الســــؤال :
ما مدى مشروعية قول ( آمين ) بعد سورة الفاتحة ؟
إلـى أحـبـتـي فى الله :
* تأمل في السؤال و ( اجتهد ) في البحث عن الإجابة .
* لا تكتب جواباً مبنياً على هواك و اعتقادك دون أن تكلف نفسك بالبحث عن الإجابة
ابو احمد
تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
الســــؤال :
ما مدى مشروعية قول ( آمين ) بعد سورة الفاتحة ؟
إلـى أحـبـتـي فى الله :
* تأمل في السؤال و ( اجتهد ) في البحث عن الإجابة .
* لا تكتب جواباً مبنياً على هواك و اعتقادك دون أن تكلف نفسك بالبحث عن الإجابة
ابو احمد
السلام عليكم،
على حسب فهمي البسيط لسورة الفاتحة، ففي هذه السورة حمد وإقرار لله بالملك والرحمة عند افتتاح كل ركعة صلاة، وفيها دعاء روحاني بالهداية على الصراط المستقيم في الدنيا أولا، تنطق به دواخل النفس وتقال بعده كلمة آمين إشهادا لهذه النفس على عدم وجود تباين بين ما تفعله في الحياة الدنيا وبين ما تريده من استجابة لبقية الدعاء في الآخرة..
بهذا أظن أن مشروعية قول آمين بعد سورة الفاتحة تكمن في العمل بما جاء فيها من طلب استجابة دعاء.. والله أعلم.
أخي مصطفى
شكرا للسؤال الذي نبه العقل والروح حقا لعظمة هذه السورة.
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( إذا قال الإمام { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
رواه البخاري في صحيحه ، كتاب ( صفة الصلاة ) ، باب ( جهر المأموم بالتأمين ) .
عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا قَرَأَ ( وَلاَ الضَّالِّينَ) قَالَ « آمِينَ ». وَرَفَعَ بِهَا صَوْتَهُ.
رواه ابو داود في سننه ، كتاب ( الصلاة ) ، باب ( باب التَّأْمِينِ وَرَاءَ الإِمَامِ ) . وقال الالباني : صحيح .
عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما حسدكم اليهود على شيء ما حسدوكم على السلام والتأمين .
رواه البخاري في الأدب المفرد ، كتاب ( السلام والمصافحة ) ، باب ( باب فضل السلام ) . وقال الالباني : صحيح .
الأخ الكريم مصطفى امين سلامه
شكراً للسؤال
وجزاك ربي خيراً ورزقك الجنة
تحياتي ..
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
لقد أجاد أخي بهجت الرشيد في إيراد الأدلة وجاء تعليل الفاضلة أم ثائر مطابقا للأحاديث
ولنا قول في اللغة العربية عن آمين
معنى كلمة آمين باللغة العربية هو : ربنا إستجب ...
أما أصلها فهي لغة عربية بحتة مثلها مثل باقي الكلمات العربية ... لها مكانها في المعجم ولسان العرب
وهي اسم فعل بمعنى : استجب ، فهو يسأل ربه أن يستجيب هذا الدعاء ، ويحقق له ما فيه ، وهو سبحانه خير مسئول ، جل وعلا .
وتقرأ على أكثر من نحو :
الميم مخففة برأي الألباني
ومثقلة " مشددة " بالروايات الواردة عن أبي بكر رضي الله عنه
كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
ربما تشير الى من جعل آمين تبطل الصلاة لكنه قول غير اهل السنة والجماعة، ومن هنا يكون السؤال عن المشروعية وجيها
وإلا فإنها مشروعة إجماعا،
وهناك احتمال آخر للسؤال وهو عن مشروعيتها خارج الصلاة، وهو موضع خلاف وأميل لعدم مشروعيتها خارج الصلاة بعد قراءة الفاتحة
وما تفضل به اخي بهجت كاف في بيان المشروعية
تحياتي لك اخي مصطفى
وحفظك المولى
فائدة:
قال التهانوي في كشاف اصطلاحات الفنون : "وتطلق المشروعية على ما تكتسبه الأفعال أو الأشياء من أحكام كالبيع فإن له وجودا حسيا ، ومع هذا له وجود شرعي ".
الخير كل الخير في ديننا فما جاءبه الخير وبعد التدقيق والمراجعة تبين ان ما قاله الاخوة الكرام صحيح في الفائدة
وان القول امين خارج الصلاة غير وارد واوارد الصحيح هواثناء الصلاة والله اعلم
كل الشكر والتقدير لمن شارك ومر وابدى راية
ابو احمد
طرحت موضوعا بعنوان أنا أدعو وأنتم قولوا آميين في أحد المواقع
دخل أحدهم معترضا لعدم جوازيتها حتى في الصلاة وبعد الفاتحة وأخذ يكتب اللهم استجب
وعندما بحثت وجدت أن هناك من الشيعة من يعترض عليها لا من السنة
ووجدت هذه الفتوى في موقع الإسلام سؤال وجواب أوردها هنا للفائدة
\\\\
التأمين على دعاء الشيخ في التلفاز
ما حكم التأمين عند دعاء أحد الشيوخ أثناء برنامج تلفزيوني ؟
الحمد لله
التأمين على الدعاء مشروع ، سواء كان الداعي قريبا أو بعيدا يُسمع في تلفاز أو مذياع ، فمن سمع الدعاء وأحب أن يكون من أهله الداخلين فيه ، فليقل : آمين ، وهي اسم فعل بمعنى : استجب ، فهو يسأل ربه أن يستجيب هذا الدعاء ، ويحقق له ما فيه ، وهو سبحانه خير مسئول ، جل وعلا .
لكن إذا كان البرنامج مسجلاً ، فلا يشرع التأمين خلف الداعي .
فقد سئل علماء اللجنة الدائنة للإفتاء : هل إذا سمعت شريطاً صدر قبل سنة أو سنتين فيه شيخ يدعو ، هل أؤمن على دعائه ؟
فأجابوا :
"الدعاء والتأمين عليه عبادة ، والمشروع هو التأمين على دعاء الداعي الحاضر ، أما الدعاء المسجل على الأشرطة فلا يشرع التأمين عليه ؛ لأنه ليس هناك شخص يدعو له على الحقيقة.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (24/256) .
ـــــــــــــــــ
اقرؤوني فكراً لا حرفاً...
كل ما ذكتيه في مداخلتك صحيح والقول عند الدعاء امين صحيح
ولكن المقصود هو القول امين بعد قراءة سورة الفاتحة في الصلاة او خارج الصلاة
ففي الصلاة جائزة وخارج الصلاة غير واردة
بوركت على المرور والمشاركةوالتوضيح
ابو احمد