أحدث المشاركات
صفحة 24 من 26 الأولىالأولى ... 14151617181920212223242526 الأخيرةالأخيرة
النتائج 231 إلى 240 من 258

الموضوع: تحت المجهر. رثائية الأم ...( شاعر العرب )

  1. #231
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا فحُجبنا واستأسدَ الأقزامُ


    في هذا البيت كلام
    فأنا برأيي أنه لو عطف (حُجبنا ) بالواو وعطف (استأسد) بالفاء لكان أكثر بلاغة وأقرب إلى المنطق

    أي : كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا وحُجبنا , فاستأسدَ الأقزامُ


    إذْ بعطف (حُجبنا) بالواو على (كُتب) يكونان حالاً واحداً , فإذا استأنف (استأسد) بالفاء , يصير الإستئساد كأنه سبب للنفي والحجب .


    وهناك كلام آخر في البلاغة بعد نتكلم في الواو والفاء تفصيلا.



    أرجو أن أكون قد أصبت .


    محبتي

  2. #232
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة

    وهناك كلام آخر في البلاغة بعد نتكلم في الواو والفاء تفصيلا.

    [/SIZE][/RIGHT]
    =========
    سأنتظر ، فهذه النقطة كثيرا ما تستوقفني ، و أتمنى أن أجد فيها قولا فصلا يبقى في ذاكرتي .

    شكرا لك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #233
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.66

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا فحُجبنا واستأسدَ الأقزامُ

    في هذا البيت كلام
    فأنا برأيي أنه لو عطف (حُجبنا ) بالواو وعطف (استأسد) بالفاء لكان أكثر بلاغة وأقرب إلى المنطق
    أي : كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا وحُجبنا , فاستأسدَ الأقزامُ

    إذْ بعطف (حُجبنا) بالواو على (كُتب) يكونان حالاً واحداً , فإذا استأنف (استأسد) بالفاء , يصير الإستئساد كأنه سبب للنفي والحجب .
    وهناك كلام آخر في البلاغة بعد نتكلم في الواو والفاء تفصيلا.
    أرجو أن أكون قد أصبت .
    محبتي

    أعجبني جدا قولك هنا ، وكانت الفكرة راودتني عند قراءة القصيدة
    ولكن لي في قولك استفسار، فما افهمه أن عطف حجبنا بالواو واستأسد بالفاء، يجعل من الاستئساد نتيجة للنفي والحجب وليس سببا
    فهل أخطات أنا ؟
    أم انها السرعة أدت لهفوة في التعبير؟
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #234
    الصورة الرمزية قيصر أبو شاما شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 241
    المواضيع : 6
    الردود : 241
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    أتابعكم , بارك الله فيكم جميعاً .


    مودتي

  5. #235
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة

    أعجبني جدا قولك هنا ، وكانت الفكرة راودتني عند قراءة القصيدة
    ولكن لي في قولك استفسار، فما افهمه أن عطف حجبنا بالواو واستأسد بالفاء، يجعل من الاستئساد نتيجة للنفي والحجب وليس سببا
    فهل أخطات أنا ؟
    أم انها السرعة أدت لهفوة في التعبير؟

    نعم تماماً بارك الله فيك يا أخت ربيحة
    أنا الذي أخطأتُ في التعبير , وكنتُ أقصدُ كما تفضلتِ : الاستئساد نتيجة للنفي والحجب وليس سبباً

    شكراً لك على الاستدراك .

    وستكون المشاركة على النحو التالي :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا فحُجبنا واستأسدَ الأقزامُ


    في هذا البيت كلام
    فأنا برأيي أنه لو عطف (حُجبنا ) بالواو وعطف (استأسد) بالفاء لكان أكثر بلاغة وأقرب إلى المنطق

    أي : كُتب النفيُ ربعَ قرنٍ علينا وحُجبنا , فاستأسدَ الأقزامُ


    إذْ بعطف (حُجبنا) بالواو على (كُتب) يكونان حالاً واحداً , فإذا استأنف (استأسد) بالفاء , يصير الإستئساد كأنه نتيجة للنفي والحجب .


    وهناك كلام آخر في البلاغة بعد نتكلم في الواو والفاء تفصيلا.



    أرجو أن أكون قد أصبت .


    محبتي


    احترامي وتقديري

  6. #236
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =========
    سأنتظر ، فهذه النقطة كثيرا ما تستوقفني ، و أتمنى أن أجد فيها قولا فصلا يبقى في ذاكرتي .

    شكرا لك .

    أيهما أصح :

    شربتُ وأكلتُ , فشبعت
    أم:
    شربت , فأكلتُ وشبعت ؟

    وأيهما أكثر دقة :

    أتيتُ وسألتُ عنك , فلم أجدْك
    أم :
    أتيتُ , فسألت عنك ولم أجدك ؟




    احترامي

  7. #237
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    أيهما أصح :

    شربتُ وأكلتُ , فشبعت
    أم:
    شربت , فأكلتُ وشبعت ؟

    وأيهما أكثر دقة :


    أتيتُ وسألتُ عنك , فلم أجدْك

    أم :
    أتيتُ , فسألت عنك ولم أجدك ؟

    احترامي
    ======

    يبدو الأمر بسيطا هنا ، لكن أحيانا تكون الأمور معقدة فيكون حولها السؤال ،

    حين أجد مثالا سأعرضه للنظر فيه .

    شكرا لك .

  8. #238
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    ======

    يبدو الأمر بسيطا هنا ، لكن أحيانا تكون الأمور معقدة فيكون حولها السؤال ،

    حين أجد مثالا سأعرضه للنظر فيه .

    شكرا لك .

