أحدث المشاركات

شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رماد الحب» بقلم المصطفى البوخاري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تشاؤم أم وعي.» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: ابن الدين علي »»»»» تحريض» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» سلْ بحار االشعر عني !» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ★ عَبْد الملوك ★» بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» العانة في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أقتل هؤلاء الخمسة تعيش في سعادة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شرارة حب.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» خيانة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: .... بعـــــــــــــــــــــــ ـــــلا .....

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    المشاركات : 37
    المواضيع : 11
    الردود : 37
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي .... بعـــــــــــــــــــــــ ـــــلا .....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- ذكر أسم النبي إلياس مرتان في القرآن الكريم .. حيث قال الله تعالي في سورة الأنعام (86 ) ..وزكريا ويحيي وعيسي وإلياس كل من الصالحين .. وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين ) ..وأيضا في سورة الصافات .. ( وإن إلياس لمن المرسلين إذا قال لقومه ألا تتقون .. أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين ..الله ربكم ورب آبائكم الأولين .. فكذبوه فإنهم لمحضرون ..إلا عباد الله المخلصين .. وتركنا عليه في الأخرين .. سلم على إل- ياسين ).
    2- ذكر أسم النبي اليسع مرتان في القرآن الكريم .. سورة ص ( 38 ) .. وأذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار .. وأيضا في سورة الأنعام (86 ) ..وزكريا ويحيي وعيسي وإلياس كل من الصالحين .. وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين..
    3- وجاء في تفسير هذه الآيات الآتي:
    · وقيل : كان إلياس من ولد إسماعيل
    · وقيل :كان من سبط يوشع بن نون
    · وقيل: وتوهم قوم أن اليسع هو إلياس
    · وقيل : اليسع هو صاحب إلياس
    · وقيل : إلياس هو الخضر
    · وقيل: بل اليسع هو الخضر.
    · وقيل : لما قبض الله حزقيل النبي عظمت الأحداث في بني إسرائيل, ونسوا عهد الله وعبدوا الأوثان من دونه, فبعث الله إليهم إلياس نبيا وتبعه اليسع وآمن به, فلما عتا عليه بنو إسرائيل دعا ربه أن يريحه منهم فقيل له: اخرج يوم كذا وكذا إلى موضع كذا وكذا فما استقبلك من شيء فاركبه ولا تهبه... فخرج ومعه اليسع فقال: يا إلياس ما تأمرني. فقذف إليه بكسائه من الجو الأعلى, فكان ذلك علامة استخلافه إياه على بني إسرائيل, وكان ذلك آخر العهد به.
    · وقيل : وذلك أن الله تعالى قال لإلياس: "سلني أعطك". قال: ترفعني إليك وتؤخر عني مذاقة الموت. فصار يطير مع الملائكة. وقال بعضهم: كان قد مرض وأحس الموت فبكى, فأوحى الله إليه: لم تبك؟ حرصا على الدنيا, أو جزعا من الموت, أو خوفا من النار؟ قال: لا, ولا شيء من هذا وعزتك, إنما جزعي كيف يحمدك الحامدون بعدي ولا أحمدك! ويذكرك الذاكرون بعدي ولا أذكرك! ويصوم الصائمون بعدي ولا أصوم! ويصلي المصلون ولا أصلي!! فقيل له: "يا إلياس وعزتي لأؤخرنك إلى وقت لا يذكرني فيه ذاكر.

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    المشاركات : 37
    المواضيع : 11
    الردود : 37
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    إذن اللغز الأول هنا .. وجود نبي أسمه إلياس .. وله علاقة بنبي أخر كان يصاحبه أسمه اليسع .. وأن إلياس واليسع كانا يرشدان بني إسرائيل لعبادة الله الواحد القهار بعدما تحول بني إسرائيل عن عبادة الله وتوجه لعبادة صنم أسمه (( بعـــــــــــــــــلا )) .. وأن معظم ما قيل عن شخصية ألياس في التفاسير هي أقول متناقضة .. فإلياس لا يمكن أن يكون هو نفسه النبي إدريس .. ولا الخضر .. ولا يمكن أن يكون هو نفسه اليسع فكلاهما كيان منفصل في القرآن الكريم .

