و لا يزاحف .
2 – الضرب فاعلانْ /0//00 ( ويسمى مذَيّلا ) يجب أن يلتزم و لا يزاحف , و يأتي دائما مردوفا *
3 – الضرب فاعلاتن /0//0/0 ( و يسمى مرَفّلا ) يزاحف بحذف الثاني الساكن فيصبح فعلاتن , و يجوز التبديل بين الشكلين في القصيدة الواحدة .
العروض :
1 – في البيت المصرّع يجوز أن تاتي مثل الضرب
2 – فاعلن /0//0 يمكن أن تزاحف و تأتي فعلن ///0 و لا يشترط الالتزام .
الحشو :
يجوز في فاعلن /0//0 المزاحفة لتأتي فعلن ///0 .
ـــــــــــــــــــــــ
* القافية المردوفة هي التي ياتي قبل حرف الروي حرف من حروف العلة الثلاثة ( ا . و . ي )
* فإذا كانت مردوفة بالألف فيجب التزام الألف , و إذا كانت مردوفة بالواو فيجوز التناوب بين الواو و الياء .
من له سؤال فليسأل .
أتمنى لكم التوفيق .
ملاحظة : لينقل كل منكم هذا التمرين و يحله على صفحته لسهولة التعامل معه .
الحل :-
لقد اخترت الشكل الأول
ذات يومٍ حكى الكون عنْ = طول تاريخ أمجادنا
اختراعٌ وعلمٌ نقيْ = إنّهُ مجد أجدادنا
قيّمٌ رائعٌ حاضرٌ = وتراثٌ لأولادنا
نسبٌ شرفٌ لامعٌ = هو فخرٌ لأحفادنا
فحضارتنا سرقو = ها بقوة جلّادنا
نسبوها لأمٍّ مرائيةٍ = لم تلدها فما ردّنا ؟
بزياراتِ سارقنا = سنعيد بها مجدنا
حل آخر : -
كوكبٌ لامعٌ زارنا = مشْرقٌ نيّرٌ جارنا
همْسه دررٌ بيّنٌ = وننير بهِ دارنا
وبتغْريده يولد ال = حبّ معْ أملٍ يا رنا
فنصائحه حكمٌ = ويفيض بها نهْرنا
فاق طائيُّ في المدْح يا = فْرحة الأهْل يا بحْرنا
أشْرقتْ أرْضنا حينما = جاء وفدٌ و زوّارنا
جارنا يا منارةُ منْ = زلنا ، نبْع أخبارنا
وماذا بالنسبة لحل التمرين الأخير في المتدارك يا أستاذ ؟؟؟
التأسيس : أن يأتي الحرف الذي قبل الدخيل , ألفا , و الدخيل هو الحرف الذي قبل الروي ,
مثال :
أخــبارنا ,
القافية هي : بارنا و تنقسم على الشكل التالي :
الألف التي بعد الباء هي ألف التأسيس
الراء التي بعد التأسيس هي الدخيل
النون هي الروي
و الألف الأخيرة هي وصل , و تسمى أيضا ألف الإطلاق و لا تحسب ضمن حروف القافية .
تعديل التمرين الأخير من المتدارك : -
جعلتها 10 أبيات بدلا من 7
لاح في كوكبي نيزكٌ = نيّرٌ مشْرقٌ رائعٌ
في الصباح البهيُّ أتى = حاملٌ قلماً لامعاً
خطّ اسمي بنورٍ مضيءْ = حاك لي شاعرٌ بارعٌ
أجمل الشعر مع عبرٍ = قصصٌ عن سما جامعٌ
عندليبٌ بهِ تائبٌ = عابدٌ خاشعٌ راكعٌ
قصّةٌ تدمع القلب تد = مي فؤاداً لهُ طائعٌ
فسلامي إليك وحب = بي وودّي لهُ ساطعٌ
يا سراجاً أنار حيا = تي ولي زارني ضائعٌ
نيزكٌ جاب كوناً لنا = واسعٌ طولهُ شاسعٌ
مرحباً بك يا نيزكاً = يا رفيقاً ويا صانعاً