    الأمر بسيطٌ هنا , وفي قصيدة شاعرنا أراه أكثر بساطة .


    احترامي

  9. #239
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    وإذا ما خلا الجبان بأرض" ظن وهماً بأنه الضرغامُ
    هتك العرضَ غيلةً وتعشى بدماء الأطفال جيشٌ لهامُ



    طبعاً , الشطر الأول من البيت الأول مقتبس كاملاً من بيتٍ شهير للمتنبي
    وإذا ما خلا الجبانُ بأرضٍ طلبَ الطعنَ وحدَه والنزالا


    والشطر الثاني من البيت أراه موفقاً وجميلاً


    أما البيت الثاني ففيه كلام كثير كثير

    ففي البيت الأول يقول , إذا خلا الجبان بأرض , أي كان وحده فيها , أي لا غريمَ ولا منازعَ ولا خصيمَ هناك
    ثم يقول في البيت الثاني : هتك العرض , هتك عرض من ؟ أي هناك مقابلٌ له وخصيم وغريم !!
    هناك تناقض واضح

    وفي الشطر الثاني من البيت الثاني هناك خطأ بلاغي
    فالدمُ يشربُ ولا يؤكل , فكيف يقول: تعشّى بالدم ؟

    في لسان العرب : وعَشِيَ الرجلُ يَعْشَى وعَشا وتَعَشَّى،كلُّه: أَكلَ العَشاء فهو عاشٍ.
    وعَشَّيْت الرجلَ إذا أَطْعَمته العَشاءَ، وهو الطعام الذي يُؤكَلُ بعد العِشاء.

    طبعاً قد يمكن أن يقال : كان عَشاؤه ماءً , مَجازاً , دلالة على أحد أمرين :
    إما أن يكون فقيراً لا يجد ما يُؤكل
    أو أن يكون زاهداً أو يحب أن يكون عشاؤه خفيفاً طلباً للصحة
    ولكن الفقر والزهد ليسا من طبع الجيش الذي يتكلم عنه صاحبنا

    فإذا قيل إنه يشبهه بالخفاش الذي يتعشى على دم , فإن ذلك لا يستقيم لأمرين :
    أولاً : أنه قدم بوصف الجبان بالضرغام
    وثانياً : أنه أخّر في بيت يليه بعدُ بوصف أحلى غذاه بفخذ طفل , حيث قال :
    والغٌ ربما وأحلى غذاه فخذ طفل ولوزتاه إدام


    وهناك علة أخرى في الشطر الثاني من البيت الثاني :
    حيث أتى على ذكر الجيش فجأة ولم يقدّمْ له , وهذا يعتبر تفككاً في الشطر وفي البيت وارتباكاً وضعف ربط .


    أنتظركم .




    مع محبتي

  10. #240
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة

    أما البيت الثاني ففيه كلام كثير كثير

    ففي البيت الأول يقول , إذا خلا الجبان بأرض , أي كان وحده فيها , أي لا غريمَ ولا منازعَ ولا خصيمَ هناك
    ثم يقول في البيت الثاني : هتك العرض , هتك عرض من ؟ أي هناك مقابلٌ له وخصيم وغريم !!
    هناك تناقض واضح

    [/RIGHT][/SIZE]
    ===========


    لماذا لا يكون الشاعر يقصد - متمما ما جاء في البيت الذي سبق- الفكرة التالية :

    كتُب علينا النفي فاستأسد الأقزام ، و حين خلت الأرض من المقاومة ( المنفية ) ، ظن الجبان ( القزم ) نفسه ضرغاما ،

    فعاث في الناس فسادا و إفسادا : هتك العرض و شرب من دماء الأطفال .

    غير أن هذا المعنى كما وصلني ،سيُظهر هنا مرة أخرى استعمالا غير مبرر لحرف الواو في بداية البيت :

    كتب النفي ربع قرن علينا
    فحجبنا واستأسد الأقزام

    " وإذا ما خلا الجبان بأرض"
    ظن وهماً بأنه الضرغام

    هتك العرض غيلة وتعشى
    بدماء الأطفال جيش لهام

    ربما التزامه بحرفية شطر المتنبي هو السبب في ما أحدثه حرف الواو من غبش حول المعنى .

    بالإضافة إلى ما سبق لاحظت أن الشاعر أربك المعنى مرة أخرى حين أضاف : جيش لهام ، فلم نعد نعرف من الذي

    هتك العرض و شرب الدماء ، أَهو الضرغام أم الجيش ؟؟!!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لكن يمكن أن يكون المخرجُ من التشتت في بناء البيت هو اعتبار المقصود كالتالي :

    كُتب النفي ربع قرن علينا ، فاستأسد الأقزام و ظنوا أنهم أسود فهتكوا العرض ،

    و تعشى جيشهم ( اللهام ) على دماء الأطفال ، أي أنهم شركاء ،

    طبعا مع التحفظ على استخدام عبارة / تعشّى بالدماء .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    في قوله : جيش لهام ،

    أسأل :

    هل العبارة فصيحة ؟؟؟

    في القاموس : اللهام = الجيش الكثير

    ألا يكفي أن يقول : " اللهام " فقط دون ذكر " الجيش "

    ؟؟؟



    في انتظار ردودكم .

صفحة 24 من 26 الأولىالأولى ... 14151617181920212223242526 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رثائية الأم / د. محمد نجيب مراد
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-07-2011, 12:09 PM
  2. تحت المجهر
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 12:43 AM
  3. القصة القصيرة تحت المجهر
    بواسطة سعيد أبو نعسة في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 14-05-2006, 11:17 PM
  4. >><<قضية تحت المجهر (( بين الشاعر و المنشد)) >><<
    بواسطة نور جمال الخضري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-2005, 04:24 PM