أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: تحليل نفسي لقصيدة (طفل بلا وطن )

  1. #1
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي تحليل نفسي لقصيدة (طفل بلا وطن )

    [SIZE="5"]QUOTE=محمد حمدي غانم;477167]طفلٌ بلا وطن
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    عجبًا: بموتِكَ كيفَ زِدتَ براءةً = وغفوتَ بينَ الرملِ والأمواجِ؟
    تَستقبلُ البحرَ الذي سامحتَهُ = عن لَفْظِ سِرِّكَ حينَ كُنتَ تُناجي
    نَمْ يا صغيري ما مكانُكَ ها هنا = في خُلْدِ رَبِّكَ ما فُؤادُكَ راجي
    هذي بلادٌ لا تُحبُّ طُيورَها = قد زُيِّنَتْ للشرِّ والأعلاجِ
    وبرغمِ قَسوتِها تُقبّلُ أرضَها! = منها بدايةُ رحلةِ المِعراجِ
    أحسنْتَ ظنًّا مِن نقاءِ سريرةٍ = ما كنتَ يومًا لاعنًا أو هاجي
    أأراكَ لا تَدري بأنَّكَ ميتٌ = والحالمونَ بلقمةٍ وعلاجِ
    حتّى زنيمُ القصرِ يَحفظُ عَرشَهُ = وسبيلُهُ دَمويّةُ الحَجَّاجِ
    وحثالةُ الأعرابِ دُونَكَ أغلقوا = عادينَ بابَ الغَوثِ بالمزلاجِ
    ما كفّنوهُمْ حينَ ماتَ شعورُهم = غِيدَ القصورِ وساكني الأبراجِ
    شربوا خمورَ الدمِّ في لذّاتِهم = في غيِّهِم ضلّوا عن المِنهاجِ
    وبلادُ أوروبا حُرِمتَ لُجوءَها = عنها مُنِعتَ بحاجزٍ وسياجِ
    كلُّ الملوكَ رَموكَ حينَ رأيتَهمْ = سُودًا عرايا في قُصورِ زجاجِ
    فهمستَ في دمعٍ لنومِ ضميرِهم: = "فلتقبلوا أسفي على الإزعاجِ"!
    لم يَبقَ غيرُ البحرِ، حينَ بَثَثْـتَهُ = شَكواكَ رَدَّ بِعَصفةٍ وهِياجِ
    لم يَدْرِ شوقًا حينَ ضمَّكَ أنّهُ = أجرى عليكَ الحُكمَ بالإفراجِ
    أتريدُ أن تَقضي اختناقا مثلما = سبعينَ نفسًا كُدِّسَتْ كنعاجِ؟
    أو كنتَ تُصبحُ مِن عبيدٍ حُلمُهمْ = أن يَعلِفُوهم في حظيرِ دجاجِ؟!
    يا بِئْسَ مَنْ عشقوا الحياةَ ذليلةً = هَلَكَ الجميعُ وأنتَ كنتَ الناجي
    نَمْ يا صغيري ما مكانُكَ ها هنا = وغدا يجيء الصبح بالإبلاجِ
    محمد حمدي غانم
    2/9/2015


    السلام عليكم
    من واقع الحال ، وألم الجرح الطازج، يصيغ الأستاذ الشاعر محمد حمدي غانم قصيدته هذه، التي يستدر بها العطف أو الإحسان أو الشعور بالذنب .
    الطفل في الصورة مقلوب على قفاه ، وحذاؤه موجّه إلى الوجوه كمرآة صافية . وذلك ما يستحقه منه قاتلوه .
    يقول الشاعر :
    عجبًا: بموتِكَ كيفَ زِدتَ براءةً = وغفوتَ بينَ الرملِ والأمواجِ؟
    وفي البيت الأول يرى الشاعر الطفل وقد زاده الموت براءة . وتلك البراءة الزائدة سيشعر بها كل من نظر للطفل فعلم أنه قُتِل بغير ذنب . فالبراءة التي يستمدها من طفولته ازدادت ببراءته من الذنب الذي يستوجب قتله . وهو الآن يغفو بين الرمل والأمواج تلك الغفوة التي توحي بأن الطفل مطمئن في نومه . فالفعل " غفوت" فعل يخبئ وراءه كارثة القتل . وبهذا الفعل يرغب الشاعر بإخبارنا بأن الطفل البريء قادر على مسامحة قاتليه . ويعمق الشاعر هذا المعنى في البيت الثاني بقوله
    تَستقبلُ البحرَ الذي سامحتَهُ = عن لَفْظِ سِرِّكَ حينَ كُنتَ تُناجي

    فالفعل " سامحته" يقسر الطفل بعد موته على مسامحة البحر ، الذي صارعه وقتله . والهدف من هذا الفعل إظهار مقدار الفارق في الطهر، بين الطفل البريء الذي يسامح البحر الذي كان مسرح قتله ، وبين أولئك الأعراب (الزُنَماءُ) :وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زنُمَ : لئيم له علامة من علامات الشَّرِّ تُميِّزه .ومفردهم ( زنيم القصر) ، والزنيم أيضاً هو الدعِيّ ، الملتصق بغير قومه. الذين يسكنون القصور منغمسين في ملذات خمورهم، فيما كان الطفل يصارع الأمواج .
    إذن، فالفكرة المحورية للقصيدة هي المفارقة بين براءة الطفل القتيل ولؤم المسؤولين عن قتله . وعلى وتر هذه المفارقة يعزف الشاعر أنغام الشكوى غير المجدية، والعتب المعقوب بالخيبة، والحزن المعقوب باليأس .
    عاطفة الشاعر كانت تموج بألوان صدق المشاعر ، وقد عبّر عنها بالكثير من العبارات التي أودعها أحاسيس الألم والخيبة . ففي قوله
    نَمْ يا صغيري ما مكانُكَ ها هنا = في خُلْدِ رَبِّكَ ما فُؤادُكَ راجي
    هذي بلادٌ لا تُحبُّ طُيورَها = قد زُيِّنَتْ للشرِّ والأعلاجِ

    يكني الشاعر عن الطفل بكناية " الطير " ، إذ أن الطفل البريء طير من طيور هذه البلاد ، ولكنها بلاد لا تحب طيورها ، ومن الدارج تشبيه الأطفال بالطيور في ثقافتنا الإسلامية . وذلك يعود إلى ما ورد في الحديث الشريف ، ما أخرجه مسلم (2662) من طريق العلاء بن المسيب، عن فضيل بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، قالت:" توفَّى صبي، فقلت طوبى له، عصفور من - عصافير الجنة -، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:"أولا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار، فخلق لهذه أهلاً ولهذه أهلاً"
    .فهذي بلاد لا تحب طيورها لأنها " قد زُيِّنَتْ للشرِّ والأعلاجِ" فأما لفظة "الشر " فتفيد العموم ، وإن كان الشاعر يقصد بها خصوصي معنى " القتل والبطش في أبناء الأمة " وأما لفظة الأعلاج " فمفردها العِلْجُ: وهو كلُّ جافٍ شديدٍ من الرجال. أو العِلْجُ : الحِمار ، أو العِلْجُ : حمار الوحش السَّمينُ القويُّ ؛ ولا شك أن كلاً من تلك المعاني يصلح لوصف ولاة أمورنا ، ولاة أمور المسلمين ، الذين طغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد ، ومن ذلك الفساد عدم الاكتراث بقتل الأطفال ، بل المباشرة في قتلهم .
    غير أن الشاعر يصر على قسر الطفل على مسامحة قاتليه مرة أخرى ، فيصوّره وكأنه يقبل الأرض ، والسؤال للشاعر : لماذا سيقبّل الطفل هذه الأرض على الرغم من قسوتها ؟

    وبرغمِ قَسوتِها تُقبّلُ أرضَها! = منها بدايةُ رحلةِ المِعراجِ

    ويجيب الشاعر عن سؤالنا قائلاً : " منها بدايةُ رحلةِ المِعراجِ " ، فالطفل الذي ستعرج روحه إلى السماء يقبل الأرض لأنها بداية رحلة المعراج . وكأن الطفل لا يعبأ بما حدث له قبل رحلة المعراج ، فالمهم هو أن يتخلص من الحياة في هذه الدنيا ، والمهم أن يبدأ رحلته الروحية التي تثبت خلاصه ، وبذلك يسعد الطفل . ولعل في هذه اللمحة التعبيرية من الشاعر إسقاط نفسي لمعاناة الإنسان، التي ينوء بها الشاعر نفسه، فلا يجد لها من خلاص سوى بالموت . على أن تحميل الطفل القتيل هذا المنظور المنعكس من معاناة الإنسان البالغ في هذه البلاد،والذي أوصله مرحلة تمام اليأس ، قد قلّل من فرصة إظهار الغضب الكامن في النفوس ،فمن المنطقي أكثر أن يعبر الشاعر عن فوران وغليان مشاعر من يرى صورة الطفل، ليصب نيران غضبه على قاتليه ؛غير أننا نستقرئ من ميل الشاعر نفسياً إلى فتح ثقب أمل للخلاص ،نستقرئ السمة النفسية العامة لهذه المرحلة التاريخية ،التي أصيب فيها عامة المسلمين بمشاعر الإحباط والخيبة، من استيقاظ ضمائر ولاة أمورهم ، والشاعر واحد من عامة المسلمين .
    أحسنْتَ ظنًّا مِن نقاءِ سريرةٍ = ما كنتَ يومًا لاعنًا أو هاجي
    أأراكَ لا تَدري بأنَّكَ ميتٌ = والحالمونَ بلقمةٍ وعلاجِ

    مازلنا أمام المفارقة بين نقاء سريرة الطفل المقتول الذي ما كان ليلعن قاتليه أو يهجيهم لأنه لا يدري بأنه ميت، ولعله يحسب نفسه نائماً لا ميتاً، وهنا يربط الشاعر هذه الصورة بما أسس لها من استخدامه الفعل " غفوت " في البيت الأول .
    فالشاعر يبارك للطفل نومته الأبدية لأنه على الأقل ،لم يعد في عداد الجوعى الحالمين باللقمة، أو المرضى الحالمين بالعلاج . وإن كان البيت(( أأراكَ لا تَدري بأنَّكَ ميتٌ = والحالمونَ بلقمةٍ وعلاجِ)) مضطربا من حيث الصياغة اللغوية ، بسبب اضطراب الوظيفة النحوية للفظة "الحالمون " فهل هي اسم معطوف على " ميتٌ " فتجعل الحالمين مشتركين في حكم عدم الدراية مع الميت ؟ وعند ذاك يكون الشاعر قد نفى عن الحالمين درايتهم بموتهم ، وأثبت لهم إحساسهم بالجوع والمرض مع عدم إحساسهم بموتهم، لشدة الجوع والمرض ؟ أم هي مبتدأ نسي الشاعر أن يأتي بخبره ؟
    غير أن اختيار الشاعر للطفل أن يموت راضياً غير لاعن ولاهاج ، بهدف التركيز على" براءته" وإبرازها، منع الشاعر من فرصة سانحة لاستدرار اللعنات على قاتليه ،ولعل الشاعر اختار هذا الاتجاه من الابتعاد ما أمكن عن لعن القاتلين ، بتأثير التربية القمعية التي نشأنا كلنا فيها بوصفنا أدباء مراقبين ، فنحن نسير بجوار الحائط ونقول: يا رب الستر الستر ".
    إن هذه القراءة للقصيدة ، من حيث القيود النفسية للتعبير، والاضطرار النفسي إلى الحياد عن وصف المسميات كما يليق بها، تمكننا من استقراء ملامح المرحلة التي نكابدها في ذيول "الربيع العربي". والتي تتجلى بالنكوص للخلف، نحو الشعور المتجذر بالخوف من بطش السلطة أياً كانت .فالرقيب من أنفسنا يرسم لأقلامنا مسارات حركتها الأكثر أمناً.
    وإحدى وسائل التملص من العقاب هي تعميم القول، أو الوصف بحيث لا يستطيع شخص بعينه ، من تلك السلطات الباطشة أن يتصدى لشاعر ما . ومن ذلك إطلاق الوصف على عموميته في قول الشاعر
    حتّى زنيمُ القصرِ يَحفظُ عَرشَهُ = وسبيلُهُ دَمويّةُ الحَجَّاجِ
    وحثالةُ الأعرابِ دُونَكَ أغلقوا = عادينَ بابَ الغَوثِ بالمزلاجِ
    ما كفّنوهُمْ حينَ ماتَ شعورُهم = غِيدَ القصورِ وساكني الأبراجِ
    شربوا خمورَ الدمِّ في لذّاتِهم = في غيِّهِم ضلّوا عن المِنهاجِ

