أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المقامة الفرحية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمود العيسوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2015
    العمر : 34
    المشاركات : 121
    المواضيع : 35
    الردود : 121
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي المقامة الفرحية

    حدَّثنا أبو الوليد نادر بن شريف، وهو رجلٌ عاقلٌ حصيف، قال:


    بينما أنا جالس في حُجرتي، أقضي يوم عُطلتي، أُجاهد العيال وأمَّهم؛ فهذا يوم الشِّجار بيني وبينَهم، إذ قرَع علينا الباب، مجموعةٌ مِن الشباب، فأسرعتِ ابنتي لتَفتح لهم، فأهدَوها دعوةً لحضور عُرس أحدِهم، فأتتْني بها تتهادى، وأنا في خمولي أتمادى، وبعد تثاؤب وكسَل، قمتُ مِن غير عجَل، وفتحتُ الدعوة لأقرأ ما فيها، ولأَعرِف أصحاب الدعوة ومُرسليها، فإذا هي دعوة لحضور زَواج الأستاذ "البرنس"، من الآنسة الكريمة "s"، فأخذتُ أسال نفسي مُتعجِّبًا، ولكفِّي بكفِّي ضاربًا: أوَيتزوجُ هؤلاء الناس الرموز؟ أم أنَّ ذكرَ اسم الزوجة لا يجوزُ؟ ألهذا الحدِّ وصلتِ الغيرة بالناس؟ أم أن هذا ضربٌ من ضروب الوَسواس؟ أم أنها عادةٌ يَعتادونها، مثل أمور كثيرة لا يُدركون كُنهَها؟


    ثمَّ تأملتُ فيما قرأتُ، فأمَّلتُ خيرًا واستبشرتُ؛ فلإن كان الناس بهذا المقام مِن الحِفاظ، حتى إنَّهم يُخفون أسماء نسائهم بين الألفاظ، فهم لهنَّ أصون عن اللِّحاظ، وعن العيون الغِلاظ، ووالله إنَّ غيرة المحبِّ على محبوبه لهي الهدى كلُّ الهدى، وفي الصيان والحِفاظ الرضا كل الرِّضا، فانبلجَتْ أساريري انبلاجًا، وابتهجتُ لذلك ابتِهاجًا.
    أتى يوم الزواج، بالفرحة والابتهاج، فلبستُ فخْم ثيابي، وبكَّرتُ في ذهابي، فكنتُ أول الحاضِرين، فجلستُ حتى حين، فما هي غير ثوان، حتى نصَبوا "الصِّوان"، وعلَّقوا المصابيح والأنوار، كأنهم سيُحوِّلون الليل إلى نهار، وأخذتُ أجولُ في الصِّوان، خلوًا من الخلان، فِراشٌ ممدودٌ، وسقفٌ مشدود، أتأمَّله تأمُّل المُعجَب، وما لي فيه كبير مطلَب، حتى وجدتُ مكان الطعام، والأَواني والأطباق الضِّخام، ومجلس الطُّهاة الفِخام، فجلستُ بقُربِهم، أتلو الأشعار في حبِّهم، وما كان بيني وبينهم سابق معرفة، إلا محبتي وتعلُّقي بالمغرفة!


    وأقبل الليل يُغالب النهار، فقهرناه بما عندنا من المصابيح والأنوار، فناءَ بكلكلِه، وعاد إلى موئله، وأتى الناسُ مِن أطراف المدينة، متزيِّنين بكل زينة، ولم يمضِ غير قليل من الزمان، حتى غصَّ بالناس الصوان، من الأحباب والأهل والخلان، واشتغل الـ"دي جي" بأغاني المجون، فترامى إليه كل مفتونة ومفتون، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
    ووصل العروسان إلى مكان الاحتفال، فازداد الهياج واختلاط النساء بالرجال، ونظرتُ فإذا "s" بين صويحباتها وقفَت، كالشمس إذ طلعَت، وقد بدا من جسمها أكثر مما سترتْ، فعجبتُ لزوجها؛ إذ يَغار من أن يذكر اسمَها، ويكشف للناس جسمها!
    وازدادت دقَّات الغناء، وتراقَص الرجال والنساء، وارتفع صوت الـ"دي جيه"، وتحوَّل الصِّوان إلى كباريه، وإذا هو:


    مرقص عابث يعجُّ عجيجًا = كلُّ ما فيه جلبةٌ وصياحُ
    غاضَ ماء الحياء فيه وأضحى = كل شيء في جوفه يُستباحُ[1]


    أهذا حفاظكُم يا أهل الحفاظ؟ أهذا صون أسماء نسائكم عن الألفاظ؟ أين ذهبت نخوة الرجال؟ وكيف ضاع حياء ربَّات الحجال؟ لقد صرتم للخلاعة موئلًا وعنوانًا، وصرتُم للدياثة أهلًا وخلانًا!

    ورأيتُ والد العروس، يجول في الناس ويجوس، جسد ضخم، وثوب فخم، شاربه قد مُدَّ على خديه، وشاله مرخي على كتفيه، وقف مرحِّبًا بالزائرين، يوزع ابتسامته عليهم بين الحين والحين، يقدم لهم واجب الضيافة، بكل لطف وظرافة، فانتظرت حتى آخذ واجبي، وظللتُ أنظر إليه حتى تعقَّد حاجبي، فإذا هذا الواجب قطعة حشيش وسيجار، ويده الأخرى تحمل مشعل النار، ألا ما أقبح هذا الصنيع وأشأمه، وما أضلَّ هذا المضيف وألأمه!

    وأخذتُ أقلِّب طرفي بين الحضور، فهذا جاء للرقص، وهذا رجل مخمور، وهذا يدخِّن الشيشية، وهذا يتناول الحشيشة..


    ويُديرونَ نَارِجِيلةَ نُتْن = بين شبانهم وبين الشيوخِ
    خلتُهم م المُكاءِ والرقصِ والضـِّ = حْكِ دَجاجاً تنافرتْ عن فروخ[2]


    ورأيتُ مِن المُنكرات ما تَشيب له الرؤوس، وتشمئزُّ منه النفوس، فيا لهؤلاء الناس كيف بدَّلوا نعمة الله كفرًا؟ وكيف حُمِّلوا في يوم فرحتهم وزرًا؟ إذ أنعَم الله عليهم بالنِّعَم، فاستقبلوها بما يَستجلب النِّقَم، وما ضرَّهم لو أنهم فرحوا مِن غير أن يعصوا الله، وهذا غاية السعد ومُنتهاه!
    فخرجتُ مسرعًا من بينهم، مُستغفرًا من سوء فعالهم، حزينًا لما حلَّ بهم، راثيًا باكيًا لحالهم..


    عجبي بالغٌ وحزني شديد = لأُناس أتراحُهم أفراحُ
    نُكبوا في نفوسهم وحِماهم = وعلتْهم مِن الهَوان جراحُ[3]


    قلت: ثمَّ ماذا يا أبا الوليد؟!
    قال: ثم همٌّ ونكد، وضيق من بعد رغد، وذهابُ البركات، وضياع الخيرات، ومسغَبة تعقُب الإسراف، ودنوٌّ من بعد إشراف، إلا من تاب وخاف!


    ثم قام وحيَّا وشكر، وقد طاب لنا في ليلتنا السمَر، فحيَّيتُه وودَّعته، بعدما وعيتُ ما سمعتُه.





    [1] - البيتان للشاعر مُطلق الناصري

    [2] - البيتان للشاعر راشد الحبسي.

    [3] - البيتان للشاعر مطلق الناصري
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    أنــا فيلـسـوفُ الـشِّـعـرِ، رائـــدُ أُمَّـــةٍ
    يُنـبـيـكَ عــنــي حـكـمـتـي وبَـيـانــي

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,134
    المواضيع : 318
    الردود : 21134
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    بسجع جميل متناسق ، وشعر عذب وفصاحة تدل على تمكن من اللغة
    وبصور أدبية خفيفة الظل تبهج القارئ ، وترسم البسمة على وجهه
    وبنقد واضح لكل عمل خارج عن الدين والعرف ـ فاضح
    قدمت قطعة نثرية جميلة ـ إبداع فني وإجادة في الصنعة، وثراء لغوي
    وخصب في الكلام يعتمد الإبهار والإثارة بتسليط الضوء
    بإلتقاط صور لكل ما هو مرفوض وغير مألوف.
    بارع حرفك ، وتجربة جميلة بأسلوب ممتع
    تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي