أخي المبدع الرائع/ شهاب
دعني قبل كل شيء أصفق لهذه الحرفية العالية والتمكن الظاهر في التحكم بالفأرة
فكونك صممت هذا التصميم (كله) بالرسم بالفأرة فقط فهذا إنجاز وإبداع يستحق كل تقدير وإشادة.
التدرج اللوني لقرص الشمس أعجبني كثيراً كثيراً
أما ملاحظاتي على التصميم فلي
أربع ملاحظات (وهي آراء شخصية، ربما كانت في غير محلها):
1- الأشعة التي تخرج من الشمس: كان من رأيي أن لا تنقطع بهذه الصورة، فمن المفروض أن تمتد هذه الآشعة إلى آخر نقطة في التصميم من أعلى بالتدرج الاختفائي المطلوب بحيث تمتد فوق السحب وتقل حدتها كلما ارتفعت إلى أن تتلاشى أو تكاد. أما أن تنقطع بهذا الشكل فلا أراها منطقية في محاكاة الطبيعة.
2- النخيل رائع في لونه وتوزيعه ولكن... أوراق النخيل كانت تحتاج منك بعض الجهد في جعلها (مشرشرة) كما في النخيل الطبيعي. (تفهمني طبعاً). كانت ستكلفك بعض المجهود ولكنها ستبدو طبيعية إلى أبعد حد.
3- قرص الشمس لم يغِب كله، بل غاب بعضه وطهر بعضه الآخر، وهذا الجزء الظاهر يعكس ضياءه على الدنيا كلها، فكان لا بد أن ينعكس ذلك على جزء من المياه في أسفل التصميم، فلا تكون المياه كلها لوناً واحداً... فالجانب الذي ناحية الشمس (على اليمين) كان لا بد أن يظهر عليه بعض تأثير ضوء الشمس ولو قليلاً.
4- المعروف أن الشمس حينما تظهر خلف أي شيء في الطبيعة فإن هذا الشيء يظهر مائلاً إلى السواد إن لم يكن أسودَ بالكامل. وفي تصميمك يبدو جزء من الجبل أمام الشمس، يخفيها، فمن المنطقي أن يبدو أكثر سواداً مما هو عليه، لأنه أمام الشمس... أليس كذلك؟
هذا ما أراه في هذا التصميم الرائع الذي يدل على يد فنان قدير له خيال خصب وموهبة حقيقية.
دمتَ أخي شهاب، ونتمني أن لا تغيب عن بيتك الذي يشعر بالوحشة في غيابك.
نريد منك أن تجعل من هذا القسم أنشط أقسام الواحة، وكلنا معك.
تحياتي وتقديري وإعجابي.