    فهذا الوصف لولاة أمور المسلمين يصلح بعموميته لوصفهم جميعاً . ويجد فيه الشاعر طريقة للتعبير عن الغضب الكامن في النفوس تجاه تلك " الحثالة " من (الأعراب ) الذين هم كما وصفهم الله في القرآن الكريم " أشد كفراً ونفاقا" ، فلفظة ( الأعراب ) تستحضر الوصف الإلهي لهم . مع لفظة " زنيم " القرآنية التي وصف الله بها الوليد بن المغيرة بقوله تعالى ( عتل بعد ذلك زنيم ) {الآية 31 سورة القلم } وهي لفظة غير شائعة ، ومن بعض معانيها ضياع النسب لمن هم أولاد الزنا . واسم " الحجّاج " السفاح التي سبقت بكلمة " دموية " ، هذه الألفاظ تتيح بعض التنفيس عن الغضب المعتمل تجاه تلك ( الحثالة ) التي وليت أمور المسلمين ، فكان من نتائج تولي الحثالة تصرفات تدل على طبيعة الحثالة من غي وضلال عن المنهاج " في غيِّهِم ضلّوا عن المِنهاجِ " ، ولذذلك يصبح مفهوما سبب إعلاقهم باب الغوث على المسلمين الملهوفين اللاجئين
    وحثالةُ الأعرابِ دُونَكَ أغلقوا = عادينَ بابَ الغَوثِ بالمزلاجِ
    فإغلاق الأبواب بوجوه المسلمين ومنعهم من اللجوء إلى " بلاد الإسلام " غي صريح ، وضلال واضح عن منهاج الإسلام الذي أمر بالتآخي بين المسلمين وبيّن حقيقة صلة المؤمن بالمؤمن على أنها " الأخوة " في قوله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ..الآية) (الحجرات/10 )، فأين هي الأخوة ، يا (غيد القصور) ويا ساكني الأبراج ؟
    إنهم ميتون لا يسمعون ، وكان الحري بهم تكفينهم حين مات شعورهم ، كما قال شاعرنا

    ما كفّنوهُمْ حينَ ماتَ شعورُهم = غِيدَ القصورِ وساكني الأبراجِ

    ولم يبق بعد أن أغلقت الحثالة على المسلمين باب اللجوء إلى بلاد المسلمين " الأخوة "إلا طرق أبواب الغرباء ، وأؤلئك إن أغلقوا أبوابهم فليس ذلك بأشد إيلاما من غلق أبواب مكة والدوحة والكويت وعُمان وعمّان وصنعاء وأبو ظبي والقاهرة و تونس والجزائر وطرابلس والدار البيضاء " بلاد العرب أوطاني " . فلمَ لا تغلق إذن أوروبا أبوابها ؟
    وبلادُ أوروبا حُرِمتَ لُجوءَها = عنها مُنِعتَ بحاجزٍ وسياجِ
    كلُّ الملوكَ رَموكَ حينَ رأيتَهمْ = سُودًا عرايا في قُصورِ زجاجِ

    لقد اتضحت الحقائق منذ زمن بعيد ، واتضحت علاقة " الأخوة " بين المسلمين جيداً ، لقد رأى الطفل الصغير السلم القتيل ملوكنا " نحن المسلمين " وهم سود بأعمالهم عرايا بعوراتهم في قصور الزجاج التي فضحتهم وفضحت خباياهم
    كلُّ الملوكَ رَموكَ حينَ رأيتَهمْ = سُودًا عرايا في قُصورِ زجاجِ
    فهمستَ في دمعٍ لنومِ ضميرِهم: = "فلتقبلوا أسفي على الإزعاجِ"!
    لم يَبقَ غيرُ البحرِ، حينَ بَثَثْـتَهُ = شَكواكَ رَدَّ بِعَصفةٍ وهِياجِ

    وبما أن الطفل قد علم حقيقة الأمر ، وعلم أنه لا حق له بوصفه طفلاً مسلماً ،في إزعاج ضمائر ولاة أمور المسلمين فها هو يهمس معتذراً عن تسببه في إزعاجهم . وها هو يتوجه بشكواه إلى البحر الذي عرف هو الآخر كيف يخرسه ويخرس شكواه ،فعصف واهتاج ورد ما بثه الصغير من شكوى بإغراق الصغير وملء فمه بالماء .
    على أن الشاعر يصوّر البحر وقد ضم الصغير شوقاً إليه
    لم يَدْرِ شوقًا حينَ ضمَّكَ أنّهُ = أجرى عليكَ الحُكمَ بالإفراجِ
    وفي هذا تناقض مع رد فعل البحر على شكوى الطفل حينما عصف واهتاج وردّ شكواه ، لكن الشاعر يجد لهذا التناقض مخرجاً وتعليلاً ، إذ يصوّر حكمة البحر وهو يغرق الطفل خوفاً عليه من أن يختنق كما اختنق أولئلك " السبعون " في سيارة نقل الدجاج وهم فارّون إلى أوربا التي عاملتهم كما يعامل الدجاج ،
    أتريدُ أن تَقضي اختناقا مثلما = سبعينَ نفسًا كُدِّسَتْ كنعاجِ؟
    أو كنتَ تُصبحُ مِن عبيدٍ حُلمُهمْ = أن يَعلِفُوهم في حظيرِ دجاجِ؟!

    وإذن فحكمة البحر الذي اختار إغراقك كانت كبيرة ، فأنت على الأقل تغرق كما يغرق البشر الذين يبحثون عن وطن خارج وطن الذل
    يا بِئْسَ مَنْ عشقوا الحياةَ ذليلةً = هَلَكَ الجميعُ وأنتَ كنتَ الناجي
    فأنت الناجي من بين أؤلئك الغرقى في ذلهم ، فنم واحلم بفرج يجيء مع الصبح
    نَمْ يا صغيري ما مكانُكَ ها هنا = وغدا يجيء الصبح بالإبلاجِ
    إنه حلم الشاعر ذلك الفرج ، وليس حلم الطفل القتيل الذي جاءه الفرج ونجا .
    القصيدة واقعية طفحت بالصور الشعرية التي مرت بالأحداث الواقعية مروراً سريعاً غير أنه مرور نافذ قادر على الغوص في عمق كل حدث ليخرج بمغزاه ومعناه من دون تلكؤ وإضاعة مفردات جانبية على هامش الصورة .
    وبعد ، فإن الكلام الذي يمكن أن يكتب على هامش هذه القصيدة لهو أكثر من يستوعبه تحليل نقدي للقصيدة ، فللقارئ أن يكمل المعاني من ألمه ، ومن خيبته .
    وأحيي الشاعر الأستاذ محمد حمدي غانم
    جزاك الله خيرا


    ثناء حاج صالح


  2. #2
    الصورة الرمزية ياسرحباب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : دمشق
    المشاركات : 579
    المواضيع : 90
    الردود : 579
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    [COLOR="Indigo"]QUOTE=محمد حمدي غانم;477167]

    ما كفّنوهُمْ حينَ ماتَ شعورُهم = غِيدَ القصورِ وساكني الأبراجِ

    ولم يبق بعد أن أغلقت الحثالة على المسلمين باب اللجوء إلى بلاد المسلمين " الأخوة "إلا طرق أبواب الغرباء ، وأؤلئك إن أغلقوا أبوابهم فليس ذلك بأشد إيلاما من غلق أبواب مكة والدوحة والكويت وعُمان وعمّان وصنعاء وأبو ظبي والقاهرة و تونس والجزائر وطرابلس والدار البيضاء " بلاد العرب أوطاني " . فلمَ لا تغلق إذن أوروبا أبوابها ؟
    وبلادُ أوروبا حُرِمتَ لُجوءَها = عنها مُنِعتَ بحاجزٍ وسياجِ
    كلُّ الملوكَ رَموكَ حينَ رأيتَهمْ = سُودًا عرايا في قُصورِ زجاجِ

    لقد اتضحت الحقائق منذ زمن بعيد ، واتضحت علاقة " الأخوة " بين المسلمين جيداً ، لقد رأى الطفل الصغير السلم القتيل ملوكنا " نحن المسلمين " وهم سود بأعمالهم عرايا بعوراتهم في قصور الزجاج التي فضحتهم وفضحت خباياهم
    كلُّ الملوكَ رَموكَ حينَ رأيتَهمْ = سُودًا عرايا في قُصورِ زجاجِ
    فهمستَ في دمعٍ لنومِ ضميرِهم: = "فلتقبلوا أسفي على الإزعاجِ"!
    قصيدة رائعة و تحليل مميز
    الرحمة لشهداء سوريا و اطفالها
    ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور

  3. #3

  4. #4
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,013
    المواضيع : 130
    الردود : 7013
    المعدل اليومي : 1.43

    افتراضي

    مقالة جميلة .. وتحليل طيب يسبر أغوار النفس ويغوص في المعاني ..
    رأيت في تحليل البيت الثاني استطراداً ربما ابتعد عن مضمون البيت في تناول لفظ " الزنيم " مع أنه ورد في ما تبعه من الأبيات ..
    والتحليل جميل .. أفادتنا كثيراً.. فشكراً لكم شاعرتنا .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    و من القراءات ما احتفت بها الذوائق حد النشوة ..

    أبدعت في التحليل وتفننت في التعبير ..

    لله درك كم أنت عملاقة .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحاياي

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    لست أدري كيف أشكر لك مجهودك الرائع ،
    أنت تستحقين شكر وتقدير الرابطة برمتها ..
    أنت شاعرة وناقدة وأديبة ومفكرة يشار إليها بسبابة الإعجاب ..
    تقبلي محبتي وتقديري كما يجب .

  7. #7
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    مقالة جميلة .. وتحليل طيب يسبر أغوار النفس ويغوص في المعاني ..
    رأيت في تحليل البيت الثاني استطراداً ربما ابتعد عن مضمون البيت في تناول لفظ " الزنيم " مع أنه ورد في ما تبعه من الأبيات ..
    والتحليل جميل .. أفادتنا كثيراً.. فشكراً لكم شاعرتنا .
    نعم ، كان ذلك استطراداً .
    شكراً لملاحظتك القيمة أستاذنا الشاعر عبد السلام دغمش
    وشكراًجزيلاً لحضورك وقراءتك
    وتحيتي مع التقدير

  8. #8
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    و من القراءات ما احتفت بها الذوائق حد النشوة ..

    أبدعت في التحليل وتفننت في التعبير ..

    لله درك كم أنت عملاقة .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحاياي
    يا أستاذي الكريم محمد حمود الحميري
    أشكر لك ذائقتك، وأشكر لك جمال تعبيرك
    هذا بعض مما عندكم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    لست أدري كيف أشكر لك مجهودك الرائع ،
    أنت تستحقين شكر وتقدير الرابطة برمتها ..
    أنت شاعرة وناقدة وأديبة ومفكرة يشار إليها بسبابة الإعجاب ..
    تقبلي محبتي وتقديري كما يجب .
    أشكرك مرة أخرى أستاذي الكريم
    ليتني أستحق هذه الإطراءات الطيبة
    أعتز بثقتكم
    ولكم التقدير والاحترام https://www.rabitat-alwaha.net/molta...milies/017.gif

