أجل يا ماجدة
وبهذا تكونين قد أنقذتِ الولد ، والحذاء .
ودمت بنعمة من الله وفضل
ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» إشراق.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» "كتيّب العشاق"---خواطر غزليّة» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قراءة فى مقال حشرات من الجحيم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» هذا هو الحب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»»
أجل يا ماجدة
وبهذا تكونين قد أنقذتِ الولد ، والحذاء .
ودمت بنعمة من الله وفضل
ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل
العزيز دائما أستاذي العالم الجليل الدكتور مصطفى بن عراقي زعيم نحاة الواحة
أريد أن أفكر معك بصوت عال حول إعداد ألفية نحوية تتفق وميول طلاب وطالبات من دارسي اللغات العالمية والذين يهتمون دائما بالترجمة ، إضافة إلى منتسبي الدراسات الإعلامية ..
وبالمناسبة تكون شكواهم من دراسة النحو والصرف ..
فهلا فكرنا في مشروع علمي نبتغي به وجه الله ليكون حلا سريعا وناجعا لعلاج :
1- الآثار النفسية من دراسة العربية في المدارس النظامية ( وأنت تعلم طبيعة المناهج +طرق التدريس ).
2-الآثار التي ترتبت على استفادة الدارسين الصغار من مادة اللغة العربية .
3- تغيير صورة معلم العربية ( أي معلم نظامي ) .
4-منهاج مدرسي جديد صالح بكل طريقة تربوية علمية إنســــــانية .
أنتظر تعلقك
وشكرا
تلميذك النجيب جمال جماد
دخلت إلى هذه النافذة الشائقة الرائقة
وكم كانت مزدانة بوجود الكرام فيها الذين يسقونها من راسخ علمهم .. وجميل أدبهم ..
دمت يا أستاذنا الدكتور مصطفى بكل الخير والعافية والألق ..
والدعاء موصول لكل الأخوة الكرام والأخوات الكريمات الذين زينوا ومازالوا سماء واحتنا كالنجوم الزاهرة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد فحذاء تضمنت معنى الظرفية ؛ بمعنى ( جوار أو مع) ومابعدها مجرور بالياء.
شكرا على هذا المجال الذي فتحه لنا أستاذنا د مصطفى عراقي
لنستمتع به . فهل لي من متعة غير النحو؟! لا أظن ذلك
وأنتهزها فرصة وأطرح سؤالا للمستمتعين قبل أهل العلم
قال تعالى : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منك ويعلم الصابرين)1 - بالنصب على يعلم الثانية والجزم في الآولى كما هي في القرآن
المراد إعراب يعلم في الموضع الأول وبيان سبب نصبها في الموضع الثاني .
1 سورة آل عمران الآية رقم 142
السلام عليكم ايها السادة الافاضل فى اعراب القران الكريم احيانا تجد للكلمة اعرابين وممكن ثلاث فايهم نختار
قال تعالى \\ كانو قليلا من الليل مايهجعون ما اعراب قليلا
أستاذي الجليل د /مصطفى
حيرتني بقتيلك وعبيرك
هل هناك غرض بلاغي من الشاعرة لإشاعة العموم في المنادى وجعل النكرة غير مقصودة مع علمها به؟ .وفي النهاية رأيي المتواضع أنها منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأن الكلمة نكرة(غير مقصودة).ولا تحرمونا من تنفس عطر علمكم الزكي يا د/مصطفى.
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أرى أن الأستاذ سعيد قد تجاهل سؤالي وسأل سؤالا آخر
المهم : كلمة ( قليلا ) نائب عن مفعول مطلق ؛ لأنها صفة المصدر، والتقدير "يهجعون هجوعا قليلا" وبهذا أوافق العضو جهاد في رأيه ، وأرى أنه على حق ، ولنجعل السؤال أكثر متعة وإمتاعا فنطلب إعراب (ما) في قوله
( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون)