أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: المقامة المسجدية

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي المقامة المسجدية


    حدثنا عمران بن سرحان قال: أسبغتُ وضوئي، وأخذت زينتي، ولبست أفضل ما لدي من زِيّ، ثم توجهت تلقاء مسجد الحي، قاصدا صلاة العشاء، راجيا المثوبة والجزاء. ولما دخلت المسجد وجدته لا كما عهدته، غاصًّا بالتائبين والآئبين. فقلتُ تالله إن لرمضان لنفحات، وعَشْرُه الأواخر بركات. ثم صليت ركعتين ولزمت مكاني أنتظر الصلاة، حتى جاء شيخ مُعمَّم لا يَمِيزُ المسجد من الفلاة. وأشار إليَّ بيده أنْ تَنَحَّ، فنظرت إليه أتمَلَّى فأحَّ. فقلت: يا شيخ اجلسْ حيث انتهى بك المجلس! فقال: هذا مجلسي وقد جُرْتَ يا مُفلِس. ألا ترى سَجَّادتي هاهُنا لا أبا لَك؟ أم عَمِيتَ يا هذا لا رَدَّ الله بصرك! قلت: يا شيخ غفر الله لنا ولك، البيتُ بيت الله ما لَك؟ ثم ذكَرتُ أن الشهر شهر الرحمة والمغفرة، ومَن لم يتعظ فيه فأي ذكرى له وأي تذكرة؟! فتركتُ له سَجَّادته والمحل، وقلتُ لكَ الجمل بما حمل، فعساك تُحْسِنُ صُنعا وتُخلِص العمل.
    وبينا الناس يَنْظُرون الأذان، إذ حضر واعظ في تؤدة واطمئنان. ثم استوى على الكرسي مُستقبِلَ الناس، وعدَّل طربوشه ذا الشَّرَّابَة المَيَّاس. ثم حمد الله وأثنى عليه، ووضع كتابا بين يديه. فوعظ ما شاء الله له أن يعظ، وأطال والناس بين ساهٍ ويقظ. وذَكَّرَنا بالموت والتوبة النصوح، والأوْبَة وهِمَّة المؤمن الطَّموح. وفجأة سُمِع صوتٌ يقولُ افتحوا الأبواب، أي بدعة هذه وأي مُصاب؟! فجاوَب غلام علا مُحَيَّاهُ الاستياء: بل أي بلاهة هذه وأي بلاء؟! أتُشرَعُ الأبواب ويُشغَّلُ مُكيِّفُ الهواء؟! إنها لعمري لعنة السماء! وارتفعت الأصوات وكَثُرَ اللغط، ودَبَّ الخلاف وحل الشطط. واشرأبَّتِ الأعناق إلى الواعظ، عساه يُلَطِّفُ حَرَّ يوم قائظ. لكن الشيخ آثر السلامة، وارتأى أن يحدثنا عن يوم القيامة.
    وما إن استأنف الشيخ حديثه الرقيق، حتى سُمِع الصَّدْوُ والتصفيق. فلَم أدْرِ قصْدَ المُصفق على التحقيق، ولا تبيَّنْتُ كلامه بتدقيق. حتى انتهى إلى مسمعي قولُ من قال: إن التصفيق للنساء أيها الرجال. فعقَّب مُعقب: فمتى العِشاء ومتى القيام؟! أم سنبقى هنا إلى السحور ثم ننام؟ وقال آخر: أينَك يا إمام؟ وجاوبه مُجاوِب: تالله إن هذا حرام، أنقوم إلى الصلاة بلا دعاء ولا ختام؟ فقال الواعظ: اللهم اشْدُدْ على قلوب هؤلاء الأنام، واقطع الأرحام في هذه الأيام. وإن زُرْتُكم أخرى في هذا المقام، فادْهنُوا وجهيَ بالرُّغام، واطلبوا ليَ الجذام والموت الزؤام! يا دَمِيمي الطباع أيها اللئام، حاشا أبناء الكرام. وقام منتفضا وعمَّ الوَجَل، وخرج الإمام من مقصورته على عَجَل، ثم أقيمت الصلاة بلا مَهَل، واصطف الناس وقيل: سَوُّوا صفوفكم، إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج، فعلَّق أبو سليمان الأعرج: وأين هو الصف؟ إنما هي فُلولٌ كفلول يوم الطَّف. إنما هو شَتات وفُرَجٌ بل فِجاج، والمُصلون خارج الجامِع زَرافات ولِجاج.
    قال عمران: ثم صلينا العشاء والتراويح، وأمَّنَا مُقرئٌ عذبُ الصوت فصيح. كأنما أوتي مزمارا من مزامير آلِ داود، تخشع لصوته القلوب وتقشعر الجلود. وعَنَتِ الوُجوه وبكت العيون، حتى خِلْتُهم قد ندموا على ما كان وما سيكون. ثم إني صليت بضع ركعات ثم انصرفت، وبحثت عن نَعْلي فما وجدتها، ووجدت شِبْهَها مكانها. لكنها أخَسَّ منها قيمة ومكانة، فوقع في خاطري أنْ ليس ذا زمن السطو ولا مكانه. ثم قلت: كُلُّكُم يبكي فمَن سرق النعل؟ فقال لي أحد المصلين، السُّمَحاء الطيبين: أَحْسِنِ الظن بالناس يا رجل! إن الناس لا يسرقون في رمضان، وما هو إلا خطأ أو سهو أو نسيان؟ فقلت: فهذا الساهي إما أنه أعمى أو معتوه، أو عديمُ الحس ما له بَوْه. كيف ولِي نُعَيْلة وهذه نعل، أتستوي قدَمِي وخُفُّ جَمَل؟! فلو أني أدخلتُ قَدَمَيَّ في الفَرْدَة معا، لَوَسِعَتْهُما وما بلغَت أصابعي شِسْعا.
    قال عمران: ثم أسلمتُ أمري إلى الله الواهب الرزاق، وسِرْتُ إلى بيتي أتعثر في نعل العملاق، وقد عزَّت عليَّ نعلي وشقَّ الفراق.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 54
    المشاركات : 3,610
    المواضيع : 421
    الردود : 3610
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    ماشاء الله
    نص تفوح منه ريح الأصالة
    اسمح لي بنقل نصك لموقعنا
    وفقك الله
    فرسان الثقافة