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : مصر
    العمر : 47
    المشاركات : 839
    المواضيع : 235
    الردود : 839
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    شكرا لقراءتك النقدية المفصلة أ. ثناء.. جزاك الله خيرا على وقتك وجهدك
    والحالمون معطوفة على كاف بأنّك، لا على كاف أأراك.. أي أن ترتيب الجملة كالتالي:
    أأراك لا تدري بأنك والحالمون ميتون
    أو بأنك ميت وكذلك الحالمون ميتون.
    فهم اشتركوا في صفة الموت لا صفة عدم الدراية.
    وأختلف معك في الشق الخاص بعدم توجيه الغضب وعدم الإفصاح، وهذا واضح من تحليلك لكم الشتائم التي كلتها لهؤلاء المجرمين، وزنيم القصر تحديدا موجهة لبشار لأنه الطفل سوري، لكنها في صورتها هذه صالحة للتعميم على كل زنيم قصر يقتل شعبه من أجل الكرسي، وهذه رسالة نفسية مبطنة لأتباع كل سفاح!!.. وطبعا حثالة الأعراب هم باقي الحكام.. فعلى عكس ما وصلك، القصيدة تعمد لإشعال غضب القارئ من خلال المفارقة الصارخة بين براءة الطفل وإجرام من قتلوه ومن خذلوه.. كل ما فعلته هو أنني قللت من لهجة الهجاء الخطابية المباشرة لصالح التأثير النفسي الهائل الذي تحمله صورة الطفل.. كما أن تخصيص أسماء مباشرة يكسب القصيدة والموقف أيضا خصومة أتباع هؤلاء، وهذا يفقدني فرصة التأثير العاطفي فيهم من خلال هذا الموقف الإنساني.. فمن الصعب ألا يتعاطف إنسان مع هذا الطفل بغض النظر عن الدين والطائفة والعرق والقومية والأيدلوجية.... إلخ.
    ولعلك لمست تعجب الكثيرين من هذا الطوفان من ردود الفعل لمأساة الطفل بالذات، بينما سبقه آلاف الأطفال الذين لا يقلون عنه براءة في سوريا والعراق واليمن.. ربما لأن هذا الطفل في غفوته الوحيدة البريئة في الغربة كانت أكثر مدعاة للصدمة من المشاهد الدموية للأطفال تحت الأنقاض أو المئات المختنقين بالغاز.. كلها مشاهد مؤلمة، لكن النفس البشرية تحجب الألم عند حدود معينة لتحمي الإنسان من الجنون أو الموت كمدا.. هذا الطفل استطاع أن يركز المأساة كلها في لقطة واحدة محزنة لكنها غير منفرة، وكأنه جاء للحياة لأيام معدودات ليكون رسول القضية السورية للعالم أجمع.
    ولعلي لكل هذا ملت بالقصيدة إلى مخاطبة مشاعر الحزن الإنساني النبيل أكثر من مخاطبة مشاعر الغضب والانتقام، لأن ما تمر به شعوبنا في هذه الفترة كفيل بقتل إحساسها أو تحويلها إلى وحوش دموية كاسرة، وهذا الطفل جاء لإيقاظ مشاعرهم وإنسانيتهم وأمومتهم وأبوتهم.
    بالمناسبة: كتبت هذه القصيدة فور رؤيتي المشهد في الفضائيات، قبل أن أعرف رد الفعل الكاسح عليه (ولو عرفت وقرأت الأشعار التي كتبت فربما لم أكن كتبت).. والآن هناك معاني جديدة أستطيع أن أقولها، لهذا بدأت في كتابة جزء ثان لهذه القصيدة على نفس الوزن والقافية.. منه هذه المقطع:
    أسفرتَ سِرَّك والحياةُ أحاجي = تَسبي القلوبَ بعطرِكَ الأرّاجِ
    أيامُ عمرِكَ في الحياةِ قليلةٌ = لكنْ أضأتَ عقولَنا كِسراجِ
    أتراكَ جئتَ لكي توحّدَ شملنا = من كافةِ الأعراقِ والأمشاجِ؟
    عربيةٍ سوريةٍ كرديةٍ = فالهمُّ كأسُ أُترعتْ بمِزاجِ
    أحييتَ جُرحًا كامنا بقلوبِنا = وجلدت فينا الحس بالكرباجِ
    وما زلت أكملها.
    تحياتي
    ديوان دلال الورد
    http://www.mediafire.com/?n1qte7j9hdv1l98

  10. #10
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    الشاعرة والناقدة المبدعة ثناء صالح

    لك إطلالات على الحرف باهرة بما تلج من تفاصيله وما تضفي عليه من جمال بتحليله
    مكينة حروفك وقوي أدائك

    دمت بروعتك

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تحليل نفسي للحالة الشعرية
    بواسطة ثناء صالح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 18-08-2017, 02:23 AM
  2. طفلٌ بلا وطن
    بواسطة محمد حمدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 18-12-2015, 02:46 PM
  3. بحثت في نفسي عن نفسي
    بواسطة سهى رشدان في المنتدى بَرْقُ الخَاطِرِ وَبَوحُ الذَّاتِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-01-2013, 06:44 AM
  4. بلا حياءٍ .. بلا خوفٍ .. بلا ضمير
    بواسطة عدي أيمن أبو عيشة في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-04-2012, 05:42 PM
  5. تحليل أدبي لقصيدة ( مثقل بالصبر) للشاعر القدير/ محمد الحريري
    بواسطة عطاف سالم في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 19-10-2007, 12:30 AM