دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
صلة الوصل» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» سلام المحبة والنور ..سلام المحبة والنور ..» بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: محمد الحضوري »»»»» في حضرة الصمت» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» حكم وأمثال وخواطر.» بقلم إبراهيم أمين مؤمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رماد الحب» بقلم المصطفى البوخاري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قبل انكسارِ الظِّلّ ..» بقلم مصطفى الغلبان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ليلة التخرج» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» سنشدّ عضدك بأخيك» بقلم حسين الأقرع » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» فاصنع الفلك» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الزعفران في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
بيتان جميلان ومعبران وملاحظاتي عليهما ما يلي :
بحر الكامل بعروضه الحذاء ( فعِلن ) وضربها مثلها, لا يجوز أن تأتي مضمرة فعْلن كما في البيت الثاني علما بأن العروض لا تأتي مضمرة الا في التصريع حين يكون الضرب مضمرا.
رغم أن الأِ ضمار والخبن أجازه بعض العروضيين لكنه نادرا ما جاء في الشعر العربي القديم , كما ورد في أول تفعيلة في البيت الثاني.
التفعيلة الثانية في الشطر الأول من البيت الثاني جاءت مستفعلن مطوية ( مفتعلن ) وهذا لا يجوز أبدا في الكامل.
تحياتي وتقديري