وفي الصفحة 197 من الكتاب عرض لمحاولة خيانية من احد الصنائع الصليبية تلك الايام الملك الصالح اسماعيل في دمشق ويرويها بالنص الذي انقله حرفيا كما ورد :


وفي سنة 638 للهجرة / 1300 ميلادية اوجس اسماعيل خيفة من اخيه نجم الدين أيوب فاستعان بالصليبيين اعداء الاسلام وتحالف معهم على قتال اخيه واعطاهم مقابل ذلك مدينة صيدا على رواية السبكي وكذلك قلعة صفد وغيرها على رواية المقريزي وغيره وامعن اسماعيل في هذه الخيانة فسمح للصليبيين ان يدخلوا دمشق ويشتروا منها السلاح والالات الحرب وما يريدون واثار هذا الصنيع المنكر استياء المسلمين وعلمائهم فهب الشيخ العز واقفا بوجه الخيانة والخائنين وافتى بتحريم بيع السلاح لهم وصعد على منبر جامع الاموي بدمشق في يوم الجمعة حيث كان خطيبه الرسمي واعلن الفتوى وشدد في الانكار على السلطان وفعلته المنكرة وخيانته الفظيعة للامة الاسلامية وقطع من الخطبة الدعاء للسطان اسماعيل وهو بمثابة الاعلان بنزع البيعة ورفع الولاء عن السلطان يومئذ وصار يدعو بدعاء منه ( اللهم ابرم لهذه الامة ابرام رشد تعز فيه اولياؤك وتذل فيه اعداؤك ويعمل فيه بطاعتك وينهى فيه عن معصيتك... )

والمصلون يضجّون بالتأمين على دعاءه ولم يكن السلطان حاضرا تلك الخطبة اذا كان السلطان خارج دمشق , ولما أعلمه رجاله بذلك امر بعزم الشيخ* من خطبة الجمعة واعتقاله مع صاحبه الشيخ ابن الحاجب المالكي لاشتراكه معه في هذا الانكار .
وكان انصار الشيخ العز قد اشاروا عليه بان يغادر البلاد وينجو بنفسه من يد السلطان واعدوا له وسائل الهرب ولكنه رحمه الله تعالى أبى ذلك والحوا عليه فاصر على الاباء فعرضوا عليه ان يختبئ في مكان امين لايهتدي اليه السلطان ورجاله فرفض هذا العرض ايضا وقال ( والله لا اهرب ولا اختبئ وانما نحن في بداية الجهاد , ولم نعمل شيئا بعد . وقد وطنت نفسي على احتمال ما القى في هذا السبيل . والله لايضيع عمل الصابرين ) . *

(ثم لما قدم اسماعيل الى دمشق افرج عنهما بعد الاعتقال . ولكن العز أبي عبد السلام أمر بملازمة داره وان لايفتي وان لايجتمع باحد البتة , فاستأذنه في صلاة الجمعة _مؤتما بامامها _ وان يعير اليه طبيبا او مزين (حلاق) اذا احتاج اليهما وان يدخل الحمام فاذن له في ذلك )...


ومرت الايام والشيخ في اقامته الجبرية وقد منع من الافتاء والاتصال باحد من اخوانه او طلابه وتعطلت هوايته المفضلة وواجبه المقدس _الامر بالمعروف والنهي عن المنكر _ فطلب الهجرة من دمشق قاصدا مصر.

وأفرج عنه بعد محاورات ومراجعات فاقام بدمشق ثم انتزع منها الى بيت المقدس . فوافاه الملك الناصر داود في الغور فقطع عليه الطريق . واخذه واقام بنابلس مدة . وجرت له معه خطوب ثم انتقل الى بيت المقدس حيث اقام مدة ثم جاء الصالح اسماعيل والملك المنصور صحب حمص وملوك الفرنج بعساكرهم وجيوشهم الى بيت المقدس .. يقصدون الديار المصرية , فسير الصالح اسماعيل بعض خواصه الى الشيخ بمنديله وقال له : تدفع منديلي الى الشيخ وتتلطف به غاية التلطف وتستنزله وتعده بالعودة الى مناصبه في احسن حال , فان واقك فتدخل به عليّ , وان خالفك فاعتقله في خيمة الى جانب خيمتي . فلما اجتمع الرسول بالشيخ شرع في مسايسته وملاينته ثم قال له : بينك وبين ان تعود الى مناصبك وما كنت عليه زيادة , ان تنكسر للسلطان وتقبل يده لاغير ! فقال الشيخ : والله يا مسكين ما ارضاه ان يقبل يدي فضلا عن ان اقبل يده . يا قوم انتم في واد وانا في واد . الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكم به . فقال الرسول : ياشيخ قد رسم لي ان توافق على ما يطلب منك , والا اعتقلتك , فقال الشيخ : افعلوا ما بدا لكم , فاخذه فاعتقله في خيمة الى جانب خيمة السلطان . وكان الشيخ يقرأ القران _في معتقله _ والسلطان يسمعه . فقال يوما لملوك الفرنج : تسمعون هذا الشيخ الذي يقرأ القران ؟ فقالوا نعم . قال هذا اكبر قسوس المسلمين , قد حبسته لانكاره على تسليمي لكم حصون المسلمين , وعزلته عن الخطابة بدمشق وعن مناصبه ثم اخرجته فجاء الى القدس وقد جددت حبسه واعتقاله لاجلكم !!!

