اعترضها في الشارع ، توقــــــــفت .. حدق فيها كثيراً ، نظرت إليه من تحت عينيها .. انحنى أمامها ،
مد لها وردة بيضاء كان يخفيها وراء ظهره .. شمتها ، ابتسمت ، أسقطتها على الأرض ثم معكتها برجلها اليمنى ..
تناثر دم كثير على الأرض ..
صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»»
اعترضها في الشارع ، توقــــــــفت .. حدق فيها كثيراً ، نظرت إليه من تحت عينيها .. انحنى أمامها ،
مد لها وردة بيضاء كان يخفيها وراء ظهره .. شمتها ، ابتسمت ، أسقطتها على الأرض ثم معكتها برجلها اليمنى ..
تناثر دم كثير على الأرض ..
يظهرون البراءة والطّهر، ويضمرون الذّئبيّة والخبث
صبغت الورود البيضاء بالأحمر، وكشفت الأقنعة ما أخفت!
ومضة رائعة أخي الفرحان وقابلة لقراءات عديدة
بوركت
تقديري وتحيّتي
مد لها وردة بيضاء دليل على الطهر والنقاء ، ولكنها لما شمتها
اشتمت الرائحة الذئبية المشتهية للدماء .. فأسقطتها ، ومعكتها بقدمها
ليتناثر الدم المختفي وراء بياض الوردة الزائف.
ومضة في غاية الإيجاز والعمق.
دام حرفك قويا مبدعا.
سأحاول قراءة الومضة من زاوية أخرى مختلفة..
هو اعترضها في الشارع ـ مد لها وردة بيضاء تعبر عن مشاعره الصافية
نظرت إليه من تحت عينيها( نظرة استهذاء) ـ شمت الوردة
أعربت عن رفضها له بإسقاطها للوردة ومعكتها برجلها
فتناثر دم قلبه كثيرا على الأرض.
نرى أي من القرائتين أقرب إلى فكرتك التي كتبت ؟؟
دمت أيها الرائع في إبداع وسمو.
كلما تنوعت القراءات كلما كسب النص حياة جديدة ، فالنقد الحديث رفع هامة القارئ ،فبدونه يبقى النص مجرد كلمات منثورة على البياض ،
ولما جاءت البنيوية حاولت قتل المؤلف بعدما اعتبرت النص الأدبي بنية مغلقة لا علاقة لها بالذات التي أبدعت النص ،
أي بالذات المتلفظة وبسياق التلفظ .. فهنك علاقة متبادلة بين القارئ والنص .. فالقارئ هو الذي يحل شفرات النص ،
دون اعتبار لما يقصده المبدع في تشكيل فكرته ..
قراءتان متميزتان حفرت عن الدلالات المختبئة تحت الألفاظ ،كل قراءة عملت على استخراج رؤية جديدة
تختلف عن الأخرى عن طريق إعادة القراءة للنص والغوص من جديد في أعماق النص ومعانيه ..
شكراً على اهتمامك بهذا النص المتواضع ، أختي المبدعة المتألقة ..نادية .. حيث كشفت لي جوانب أدبية استفدت منها كثيراً ..
شكراً على كلمتك الطيبة ، كلمة أعتز بها ..
تقديري واحترامي ..
الفرحان بوعزة ..
أقبلت وقبلت وحين شعرت بالخطر استدركت فأدبرت
الأبيض لون النقاء والأحمر هنا لون الحب
أراد الكاتب برمزيته الذكية أن يعطي بدلالة الورد واللون أبوابا للتأويل
ومضة جميلة
تقديري