أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كيف لـ75 أن يصبحوا 20 ؟!

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : Cairo
    العمر : 38
    المشاركات : 73
    المواضيع : 18
    الردود : 73
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي كيف لـ75 أن يصبحوا 20 ؟!

    - نفسي ابجى زي عبد الهادي وابجى حاجة كبيرة جوي والناس تطـَّلع في خلجاتي وانا حاجة كبيرة إكديه.
    - وانا بقى مش عاوز غير شوية جنيهات كدا افك بيهم الدين اللى على ابويا واتجوز بردو
    - جنيهات ايه يامغفل اللي هتجيبهم من اطاليا
    - جصدك تركيا
    - لا اطاليا طبعا ..الظاهر اني وقعت مع شوية مغفلين
    - الولا عبد الهادي كان راح تركيا وانا عاوز ابجى زيو وارجع ابني فيللة كاااابيرة جد اكديه واتجوز
    - بس يااد انت وهو ..وكل نفر منكم على المركب يلم نفسه ويسكت(أفزعهم "ريس " المركب بكلماته المزدرية)
    ساد الصمت الثقيل على الكل.. الحالمين منهم والنائمين ؛توقف شخيرهم؛ والذاكرين والخاشعين ،المركب يتداعى قبل التزامه هذا الركب الكبير ،والقمر يدلف بين السحب راقصاً للبعض ومتوتراً تائهاً للآخرين لكأن ناظريه ممسكون بخيوط تحركه كيفما يحلو لهم ؛كلً حسب مزاجه .
    والغريب في الأمر أنه رغم العتمة الشديدة التي أسدلها الليل ظلاماً لم يعلن القمر عن نفسه ،فالقمر لايحضر ضوءه إلا رفيقاً للظلام أو سيداً ،لكنه كان ظلاً للظلام يتأرجح ..يسير..يجري ..يقف،أمره كله بيد الظلام ؛فلا ريب في كون الظلام هو سلطان ذلك المشهد ومادونه تابع !
    سديمٌ يتماهى لونه بين الفضي والأبيض الداكن رغم الظلام الشديد يلف خصر المركب ويحزمه،الأمر الذي جعل العين تنكفيء على نفسها أو تجول أنحاء المركب الصغير الحافل بالركاب،العيون ترقب بعضها، ابتسامات تسطع وثغرات ملتوية مابين مقعرة ومحدبة فالعين الناظرة يقابلها عين فاحصة ،لاجدال أن الاشمئزاز كان هو الحاضر في عيون المهاجرين أقصد الراكبين ،استئناف للاستنكاف واستطراد للحنق والغيظ ،والحقد يرسم أشباحاً اثيرية تتجاسرها العيون الناظرة الفاحصة،فتجد طبيباً ينظر بعين المقت لميكانيكي يتفحصه،وحالم يتفحص مهندساً بغضب شديد،وحنق يصارع أمواج غضب وكره يغرق في عين حقد .
    السديم من ناحية الشمال يترقق يكاد يختفي فقد هاجمه ظلام اقوى واشد ..ينشق عنه قارباً صغيراً يعتمره رجل بأسمال مهترئة وأسنان كلها أنياب تنوي الافتراس وبؤبؤ العين غارق في صُفرة كريهة..وذقن مدببة وصدغ مقعر :
    - عاوز 20 واحد بس من اللي معاك يااسطى أصيل
    استفهامات علت الوجوه،ريحٌ باردة ثلجية تفي كل من تمر عليه بصقيع قاتل ،الكل تجمد في مكانه ،لكأنهم أصيبوا بصقيع قطبي زهقت على اثره الروح وتجمد الجسد في شكل عشوائي ؛رأس تنظر فوق واطراف مرتخية واخرى لافوق ولاتحت .. رسغين منبسطين ..اصابع منكمشة،الدهشة تتجلى أناساً الآن .
    75 شخص متهدل كما النتوءات الثلجية سيحل أوان سقوطها آجلاً أو عاجلاً ،راح السؤال يملي نفسه على كل فرد منهم في خفة ورشاقة "كيف ل75 أن يصبحوا 20 !! "
    "كيف ل75 أن يصبحوا 20 !! "
    "كيف ل75 أن يصبحوا 20 !! "
    السديم يزداد غلظة والقمر ابتلعته السحب في استسلام واضح .
    مابين نحنحة وزئير ونقيق ومواء وعويل وصراخ وخوار وصياح ،كانت تترنح الأصوات المتشاكبة المتصارعة بين الكل.. فالكل ساعي الآن ،والحلم يغور شوقاً والشوق لايكفي الحلم،فالحلم كالأنسان لايشبع.. والحلم سباقٌ شبِق .
    يموج البحر ويموج.. في تصاعد يظنه راكبه أنه خالد أبدي،يموج البحر مبتلعاً كل الأصوات المتداخلة المتشابكة فكل الأصوات في حضرة هذا الموج الهادر الصاخب صمت عظيم.
    الصمت الذي افترس كل الأصوات من نحنحاتها إلى صياحها ،لم يعلم المتكلم أنه يتكلم ولا الصارخ انه يصرخ فكل الحناجر قد تعطلت أو ربما أصابها صدأ من هذا الموج الهادر الصاخب.
    صوت متهدج من شفاهٍ قتلتها زرقتها :
    - إإإإإإإإححححنا فييييين ... عااااااااد دلوجت ؟
    لم يتلق إجابة من الثلاثة الأحياء-فقط- حوله فجثث 71 راحت سدىً بعد مطاحنات حالمة وصراعات آملة ..آملة في أي شيء سوى هذا المنظر البشع المقزز ،واجساد الموتى منثورة ومتراكمة فوق بعضها..والقاتل قتيل والقتيل قاتل، يظهر فيها جلياً اثار انياب ومخالب نبشت وحفرت الألم باحثة عن الكنز الدفين،عن الحلم ،وهو الوصول للقارب الصغير.
    - هو المركب الصوغير فييييييييييييييييين ؟
    - طب والمركب اللي جينا فيه..والريس أصيل هو كمان فين ؟
    راح الثلاثة يبحثون في هذا الظلام الشديد عن كل ماكان والسديم يزداد غلظة وحضوراً مخلفاً ضبابات فصلت بين الأربعة الصارخين النادمين القانطين،رافضين للحياة والموت، والموج الهادر يولد من جديد ،ينادون بعضهم ولكن الموج يأبى ..يفترس كل الأصوات بكل معانيها واشكالها ولهجاتها .
    ولايزال السؤال ينتقل-في خفة ورشاقة- بين الأمواج والسديم والضباب والظلام باحثاً عن اجابة
    " كيف ل75 أن يصبحوا 20 " ؟؟!!
    تمت ..أحمد زكريا منطاوي
    a7mad-journalist@hotmail.com

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    المطناوي المبدع ......
    ليس بغريب ان نجد من يؤرخ لنا هذه الحوادث التي اصبحت ترسم ملامح شباب العصر في كل مكان ، وكانها بها تخرق الزمكانية وتعيد الانسان الى ماضيه حيث الرحيل والهجرة واللااتسقرار سمة الحياة وصورة الانسان ،وهنا وبهذه اللغة التي وجدتها تمزج العامية الصعيدية على ما اظن باللغة اليومية ، وجدتك تتطرق الى موضوع الهجرة الذي يلفه الاماني السابقة ، والتقليد الاعمى ، وكذلك تتلاعب انت بالزمكان ، وتستحضر صور وتعيد اخرى ، وتمزج الوقت بالمكان ، لتشكل للمتلقي الرؤية النهائية التي بلاشك هو ينتظرها لكونها تلامس منه الصميم فليس هناك او لنقل قلما نجد بيت لم يدر فيه هذا الحديث ، ولقد اجدت في اظهار ملامح هولاء الذين يتولون نقل المهاجرين بالطرق الغير شرعية ، حيث غلاضتهم وقسوتهم وماديتهم وعدم اكتراثهم بالاخرين ، وكذلك مشاكل المهاجرين انفسهم ومخاطر الطريق والبقاء دائما للاقوى على حساب الضعيف.

    دم بخير
    محبتي لك
    جوتيار

  3. #3
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    أخي الفاضل الأديب / زكريا المنطاوي
    السلام عليكم
    أفاض أخي الأديب / جوتيار في شرح القصة
    وتفسيرها ، واتفق معه في إجادتك التعبير عن تلك
    المأساة ، والتي اظن انها ستتكرر كثيراً مستقبلاً
    نجحت في رسم صورة صادقة لتلك المعاناة..
    وبرغم نجاح هذا العمل ؛فقد وجدت فيه نوعاً
    من الاطالة بلامبرر ،وانت تعلم ان القصة القصيرة تعتمد
    أساساً على التكثيف والاختزال ، وعلى سبيل المثال
    كان يمكن أن تنهي القصة عند:
    "لم يتلق إجابة من الثلاثة الأحياء-فقط- حوله فجثث 71 راحت سدىً بعد مطاحنات حالمة وصراعات "
    فما بعد ذلك لم يضف جديداً ويعتبر زائداً.
    هي وجهة نظر أرجو أن تتقبلها بصدر رحب.
    تقديري واحترامي
    .
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  4. #4
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.48

    افتراضي

    هم في البر والبحر ممكن أن يلاقو نفس المصير ..
    التجارة بأرواح الناس مقابل الأحلام التي لا تتحقق ..
    الهجرة الغير شرعية ، أحلام وامال تذروها رياح الياس أو عاصفة مثل عاصفتك ..
    أرواح تتبدد مقابل حلم وبمالغ كبيرة تدفع لسماسرة الموت ..

