ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
صفحة رضا التركي . شعر فصيح [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : رضا التركي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     لا عَلَـيْـكِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : بشير عبد الماجد بشير - ]       »     اهنأ ببعدك [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     كفٌّ وإزميل [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     صلاة شوق [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أغداً ألْتَقيك [ الكاتب : خالد عباس بلغيث - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مع خالد الغانم

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2004, 06:37 PM   #1
مع خالد الغانم


خلف قضبان الوحدة قصيدة حافلة بأطياف من المشاعر للشاعر المتميز بكثافة الصورة والتعبير الشعريين خالد الغانم
هذه محاولة لاستعراض طيوف هذه المشاعر على ضوء م/ع. فلنحاول ذلك معا


1. تسلل عبر الليـل هـم إلـى القلـب
فرحت أنادي الصحب: أينكم صحبي؟

2. أناديهم من خلـف قضبـان وحدتـي
فيا للذي أمسـى سجينـا بـلا ذنـب

3. لقد أدمنت روحي كـؤوس وصالكـم
فما بالكم قد ذدتموها عـن الشـرب؟

4. وكيف نزعتم مـن يـديّ جميـع مـا
مددتم لها في سابق العهد من قـرب؟

5. ولـم أر مـن يهـدي سـواه هديـة
ويأخذ ما أهـداه بالسلـب والنهـب

6. وينبت في قلـب جناحـا فـإن سمـا
وطـار بتيـه فـوق قافلـة الشهـب

7. أغـار عليـه ثـم قـص جنـاحـه
ليسقط من عرض السماء إلى الترب

8. طويتم بساط الأنس من بعـد نشـره
وسرتم به حتى اختفيتم مـن الـدرب

9. كأنـكـم حـلـم أفــاق بمقلـتـي
وقد ضم منها النوم هدبا إلـى هـدب

10. فطاف بها في جنـة تشـرب السنـا
وتلبس فستانا مـن الـورد والعشـب

11. فلمـا استفاقـت فـر منهـا لغيرهـا
وعادت إلى الصحراء منتجع الجدب

12. إذا انبعثـت ذكراكـم قلـت : ليتهـا
تراءت أمام العين لا القلـب واللـب

13. وياليتـهـا إذ أقـبـلـت بإنـائـهـا
سقتني مما فيه مـن سلسـل عـذب

14. أو ارتحلـت عنـي فليـس يزيدنـي
سوى الظمأ التحديق في أوجه السحب

15. وقد كانـت الأحـزان عنـي بعيـدة
لأنكم في الكف كالصـارم العضـب

16. إذا خفت من كرب يطـارد خافقـي
فأنتـم مـلاذ للفـؤاد مـن الكـرب

17. أعـود لكـم كالطيـر عـاد لعشـه
ومن خلفه الليـل الملفـع بالرعـب

18. لقـد كنتـم كالجسـر أنقـل عبـره
خطاي من القفر الكئيب إلى الخصب

19. إذا قلـت للنسيـان أنـت بديلـهـم
وليس سواك اليوم منج من الخطـب

20. يجيب بصمـت ثـم أذكـر صمتهـم
إذا قلت عند الليل : أينكـم صحبـي
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...?threadid=3829

===========================

1-تسلل عبر الليـل هـم إلـى القلـب
فرحت أنادي الصحب: أينكم صحبي؟

الصدر= 3* 1 3* 2* 3* 2* 3 2* 2 ....6/3=2.0
العجز = 3* 1 3 2* 2* 3* 1 3 2* 2 ...م/ع= 5/3=1.7

في البيت لوعة وحزن، وأرى اللوعة أشد التصاقا بالصدر، والحزن أشد التصاقا بالعجز.

2-أناديهم من خلـف قضبـان وحدتـي
فيا للذي أمسـى سجينـا بـلا ذنـب

الصدر = 3 2 3 2* 2* 3* 2 3* 3 ........4/5=0.8
تزداد هنا جرعة الحزن،وعندما أقول الحزن فهو إلى الاستسلام للبعد أقرب، وأما اللوعة فتحمل مع الحزن رفضا له كما للبعد.

العجز= 3 2* 3 2* 2 3 2* 3 2* 2 .......4/6 =0.7
استمرار في الحزن الأقرب للندب

ويعكس انخفاض المؤشر ما في البيت من رقة تستدرج الدمع.

