الاحتضار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الوطن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لا تقطعوا حبال الود.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عيد المفاخر» بقلم ناصرنهير » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» حبٌّ عصيٌّ على التأويل» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
عندما تصبح الجيوشُ أداةً
للطواغيت تُعبد الأصنامُ
نتيجة غير منطقية تماماً وصورة مرتبكة .
هذا رأيي
تحيتي
شرفُ الحاكمِ الجبانِ دماءٌ
رضعوها من شعبه ووسامُ
في البيت من التكلف والابتذال ما لا يخفى
وفيه ضرورة قبيحة جداً وهي عطف (وسام ) في آخر البيت على شرف في أول البيت
ووجه القبح أن الأول (شرف) معرف بالإضافة , والثاني (وسام) غير معرّف
كأنك تقول : شرفُ الحاكم ووسامُ دماءٌ
والأَولى أن يُقال : شرف الحاكم ووسامُه دماءٌ
أي لا بد لاستقامة المبنى أن يضيف كلمة (وسام) إلى ضمير يعرّفها.
بانتظاركم
مع محبتي
وأنين معباً من ثكالى
ويتامى ، وأمة أغنام
أنين معبأ ؟ أليست الصورة هنا غير منطقية وقبيحة ؟
والبيت كله برأيي متكلف معنى وتركيباً وصورة .
بانتظاركم
محبتي
والذي عنده تُساق السبايا
من رعاياه ، لا يفيه كلامُ
الشطر الأول مقتَبس قالباً من بيت المتنبي الشهير :
ما الَّذي عِندَهُ تُدارُ المَنايا
كَالَّذي عِندَهُ تُدارُ الشَمولُ
ثم لا انسجام بين : الذي عنده تدار السبايا
وبين : لا يفيه كلام
هو يقصد أن الحاكم الذي يفعل ذلك لا يستطيع الكلامُ أن يصور بشاعة عمله
ولكن الشاعر لم يُحسِن سبك الألفاظ في الشطر الثاني لإخراج المعنى الذي أراد
هذا بالإضافة - كما قدمنا - إلى أنّ الشطر الأول مقتَبس كاملاً كقالب من المتنبي
محبتي
مـجــرم ربـما ولـكـن لعمـري
بعض أرقى صفاته الإجرام
تركيب البيت قوي
والبيت لا حشوَ غيرَ لازم فيه
ولكن الخطأ الكبير أن يقول في الشطر الثاني : أرقى
وكان الأولى أن يقول : أدنى
لأنه إذا قال أدنى فإنه يجعل له من الصفات فوق الإجرام ما هو أعظم .
محبتي
بطلٌ سيدٌ شجاع حصيف
عبقري وقــــــائد وهُمَامُ
هذا من التهكّم
والبيت في قوة التركيب معقول .
محبتي
=======
فهمت ُ من البيت حين قرأته أن المقصود به هو أن أفضل أخلاقه الإجرام ،و هذا تقريع قوي و شديد ،
إذ يوحي بأن الموصوف لا يحمل إلا الصفات الخسيسة ، أرقاها الإجرام فكيف ستكون ما دونها رقيّا ؟؟
أما إذا قال : أدناها الإجرام ، فيعني ذلك أن أعلاها قد يكون أفضل .
لكن بعد أن رأيت ملاحظتك ، وأثناء التفكير بالأمر خطر ببالي الحديث الشريف :
الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
و من خلاله وجدتُني أميلُ إلى وجهة نظرك ، فصفاتُ المذكورِ شُعَبٌ عديدة، أدناها
الإجرام و أعلاها أفظع و أشنع ، قياسا على صياغة الحديث ، مع وجود الفارق طبعا .
شكرا لك .