إشراق.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» هذا هو الحب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في الطريق الى القدس» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قصيدة الدكتور لطفي الياسيني لزاهية بنت البحر» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» بعد أن صارع الأحزان» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» العيد في حبكم» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»»
بارك الله بك أيها الشاعر الكريم وبعد؛
فإن إشباع الفعل هنا ليس من الضرائر الشعرية المقبولة ناهيك أن الضرائر الشعرية هي في أساسها نوع من التعبير عن النقص والقصور من قبل الشاعر إلا في مواضع نادرة جدا جدا ، ومثلك شاعر مبدع نعتز به ونثق أنه أقدر على الخروج من مثل هذا بكل يسر. ثم لنتذكر دوما أن النحو مقدم على ما سواه ولولا هذا لأصبح الشعر وسيلة لتدمير اللغة وليس وسيلة لحفظها والاستشهاد به عليها ، أليس كذلك؟
أما بخصوص الفعل الثاني تغتدي فإن سياق المعنى يجعله فعل خطاب لمذكر لا لأنثى ، بل والفعل الذي يليه عطفا عليه "تغدو" ثم الفعل "ثق" هو فعل أمر لمذكر مما يجعل الأمر غريبا أن نستثني هذا الفعل من بينها جميعا.
وهنا ربما أجدني أذكر بضرورة جزم الفعل يغدو أيضا باعتباره معطوفا على مجزوم كذلك.
ولعل المخرج الأيسر من كل هذا هو استبدال إن بلو فإن وجدتها أبعدت المعنى عن مراده فيمكن أن تغير الأفعال لما يوافق مذكرا بأن لفظة الملاك إنما تعني قوام الشيء وإن كان قد أجازها بعض مجمع لغوي كمرادف للملك.
تحياتي
استاذي الكريم
بارك الله بك وبسعة صدرك وأناتك وصبرك على المناقشة التي لا أرجو منها سوى الاطلاع والثقافة .
ما ذكرتَه - استاذي الكريم - واضح وصحيح ... وعلى الرأس والعين .
إلا أنني أعتقد حدوث التباس في الضمائر التي وجهت إليها خطابي ..:
ففي بيت الشعر :
إنْ يَنتشِي من ثغرِها فجرٌ ، فمَنْهَلُه شَذاكْ
المقصود هو : إنْ ينتشي (الفجر) من ثغرها فمنهله شذى الشاعرالذي أخاطبه
أما في بيت الشعر:
أو تَغتدي ملِكاًً على الـأفـلاكِ ، أو تغدو ملاكْ
فقد قصدت :
إنْ تغتدي ( هي التي يتغزّل بها الشاعر ): ملكاً ... أو تغدو ( هي ) ....إلخ
أما البيت :
فلقدْ تسامَتْ من شذى شعرٍ يؤجِّجُه هواكْ
فالمقصود : فلقد تسامت ( هي ) بشذى الشعر الذي يؤجّجه هوى الشاعر .
ربما كانت الأبيات بحاجة إلى ما غفلت عنه من التوضيح .. فاعذرني ياشاعري الجميل
تحياتي
أشكر لك التوضيح وألوم عقلي إذًا لما أاصبه من عسر فهم في ربط الضمائر هنا.
ولكن حتى وإن كان الأمر كما أوضحت فإن الفعل تغتدي والفعل تغدو ليسا من الأفعال الخمسة هنا وحقها الجزم بحذف الحرف العلة كما أوضحنا.
نقول يغتدي الرجل وتغتدي المرأة.
ونقول كذلك لم يغتدِ الرجل ولم تغتدِ المرأة.
أما في حالة كونها فعلا من الأفعال الخمسة فيكون كمثال:
أنت تغتدين أو أنت لم تغتدي.
تقبل التحية.
وجدتك هنا ملاذا لعذب الشعر أيها الملاذي فأطنبت خيامي
دمت مبدعا!
لكل رؤية مسار
وحين تتعمق في النفس وتبلغ ذروتها
هنا تكمن قوةالرؤية
وهنا بين سطورك وجدت القيمة والقوة
ودي
أسكنت الليل المجنون بعينيك، سرقت النجم المسحورْ.
ووضعت خلاصة أحلامي في حلم مكسورْ.
يا شاعري أطربتنا
ببديع حرف ما جفاك
ما زال يأتي طائعا
ما رمته طوع الشباك
لا فض فوك مغردا
حلق بنا تربت يداك
وحسب بديعك أن يقرأه الشعراء فيستزيدون ويستزيدون
دمت متألقا سيدي