المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة
======
سأقدم كل ما أستطيعه للمتابعة إن شاء الله تعالى
في انتظار تطبيقات من يرغب في ذلك .
و ليوضع هنا أي استفسار يخص التقطيع قد يعترض الأساتذة خلال الدورات ،أو غيرها .
بارك الله فيك و زادك علما و صبرا و حلما .
وعليه أطرح هذه القصيدة ليتناول كل بيتا
وزن الأبيات جميعا :
2 3 2 2 3 2 2 3 ........ 2 3 2 2 3 2 2 3
عدا البيت الأول فهو يزيد 2 في الصدر ووزنه
2 3 2 2 3 2 2 3 2 .......2 3 2 2 3 2 2 3 2
كل رقم 2 يسبق الرقم 3 مباشرة إلى ( يمينه ) يجوز أن يتحول إلى 1 يسمى هذا زحافا.
وثبتْ تَستقربُ النجم مجالا ......وتهادتْ تسحبُ الذيلَ اختيالا
وحِيالي غادةٌ تلعب في...... شعرها المائجِ غُنجًا ودلالا
طلعةٌ ريّا وشيءٌ باهرٌ.... أجمالٌ ؟ جَلَّ أن يسمى جمالا
فتبسمتُ لها فابتسمتْ ....وأجالتْ فيَّ ألحاظًا كُسالى
وتجاذبنا الأحاديث فما انـ.....ـخفضت حِسًا ولا سَفَّتْ خيالا
كلُّ حرفٍ زلّ عن مَرْشَفِها..... نثر الطِّيبَ يميناً وشمالا
قلتُ يا حسناءُ مَن أنتِ ومِن..... أيّ دوحٍ أفرع الغصن وطالا ؟
فَرَنت شامخةً أحسبها...... فوق أنساب البرايا تتعالى
وأجابتْ : أنا من أندلسٍ .....جنةِ الدنيا سهولاً وجبالا
وجدودي ، ألمح الدهرُ على..... ذكرهم يطوي جناحيه جلالا
بوركتْ صحراؤهم كم زخرتْ ......بالمروءات رِياحاً ورمالا
حملوا الشرقَ سناءً وسنى .....وتخطوا ملعب الغرب نِضالا
فنما المجدُ على آثارهم .....وتحدى ، بعد ما زالوا الزوالا
هؤلاء الصِّيد قومي فانتسبْ..... إن تجد أكرمَ من قومي رجالا
أطرق الطرفُ ، وغامتْ أعيني....... برؤاها ، وتجاهلتُ السؤالا