دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
فاصنع الفلك» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» سنشدّ عضدك بأخيك» بقلم حسين الأقرع » آخر مشاركة: حسين الأقرع »»»»» الزعفران في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ليلة التخرج» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» زيارة» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» رماد الحب» بقلم المصطفى البوخاري » آخر مشاركة: المصطفى البوخاري »»»»» حكم وأمثال وخواطر.» بقلم إبراهيم أمين مؤمن » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن »»»»» مفاتح الغيب» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: د. سمير العمري »»»»» قبل انكسارِ الظِّلّ ..» بقلم مصطفى الغلبان » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» ياكشكُ هل مازلتَ تذكرُ شعرنا» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: د. سمير العمري »»»»»
دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
بيتان جميلان ومعبران وملاحظاتي عليهما ما يلي :
بحر الكامل بعروضه الحذاء ( فعِلن ) وضربها مثلها, لا يجوز أن تأتي مضمرة فعْلن كما في البيت الثاني علما بأن العروض لا تأتي مضمرة الا في التصريع حين يكون الضرب مضمرا.
رغم أن الأِ ضمار والخبن أجازه بعض العروضيين لكنه نادرا ما جاء في الشعر العربي القديم , كما ورد في أول تفعيلة في البيت الثاني.
التفعيلة الثانية في الشطر الأول من البيت الثاني جاءت مستفعلن مطوية ( مفتعلن ) وهذا لا يجوز أبدا في الكامل.
تحياتي وتقديري