فقالت ملوك الفرنج : (لو كان هذا قسيسنا لغسلنا رجليه وشربنا مرقتها ).

تلك اجابة الفرنج الى السلطان الخائن التي كانت سهما في قلبه وانكارا متضمنا لفعله والفضل ما شهدت به الاعداء وذلك قول السلطان لاسياده الفرنج يفتخر بخيانته !!
ثم وقعت الحرب بين الاخرين وكانت الدولة والنصر للسلطان نجم الدين ايوب على رغم قلة جيشه في العدد والعدة بالنسبة لجيش اسماعيل وخلفائه . وتلك عاقبة الخائنين ... في كل حين . وبذلك نجا الشيخ من اسر السلطان الخائن , ووصل الى مصر مكرما معززا وتولى فيها منصب قاضي القضاة .

*_ الشيخ : اي العز بن عبد السلام سلطان العلماء رحمه الله تعالى

*_ يراجع ص 100 من كتاب واسلاماه للاستاذ احمد باكثير




****

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


جنود الحملة الصليبية الاخيرة تنتقل جوا لتحط في القواعد علي سالم الصباح وسلطان الجوية والظهران وغيرها في شمال الجزيرة " السعودية "

***

وفي الصفحات التالية مقاطع حديثة لم يسبق نشرها بالعربية لعدد من الاتفاقيات والمؤتمرات السرية التي جرت في منتجع الشونة على ضفة البحر الميت الشرقية وبعض من اهم مقررات مؤتمرات شرم الشيخ ما بين 1990 -2005 وتعتبر بنظر الباحثين على درجة خطيرة من الاهمية لانها تكشف جوهر العلاقات الحقيقة وغير المعلنة بين حكام المنطقة وبنو صهيون وساسة البيت الابيض وصناع دافوس الاممي الصهيوني وخلفيات هامة للاحداث في العقد الاخير اضافة لخرائط مهمة توضح طبيعة التفتيت الحقيقي _ [ الذي يتوقع ان تكون عليه المنطقة في العام 2010 فيما لو سارت مخططات عصابة الجمجمة والعظام بنجاح في المنطقة واستمر ايقاع الخيانة والجريمة للعملاء والنواطير بلا حركة داخلية لشباب الامة تقطع بها رؤوس الخونة الغادرين واذنابهم و حشمهم وخدمهم وعلماءهم ورؤوس الغدر والمكر من اعلامييهم وصحافتهم ويقام للمسلمين سلطان وخلافة في منطقة محررة من ارض الاسلام ] _ وقيام دويلات طائفية في العراق والشام ومصر والحجاز ولعل اهم الخرائط التي اوردها الكاتب هنا هي خارطة الدويلة الدرزية في شمال فلسطين حاليا والتي يعد للاعلان عنها في الاشهر القدمة وليد جنبلاط مع اركان الطائفة الدرزية في سورية وفلسطين ومن المتوقع ان يكون مركزها (القريّا في سوريا ) !وكذلك رسما لخارطة دويلة جبل العلويين (النصيرية ) ومركزها " القرداحة " وقيام دويلة مارونية مركزها " ميناء جونيه " على البحر المتوسط جنوب طرابلس الشام بعد تهجير بقية المسيحيين في جزين والشوف اليها او انضمامهم الى (دويلة صهيون ) . وشروحا لدويلة سومر ودويلة الانبار ودويلة الكرد في اربيل وغيرها من الخرائط المرسومة لتقسيم جزيرة العرب وتفيت مايسمى بالسعودية اليوم الى اربع اجزاء اخرى واعادة التسميات القديمة وانشاء امارات جديدة فيها على اسس عشائرية ومذهبية ايضا لنجد وتهامة وعسير و وضع " الحجاز " منطقة الحرمين الشريفين تحت ادارة دولية باشراف الامم المتحدة !

