أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 59

الموضوع: عبقرية الغزالي

  1. #1
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي عبقرية الغزالي

    عبقرية الغزالي

    لقب بحجة الاسلام إذ كان يحضر درسه أربعمائة عمامة من أكابر الناس وفضلائهم يأخذون عنه العلم (ابو بكر العربي كتاب العواصم من القواصم ص21 ) وهو من أوائل علماء الاسلام الذين خاضوا في مقولات الفلاسفة ووضع كتابا ً خاصا ً يبسط آراءهم وأدلتهم وشبهاتهم واستشكالاتهم
    ( مقاصد الفلاسفة ) ، ليبدأ بعدها رحلة مثيرة في نقدهم بعد أن أصبح الأقوى حجة والارسخ بينهم .
    وفي كتابه ( تهافت الفلاسفة ) أكمل الرد على عميق فهمهم فتولى إبطال مايخالف العقل والدين في أقوالهم ، وهنا خالف في مساره الفكري كلا الفريقين ( الفقهاء ) و ( الفلاسفة ) فرفض رأي الفقهاء الذين نظروا الى المنطق نظرة تحريم وأحتقار فقال ( من لايحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا ً ( مقدمة بن خلدون ص506) وأيضا ً خالف الفلاسفة الذين حاولوا إقامة عقائدهم على أساس من العقل وقال ( أن الواجب أن نقيم ايماننا الديني على أساس ماجاء به الوحي أو الكشف الصوفي .. وقال أن العقل يكـّـذب الحس وبرهن على كلامه هذا أننا نرى الظل ساكناَ ً وهو متحرك ونرى الكوكب صغيرا ً وهو أكبر من الارض فبطلت ثقته في المحسوسات لان العقل يكذبها ثم أردف قائلا ً لعل وراء العقل عقلا ً آخر حاكما ً يكذب حكمه أيضا ً ألسنا نرى في منامنا أمورا ً نعتقد أنها حقيقية ثم يظهر لنا عند اليقظة انها لم تكن الا احلاما ً .
    لقد سبق الغزالي ( ديكارت ) بستة قرون في معالجته لهذا الشك العقلي بالادلة الاولية البديهية ، ليس هذا فحسب بل أن الغزالي ( رحمه الله ) سبق ( عمانوئيل كانط ) يوم أن وقر في نفسه أن ليس للشك علاج الا بالدليل الفطري وقال عنه أن هذه الاوليات هي معان ظاهرة مركوزة في الذهن ولاشىء أظهر منها .
    وحين يلتفت لنقد مبدأ السببية ( سابقا ً الفيلسوف الانكليزي هيوم ) يقول أننا نشاهد تعاقب حادثة بعد أخرى مرة بعد مرة فنظن الاولى سببا ً والثانية نتيجة والصحيح أن ذلك مجرد عادة عقلية أعتدناها ومعلوم ان اعتيادنا لايستدل به على ترابط الحادثتين فان كان الاحتراق يحدث بعد ملاقاة النار فليس يعني ذلك ان لملاقاة النار دخلا ً في حدوث الاحتراق .. انها قضية تعاقب تجري بأمر الله وأذا شاء الله فقد لايجريها أحيانا ً ( المنقذ من الضلال ص 12)
    ثم يقول أن الله لم ينبت من الشعير حنطة ولكن من أستقرأ عجائب العلوم لم يستبعد من قدرة الله مايحكى عن معجزات الانبياء ( تهافت الفلاسفة ص226 ) .
    والمدهش أن الغزالي يعتقد أن الاولياء والسحرة يشاطرون الانبياء في جريان الاعمال الخارقة على يديهم فاذا كان النبي يتحدى الناس فان الولي لايتحداهم أما الساحر فسيرته تنبىء عن كونه فاسدا ً وأعماله شريرة وهكذا يميز بين الثلاثة ( سليمان دنيا \ الحقيقة في نظر الغزالي ص 517 ) .
    وتتضح عبقريته حين يرد على ارسطو في فكرة ( معنى الزمان والمكان ) أذ يصف أرتباك عقل ارسطو عن تصور الزمان الذي لايسبقه زمان والمكان الذي لامكان بعده ويسوق في براهينه مركزا ً على صفة ( الارادة الالهية ) عند الله تعالى والتي غفل عنها ارسطو وغيره عن تحديد معناها
    وأخيرا ً فان جواب الفيلسوف الاندلسي في كتابه ( تهافت التهافت ) والذي كان ردا ً على كتاب الغزالي ( تهافت الفلاسفة ) مايشير الى أن كليهما متفقين في جميع الآراء عن الوجود والخلق والخالق .
    لقد اتهمه خصومه بالزندقة من جراء آرائه الجريئة فهجر الناس يقول ابو بكر العربي في كتابه ( العواصم من القواصم ) رايت الغزالي في البرية وبيده عكاز وعليه مرقعة وعلى عاتقه ركوة فدنوت منه وسلمت عليه فرد بحسرة قائلا ً

    غزلت لهم غزلا ً دقيقا ً فلم أجد

    لغزلي نساجا ً فكسرت مغزلي

    كان الاثر الذي أحدثه رحمة الله عليه في التفكير الاسلامي عظيما ً يندر مثيله حيث لفت أنظار المسلمين الى ضرورة دراسة المنطق وعمله هذا نقطة تحول في موقف المسلمين تجاه المنطق الارسطي على حد عبارة العلامة علي الوردي .
    الإنسان : موقف

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : عمّان -- الأردن
    العمر : 39
    المشاركات : 1,119
    المواضيع : 37
    الردود : 1119
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الخليل.........

    فلسفة جديدة عن أديب عفا عنه الزمن وإبداع من نهر جديد نستسقي منه


    الغزالي......


    ما غاب، سيظلُ حاضراً غائباً ربما هي عشرة سنوات مرت على رحيل هذا العملاق الأدبي ولكن لبرهة تظل أفكاره راسخة بعقولنا وهذا الأدب لا ينسى وبتأكيد هذه هي
    سمة...... العظماء فكراً وشعراً


    لكَ ودي ايها السامق

    حمزة.....
    حين َتُمطِرُ بِغزَارَةٍ ... تَجتَاحُنِيْ ... تِلك َ' القَشْعَريرَةُ ' شَوْقا ً إليك ِ!!

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    المتألق .... حمزة


    هناك رجال من أمتنا لايتكررون .... وهم كثر ولله المنة

    السؤال الاكثر أهمية هو كيف نسينا رجال أبتدعوا علوم جديدة

    فلم نعد نجدد من طرائق تفكيرنا

    منهم الشافعي موجد علم أصول الفقه

    والخليل الفراهيدي موجد علم العروض

    وبن خلدون واضع أسس علم الاجتماع

    والقائمة تطول

    لماذا عقمت الامة عن استيلاد مثل هذه النماذج المبدعة ؟

    سؤال بحاجة الى تدبر !!!

  4. #4
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    خليل حلاوجي ..
    تحول كبير في الكتابة ، مواضيع شيقة ، وفكر جديد ..
    أتابع ما تكتب ، أحيانا أستوعب , وأحيان أخرى أتوه ما بين الكلمات والسطور ، وأخرج منها كمن أصابه الدوار .
    شكرا على هذه المعلومات القيمة ..
    دمت بخير أيها الخليل .
    تحياتي ز
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2004
    المشاركات : 389
    المواضيع : 20
    الردود : 389
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي ما شاء الله عليك

    الشامخ خليل ما شاء الله عليك ، موسوعة متنقلة في حميع المجالات ، كنت اعرف الغزالي من خلال كتاب إحياء علوم الدين فقط ، فإذا انت من خلال هذه الوقفات تنقل لنا فيلما وثائقيا عن علم من أعلام هذه الأمة وتنسج لنا خيوطا أدق لما ينبغي أن تكون عليه ثقافتنا ،
    وتعليقا على هذا البيت أقول

    غزلت لهم غزلا ً دقيقا ً فلم أجد
    لغزلي نساجا ً فكسرت مغزلي



    رجائي أن لا تكسر قلمك حتى لو خذلناك فنحن أمة لا تقرأ .

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    الأخ الكريم خليل حلاوجي


    دوما أنظر لما تكتبه بعين الاجلال والفخر والغبطة

    فأنت أخي وأستاذي تحاول جاهدا تنوير إخوانك بما تقرأ وما تسمع .

    تغوص للبحث لتأتي لنا بجواهر ودرر .

    أخي الكريم وكل من تداخل معك في هذا الموضوع الرائق :

    ان حجم ما يدور في ذهني عن الغزالي أكثر بكثير من نظرة شخص سيفهم ردي خطأً ، فهو في مفهومي شيخ لافكاك لي من عقليته فأنا أطالع كتبه الأصولية بحكم التخصص ليل نهار انهل منها ما يتعلق بهذا الفن كثيرا ..فلا مجال لاتهامي بتحيز او تشدد ، لاسيما حين أقرن قولي بقول جهابذة في محياهم نور الهدى والحق .

    ومع ذلك كله لن أسطر ما أجده فأنا أصغر من أن أورد على الغزالي .

    لكن هذا لن يمنعني من نقل ما ظفرت به مما أدين الله به ، وهو على لسان
    أكابر عن أكابر .


    ودوما أقول ، هونا يا إخوتنا ولاتغرنكم الألقاب ، وعلينا ان نقيس كل شخص
    بمدى تمسكه بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لا بجهده ، فكم من جهد يكون وبالا
    على صاحبه يوم القيامة .



    ما سيأتي منقول :


    قال الشيخ العلامة محمد خليل هراس :

    إن جماعة أنصار السنة المحمدية حين تتعرض للحكم على شخصية من تلك الشخصيات، ذات الشهرة الواسعة والصيت الذائع كشخصية أبي حامد الغزالي غفر الله لنا وله، لا تضع في حسابها أبدًا ما أحرزه الرجل من مجد ولا ما ظفر به من إعجاب الجماهير وتصفيقهم، ولكنها تحكم له أو عليه بمقدار اتباعه للكتاب والسنة أو انحرافه عنهما.
    فهذا هو ميزانها الوحيد الذي تزن به أقدار الرجال، وهذا هو الذي ميزها عن كل الهيئات الدينية، فهي لا تحابي أحدًا؛ ولا تجامل أحدًا؛ على حساب الحق، ولا تسكت على باطل.

    وبناء على هذا فما نشر على صفحات مجلة (الهدي النبوي) مما يتعلق بالغزالي صاحب الإحياء بقلم رئيس هذه الجماعة لم يقصد به الطعن في الرجل ولا التحامل عليه، وإنما أريد به بيان الأخطاء والانحرافات التي وقع فيها حتى يحذرها الناس ولا يتابعوه فيها.

    وسبيله في ذلك إنما هو الرجوع إلى كتب الغزالي نفسها؛ ونقل النصوص المتضمنة لهذه الأخطاء، وبيان وجه الخطأ فيها.

    ولا نستطيع الآن أن نحصر جملة الأخطاء الكبار التي وقع فيها الغزالي في (الإحياء) وغيره من كتبه، وكانت موضع النقد الشديد من العلماء قديمًا وحديثًا.

    ولكنا نقول للأخ السائل: ارجع إلى ما كتب في مجلة الهدي من نقد الغزالي ثم انظر في كتب الغزالي هل تجد شيئًا من ذلك لم يقله الغزالي؟.
    وإذا وجدته قد قاله وخفي عليك وجه الخطأ فيه، فراجعنا ونحن نبينه لك إن شاء الله.


    ونكتفي الآن بأن نقدم لك حكم رجلين من أئمة الإسلام على أبي حامد الغزالي:

    فأولهما وهو الحافظ العراقي[3] رحمه الله الذي خرج أحاديث (الإحياء) ويعتبر تلميذًا للغزالي، ومع ذلك يقول فيه: (إن شيخنا الغزالي دخل في بطن الفلسفة؛ ثم حاول أن يخرج فلم يستطيع).

    وأما الثاني فهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو يقول فيه: (إن الغزالي يعتبر جسرًا بين الإسلام والفلسفة فلا هو إلى الإسلام المحض، ولا إلى الفلسفة الصريحة، فالمسلم يتفلسف على كتبه تفلسف مسلم؛ والفيلسوف يسلم على كتبه إسلام فليسوف).

    وبعد: فننصح لك أيها الأخ أن لا تؤخذ بفخامة الألقاب؛ وأن لا تجعل عظمة الشخصية حجابًا يحول بينك وبين إدراك الحق واجتلاء نوره من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا تحاول أن تعرف الحق بالرجال ولكن اعرف الرجال بالحق، واعرف الحق تعرف أهله. >>>