3-لقد أدمنت روحي كـؤوس وصالكـم
فما بالكم قد ذدتموها عـن الشـرب؟
الصدر= 3* 2* 3* 2 2 3 1 3 3* = 4/4=1.0
العجز = 3 2 3* 2* 2* 3 2 3* 2* 2 .......5/5=1.0

نفس جو البيت السابق.وهنا تعادلت مرارة العتب الداعية لارتفاع المؤشر مع شحنة التودد الداعية لانخفاضه فبقي على حاله من البيت السابق، مع ارتفاع طفيف، ومع جمال البيتين إلا أن البيت السابق أشد إحزانا من هذا.
4- وكيف نزعتم مـن يـديّ جميـع مـا
مددتم لها في سابق العهد من قـرب؟

الصدر= 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3 3 .......5/2=2.5
العجز = 3* 2* 3 2 2 3* 2* 3* 2* 2 ......6/4=1.5

في الصدر مرارة الشعور المفضية للعتب (2.5) حتى إذا ادكر وصل الماضي – وإن كان في سياق العتب – كأن نفسه ارتاحت قليلا فانخفض المؤشر.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2004, 07:47 PM   #2


اسمحوا لي بأن أضيف تواضع التحليل الكلماتي..

5... ولـم أر مـن يهـدي سـواه هديـة
ويأخذ ما أهـداه بالسلـب والنهـب
الصدر: 3* 1 3* 2* 2 3 3* 3*........5/2= 2.5
العجز: 3* 1 3 2* 2 3* 2* 3* 2* 2........6/3=2
في هذا البيت بشطريه ارتفاع في المؤشر..
وأرى بأن سبب ارتفاعه استنكار الشاعر ومعارضته لأمر الهدية وسلبها دون إذن.. في البيت بعض الأسى والحزن..


6.. وينبت في قلـب جناحـا فـإن سمـا
وطـار بتيـه فـوق قافلـة الشهـب
الصدر: 3* 1 3 2* 2 3 2* 3* 3.......4/4=1
العجز: 3 1 3 2* 2 3 1 3* 2* 2........3/5=0.6
هنا انخفاض.. والصورة كما أحسها مؤيدة..
رقة في "ينبت" فلا يكون هذا إلا بعناية وعاطفة.. ثم الجناح وسموِّه..
وانخفض مؤشر العجز نسبيا عن الصدر.. فهنا تحليق وعلو وانشراح نفس..


7.. أغـار عليـه ثـم قـص جنـاحـه
ليسقط من عرض السماء إلى الترب
الصدر: 3 1 3* 2 2* 3* 1 3 3........ 3/4= 0.75
العجز: 3* 1 3* 2* 2* 3 1 3* 2* 2........6/2=3
انظروا لفرق الصدر عن العجز..
فكأن الصدر ممزوج ببعض الغدر الغير متوقع.. ذاك الغدر الذي سبب الحزن المتحرك صوب الاستسلام.. فما الفائدة دون جناح؟
أخال رهبة الموقف وقوته وشدة حزن صاحبه ومراقبه!.. سقوط من قمة (عرض السماء)!


هذا ما وصلت إليه.. فليعذرني الأستاذان.. خشان والياسمين..

دمتم بخير..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

متى تنفجر لمة الغياهب عن جبين الفجر؟

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2004, 09:53 PM   #3


وطـار بتيـه فـوق قافلـة الشهـب............0.6
أغـار عليـه ثـم قـص جنـاحـه............0.75

كلمات
بل أحسنت وأضيف لما تفضلت به : لاحظي التقارب بين مؤشري الشطرين ذلك أنهما مكونان لذات الصورة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2004, 10:07 PM   #4
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


دعوني أشارككم هذا الجمال بهذا التناول عرفانا ....

8. طويتم بساط الأنس من بعـد نشـره
وسرتم به حتى اختفيتم مـن الـدرب

الصدر= 3*2* 3 2*2* 3*2* 3*3 ..... 7/2=3.5
العجز = 3*2* 3 2*2* 3*2* 3*2*2 .....8/2 =4

نلاحظ هنا تواصل ارتفاع مؤشر الحزن الشيد الذي بدأ في البيت السابق بالوقوع من عرض السماء ثم مواصلة حالة التذكر لما يبعث على المزيد من الأسى بطي بساط الأنس والفراق الأليم.