    4- اللغز الثاني .. هو أن النبي إلياس كان النبي الوحيد من أنبياء بني إسرائيل الذي جاء لمحاربة الصنم بعــــــلا وأنه من آلــ - ياسين .. وأنه قد رفع للسماء في عربة من النار ولم يمت .. وهذا الرفع قد حدث في فترة عبادة بني إسرائيل للصنم بعــــــلا .. وهي الفترة التي لاحقت انقسام مملكة سليمان إلي مملكة يهوذا بالجنوب ومملكة إسرائيل بالشمال ..وأتخذت مملكة يهوذا ربا أسمه ( ياهو ) يساعده صنم أسمه ( بعلا ) .. بينما أتخذت مملكة إسرائيل ربا أسمه ( ألوهيم أي الله )ولم تتخذ بعلا .
    5- جاءت في مقدمة سورة يس الآتي: يس .. والقرآن الكريم ..إنك لمن المرسلين .. وذكر في تفسيرها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال .. أن الله يوجه له الكلام بشكل شخصي .. ويناديه بأسمه ( يس ) بأنه من المرسلين .. حيث أن ( يس ) هو أحد الأسماء السبعة للرسول الكريم وهي ( محمد + احمد + يس + طه+ المزمل + المدثر+ عبد الله ) .

    6- اللغز الثالث هنا .. منادة الله لرسوله الكريم محمد عليه السلام بسم يس .. وقول رسول الله أن أحد أسمائه هي ( يس ) .. ومن قبل علمنا أن إلياس عليه السلام جاء ليحارب الصنم بعــــــــــــلا وهو أحد الأصنام التي كان يتعبد بها سكان مكة قبل ظهور الإسلام .. ولقد حارب رسول الله صلي الله عليه وسلم عبادة بعل وباقي الأصنام مثل الآتي اللات والعزي ومنوة .. وهذا يعني مشاركة النبي محمد عليه السلام مع النبي إلياس في شيئان .. هما
    · رفض كلاهما لعبادة الصنم بعلا
    · النبي إلياس من ألــ - ياسين وأن النبي محمد عليه السلام هو نفسه يس .

    7- إذن من هو النبي إلياس نبي بني إسرائيل والذي جاء ليحارب بعلا وكان له تلميذا أسمه اليسع . تعالي معي نقراء بعض الإصححات بسفر الملوك الأول والثاني :

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    المشاركات : 37
    المواضيع : 11
    الردود : 37
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    سفر الملوك الأول
    الاجتماع في جبل الكرمل
    20فَاسْتَدْعَى أَخْآبُ جَمِيعَ بَنِي إِسْرَائِيَلَ، وَجَمَعَ الأَنْبِيَاءَ إِلَى جَبَلِ الْكَرْمَلِ، 21فَخَاطَبَ إِيلِيَّا الشَّعْبَ: «حَتَّى مَتَى تَظَلُّونَ تَعْرُجُونَ بَيْنَ الْفِرْقَتَيْنِ؟ إِنْ كَانَ الرَّبُّ هُوَ اللهَ فَاتْبَعُوهُ، وَإِنْ كَانَ الْبَعْــــــــــــــــــ ــــــــلُ هُوَ اللهَ فَاتْبَعُوهُ». فَلَمْ يُجِبْهُ الشَّعْبُ بِكَلِمَةٍ. 22ثُمَّ قَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعْبِ: «أَنَا بَقِيتُ وَحْدِي نَبِيّاً لِلرَّبِّ، وَأَنْبِيَاءُ الْبَعـــــــــــــــــــ ــــْلِ أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ. 23فَأَعْطُونَا ثَوْرَيْنِ، وَلْيَخْتَرْ أَنْبِيَاءُ الْبَعْلِ أَحَدَهُمَا، وَيُقَطِّعُوهُ وَيَضَعُوهُ عَلَى الْحَطَبِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُشْعِلُوا نَاراً، وَأَنَا أُقَرِّبُ الثَّوْرَ الآخَرَ وَأَضَعُهُ عَلَى الْحَطَبِ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُشْعِلَ نَاراً. 24ثُمَّ تَتَضَرَّعُونَ بِاسْمِ آلِهَتِكُمْ، وَأَنَا أَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِي. وَالإِلَهُ الَّذِي يَسْتَجِيبُ وَيُنْزِلُ نَاراً يَكُونُ هُوَ اللهُ الْحَقُّ». فَأَجَابَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ: «هَذَا قَوْلٌ صَائِبٌ». 25فَقَالَ إِيلِيَّا عِنْدَئِذٍ