    دمتم
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  8. #8
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    الأخ الاستاذ الكريم سلطان السبهان
    لاتعلم مدى سعادتي بمرورك أيها السخي الوفي وكم كانت حروفك مثار أعجاب بشخصك المكرم وأنت تشبهني في طريقة البحث عن الحقيقة ... تتوخى أن نتهم في ديننا
    أخي الرائع أيها الحبيب النجيب ومعنا الاحبة في واحة الفضلاء الحكماء
    سأفتح معك أسئلة الشك التي قد توصلنا الى يقين فهي طريقتي التي لاأعرف سواها ورائدي فيها وملهمي سيدب سلمان الفارسي الذي رفض مشككا ً في الفكرة الآبائية التي حاصرت جمجمته وآثر الا التماس نور الحق واليقين بيديه هو لابأيدي غيره
    وهنا أرد عليك دعواك حين قلت نقلا ً عن شيخنا هراس
    ولكنها تحكم له أو عليه بمقدار اتباعه للكتاب والسنة أو انحرافه عنهما.
    فهذا هو ميزانها الوحيد الذي تزن به أقدار الرجال
    أولا ً
    لقد بحثت عن المقالة في مجلة الهدي النبوي فلم يحالفني الحظ في العثور عليها
    ثانيا ً
    وصفي لجهد الغزالي بالعبقرية لم أتغافل فيه عن تكذيب وأتهام البعض له بالزندقة وقد أوردت ذلك في مقالتي أعلاه
    ثالثا ً
    وعبقرية الغزالي مستلهمة من عبقرية سلمان الفارسي وهما يسيران في مسلك أوحد
    رابعا ً
    ذلك أن علة العلل في تراثنا الفكري الاسلامي هي الآبائية وأن أعظم عقبة تواجه عقولنا اليوم وأحفلها بالتحدي هي التخلص من فكر الآباء الذي نهانا الله عن اتباعه. " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون". و(التحرر) عملية شاقة على بسطاء القوم بل ومكروهة ولكن أهل الاختصاص والدراسة والتمحيص والبحث والتفتيش أراهم ملزمون بل ومكلفون شرعا ً بمراجعة أفرازات الرؤى المخالفة للمنهاج المحمدي المهيمن ومنه هو هذا التحرر مما نسجه الآباء بكل حرص فأنا أعتبرت العبقرية للغزالي على هذا الاساس ولو أننا أفترضنا جدلا ً أنه يعيش بيننا الآن وظل متمسكا ببعض آراؤه لما نال مني صفة العبقرية
    وهناك من يظن أن (الآباء) هم آباء النسب ويغفل أن لكل ثقافة آباء تصلنا عنهم أفكار قد تعاضد مراد الله في منهاجه ورسالته حينا ً وقد تخالفها في كثير من الاحيان وهذا يعني أن لنا( أفكار آباء ) يجب التخلص منها بحرص واحترام. وكما أن لنا في كل قرية مقبرة كذلك الحال مع الأفكار الميتة فيجب أن تدفن كما تدفن الجثث بكل أجلال.
    وموقفنا من الآباء يتحدد بقاعدة "أن نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيآتهم". فهذا هو الانفكاك السليم من مشيمتهم بدون نزف قاتل.
    وتراثنا الفكري يعادل وضعنا الاجتماعي. والاستمرار في إنتاج هذه الأفكار يعني أن أوضاعنا المزرية سوف يعاد إنتاجها وتستمر في الوجود طالما كان نظام الفكر نشيطا يفرز أفكار الآباء بدون توقف.
    خامسا ً
    وهنا بالذات كان للغزالي دور الريادة فهو العالم الذي شاهد وجرب طريقة الوصول الى اليقين عن طريق فكر الانبياء المعصوم المبلغ بالوحي فآمنت روحه وأطمئنت نفسه ببرد اليقين
    لكنه حين شاهد طريقا ً آخر يدعيه سائروه هو طريق الفلاسفة
    أخذ على عاتقه تمحيص وتدقيق وتفتيش كل مواضع ذلك الطريق
    سادسا ً
    وكانت علة العلل أنني معجب بطريقنه وغيري يراها انها تعمق في الاستدلال على وجود الله وفي البحث عن صفات كماله والحق أني أوافقهم في ذلك لو أننا نعيش زمن النبوة ولم نسمع عن مقولات ترجمات الفلسفة اليونانية وخاض الكثير من علماءنا فيها وأنتشرت بين الناس شبه الفلاسفة واشتهرت وعمت البلوى
    فرأى الغزالي أن الخوض في الفلسفة امرا لابد منه و أصبح الاطلاع عليها واجبا على العلماء ليتمكنوا من حسن الدعوة الى الله
    يقول في ذلك
    ان رد المذهب ورده قبل فهم كنهه رد في عماية
    سابعا ً
    ونظرا لأن أوضاع أي مريض بأفكاره مثله مثل مريض التيفوئيد حامل جراثيم السالمونيلا ولربما دعتنا بعض الامراض الى تشريح الذات لكي نفهم كيف تفعل الافكار المريضة في رؤيتنا وتجعلنا في ضلال مبين
    ثامنا ً
    وهنا أصل معك أيها الحبيب الى قولك
    ودوما أقول ، هونا يا إخوتنا ولاتغرنكم الألقاب ، وعلينا ان نقيس كل شخص
    بمدى تمسكه بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لا بجهده ، فكم من جهد يكون وبالا
    على صاحبه يوم القيامة .
    فأقول
    ومقتلنا الفكري أنه يحدد فهم القرآن في عصر ورجال وتفاسير بعينها. والتفسير الفعلي ليس العصر والرجال بل آيات الآفاق والأنفس. وهو مرجع القرآن. والقرآن طلب بذاته السير خارج القرآن فقال: سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق؟
    وحين يأتي الغزالي ليرد على ارسطو بعض سخافاته مستعينا ً بحقائق الوحي وينجح في رده وباللغة التي يتكلم بها كونه ( المعلم الاول ) للفلاسفة فأننا هنا أمام عالم مسلم مجتهد هضم المنهاج المحمدي وطرائق التفكير فيه تدعونا الى التدبر حتى في اساليبنا في الدعوة الى الله من كون ان الله تعالى لم يرسل الرسل الا وهو يحدثون الناس بلسان القوم أي طريقة تفكيرهم ووسائل اطلاقهم للمصطلحات في كل زمان ومكان

    وأخيرا ً أيها الحبيب
    أنت تقول نرجع الى الكتاب والسنة وأنا أقول ذلك وغيرنا يقوله ومايفرق كلامي عن كلامك ربما أني أميل الى تأويل الايات على غير الطريقة التي تأولها أنت ولربما أن كل كلام يختلف حوله الناس بضع وسبعون شعبة. وهي مشكلة النسخ الإسلامية فالمسلم البوسني غير الأفغاني والماليزي غير العربي. في طيف يصل إلى حد الفوضى والتناقض فيضم الترابي وعزت بيجوفيتش وبن لادن وشحرور وجمال قطب والقرضاوي وجودت سعيد.
    وكل أولئك يلزمون منصتيهم وهي ( عقدة الالزام ) في فكرنا كونهم محتكري الحقيقة

    أخي وحبيبي
    هذه المقدمة أوردتها اليك لغرض أن تعرض علي أعتراضاتك في المواطن التي تراها أن الغزالي خالف فيها الكتاب والسنة لنتاولها فقرة فقرة لعلنا نصل الى توضيح حججه أو ردها عليه فلا الغزالي ولا سواه ممن يكون قوله المعصوم

    ووحده الحبيب المصطفى من نأخذ منه ولا نرد عليه

    وفقك الله أيها الحبيب وجعلني وإياك خداما ً لدينه وقرآنه المجيد

  9. #9
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    أخي واستاذي خليل الحلاوجي


    بارك الله فيك وفي حرصك وعلمك

    سيدي الكريم

    إن موضوع التراجم يحتاج دوما لأهم خصيصتين في طالب العلم وهما العلم والانصاف .

    ومتى ملكنا هاتين النقطتين وصلنا للمطلوب وأنصفنا وقلنا ما تبرأ به الذمة .

    أخي الكريم


    إن الغزالي الذي عاش ما يقارب الخمسين عاما مر بأطوار وتقلبات عجيبة غريبة أهمها أنه كان
    أشعريا ثم تحول صوفياً مما يزلزل الثقة العلمية من جهة العقيدة فيه فلا ينتفع به المبتدئ .

    وهذا أمر مشهور مشهود .

    أنا لا أريد أن أقول لك ما قاله بعضهم من ان الغزالي جمع في كتابه الاحياء مالم يقله ....
    لكنني أقول إن الرجل قد جمع في ذلك الكتاب الكثير الكثير مما لا يقر عليه .

    ولذلك لخصه ابن تيمية وغيره كالحافظ العراقي بقول : أولها: مادة فلسفية وثانيها شطحات صوفية وثالثها مادة كلامية ورابعها أحاديث ضعيفة وموضوعة.
    فلو هذب الكتاب ونقي من هذه الشوائب الخطيرة لكان غاية في بابه.


    ثم أيضا لن أنقل لك كلام المغاربة من معاصريه لأنك ربما قلت لي إنهم ذموه لكره الدولة المرابطية له .

    لكني أقول لك : تامل في هذه النقولات من كتاب الإحياء :



    الأول :قوله من شطحاته الصوفية البغيظة :
    لان ترى ابا يزيد مرة واحدة خير لك من ان ترى الله سبعين مرة وغيرها وغيرها من الطوام الكبرى
    الاحياء 4/305


    الثاني : عقد بابا في التزكية من الإحياء بعدم تزويج المريد وهي إحدى مراتب أهل التصوف !!


    الثالث : في باب التوكل أفاض في استحباب ترك الزواج .4/206

    الرابع :وقال متَّهماً الله تعالى بالظلم : قرَّبَ الملائكةَ مِن غيرِ وسيلةٍ سابقةٍ، وأبعدَ إبليسَ مِن غيرِ جريمةٍ سالفةٍ ! أ.هـ*‏ "الإحياء" 4/168.



    قال القاضي عياض : والشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة، والتصانيف الفظيعة، غلا في طريقةِ التصوُّفِ، وتجرَّد لنصر مذهبهم، وصار داعيةً في ذلك، وألَّف فيه تواليفه المشهورة -(أي: الإحياء)- أُخذ عليه فيها مواضعُ، وساءتْ به ظنونُ أمَّةٍ، والله أعلم بسرِّه، ونَفَذَ أمرُ السلطان عندنا وفتوى الفقهاء بإحراقها والبعد عنها فامتُثِل لذلك.



    وقال ابن الجوزي : صنَّف "أبو حامد" الإحياء، وملأه بالأحاديثِ الباطلةِ، ولم يَعلم بطلانها، وتكلَّم على الكشف، وخرج عن قانون الفقه، وقال: "إن المراد بالكوكب والقمر والشمس اللواتي رآهن إبراهيم عليه السلام أنوارٌ، هي: حجب الله عز وجل، ولم يرِد هذه المعروفات" ؛ وهذا مِن جنس كلام الباطنية. أ.ه*ـ *.





    وهناك الكثير الكثير عند هذا الرجل مما يجعلني أشمئز حين أقرأ .

    أعيد واكرر أخي الحلاوجي

    الرجل نبيه رحمه الله وفذ بارع وانا ممن يخوض في كتبه كثيرا ويعلم مدى علميته خصوصا في اصول

    الفقه ..لكن ...........

    ينبغي أن نجنب من يطلب العلم تزكية طريقته الصوفية ، وفي الأمة خيار وخيار .

    وبودي لو تعرضت يوماً للامام مالك او الشافعي او غيرهم من أئة الدين المتفق على جلالتهم

    دمت ودام الود

  10. #10
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    الحبيب الكريم .... الاستاذ جوتيار

    لقد لفت الغزالي انظار المسلمين الى اهمية دراسة المنطق رغم ان اكثر الفقهاء ينظرون اليه نظرة تحريم وبعد الغزالي شاهدنا منهم من عد تعلم المنطق فرض كفاية على المسلمين ( علي سامي النشار \ مناهج البحث عند مفكري الاسلام ص 130 )

    ولكن
    الغزالي يختلف عن المناطقة والفلاسفة كونه يقول

    أ، البرهان المنطقي قاصر عن ان يصل بالانسان الى اليقين في القضايا الالهية والروحية
    وهو ينعى على المتكلمين فيقول أن الواجب أن نقيم ايماننا الديني على اساس ماجاء به الوحي او الكشف الصوفي
    يقول
    ان وراء العقل ادراكا َ آخر اسمى وهو الادراك الذي يتمثل في وحي الانبياء وكشف الصوفيه ويبرهن على ذلك بكلام لايتسع المقام لايراده

    يقول
    ان في الكون من الحقائق ماتعجز عقولنا عن فهمه

    \\

    مودتي وخالص دعواتي

    \\

    الاستاذ سلطان .... سأبحث عن فيماأوردته أيها الاخ الحبيب ... ومودتي

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عبقرية علماء الحملة الفرنسية
    بواسطة سامح عسكر في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-08-2012, 06:27 PM
  2. محمود حميدة.. عبقرية الأداء
    بواسطة محمود الغيطاني في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 05:55 AM
  3. مايكل انجلو ،عبقرية خلاقة خلدتها الرسومات والتماثيل
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-08-2006, 03:15 AM
  4. النحات والرسام والمعمارى والشاعر ..مايكل انجلو عبقرية بلا حدود
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 15-12-2003, 07:31 PM
  5. عبقرية الفصحى
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-11-2003, 12:48 AM