السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أود أن أعرف إعراب هذه الجملة "إليك عني"؟
هل تحتوي على مفعول به؟
شكرا لكم..~
تأملات » بقلم مختار إسماعيل محمد » آخر مشاركة: غاندي يوسف سعد »»»»» سيدنا » بقلم هيثم عبدربه السيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خيبة » بقلم خلود محمد جمعة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» براءة » بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بين المجون والاحتضار » بقلم أماني عواد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صاحبة الجلالة » بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: د. وسيم ناصر »»»»» النور فى الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الينبوع » بقلم غاندي يوسف سعد » آخر مشاركة: غاندي يوسف سعد »»»»» إفلاس » بقلم عبد القادر بوعلام » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تَأمل » بقلم عدي نعمة الحديثي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أود أن أعرف إعراب هذه الجملة "إليك عني"؟
هل تحتوي على مفعول به؟
شكرا لكم..~
السلام عليكم
إليكّ : اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى ابتعد. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
عنّي : عن : حرف جر . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، والجار والمجرور متعلقان باسم
الفعل.
تحياتي
شكرا لك أختي
يعني أنه لا يوجد مفعول به أعتقد لأنه لا يقع شبه جملة صحيح؟
لدي سؤال آخر..ماذا تعنين بأنه "والجار والمجرور متعلقان باسم الفعل"؟
يعطيك العافية~
تعليق الجار والمجرور أو الظرف مهم لمعرفة المعنى ,
و التعليق يعني الارتباط ,
فنحن نبحث عن الكلمة التي يرتبط بها الجار والمجرور أو الظرف , لنفهم المراد من الكلام ,
فمثلا لو قلنا:
وقفت أستمتع بالمناظرعلى قدمي
نجد أن الجار و المجرور على قدمي ارتبط بالفعل وقفت حسب اللون , والجار والمجرور بالمناظر متعلق ( مرتبط ) بالفعل أستمتع ,
ولا يعقل - من المعنى - أن يتعلق الجار والمجرور بالمناظر بالفعل وقفت و هكذا ....
و يمكن للجار والمجرور أو الظرف أن يتعلقا بفعل أو خبر أو صفة أو حال أو مصدر :
وقفت مستمتعا بالمنظر .............. تعلقا بحال .
وقف الرجل العالم بالفلك ...........تعلقا بصفة .
أعلم أن في الوقوف على القدمين مشقة بالغة ...... تعلقا بمصدر .
يكون الحب موجودا في القلب ........... تعلقا بخبر .
وهكذا ..............
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الأخت سارة : شكرا لكِ على السؤال المفيد
الأستاذة كاملة / اشكرك على الإعراب
الاستاذ أحمد / اشكرك على التوضيح للسؤال الثاني
جزاكم الله خيرا