    ذبح أنبياء البعـــــــــــــــــــــ ـــل وهطول الأمطار
    40فَقَالَ إِيلِيَّا: «اقْبِضُوا عَلَى أَنْبِيَاءِ الْبَعـــــــــــــــــــ ــــــــْلِ وَلاَ تَدَعُوا رَجُلاً مِنْهُمْ يُفْلِتُ» فَقَبَضُوا عَلَيْهِمْ، فَسَاقَهُمْ إِيلِيَّا إِلَى نَهْرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُمْ هُنَاكَ.


    هرب إيليا إلى حوريب خوفاً من إيزابل

    وَأَخْبَرَ أَخْآبُ إِيزَابَلَ بِمَا صَنَعَهُ إِيلِيَّا، وَكَيْفَ قَتَلَ جَمِيعَ أَنْبِيَاءِ الْبَعـــــــــــــــــــ ـــلِ بِالسَّيْفِ، 2فَبَعَثَتْ إِيزَابَلُ رَسُولاً إِلَى إِيلِيَّا قَائِلَةً: «لِتُعَاقِبْنِي الآلِهَةُ أَشَّدَ عِقَابٍ وَتَزِدْ، إِنْ لَمْ أَقْتُلْكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ غَداً، فَتَكُونَ كَمِثْلِ الَّذِينَ قَتَلْتَهُمْ». 3فَلَمَّا سَمِعَ إِيلِيَّا ذَلِكَ هَرَبَ لِيَنْجُوَ بِنَفْسِهِ، وَوَصَلَ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ التَّابِعَةِ لِيَهُوذَا، حَيْثُ تَرَكَ خَادِمَهُ. 4ثُمَّ هَامَ وَحْدَهُ فِي الصَّحْرَاءِ مَسِيرَةَ يَوْمٍ، حَتَّى أَتَى شَجَرَةَ شِيحٍ، فَجَلَسَ تَحْتَهَا،

    الملوك 2
    أخزيا يرسلُ لاستشارة البعل
    3فَقَالَ مَلاَكُ الرَّب لإِيلِيَّا التَّشْبِيِّ: «قُمْ وَاذْهَبْ لِلِقَاءِ رُسُلِ مَلِكِ السَّامِرَةِ وَقُلْ لَهُمْ: هَلْ لأَنَّهُ لاَ يُوْجَدُ إِلَهٌ فِي إِسْرَائِيلَ تَذْهَبُونَ لِسُؤَالِ بَعـــــــــــــــــــْلَ زَبُوبَ إِلَهِ عَقْرُونَ


    من هنا يتبين لنا أن النبي إيلياء هو أحد أنبياء بني إسرائيل وأرسل بعد إنقسام مملكة سليمان ليهدي بني إسرائيل لعبادة الله الواحد وترك عبادة ( بعــــــــــــــــلا ) ..إذن إيلياء في التوارة هو نفسه إلياس في القرآن .. فكلاهما كان يحارب بعلا ..

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    المشاركات : 37
    المواضيع : 11
    الردود : 37
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    أما عن علاقة إيلياء باليشع فهي مذكورة هنا :