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي إلى ريمة الخاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمة الخاني مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله
    نص تفوح منه ريح الأصالة
    اسمح لي بنقل نصك لموقعنا
    وفقك الله
    ولك التوفيق والسداد أختي
    مسموح ومرحبا بك دائما
    تحياتي واحترامي

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي إلى نداء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    مقامة ساخرة ورائعة

    شكرا لك اخي لهذا التألق بلغتك وفكرتك

    بوركت
    وفيك بارك الله أختي نداء
    حللت أهلا
    وافر التقدير

  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    هذا هو حال الأنام في هذه الأيّام ... حتّى العبادة لا تتقنها، بل أصبحت عادة نؤدّيها عشوائيّا
    لقد كتبت عمّا يوجعني أخي ... الصّلاة التي كنّا نجد فيها السّكينة والهدوء، صار من لا يفهمونها، يغيظونا، وأحيانا يتسبّبون لنا بالإثم إذا لم نستطع ضبط أعصابنا، وتحمّل الأذى.
    شكرا لك أستاذ عبد الرّحيم على مقاماتك ذات الشّأن الرّفيع والمقام
    تقديري وتحيّتي

  7. #7
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,596
    المواضيع : 216
    الردود : 4596
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    وعن نفسي اختصرت الطريق
    صليت ليلة واحدة في المسجد حضرت السيناريو ذاته في مقامتك
    وما عدت هناك وكان مسجدي في بيتي

    أستاذ عبد الرحيم
    كم نحتاج من الزمن ليتغير هذا السيناريو؟؟؟

    كل عام وأنت بخير
    وتقبل الله طاعاتكم
    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  8. #8
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي إلى كاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    هذا هو حال الأنام في هذه الأيّام ... حتّى العبادة لا تتقنها، بل أصبحت عادة نؤدّيها عشوائيّا
    لقد كتبت عمّا يوجعني أخي ... الصّلاة التي كنّا نجد فيها السّكينة والهدوء، صار من لا يفهمونها، يغيظونا، وأحيانا يتسبّبون لنا بالإثم إذا لم نستطع ضبط أعصابنا، وتحمّل الأذى.
    شكرا لك أستاذ عبد الرّحيم على مقاماتك ذات الشّأن الرّفيع والمقام
    تقديري وتحيّتي
    فعلا أختي، كان رسول الله يقول عن الصلاة "أرحنا بها يا بلال". فأصبحنا بأفهامنا وأفعالنا نقول "أرحنا منها يا إمام".
    نسأل الله أن يبدل الحال.
    تحياتي أختي وعيدك مبارك سعيد

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي إلى زهراء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء المقدسية مشاهدة المشاركة
    وعن نفسي اختصرت الطريق
    صليت ليلة واحدة في المسجد حضرت السيناريو ذاته في مقامتك
    وما عدت هناك وكان مسجدي في بيتي

    أستاذ عبد الرحيم
    كم نحتاج من الزمن ليتغير هذا السيناريو؟؟؟

    كل عام وأنت بخير
    وتقبل الله طاعاتكم
    وأنت بخير أختي زهراء
    الناس هم الناس إذن، هنا وهناك، نسأل الله اللطف.
    لكن أيكون الحل أن نصلي في بيوتنا يا زهراء؟
    وافر التقدير والاحترام؟

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    من حيث المبنى فإني أشكر فيك إحياء هذا اللون الأدبي المميز فن المقامات وأراك تجيدها بحق ، واشكر لك هذه النص الذي طاب لي وراق بما وجدت فيه من براعة الطرح وخفة الظل وتطويع اللغة من معجم ثري خلا بعض مواضع رأيت فيها هنات تحتاج تنقيحا.

    ومن حيث المعنى والرصد فقد وصفت حالا تكثر في زماننا هذا عافانا الله وإياكم من الزلل والخطل وفقدان الأمل.

    دمت بكل خير وبركة!

    وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. المَقامة العجيبة في عائلة غالي الغريبة
    بواسطة أحمد فؤاد في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-07-2018, 10:30 PM
  2. (المقامة الهذيانية)...!!
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 11:43 PM
  3. المقامة الحمامية ((منقول ))
    بواسطة يوسف العزعزي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-07-2006, 04:03 PM
  4. المقامة الكويتية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2004, 11:00 PM
  5. المقامة الذرية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-01-2003, 11:48 PM