أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بغداد

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    العمر : 47
    المشاركات : 16
    المواضيع : 9
    الردود : 16
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي بغداد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أرجو أن تقدموا لي كل ما هو مفيد و الإشارة إلى كل أخطاء الوزن خاصة
    و تعقباتكم و لكم مني جزيل الشكر


    أبيكتني و المقمران شهود و تمنعني الأنامل والوعـودُ
    لكِ مقـــــــلٌ وإنْ مُلـئتْ حيـــــاةٌ لها في كُــــلِّ معـركــــةٍ شهيـــدُ
    لكِ حُـــبٌّ متى ما اجتـاحَ روحي لـهُ قلـــــــبي وأعضــائي جُنـودُ
    ولـي عـــينٌ إذا ازداد التنــائــي مسهــــــــــدةٌ ولي قلـبٌ عميـــدُ
    غدا دمعـــي قوافلَ واشــتيـاقي لهـا حــــادٍ وجُنـــــحُ اللــيلِ بِيْـدُ
    وهْمُ يخفيه النفس ابتسامي وينشــره ُ التــأرقُ و السُـهـودُ
    جـريحُ القلـبِ معـقـــودُ اللســانِ فـلا وصـلٌ شفــاني ولا صـدودُ
    أسـيرُ الصمـتِ تُرهقني الأمـاني إذا ما ُبحــــــتُ كبلــني الجُحودُ
    ففُـــــكِ القيـدَ عنْ قلــبي بلُـطفٍ متى ما القلـبُ أدمتــهُ القيـــودُ
    إذا اتسعتْ جِراح ُ القلــبِ يخبو بـهِ ألمٌ فقـــدْ مــــــات الصفيــدُ
    وأكـفاني هي شــوكُ القُــتـــــادِ وقــــــــبري خلفَ يهماءٍ بعيـدُ
    فلا بـاكٍ يســـيرُ وراءَ نعشـي ولا وضِعتْ على قــبري الورودُ
    ولا داعٍ لــهُ غُفــــــــرت ذُنـوبي ولا " يــساً " رتلــــــهـا مُجيـدُ
    ولا ذُكـرتْ مـناقـــــبي في رثـاءٍ أيـــرثيني ربيــعٌ أم سعيــــــــــدُ
    ويا عجــبي لم فعلـتْ دُمــــوعي إذا ما القلـبُ وارتـــــــهُ الُلحـودُ
    وما أحيـا القتيــلَ سُفــوحُ دمــعٍ فلا تبكـــــي علـى ما لا يعــــودُ
    فوا عجبا أتبكـــى العــــينُ بــيناً وللـحَـــدَثانِ قدْ شــــــابَ الوليـدُ
    فلي زمــــنٌ يجــــودُ بكُــــلِّ هْـمٍ وأمـــــا بالســــرورِ فلا يجــــودُ
    أرى نفسـي بقــومٍ ما استفاقـوا ولا فطِنـــوا لم وعــــدَ الوعيـــدُ
    جبــاةُ الـقــــــومِ يعلــوها تُـرابٌ لغيـــــرِ الله أضـنـــاها السُـجـودُ
    تُفـــــرقُهمْ إذا اجتمعوا النــوايـا ويجمعهـمْ إذا افتــــرقوا الثـريـدُ
    فهُــــمْ صُــمٌ إذا بغــــــدادُ نـادتْ وقــدْ نامــوا واخـوتهمْ هُجــودُ
    فما انتبهـــــــــوا لأطفـالٍ جيـاعٍ وقـــــدْ جفـتْ بأُمهــــــمِ النُهـودُ
    وما فيها سـوى جــوعٍ وخـوفٍ ومـــوتى لم يوارهـــــم الصعيدُ
    و أعنــــــــاقٌ تُغـطيـها دمــــاءٌ وقـــــدْ كــــانتْ تُزُينـها العقــودُ
    ويا أسفا فكـمْ ضمــــــتْ كِرامــاً وكـــمْ نزلتْ بها دعُــــجٌ وغيــدُ
    فبغــــــــدادٌ بأدمُعـــــها تُـنـاجـى أيسمعُـها بمـرقــــــــدهِ الرشيــدُ
    ألا يا آل عبـــــــــاسٍ هـلـــمــوا فبغـــدادٌ تُحاصــــرها الحُشـــودُ
    ولوهبــتْ سيـــوفكمُ الصــوادي إلى بغـــدادَ والجيــشُ الــوئيـــدُ
    لمّـا هــــدموا البيـوتَ على نيـامٍ ولا وضعـــتْ لبـغـــدادَ الحـُـدودُ
    ولا باعـوا ملوكَ العـُربِ قــُدسـاً ولا اغتصبــوا عــذارانا اليهـودُ
    أنرجــــوا مِنْ أعـــادينا ســلامـاً وما بقيــتْ لمغُتـصـبٍ عهـــــودُ
    إذا خافـــــوا لهـــــمْ ودٌ طـريـفٌ وإن آمنـوا لهــــمْ حِقـــــدٌ تليـدُ
    لهـمْ غــدرٌ فما حفظــوا وعُــوداً فمـا يُجـدي التفـاوضُ والـوفـودُ
    فقـودُ الخيـلِ عابســةٌ النواصـي إلى الفيـحاءِ تســـبُقها الـرعـودُ
    ومِنْ قُــــربِ الآسنـــــةِ للأيادي إلى الأسيـــافِ تشـــتاقُ الغُمـودُ
    فأما الموتُ في الهيــجاءِ فـخـراً وأما القـُــدسُ شامخـــةً تعـودُ
    فيـا ويلـــي أُناديِهــمْ بشـعــــري وما شَعــروا وهـلْ شَعرَ الجليـدُ
    وقدْ أمســــــتْ قصــائدُنا هُــراءً فـهلْ ذُكِــــرَ الفــرزدقُ أو دُريـدُ
    وقد نُســــيتْ قــوافينا وغــارتْ فصــاحتُنا وقــــدْ مـاتَ القصيــدُ
    بنــــى ديني إذا مُـلـــتــمْ لغــربٍ فمَنْ مــــاضي الأوائـلِ يستعيــدُ
    للهو آونةٌ تمر كأنها * قُبلٌ يزودها حبيبٌ راحلُ

