قلق
حين أراد الألكترون التحرر أصطدم بفكر من القرون الوسطی ...
خابت أماله...كره الاستقرار
الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العيد في حبكم» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» سعيت بحول ربي» بقلم أحمد حميد مجيد محمدالقيسي » آخر مشاركة: أحمد حميد مجيد محمدالقيسي »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»»
قلق
حين أراد الألكترون التحرر أصطدم بفكر من القرون الوسطی ...
خابت أماله...كره الاستقرار
غدا ستنسى من لُثمت شفاهها = حبي وتنسى في الهوى عبراتي
أراد وكره وماذا فعل؟
التحرر يحتاج أكثر من ذلك
تقديري
هنا تعبير الالكترون جسّد صورة الشيء الذي ينتظم في مساره دون تغيير .. ولا بد له من اصطدام نووي حتى يخرج عن مساره.
احيانا الخروج عن المألوف يكون باهظ الثمن.
تقديري .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
وضع الإلكترون في الطبيعة أنّه حرّ وكذلك الشأن بالنسبة للفكر، والقرون الوسطى ترمز للجهل والظلامية وهو حقل مغناطيسي يحبس الفكر ويمنعه من التحرر. والمعلوم في مجال الفيزياء أنه عندما يتحرك الإلكترون ينتج ضوءا وكذلك الفكر عندما يتحرر من الجهل والتخلف ينتج علما وحضارة.المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدي نعمة الحديثي
منذ مدّة وأنا أبحث عن نصّ تجتمع فيه أهم مميزات القصة القصيرة جدا التي هي: التكثيف، الرمز، الإيحاء، الاختزال والمفارقة أو الدهشة وهي عناصر اجتمعت كلّها في هذا النصّ البهي كما أنّ العنوان خدم القّصة كذلك.
تبقى ملاحظة بسيطة في الخاتمة التي أرى أن تكون " فقرّر الاستقرار " حتىّ تكون المفارقة تامة في قبوله ( الإلكترون/الفكر) الوضع على غير طبيعته. ( هذا مجرد رأي مع العلم أنّ الخاتمة -كما جاءت- عميقة وتفسّر العنوان كذلك)
أرجو من السادة المشرفين الأفاضل تثبيت النصّ لحرفية صاحبه.
تقديري الكبير