9. كأنـكـم حـلـم أفــاق بمقلـتـي
وقد ضم منها النوم هدبا إلـى هـدب

الصدر = 3*1 3 2*2* 3 1 3*3 .... 4/3 =1.3
العجز = 3*2* 3*2*2* 3*2* 3 2*2 ... 8/2 =4

في الصدر هنا تحول من حالة التألم بذكرى مريرة إلى حالة حالمة بذكرى رقيقة حالمة ارتاحت لها النفس فانخفض المؤشر بشكل واضح بين ما سبق من أبيات وهذا الصدر ثم عاد ليرتفع جداً بشكل فاجأني وحيرني تفسيره ربما كان ذلك في لحظات تحسر على فقدان هذا الحلم ... لست أدري.


10. فطاف بها في جنـة تشـرب السنـا
وتلبس فستانا مـن الـورد والعشـب

الصدر = 3 1 3 2 2* 3*2* 3*3 .... 4/4 =1
العجز = 3*1 3*22* 3*2* 3*2*2 .... 7/2 =3.5

عاد المؤشر في الصدر إلى الإنخفاض الظاهر بذكراه الجميلة كالتي في صدر البيت السابق ولكن عاد وفاجأني مجدداً بارتفاع كبير في العجز وبشكل لا أجد تفسيراً واضحاً حقيقة فالعجز هنا استكمال لحالة الوصف لتفاصيل الحلم الجميل وكان المتوقع أن يكون المؤشر فيه منخفضاً.

ليت أحد الأساتذة هنا يقدم لنا تفسيراً.


تحياتي للجميع



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2004, 10:54 PM   #5



فلأشارك معكم في مدرستكم الميمونة في رحاب هذه الجميلة من القريض.

أخي سمير

9. كأنـكـم حـلـم أفــاق بمقلـتـي
وقد ضم منها النوم هدبا إلـى هـدب


10. فطاف بها في جنـة تشـرب السنـا
وتلبس فستانا مـن الـورد والعشـب

نعم ثمة ارتفاع في مؤشري العجزين
لربما كان ذلك لاستغراقه في الحلم فكأن الصدر مدخل حلم والعجز إيغال فيه
وتعلمت من مدرستكم أن الإيغال في الألم والإيغال في الفرح كلاهما يرفع المؤشر

ولو أخذنا مؤشري البيتين لكان 12/7= 1.7، 11/6=1.8
ولعل في تساوي مؤشري البيتين ككل دلالة على وحدة الموضوع فيهما

فلنر كيف يتغير المؤشر بالانتقال من الحلم للواقع

11. فلمـا استفاقـت فـر منهـا لغيرهـا
وعادت إلى الصحراء منتجع الجدب

الصدر = 3* 2* 3 2* 2* 3* 2 3* 3 ..........6/3=2.0
العجز= 3 2* 3* 2* 2 3* 1 3* 2* 2 = 6/3=2.0

مؤشر كل من الشطرين والبيت = 2 وهو تقريبا مساو لمؤشري البيتين السابقين ولكنه إشارة إلى المشاعر على الضفة الأخرى ففي البيتين نشوة حلم وهنا مرارة واقع.

12. إذا انبعثـت ذكراكـم قلـت : ليتهـا
تراءت أمام العين لا القلـب واللـب

الصدر= 3* 1 3* 2* 2 3 2* 3 3 = 4/4=1.0

العجز = 3 2* 3 2* 2* 3* 2* 3* 2* 2 = 7/3=2.3

م/ع للبيت = 11/7= 1.6

هنا ألم مشوب بالتمني والحزن بينما في البيت السابق يكاد اللم يكون مطبقا فانخفض المؤشر قليلا من 2 إلى 1.6

وارتفاع مؤشر العجز عن الصدر لعله لأن الصدر عرض لموقف والعجز ما يترتب على ذلك الموقف فالصدر كأنه شرح لواقع بعيد عن المشاعر والمشاعر ما يترتب على ذلك الواقع في العجز الذي ارتفع مؤشره تبعا لذلك

أقول كأنه والله اعلم.