  2. #2
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 43
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    أخي المتنبي
    حياك الله
    القصيدة فيها عشوائية تنسيق يصعب قراءتها , لكن أستميحك في تعديلها والتعقيب عليها غدًا

    بارك الله فيك

  3. #3
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 43
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    السلام عليكم
    أخي المتنبي
    مرحبا من جديد بعد وعد طال بعذر فاعذر أخيك
    الشطر الأوال أشكل علي " أبيكتني والمقمران شهود " وضحه .
    لكِ مقـلٌ وإنْ مُلئـتْ حيـاةٌ
    لك(ي) إشباع الكسرة ليسلم الوزن لا يصح , " ملئت حياةٌ " بل حياةً بالنصب على المفعولية , لأنَّ ( ملئتْ ) ماضي مبني للمجهل والضمير المسستر ( هي ) في محل رفع نائب فاعل . ( يجوز نصب المفعول الثاني في باب أعطى إن أُمِنْ اللبسُ ) .
    لكِ حُبٌّ
    كما قلنا سابقًا في الإشباع .
    غدا دمعي قوافلَ واشتياقـي=لها حادٍ وجُنـحُ الليـلِ بِيْـدُ
    بما أنك عطفت بالواو جملًا اسميه على اسم وخبر غدا التي بمعنى صار وجب نصب خبر مبتدأ كل جملة أي نصب ( حادٍ = حاديًا ) و( بيد = بيدًا ) .
    - وهْمُ يخفيه النفس ابتسامـي= وينشره ُ التأرقُ و السُهـودُ
    رما قصدت ( وهَمٌّ ) , فليكن لكن ( يخفيهِ ) أخلَّ الوزن وليسلم نخطف الياء وهذا غلط , أمَّا ( النفس ) لمْ أجد لها معنى . لو قلت : وهمٌّ باتَ يخفيهِ ابتسامي , أو غير هذا مما يوضح المعنى ويوضف المفردات .
    السهود لا أعلمها اسمًا ولا مصدرًا إنما ( السُّهْدُ والسَّهَدُ والسُّهَادُ والتَّسْهِيدُ والتَّسَهَّدُ )
    - جريحُ القلبِ معقودُ اللسـانِ=فلا وصلٌ شفاني ولا صـدودُ
    لا ينتهي العروض بمتحرك إلا في بحرين هما الهزج والمتقارب . قل : معقودٌ لساني . ليسلم الصدر .
    شقان(ي) خطف الياء يسلم الوزن وهذا غطأ . قل : فلا وصلٌ أًَصَحَّ ولا صدود . معنى أصح أزال المرض .

    - إذا اتسعتْ جِراح ُ القلبِ يخبو=بهِ ألمٌ فقـدْ مـات الصفيـدُ
    أظن المعنى هو ( بما أن المصفد ميتًا فلا يضره الألم مهما اتسعت الجراح ) لكن البيت بدا لي مشوشًا , إن كان ما قلته صحيح فالصياغة التالية أجدها أصلح للمعنى , وهي :
    فَمَا ضرَّتْ جراحُ القلبِ وسعًا=بإيلامٍ وقد مات الصفيد
    وأظنه معنى أبي الطيب حيث قال " ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ " .
    - وأكفاني هي شـوكُ القُتـادِ=وقبري خلـفَ يهمـاءٍ بعيـدُ
    في الصدر كسر وعدم وقوفٍ على ساكنٍ في العروَض لا يجوز كما أسلفنا ,, للتعديل :
    وأكفاني كما الشوكِ استحالتْ
    - ولا داعٍ لهُ غُفـرت ذُنوبـي=ولا " يسـاً " رتلهـا مُجيـدُ
    ولا داعٍ به غفرت , ليس له لأنه كيف تُغفر ذنوبك له .. وبه هنا أي بسسب دعائه , ( يسا ) ما فهمتها ؟

    -ولا ذُكرتْ مناقبي في رثـاءٍ=أيرثينـي ربيـعٌ أم سعـيـدُ
    مناقب(ي) خطف وقد أسلفنا في هذا .
    - ويا عجبي لم فعلتْ دُموعـي=إذا ما القلبُ وارتـهُ الُلحـودُ
    ( لم ) ما فهمتها ؟
    أرى نفسي بقومٍ ما استفاقواولا فطِنوا لم وعـدَ الوعيـدُ
    ( لم ) أيضًا لم أفهمها ؟ أهي في كلايهما لمَ الاستفهامية أم لما الموصولة ؟
    - وقدْ أمستْ قصائدُنـا هُـراءً=فهلْ ذُكِرَ الفـرزدقُ أو دُريـدُ
    دُرَيْدُ ليست من القافية لأنَّ القافي مردوفة بالياء والواو وهي حروف مد والياء في دريد حرف لين ساكن .
    بعض الأبيات ضعفت فنيًا فكانت دون مستوى القصيدة , وبعض الصور مغالى فيها , كذالك بعض المفردات كأنها مقحمة , ومنها ماهو خطأ تبعًا للمعنى كالنهود , فهي للكاعب لا للثيب أو الأمِّ ويقال لها عمومًا أثداء فيقال جفت الأثداء ..
    أخيرًا :
    - انتبه إلى مسألة الخطف والإشباع لصالح الوزن فهذا خطأ .
    - انتبه إلى نهاية الصدر أي العروض فلا بد أن ينهتي بساكن عدا الهزج والمتقارب

    لك التحية أخي

  4. #4
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 49
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    ارحب بك ههنا واشكر بندرا على جهد لا يمكننا مجاراته .
    القصيدة حفلت بابيات كثيرة رائعة وافكار جميلة جدا ..
    لا تحتاج الى الكثير حتى تكون متمكنا ..
    اضيف ان اغتصبت يهود افصح من اغتصبوا.

    شكر وتقدير.
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

المواضيع المتشابهه

  1. بغدادُ يا بغدادُ يا أوطاني
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-11-2014, 10:40 AM
  2. بغدادُ يا بغدادُ يا أوطاني
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-07-2014, 02:31 AM
  3. بغـداد وا أسفــى بغــداد وا أسفـى=بغداد واأسفي بغداد تمتهن
    بواسطة عبدالكريم الكيلاني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-05-2004, 09:45 AM
  4. بغداد عانقيني
    بواسطة رائد السياب في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-11-2003, 03:59 AM
  5. بغدادُ آهٍ
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 02-05-2003, 02:34 PM