أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: اللوحة

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jan 2018
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 79
    المواضيع : 21
    الردود : 79
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي اللوحة

    اللوحــة
    حسن لشهب


    يوما ما وأنا أتلمس خطوط وجودي، أحاول أن أحدد منها خطا للانفلات من متاهات وجدت نفسي ضائعا وسطها بلا اختيار، راودتني فكرة رسم لوحة تشكيلية علني أفرغ فيها بعضا من مشاعري وأفكاري.
    كل شيء كان من حولي مجرد فوضى تتكرر بشكل دائري، تعود الأمور من حيث بدأت، وكأنها تصر على محاصرتي، حتى أشعر بالاختناق والانفجار.
    كانت الألوان أمامي فوق طاولة خشبية، أخذت الفرشاة بين أناملي، فهالني البياض فارغا، متحديا، مصرا على الانتصار. شعرت بارتعاشة خفيفة، ودون قصد لامست الفرشاة اللوحة، لاحت لي نقطة سوداء.
    لم تكن تشغل مساحة كبيرة وسط البياض، مثل ثقب صغير. تأملتها قليلا وسرعان ما بدأت تتحرك، تستكمل استدارتها، ومنها بدأت تنبعث إشعاعات ضوئية، اشتد لمعانها حينا حتى خيل لي أن الثقب لبس كل الألوان.
    فركت عيني قليلا و تأملتها من جديد. وفي لحظة ما، بطريقة ما، خيل لي أنها تحولت إلى خط، هذا طبيعي قلت لنفسي، فالخط ليس أكثر من مسار للنقطة. أليست هي البداية التي نختارها، فينبثق الإشعاع الذي يحفزنا على الإقدام. هكذا تكون أمورنا على الدوام بحاجة إلى خط لحصر فراغاتنا كأننا نخشى التيه والضياع.
    الأكل، والنوم واللعب والعمل والبناء، والسلوك ....
    كلها بحاجة إلى خط، إلى إطار، إلى حدود لحصر الفراغ. يتحدد خط السير، يتحول إلى قاعدة/بداية، دون أن نعي أنها النهاية.
    فالخط حافة، وإشعاع مرشد لأبصارنا و أفكارنا وسلوكنا، في غدونا و رواحنا. فتنتج الأشكال بكل أطيافها، المربع والمستطيل، والدائرة....
    وتذكرت أحد الأصدقاء يقول لي يوما ما:
    -كفاك استقامة
    وابتسمت، إذ أدركت أن وراء كلامه هندسة للحياة كلها.
    أن تكون مستقيما، معناه أنك ملتزم، وربما متوازن، وجدي لكن بطبع ميال إلى الحدة والقوة. وتساءلت: أليست هذه صفات ذكورية؟ ولكن ألا تتحول الاستقامة إلى جفاف وملل؟
    وحتى في البناء، فكلما كانت بناية ما مجرد خطوط مستقيمة وحدها، كانت شاهقة، قوية، حادة، بل مملة، وفاقدة للجمال.
    تحركت نقطتي مجددا . فتشكلت خطوط عشوائية، حاولت تأملها. أحسست بالحيرة والدوخة، وكأنني أعيش حالة تشتت ذهني . ذكرني ذلك بأحد الأصدقاء حين جلس بجانبي أثناء المشاركة في إحدى الندوات الفكرية.
    ملأ هذا الصديق أوراقه بخطوط مبعثرة وعشوائية، ولما سألته ماذا تفعل قال:
    -لا أستطيع مسايرة مثل هذه المواضيع المعقدة، أشعر بابتذال أفكاري، إنني مشتت ذهنيا.
    عاد بصري إلى اللوحة مجددا، كانت نقطتي قد اتخذت مسارات جديدة ، لاحظت حركتها هذه المرة ، كانت أكثر هدوء وانسيابية ، خلتها راقصة باليه وهي ترسم خطوطها المنحنية ، شعرت بها متحررة ومرنة بقدر لا يوصف ، وكأنها تمارس ما يشبه اللعبة البصرية على إيقاع موسيقى غير مسموعة .
    ومن حيث لا أدري وجدتني أراها على شكل كثبان رملية ، أتخيلها أجسادا أنثوية، ممددة فوق بساط حريري تحت أشعة شمس هائلة ولاهبة. هي واحدة من لحظات مجنونة تخترق ذهن الإنسان، تخترق مدى الفكر، مثلما يخترق الماء الرمال في الصحراء.
    ومرة أخرى تساءلت وهل يمكن للخط المستقيم أن يكون موازيا أو متقاطعا مع المنحني؟ لعلها ستكون لحظة لانفصال الأشياء، أو اتحادها ، وربما انبثاقها ، أو لتوغل الحزن في القلب وهيمنة الألم على كل موجود.
    وانفتح باب غرفتي فجأة، دخل ابني مبتسما، لكنه لما نظر إلى اللوحة، وخطوطها المبعثرة في كل اتجاه، قطب ما بين حاجبيه وقال:
    -هل تظن نفسك فنانا تشكيليا؟!
    ولما أردت أن أحدثه قليلا عن النقطة التي هي بداية كل شيء ونهايته زاغ بوجهه عني وأغلق باب الغرفة وراءه.
    لم أجد بدا من وضع نقطة نهاية لهذا النص، فاتسعت كأنها بئر، هويت داخلها وخيم الصمت.