    إيليا يطرح رداءه على أليشع
    19فَانْطَلَقَ إِيلِيَّا مِنْ هُنَاكَ فَوَجَدَ أَلِيشـــــــــــــــــــ َعَ بْنَ شَافَاطَ يَحْرُثُ حَقْلاً، وَأَمَامَهُ أَحَدَ عَشَرَ زَوْجاً مِنَ الْبَقَرِ، وَهُوَ يَسِيرُ خَلْفَ الزَّوْجِ الثَّانِي عَشَرَ. فَمَرَّ بِهِ إِيلِيَّا وَطَرَحَ عَلَيْهِ رِدَاءَهُ، 20فَتَرَكَ الْبَقَرَ وَرَكَضَ وَرَاءَ إِيلِيَّا وَقَالَ: «دَعْنِي أُوَدِّعْ أَبِي وَأُمِّي وَأَتْبَعَكَ». فَقَالَ لَهُ: «ارْجِعْ، فَأَيُّ شَيْءٍ فَعَلْتُهُ لَكَ؟» 21فَرَجَعَ أَلِيشـــــــــــــــــَع ُ وَأَخَذَ زَوْجَ بَقَرٍ ذَبَحَهُمَا وَسَلَقَ لَحْمَهُمَا عَلَى خَشَبِ الْمِحْرَاثِ وَوَزَّعَهُ عَلَى الشَّعْبِ فَأَكَلُوا، ثُمَّ قَامَ وَلَحِقَ بِإِيلِيَّا وَوَاظَبَ عَلَى خِدْمَتِهِ.

    ومن هنا نفهم أن اليشع كان يصاحب النبي إيلياء أي تلميذا له في مهمته ضد بعــــــــــــــــــل .. وأنه نبي من أنبياء الله .. وذكر اليسع دائما في نفس الآيات التي ذكر فيها إلياس بالقرآن .. فاليشع تلميذ إيلياء هو نفسه اليسع بالقرآن الكريم .. وتغيير حرف الشين في اللغة العبرية إلي سين في اللغة العربية هي ظاهرة واضحة جدا .. مثل قولنا .. ( شالوم بالعبرية .. وسلام بالعربية ) .وعليه فمن هنا يمكن التأكد بأن اليسع في القرآن هو نفسه اليشع في التوارة .


    صعود إيليا إلى السماء
    وَعِنْدَمَا أَزْمَعَ الرَّبُّ أَنْ يَنْقُلَ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ، ذَهَبَ إِيلِيَّا وَأَلِيشَعُ مِنَ الْجِلْجَالِ. 2فَقَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَعَ: «امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَوْفَدَنِي إِلَى بَيْتِ إِيلَ». فَأَجَابَ أَلِيشَعُ: «حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ». فَانْطَلَقَا مَعاً إِلَى بَيْتِ إِيلَ. 3فَخَرَجَ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الْمُقِيمُونَ فِي بَيْتِ إِيلَ لِلِقَاءِ أَلِيشَعَ وَقَالُوا لَهُ: «هَلْ تَعْلَمُ أَنَّ الرَّبَّ سَيَأْخُذُ الْيَوْمَ مِنْكَ سَيِّدَكَ إِيلِيَّا؟» فَأَجَابَ: «نَعَمْ، إِنِّي أَعْلَمُ، فَاصْمُتُوا». 4ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا: «يَاأَلِيشَعُ، امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَوْفَدَنِي إِلَى أَرِيحَا». فَأَجَابَهُ: «حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ». فَتَوَجَّهَا نَحْوَ أَرِيحَا. 5وَعِنْدَمَا بَلَغَاهَا تَقَدَّمَ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الْمُقِيمُونَ فِي أَرِيحَا مِنْ أَلِيشَعَ قَائِلِينَ: «أَتَعْلَمُ أَنَّ الرَّبَّ سَيَأْخُذُ الْيَوْمَ مِنْكَ سَيِّدَكَ إِيلِيَّا؟» فَقَالَ: «نَعَمْ، إِنِّي أَعْلَمُ فَاصْمُتُوا». 6ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا: «امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَوْفَدَنِي إِلَى الأُرْدُنِّ». فَأَجَابَ: «حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ». فَانْطَلَقَا مَعاً. 7وَرَافَقَهُمَا خَمْسُونَ رَجُلاً مِنْ بَنِي الأَنْبِيَاءِ إِلَى حَيْثُ كَانَا يَقِفَانِ إِلَى جُوَارِ الأُرْدُنِّ. وَتَوَقَّفُوا تُجَاهَهُمَا مِنْ بَعِيدٍ. 8فَتَنَاوَلَ إِيلِيَّا رِدَاءَهُ وَطَوَاهُ، ثُمَّ ضَرَبَ بِهِ الْمَاءَ، فَانْفَلَقَ النَّهْرُ إِلَى شَطْرَيْنِ، فَاجْتَازَا فَوْقَ الْيَابِسَةِ. 9وَلَمَّا عَبَرَا قَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَعَ: «اطْلُبْ مَاذَا أَصْنَعُ لَكَ قَبْلَ أَنْ أُوخَذَ مِنْكَ؟» فَأَجَابَ أَلِيشَعُ: «لِيَحِلَّ عَلَيَّ ضِعْفُ مَا لَدَيْكَ مِنْ قُوَّةٍ رُوحِيَّةٍ». 10فَقَالَ إِيلِيَّا: «لَقَدْ طَلَبْتَ أَمْراً صَعْباً، وَلَكِنْ إِنْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا أُوخَذُ مِنْكَ تَنَلْ سُؤْلَكَ، وَإِلاَّ فَلَنْ تَحْصُلَ عَلَى مَا طَلَبْتَ». 11وَفِيمَا هُمَا يَسِيرَانِ وَيَتَجَاذَبَانِ أَطْرَافَ الْحَدِيثِ، فَصَلَتْ بَيْنَهُمَا مَرْكَبَةٌ مِنْ نَارٍ تَجُرُّهَا خُيُولٌ نَارِيَّةٌ، نَقَلَتْ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ.

