شُرُوقُ النَّصْر...
تُعَانِقُنِي فَتَسْمَعُ صَوتَ هَمْسِي
أُحَدِّثُ يَومَهَا بِحَديثِ أَمْسِي
أُعَانِقُهَا فَيُفْرِحُنِي عِنَاقِي
وَعِنْدَ فِرَاقِهَا تَشْتَاقُ نَفْسِي
وَأَنْظُرُ نَحْوَهَا بِعُيُونِ عِشْقٍ
فَتَشْرَبُ دَمْعَتِي مِنْ حُزْنِ كَأْسِي
مَلَأتُ لِأَجلِهَا الأَورَاقَ شِعْرَاً
وَسَطَّرتُ المَحَبَّةَ مِثْلَ دَرْسِي
عَلَى نَسَمَاتِهَا أَغْفُو وَأَصْحُو
وَأَذْكُرُ حُرْقَتِي لِغِيَابِ أُنْسِي
عَرُوسٌ مِنْ جَمَالِ البَدرِ أَحْلَى
تَأَلَّقَ نُورُهَا فِي يَومِ عُرْسِ
تُغَرِّدُ لَحْنَهَا الأَنْغَامُ وَجْدَاً
وَتُشْرِقُ فَوقَهَا بِالشَّوقِ شَمْسِي
وَلَو أَنِّي أَعِيشُ عَلَى ثَرَاهَا
فَقِيْرَاً مَا حَزِنْتُ لِأَيِّ بُؤسِ
هَيَ العَذْرَاءُ رَاوَدَهَا الأَعَادِي
فَصَابَرَ طُهرُهَا فِي وَجْهِ رِجْسِ
هِيَ القُدْسُ الحَبِيْبَةُ فِي فُؤادِي
تَجَلَّتْ فِي العَوالِمِ فَوقَ رَأْسِي
فَفِيْهَا المَسْجِدُ الأَقْصَى مَنَارٌ
تُشَدُّ لَهُ الرِّحَالُ بِكُلِّ طَقْسِ
مِهَادُ القِبْلَةِ الأُولَى وَمَسْرَى
وَمِعْرَاجُ الرَّسُولِ بِدُونِ لُبْسِ
فَصَبْرَاً يَا دِيَارَ الحَقِّ إِنِّي
سَأَحْمِلُ عُدَّتِي وَأَشُدُّ قَوسِي
فَأَبْنَاءُ اليَهُودِ اليَومَ جَاسُوا
وَعَاثُوا فِي الدِّيَارِ كَأَهْلِ رَسِّ (1)
يَسُوقُونَ البِلادَ إِلَى المَنَايَا
وَيَرْمُونَ الرِّجَالَ بِكُلِّ حَبْسِ
فَطَالَ مُقَامُهُمْ وَعَتَوا زَمَانَاً
وَأُغْرِقَتِ البِلَادُ بِدَاءِ نَحْسِ
وَمَا وَجَدُوا صَلَاحَ الدِّينِ فِينَا
وَلَا عُمَرَ الأَمِيْرَ شَدِيدَ بَأْسِ
فَحُكَّامُ العُرُوبَةِ فِي سُبَاتٍ
كَجُثَّةِ مَيْتٍ فِي بَطْنِ رَمْسِ (2)
فَأَيْنَ عُرُوبَةُ الَّلاهِيْنَ عَنَّا
فَلَا عَبْسٌ وَلَا أَبْنَاءُ دَوْسِ
أَمَا وَصَلَتْ إِلَيهِمْ مِنْ حِمَانَا
مَشَاهِدُ ذَبْحِنَا مِنْ غَيْرِ حِسِّ
وَلَا صَوتُ الأَرَامِلِ واليَتَامَى
وَلَا قَتْلُ النِّسَاءِ وَقَلْعُ غَرْسِ ؟
وَلَا أَنَّاتُ مَسْجِدِنَا تُنَادِي
مَعَالِمَ مَا تَبَقَّى بَعْدَ طَمْسِ ؟
سَيَأْتِي يَا قُرُودَ المَسْخِ يَوْمٌ
يُنَادِي صَخْرُنَا أَبْطَالَ حَمْسِ (3)
ويَصْرُخُ يَا عِبَادَ اللهِ هُبُّوا
أَزِيْلُوا مِن بِلادِ الدِّينِ بُؤسِي
سَنُرْجِعُ مَجْدَنَا لِلكَونِ نُورَاً
وَقُبَّةَ صَخْرَتِي وَعَرِيْنَ قُدْسِي
وَنَرْفَعُ رَايَةَ التَّوحِيْدِ عِزَّاً
فَيَنْصُرُ خَزْرَجِيُّ الحَقِّ أَوْسِي
نُسَطِّرُ فِي كِتَابِ القُدْسِ نَصْرَاً
فَتُشْرِقُ شَمْسُنَا مِنْ بَعْدِ دَمْسِ (4)
(1) أهل الرَّسِّ : قال ابن عبَّاس: أصحاب الرس أهل قرية من قرى ثمود . عن عكرمة قال: الرس بئر رسّوا فيها نبيَّهم، أي دفنوه فيها.
(2) الرَّمس : الرَّمْسُ : القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ .
(3) حَمْس : مصدر حَ م َسَ : الأحْمَسُ الشديد الصلب في الدين والقتال و الحَمَاسَةُ بالفتح الشجاعة و الأحْمَسُ أيضا الشجاع
(4) دَمْس : مصدر دمَسَ .• دمَسَ الظَّلامُ اشتَدَّ سوادُه " دَمَس اللّيلُ : اشتدّت ظُلْمتُه ".