  2. #2

  3. #3
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jan 2018
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 79
    المواضيع : 21
    الردود : 79
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الشاعرة ثناء
    وكم كان ثناؤك كريما بهذا العمل المتواضع .
    شكرا لهذا الحضور الوارف .
    تقديري

  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,131
    المواضيع : 318
    الردود : 21131
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    الرسم تنفيس عن اللاشعور أو عملية إسقاط بالتعبير الفني لإظهار ما في الداخل
    من مشاعر وانفعالات ـ وعن طريقه تترجم الأحاسيس
    مثلا .. النقطة السوداء .. نحن نسقط عليها انطباعاتنا وفق حصيلة ما في عقولنا من مخزون
    وهنا .. كانت بالنسبة له في البداية ثقب صغير يدخل منه إلى الحياة.. ومن مسار النقطة يتكون
    خط كحافة أو إطار للأفكار والسلوك ـ وتتداخل الخطوط المستقيمة الحادة الفاقدة للجمال
    مع الخطوط المنحنية المرنة كانها تتمايل على إيقاع موسيقى غير مسموعة.
    ولنهاية النص كانت نفس النقطة ولكنها هنا بئر هوى داخله وخيم الصمت.
    تحية زاهرة عاطرة لقصتك المتميزة، ولغتك المعبرة المصورة بالفرشاة والألوان
    كيف يقدم لنا الرسم طريقة لفهم الوجود والحياة.
    سردية متقنة ومكثفة برؤية فلسفية أبدعت نسجها بقوة
    تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jan 2018
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 79
    المواضيع : 21
    الردود : 79
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    لا شك أن التشكيل وسائر أشكال التعبير الفني مرآة تعكس ذواتنا وتصوراتنا للحياة والوجود.و الاختلاف ناتج عن تنوع زوايا النظر وأسلوب وأدوات المعالجة.ومن هنا نرىأن الإبداع يقوه على الحرية والاختلاف شريطة توفره على حد أدنى من المعايير الجمالية...
    شكرا لاهتمامك سيدتي الكريمة.
    كل التقدير.

  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.85

    افتراضي

    سرد جميل لافت مفعم بصور حسيّة وفكريّة!
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  7. #7
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    النص يبدأ من مرتكز مثلما تنطلق ريشة الرسام من نقطة ..
    ينطلق الكاتب ليشكل أبعاد النص وشخوصه مثلما يفعل الرسام في لوحته..

    فكرة جميلة ..
    تحياتي أديبنا الفاضل .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  8. #8
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jan 2018
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 79
    المواضيع : 21
    الردود : 79
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    شكرا لمرورك أستاذتي الكريمة.
    سعيد بتفاعلك الإيجابي مع هذا النص المتواضع.
    كل التقدير.