وهنا سؤال
تراءت أمام العينِ لا القلـبُ واللـبُّ

هل القلب واللب حركتهما الرفع أم الجر من ناحية النحو.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  رد مع اقتباس
قديم 31-01-2004, 02:37 AM   #6




ماأجمل ماقرأته هنا من اقلامكم ومن مشاعركم
ومن هنا ادعو شاعرنا الجميل خالد أن يترفق ... ويترفق
وأن يفتح لنا قلبه و أن يقرأ معنا خالد بعيون القلب وليس بعيون الكاتب
أن يقرأ خالد بالمشاعر وليس بعيون الشاعر... فهل هذا ممكن خالد ؟؟؟

ولى هنا عودة للغوص فى اعماق مشاعرك ايها الشاعر الجميل


ولكم جميعا منى اجمل باقة حب وياسمين




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2004, 11:10 PM   #7


الأساتذة الأعزاء :

خشان ، كلمات ، د : سمير العمري ، سلاف ، ياسمين الواحة .

سعدت أيما سعادة بتناولكم قصيدتي بالنقد على ضوء م / ع ، فشكرا جزيلاً لكم .

بالنسبة لاستفسار الشاعر الغالي سلاف عن سبب مجيء الباء مكسورة في البيت القائل :

إذا انبعثـت ذكراكـم قلـت : ليتهـا
تراءت أمام العين لا القلـب واللـب

فلأن التقدير هو ( تراءت أمام العين لا أمام القلب واللب ) .

أما بالنسبة لطلب الأخت : ياسمين فهو مجاب إن شاء الله ، فالرفق ما كان في شيء إلا زانه .

لكم جميعاً خالص ودي وامتناني .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2004, 01:47 AM   #8
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar


أوقّع أنّي قرأت،

كم أنتم أجلّاء..
واصلوا -حفظكم الله..


ديمة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2004, 09:46 AM   #9


((وهنا سؤال
تراءت أمام العينِ لا القلـبُ واللـبُّ

هل القلب واللب حركتهما الرفع أم الجر من ناحية النحو. ))

أخي خالد الغانم

واضح ما تفضلت به، ولكن خيّل لي أن كلمة القلب في الأصل كانت مرفوعة.

شكرا لاهتمامك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2004, 08:42 PM   #10


أحاول أن أواصل إحساس الشاعر من خلال إستيعابي..

13.. وياليتـهـا إذ أقـبـلـت بإنـائـهـا
سقتني مما فيه مـن سلسـل عـذب
الصدر: 3 2* 3 2* 2* 3* 1 3 3 ~~~ 4/4=1
العجز: 3* 1 3* 2 2 3* 2* 3* 2* 2~~~6/3=2
للبيت: 10/7=1.4

قيمة الصدر توافق صدر البيت الذي يسبقها.. وكما ذكر الشاعر سلاف، فأراه التمني.. وبارقة فرح بسيطة..
أما العجز ففيه ارتفاع وهو كما أراه الأثر.. ففي الصدر الإناء وهنا السقا.. فالمطلوب كان وزادت السعادة والمؤشر..
أما عن مؤشر البيت فهو قريب مما سبقه.. ووحدة التمنى جمعتهما..


14..أو ارتحلـت عنـي فليـس يزيدنـي
سوى الظمأ التحديق في أوجه السحب
الصدر: 3* 1 3* 2* 2 3* 1 3 3~~~~ 4/3=1.3
العجز: 3* 1 3* 2* 2 3 2* 3* 2* 2~~~~ 6/3=2
للبيت: 10/6=1.7

في الصدر ارتفاع.. لزيادة الحزن من توقّع الرحيل..
والعجز ارتفاع عن الصدر.. وهو ترتّب للرحيل .. وهنا الظمأ وانتظار فرج السماء!
وارتفاع البيت عمّا سبقه واضح السبب.. فهنا الحزن، وهناك بعض التمني وبعض الفرح..


أتمنى أن أكون قد وفقت..
كلمات



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مع خالد الغانم
الموضوع
بعد صدور مجموعته(خلف قضبان الوحدة)خالد الغانم:النص العاري من المجاز أنسب لإيقاع العصر
= خالد أكر =
رحبوا معي بالشاعر الكبير خالد الغانم
خالد عبدالله الغانم ...
بعضاً من بوح خالد الغانم ..



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة