لمن نظرات ( على الطويل )[1] :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
لمن نظرات يا عذول لتفتــــــــــــري ؟ **** فرضْن الجَوَى من حيـــــــــث أدري ولا أدري .
أغارتْ على قلبي بعنف فأوهنَــــــت **** ضلوعي ، ورضّت ما تجمع في صـــــــــدري .
عَكَفْتُ على حِبّ أُلاقي صــــــــــدوده **** وحتى أزاد الهجر حملا على صبـــــــــــــــــــري .[2]
فَرحْتُ أريجا قد عتى عن لطائــــــــم **** فكان رُضابا من خلال اللمى يجــــــــــــــــــــري ! .[3]
يفوح كعطر داعبته نسائـــــــــــــــــــــ ــــم **** فعالج آنافا ، وظلّ الندى يســـــــــــــــــــــــ ــــــري .
شكتكِ رياح جاهدت فيكِ ساتــــــــــرا **** فقالت لمستور ألا تهتك الستـــــــــــــــــــــ ـــــــــــر ؟
فقلتِ وإنّي إن بُليتُ بِرَبــــــــــــْـــــــ ــرَب **** على جَمَلي أن يشتري رِقّة البِكْـــــــــــــــــــ ـــــــــر .[4]
لرهبتها رانت عليها مخــــــــــــــــــاوف **** تُبيح شرودا في خفاء وفي جهـــــــــــــــــــــــ ــــر .
فواعدتُ لقيا عاشق علّه اللقــــــــــــا **** يبثّ الصّلى حرّا أشدّ من الجمـــــــــــــــــــــ ــــــــــر .
لتحمى جُنوب فيكِ مازت بهجرهـــا **** ويدنو غزال فرّ من حبسة الأســـــــــــــــــــــ ــــــــر .
ألِفْتِ عذابي فيكِ إذ برز النـــــــــوى **** فبيّت صدّا غالني ساعة الفجـــــــــــــــــــــ ـــــــــــر .
مريرٌ كما عهدي به ذلك الجفــــــــــا **** ظنين أنا ، ربّاه ، أنّى يكن أمـــــــــــــــــــــــ ـــــري ؟ .[5]
كمحروم ودّ لو تسنّى لقالهـــــــــــــــــا **** تعالي ، وغنّي واهدِنِي صدحة الطيــــــــــــــــــر .
أجادت رموش حسنها واصطفافهـا **** وما فتأت تُرخي بأجفانها النّضْـــــــــــــــــــ ــــــــــــر .
فجال سُعارٌ قد تجلّت آثــــــــــــــــــــــا ره **** يجرّ هياما ما تزايد في عمـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــري .
أفي ألمٍ تُذكي بلحمي مواقـــــــــــدا ؟ **** وتجفو ، وعذري قد توالد من عـــــــــــــــــذري ؟ .
تبيع هيامي بعد أن كدت تشتـــــري **** حبيبا تلظّى حرقة في سنا الثغـــــــــــــــــــــ ـــــــــر ؟ .
فما ماج في جوفي عُقار فأنتشــي **** وغير رضاب قد جلى سَوْرة الخمـــــــــــــــــــــ ــــر .
ولما عظامي قد تفرّق رصّهـــــــــــــــا **** حسبتُ على ظنّ يساندني ظهـــــــــــــــــــــــ ـــــــري .
وخلتُ مهادي تستحيل خمائــــــــــــلا **** ولكنّها أوْرت ضراما على خِـــــــــــــــــــــــ ــدْري .
فكم من حبيب لا يُرجّي حبيبــــــــــــه **** وإنّي أعانيه ، فعاودني قهـــــــــــــــــــــــ ــــــــري .
هو العشق لو أنّي عليم مفــــــــاوز **** لجُبتُ الفيافي في مسير مدى الدهــــــــــر .[6]
فيا رُبّ محروس بلغتُ عقالــــــــــــــه **** ويا رُبّ محبوب تعسّر في عُســــــــــــــــــــــ ـر .[7]
ويا رُبّ وجه ندّ عن وصْلة الهوى **** ويا رُبّ خدّ بات أبهى من البــــــــــــــــــــــ ـــــدر .
فويل لقلب قد تعاظم صدعــــــــــــــــــه **** ورُوْح تشظّت لوعة ساعة الغــــــــــــــــــــــ ـدر .
فلا تبكِ يا قلبي تناسِي أوانـــــــِـــــس **** فما هنّ إلا عاكفات على الهجـــــــــــــــــــــ ـر .[8]
جهلتُ ولمّا لم أجد فيه منطقــــــــــي **** هجرتُ دواعيهِ فعانقني شِعــــــــــــــــــــــ ــــــــري .
ولي في الليالي جولة قد وُهِبتهــــــا **** وفي الليل ديجور يجوز على الذعـــــــــــــــر .[9]
أنا الفحل يا صارّ الجفا فيك صــرّة **** أطوف على حرثي برفق وفي قســـــــــــــــــــر .
أذاعت حلومي في الورى كل حكمة **** وصِيْتِي علا هام السحاب وذا فخــــــــــــري .[10]
جلستُ أناجي في السكون كأننـــــي **** أريد بذي الأصقاع سمعا من القبـــــــــــــــــــر .
فيا عقل رفقا ما الحياة هواجــــــــس **** ولا نجعة كانت ، ولا سورة الفكـــــــــــــــــــــ ـــر .
تحاصر من دالت عليه ببهــــــــــــــرج **** وتدني مبغوضا ، وتمعن في الـــــــــــــــــــوزر .
أنا الملك الأوفى بيانا بمنطقــــــــــــــي **** أنا الروح في جسمي ، أنا بهجة البجـــــــــر .[11]
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
حسين الطلاع
10/11/2010 م .
المملكة العربية السعودية - الجبيل
[1] : الطويل : من أشهر بحور الشعر ، ركب متنه أعظم الشعراء .
أصله : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن **** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .
ولكنه جاء على ثلاثة أوجه فقط
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن **** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .
= = = = **** = = = مفاعلن
= = = = **** = = = فعولن
بالنسبة للوجه الأول : فقد جاءت عروضه ( التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ) مقبوضة فتحولت إلى مفاعلن .
أما ضربه وهي ( التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني ) فكانت صحيحة مفاعيلن .
وقد تم نظم القصيدة على هذا المنوال .
مع ملاحظة أن الخبن قد ورد في القصيدة في مواقع عديدة ،،، وهو حذف الخامس الساكن من فعولن لتتحول إلى فعولُ .
ـــــــــــــــــــــــ
[2] : الحِب هو المحبوب سواء ذكرا كان أم أنثى .
[3] : رُحت من راح أي شم ريحا ،،، اللطائم جمع لطيمة وهي زجاجة العطر ،،، الرّضاب هو الريق ما دام في الفم .
[4] : الربرب من أسماء الجمل وهو الفحل خاصة الكريم الشديد الضّراب ،،، البكر هي الناقة البكر .
[5] : الظنين من الظنزن وهي الصحاري الواسعة كنية عن الضياع .
[6] : المفاوز جمع مفازة وهي الصحراء الواسعة
[7] : العقال هو الوثاق .
[8] : الأوانس جمع آنسة ،،، ولغة الآنسة هي المرأة التي تؤنس جليسها بالحديث والحسن سواء كانت شابة لم تتزوج أو كانت عجوزا ،،، فطالما تؤنس فهي آنسة لغة ،،، والعرب أصدق من قال لغة ووصفا .
[9] : الديجور هو الظلام الحالك المؤدي إلى الضياع ،،، وعبارة يجوز أي يتجاوز ويتخطى .
[10] : حلوم جمع حلم وهو العقل .
[11] : البجر ،،، هي ساعة بعد الفجر ودوين الصبح ،،، ومنها سمى عنترة العبسي فرسه بالأبجر لأنه يباغت الأعداء بتلك الساعة ،،، الله الله ما أروعك يا عنترة .