    تحيتي .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : Cairo
    العمر : 38
    المشاركات : 73
    المواضيع : 18
    الردود : 73
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    المطناوي المبدع ......
    ليس بغريب ان نجد من يؤرخ لنا هذه الحوادث التي اصبحت ترسم ملامح شباب العصر في كل مكان ، وكانها بها تخرق الزمكانية وتعيد الانسان الى ماضيه حيث الرحيل والهجرة واللااتسقرار سمة الحياة وصورة الانسان ،وهنا وبهذه اللغة التي وجدتها تمزج العامية الصعيدية على ما اظن باللغة اليومية ، وجدتك تتطرق الى موضوع الهجرة الذي يلفه الاماني السابقة ، والتقليد الاعمى ، وكذلك تتلاعب انت بالزمكان ، وتستحضر صور وتعيد اخرى ، وتمزج الوقت بالمكان ، لتشكل للمتلقي الرؤية النهائية التي بلاشك هو ينتظرها لكونها تلامس منه الصميم فليس هناك او لنقل قلما نجد بيت لم يدر فيه هذا الحديث ، ولقد اجدت في اظهار ملامح هولاء الذين يتولون نقل المهاجرين بالطرق الغير شرعية ، حيث غلاضتهم وقسوتهم وماديتهم وعدم اكتراثهم بالاخرين ، وكذلك مشاكل المهاجرين انفسهم ومخاطر الطريق والبقاء دائما للاقوى على حساب الضعيف.
    دم بخير
    محبتي لك
    جوتيار
    دائماً حضورك له بريق خاص عزيزي الغالي جوتيار..

    لكن للأسف حصر القصة في إشكالية الهجرة والترحال عن البلد ،غبنٌ لها لذا أدعوك لقراءة اخرى للقصة ..

    دمت بود..
    أحمد زكريا منطاوي

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : Cairo
    العمر : 38
    المشاركات : 73
    المواضيع : 18
    الردود : 73
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام القاضي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل الأديب / زكريا المنطاوي
    السلام عليكم
    أفاض أخي الأديب / جوتيار في شرح القصة
    وتفسيرها ، واتفق معه في إجادتك التعبير عن تلك
    المأساة ، والتي اظن انها ستتكرر كثيراً مستقبلاً
    نجحت في رسم صورة صادقة لتلك المعاناة..
    وبرغم نجاح هذا العمل ؛فقد وجدت فيه نوعاً
    من الاطالة بلامبرر ،وانت تعلم ان القصة القصيرة تعتمد
    أساساً على التكثيف والاختزال ، وعلى سبيل المثال
    كان يمكن أن تنهي القصة عند:
    "لم يتلق إجابة من الثلاثة الأحياء-فقط- حوله فجثث 71 راحت سدىً بعد مطاحنات حالمة وصراعات "
    فما بعد ذلك لم يضف جديداً ويعتبر زائداً.
    هي وجهة نظر أرجو أن تتقبلها بصدر رحب.
    تقديري واحترامي
    .
    ردة فعل طبيعية مني ازاء شخصك الجليل أن أتقبل أي شيء بسعة صدر ..

    لكن عذراً ،ليس التكثيف والاختزال مرادفاً للبتر والقصقصة ..

    فاختيارك لتلك الجملة ان تكون النهاية لم يكُن موفقاً ..

    بخاصة إن كانت النهاية مخالفة لها والمُراد غير المراد منها ..

    فالشخوص الأربعة المتبقية سيموتون هم أيضاً ..

    والقصة لها محاور عدة وكثيرة ..

    لذا أدعوك لقراءة أخرى ..


    إبنك ..أحمد زكريا منطاوي

  7. #7
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : Cairo
    العمر : 38
    المشاركات : 73
    المواضيع : 18
    الردود : 73
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء شوكت خضر مشاهدة المشاركة
    هم في البر والبحر ممكن أن يلاقو نفس المصير ..
    التجارة بأرواح الناس مقابل الأحلام التي لا تتحقق ..
    الهجرة الغير شرعية ، أحلام وامال تذروها رياح الياس أو عاصفة مثل عاصفتك ..
    أرواح تتبدد مقابل حلم وبمالغ كبيرة تدفع لسماسرة الموت ..
    تحيتي .
    سردك -شبه النقدي- كاد يحاكي ماأردت قصه عليكم ..

    رائعة دوماً أمي الغالية ..الأستاذة وفاء خضر


    وكل عامٍ وأنتم بخير

المواضيع المتشابهه

  1. كيفَ أَن نكُون .. أقوياء .. ؟
    بواسطة نجاة ومان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-08-2008, 10:03 PM
  2. كتاب أصول التأليف و الإبداع : كيف تكتب..كيف تقرأ.. كيف تنشر
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2008, 10:53 PM
  3. يومَ أنّ...كنـــا..!
    بواسطة فضاءات يراع في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-05-2006, 11:02 PM
  4. لا بُــدّ لنا أنْ نرثي بغداد
    بواسطة عبد الخالق الزهراني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-05-2004, 11:55 PM
  5. إلى أنْ يحضر المحرم
    بواسطة أبورنام في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-04-2003, 09:29 AM