    بداية خدمة أليشع
    12وَرَأَى أَلِيشَعُ مَا جَرَى فَأَخَذَ يَهْتِفُ: «يَاأَبِي، يَاأَبِي، يَامَرْكَبَاتِ إِسْرَائِيلَ وَفُرْسَانَهَا». وَغَابَ إِيلِيَّا عَنْ عَيْنَيْهِ، فَأَمْسَكَ ثِيَابَهُ وَمَزَّقَهَا قِطْعَتَيْنِ، 13ثُمَّ رَفَعَ رِدَاءَ إِيلِيَّا الَّذِي سَقَطَ مِنْهُ وَتَوَجَّهَ نَحْوَ ضَفَّةِ نَهْرِ الأُرْدُنِّ، 14وَضَرَبَ بِهِ الْمَاءَ هَاتِفاً: «أَيْنَ هُوَ الرَّبُّ إِلَهُ إِيلِيَّا؟» ثُمَّ ضَرَبَ الْمَاءَ ثَانِيَةً، فَانْفَلَقَ النَّهْرُ إِلَى شَطْرَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ، فَاجْتَازَ أَلِيشَعُ نَحْوَ الضَّفَّةِ الأُخْرَى.

    من هنا يمكنا أن نفهم .. رفع النبي إيلياء في العاصفة دون موت تاركا اليسع أو اليشع لإستكمال مهمته في بني إسرائيل .. وعليه .. فهنا نتسائل .. هل النبي إيلياء لازال حيا في السماء مثله مثل النبي عيسي .. فكلاهما رفع للسماء .. ولكننا نعلم بأن سيدنا عيسي سيرجع مرة أخرى للأرض قبل يوم القيامة ثم يموت مثلما يموت أي إنسان .. وعليه فلو جاء سيدنا عيسي اليوم .. ومات على الأرض لأنه إنسان وقامت القيامة .. فلن يكون هناك أحد من البشر حي غير النبي إيلياء.. فهو لم يعد للأرض ليموت مثلما يموت أبن الإنسان وفقا لما جاء في التوارة .. فهل يعقل أن تقوم القيامة بعد موت سيدنا عيسي عليه السلام دون أن يموت إيلياء مثل باقي البشر ؟؟
    أم انه رجع وحارب بعلا مرة أخرى وأنتصر عليه ثم مات ؟؟

    وإذا كان إيلياء في التوارة هو نفسه النبي إلياس في القرآن مثلما أثبتنا هنا .. وإلياس هو من ألــ - ياسين .. ويس هو رسول الله صلي الله عليه وسلم .. الرسول محمد أو أحمد .. فما إذن العلاقة بين محمد أو أحمد وإلياس أو إيلياء ولماذا كلاهما ( يــــــــــــــــــــــــ ـــــــــس ) .

    للإجابة على هذا السؤال .. يجب أن نرجع لبشارة سيدنا عيسي برسول من بعده أسمه أحمد

    [web]https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=6349[/web]