وفي الحقيقة فان اسعتراض كتاب من 345 صفحة من القطع الكبير يتناول اهم قضايا وتاريخ الامة وواقعها اليوم في صفحات بسيطة امر صعب وخاصة انه غني بالمعلومات والمقاربات التاريخية وعدد لاباس به من المقارنات والمقاربات المثيرة لبعض احداث التاريخ التي تعرضت لها الامة الاسلامية في القرون الاخيرة قام الكاتب احمد باشا بتقديمها بشكل سهل سلسل ميسر للقارى العادي ورصع المواضيع التي عرضها بكم طيب من الصور النادرة والرائعة والمعبرة والتي تعبتبر بحد ذاته موضوعات كاملة منفصلة ضمن سياق الموضوع والتي وضعنا لكم طي عرضنا السريع هنا نموذجا لها وهذا ما يجعلنا في الحقيقة منجذبين اكثر لهذه الاقلام التي تستعرض الماضي بعبره وحركته واثاره وتسقطه على الواقع الحاضر لتسنبط منه الدواء الشافي لواقع الامة وهي بامس الحاجة له هذه الساعات الحالكة من تاريخها ... وهو الامر الذي اعاد للامة سابقا ولا مجالا غيره ولا سبيل سواه في الوقت الحاضر لبعث نهضة الامة من جديد و طرد الصليبية الحديثة واذنابها وخدمها وحشمها وهدم قواعدها العسكرية والفكرية التي بدأت تتسرطن في قلب الامة ولعل اهمها قيام اكبر قاعدة استيطانية لهم (بنو صهيون ) في قلب بلاد المسلمين بصورة يراد لها ان تستمر وتبنى المخططات في واقع الحال لضمان بقاءه هذا السرطان وتفتت لاجله الكيانات المحيطة به وتنزع من اهله بشتى الطرق والاحابيل والجرائم كل سلاح يمكن ان يتحول لضربهم به مع نماذج اخرى لكيفية احداث الحروب الاهليه التي اجرتها الاستخبارات الامريكية بنجاح في امريكا اللاتنينة وعرض هائل للجرائم الفظيعة التي ارتكبت فيها عن طريق المرتزقة الذين استاجرتهم للقيام بهذه الفظائع الهمجية الوحشية الهائلة والتي نرى الان تقريبا مشاهد لها تجرى امام اعيننا جميعا لاهلنا واخواننا في مدن العراق . بلا اي بادرة حية يقظة منظورة من قادة الامة والمخلصين لها لحركة او مقاومة حقيقة تلتف طاقات الامة حولها !


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


صورة لمعركة Nikopolis / بلغاريا 25/سبتمبر 1396 التي انتصر فيها العثمانيون بقيادة السلطان بايزيد الاول " الصاعقة " (رحمه الله ) على الحلف الصليبيي المكون من القوات الفرنسية وقوات الملك سيغموند (ملك كرواتيا وبلغاريا الحالية ) المدعوم من البابا بندكت الثالث عشر Benedikt XIII


***

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


لودفيغ التاسع ملك فرنسا ينطلق بسفنه الى جزيرة قبرص شتاء العام1248 ولينتقل منها الى سواحل مصر صيف ليحط في 5 /5 / 1249 في دمياط .

ولايمكننا في هذا العرض الموجز لكتاب : فوائد الخيار لمن يستقيظ في منتصف النهار .... الا ان ندعوا الجميع لتصفح هذا الارشيف التاريخي الحي الموجز لحال الامة في صور بانورامية مرتبة بشكل تاريخي دقيق وسلس يوضح بشكل لامزيد عليه كيفية تكالب امم الكفر على الامة في القرون الاخيرة ونهب ثرواتها وهدم اركانها ومحاربة عقيدتها ضمن منظور شرعي وسياسي وفكري واضح يقدم بكل بساطة للقارئ العادي والمسلم الحالي صور من الارشادات التي لاغنى عنها لاي مسلم في زمننا هذا يهمه امر الامة ومعالجة الواقع المؤلم والمخزي الذي تتعرض له الان والاسلوب الامثل للخروج من المحن التي تتعرض لها في استعانة فكرية تاريخية استمدها من تاريخ الامة في العصور الاولى وقيام : (الجبهة الاسلامية المتحدة على يد السلطان الشهيد نور الدين محمود زنكي عام 1169 ) وغيره من اكابر الامة وخيرة اهلها العلماء والقادة المخلصين و مع شروح لصور عمليات الانقاذ التي تكاتفوا على القيام بها عملا بما جاء به النبي الاعظم وعلى هدي رسالته وشريعته و توحيد كلمة الامة على يد سلطان واحد مهما كان جنسه وارومته ولعل في قيادة السلطان المسلم صلاح الدين بن ايوب (الكردي الاصل ابن تكريت ) خير دليل على ذلك اضافة لما سبقه وما تلاه من امثلة اخرى عديدة ذكرها الكاتب " احمد باشا " مدعمه بالصور والاحداث والوثائق التاريخية القيمة وعدد كبير من الخرائط التي تتناول الخطوط الرئيسية والحوادث الهامة في تلك الفترة من تاريخ الامة .


****

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

تبين المنطقة الخضراء هنا البقاع التي انطلق منها السلطان الشهيد نور الدين زنكي عام 1174 ليسدد اقسى الضربات لتجمعات الصليبيين في المنطقة .ويقضي على اغلب الامارات الصليبية تقريبا


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


العالم في نظر جغرافيي اوربا تلك الفترة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اوربا في العام 1230 ميلادي