أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قوانين السَّبر ، !

  1. #1
    الصورة الرمزية مرمر القاسم أديبة
    تاريخ التسجيل : May 2010
    الدولة : حيفا
    العمر : 46
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 95
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي قوانين السَّبر ، !

    - قبل أن تدقق و تعتمد خذ بعين الاعتبار ، قبل التكوين سَنَّها سنّا سنّة للأبرار ،
    فإن شئت بَرْيّ المنطق ترفق بمنبته و تلطف ،
    -سؤال للتعجيز .!
    هل عثرتم على محمل كلي يتحد إتحادا مطلقا مع الموضوع الفردي ..؟!!
    - الخط الدقيق و الرفيع ما بين الوهم و الواقع الحقيقي الجوهري بالمطلق
    عثرنا على محمل كلي يتحد إتحاداً مطلقا مع الموضوع الفرديّ و هو الحكمة التي تحقق لنا الغاية من الحياة " حكمة الفكرة " ،
    هذه الحكمة بدأت فرديةً تحمل محمولاً كلياً و اتحدا فشكلا هوية واحدة ، المحمول هو نفسه في كليته الموضوع في فرديته ، و بعبارة أخرى المحمول لابد أن يمثل الكلية الجوهرية للموضوع ولابد للحكمة أن تقرر اتفاق الموضوع أو اختلافه مع الجوهرية الخاصة ، لكنهما في النهاية يتحدا كي يشكلا الهوية الواحدة ،
    تحضرنا هنا نظرية الوردة الحمراء و نُحضِر " هيجل " فقط كي نريه الحق أين و كيف يكون ،
    و قوله تعالى : ( اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) سورة الفاتحة الآية 6
    تفسير الآية أو معنى الصراط المستقيم، قال الإمام أبو جعفر بن جرير : أجمعت الأمة من أهل التأويل جميعاً !!على أن الصراط المستقيم هو الطريق الواضح! الذي لا اعوجاج فيه
    الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه بحاجة لحامل يحمله ومن الذي حمله ( الرُّسل ، الأنبياء ) كان محمولا ( حكمة ) كليا و عندما طرح حدث الإتحاد مع الموضوع الفردي ،

    قال تعالى " ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (125) سورة النحل
    ولابد للحكمة أن تقرر اتفاق الموضوع أو اختلافه مع الجوهرية الخاصة .
    للعلم هذا ليس تفسيرا لآيات الله الكريمات
    لا يكفي أن تطرق باب الإنسانية لتحس بمجيئها نحوك, عليك أن تخطو تجاهها , و التوقف عن الإختباء خلف الزمن,امرأة محتلة

  2. #2
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي


    سلام الله عليك مرمر
    هذه إضافة لقوانين السبّر..

    هل يشقى الإنسان لأنه يفكر، أم هو يفكر لأنه يشقى؟

    كلنا يعرف أن أصل التأمل ضرب من الدهشة الأليمة التي تطرق عقل الإنسان وقلبه، حينما يتحقق من أن حقيقة العالم ليست منسجمة ولا متوافقة، وأن القيم فيه قوى غير متحابة ومتآلفة كما أن الفكر والوجود في حد ذاتهما لا يمثلان حقيقة واحدة متطابقة.. من هنا يصح أن نقول أن ما يدفع بالإنسان إلى التفكير هو إدراكه لما في الوجود من شقاء، وألم، وفشل، وإخفاق وشر أخلاقي..
    والحق أن ما يخلع على الدهشة الفكرية كل قيمتها، وحدتها، إنما هو الشر الأخلاقي، والآلام الكثيرة التي تحفل بها الحياة، والفناء الذي ينتظرنا في آخر المطاف. وليس ثمة إنسان لم تقلق باله يوم مشكلة ما: فإن الإنسان الذي ينشد السعادة بطبعه، ما كان ليأخذ "الألم" على أنه واقعة أو ضرورة لا محيص عنها ! وحسبنا أن نرجع إلى تاريخ البشرية في كل زمان حتى نتحقق من أن هذه المشكلة الفلسفية الكبرى قد أثارت لدى الإنسان قلقا عنيفا لم تنجح شتى النزعات الايقانية أو التفاؤلية في تهدئة حدثه، أو التخفيف من غلوائه..
    إن الإنسان إذن لا يشقى لأنه يفكر، بل هو يفكر لأنه يشقى.. ولا يفكر الإنسان لأنه يشقى ويتألم فحسب، بل إنه يفكر أيضا لأنه يمل ويسأم. وقد يبدو لنا أن الحيوان أيضا يضيق ذرعا بما نفرضه عليه من قيود، والحقيقة أن الحيوان لا يعرف السأم، حتى حينما تكون حياته رتيبة لا أثر فيها للتنوع، وربما السبب في ذلك أن فكر الحيوان قلما ينشغل بما ينقصه.. وأما عند الإنسان، فإن كل واقعة نفسية تمثل في مجرى الشعور على ضوء الواقعة الأخرى المقابلة لها وهلم جرا..
    لنجد في الأخير أن متعتنا لا تنحصر في إيجاد الحقيقة كاملة، وإنما تنحصر في الجهد المبذول في العمل على بلوغها.. ولا تنمو ملكات الإنسان بامتلاك الحقيقة، بل بالبحث عنها، من باب أن امتلاك الشيء يميل بعقلية المالك إلى الركود والتكاسل.. ولو أن الله وضع الحقائق كلها في يميننا، ووضع في يسارنا شوقنا المستمر لمعرفتها – وإن أخطأنا أغلبها – ثم خيّرنا، لسارع العديد منا – ممن يرجون من الله الهدي على الصراط المستقيم - إلى اختيار ما في اليسار، قائلين في آن واحد: "رحماك يا الله، فإن الحق الخالص لك أنت وحدك"..


    --------------
    شكرا لما وجدته هنا من قوانين السبر، وأولها أغوار فكر لا مندوحة لنا عن التفكير فيه..


  3. #3
    الصورة الرمزية مرمر القاسم أديبة
    تاريخ التسجيل : May 2010
    الدولة : حيفا
    العمر : 46
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 95
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    بل أنا التي تشكرك على هذه القراءة الواعية و الفكرية ،
    شكرا كبيرة أستاذة بابيه أمال ، أضأتِ الكثير هنا،


    قوافل زنبق ،

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    الدوغمائية في بحث الحقيقة جعلنا نكتشف الاعقلانية في تعقلنا للحقيقة


    كان الانسان والى زمن الحداثة يعتبر ذاته المفكرة مركزا ومنطلقا للحقيقة


    عندما وصلنا مابعد الحداثة
    اكتشفنا الخدعة وكم الضلالة التي وقع الانسان في متونها


    اتضح ان الانسان نفسه متحيزا في بحثه عن الحقيقة

    وان الحقيقة لاتتبع المسار التأريخاني الذي رسمه الفكر الارسطي

    الحقيقة بنت الخطاب كما اوضح فوكو

    الخطاب وحده الكفيل لندرك الصراط المستقيم


    /
    وللحديث بقية

    انتظر هطول غيمات فلسفتكم النيرة
    الإنسان : موقف

المواضيع المتشابهه

  1. القافية تؤكد قوانين اللغة
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-04-2010, 09:05 PM
  2. قوانين وأعراف القافيه في الشعر الشعبي
    بواسطة سعيد الحمالي في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-2008, 02:19 PM
  3. قوانين مورفي
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2006, 09:01 PM
  4. قصيدة ((قوانين الصوارم)) ألقيت أمام سجناء غوانتناموا الأحرار
    بواسطة سعد بن ثقل العجمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 12:29 PM