أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: المَقامَةُ الثَوْرِيَّةُ

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    المشاركات : 31
    المواضيع : 10
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي المَقامَةُ الثَوْرِيَّةُ

    المَقامَةُ الثَوْرِيَّةُ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَالَ الرَّاوِي
    كُنتُ مُذْ وَقتِ الفِطَام، مُهتَمَّاً بِالبَلايا العِظَام، مُتابِعَا لِأَحْوَال الأُمًّة، بِكُلِّ جَدِّيَّة وَهِمَّة، وَكَانَ بَعضُ الأَقَران، مِن الأَهْلِ والإِخْوَان، يَرَوْنَ فِي ذَلِكَ تَعَب، وَلِأَنِّي صَاحِبُ أَدَب، كُنْتُ أَرَى الخَلاص، بِالدِّيْنِ لامَناص، حَتَّى أَنِّي حَفِظْتُ فِي الصِّغَر، شَيْئاً مِن الأَثَر، وَهوَ إنَّ الكَرِيْمَ إِذَا دُعِيَ لِلمَوْتِ أَجَاب، وَلَمِّا ذَكَرْتُهُ لِبَعضِ الأَصْحَاب، سَخِرَ مِنِّي جُلُّ الحَاضِرِيْن، وَكَانُوا كَغَيْرِهِمْ مِن المُثَبِّطِيْن، لا سِيَّما إِنْ قُلْتُ إنَّ البِلاد، لا تُحَرَّرُ إِلا بِالضَّرْب وًالجِهاد، وَعَلِمْتُ أَنَّ اللهَ لِأَبْصارِهِمْ أَغْشَى، عِنْدَما رَدُّوا عَلَيَّ بِقَوْلِ الأَعْشى:
    كَنَاطِحٍ صَخْرَةً يَوْماً لِيُوْهِنَها *** فَلَمْ يَضِرْها وَأَوْهى قَرْنَهُ الوَعِلُ
    وَلَمّا اشتَدَّ العُوْد، بَدَأْتُ أَبْحَثُ عَن التّائِهِ المَنْشُوْد، وَلِعِلْمِي أَنَّ كُلَّ أَصْحابِ الذُّقُوْن، فِي طَرِيْقِ الحَقِّ يَسْلُكُوْن، وَيَقُوْلُوْنَ ما يَفْعَلُوْن، وَلَجْتُ سَاحَةَ الأَحْزابِ الدِّيْنِيَّة، لَعَلْي أَجِدُ الطَّرِيْقَ المَرْضِيَّة، وَبَعْدَ كَثْرَةِ السَّعْي، وازْدِيادِ الوَعْي، بَلَغَنِي أَنَّ الدَّعْوَةَ السَّلَفِيَّة، تَقُوْمُ عَلى فِكْرَةٍ أَساسِيَّة، وَهيَ إنَّ كُلَّ ما صَحَّ عَنْ أَصْحابِ الرَّسُوْل، يَجِبُ أَنْ يُأْخَذَ بِالرِّضى وَالقُبُوْل، فِي كِلِّ مَسائِل الأَحْكَامِ وَالعَقَائِد، فَمِنَ البِدَعِ أَنْ يَزِيْدَ عَلى رَأْيِهِمْ زَائِد، وَمَنْ يُخالِف الصَّحابَةَ بِاجْتِهاد، فَإِنَّهُ فِي وَاد وَالحَقُّ فِي وَاد.
    فَمَا زَادَنِي هَذا الخَبَر، إِلا حُبّاً بِأَهْلِ الأَثَر، فَكُنْتُ مِمَّنْ عَرَف، أَنَّ السَّلامَةَ فِي نَهْجِ السَّلَف، فَأَوْقَفْتُ القافِلَة، وَرَبَطُ الرّاحِلَة، وَشَرَعْتُ بِالطَّلَب، كَي أَلْبَسَ حُلَّةَ العِلْمِ وَالأَدَب، وَمِن شِدَّةِ أُنْسِي، أَنْشَدْتُ فِي نَفْسِي:
    وَالعِلْمَ إِنْ تَجْمَعْ فَأَنْتَ مُكَرَّمُ *** بَيْنَ الأَنامِ وَعِنْدَ رَبِّكَ تَسْلَمُ
    عِلْمُ الشَّرِيْعَةِ خَيْرُ عِلْمٍ لِلْفَتَى *** يَشْفَى بِه القَلْبُ العَلِيْلُ وَيَحْلُمُ
    ثُمَّ نَخَرَ الزَّمانُ نَخْرَة ، وَنَفَرَتْ الأَيامُ نَفْرَة، فَصارَ الصِّغارُ شَباب، وَالشُّيُوْخُ تَحْتَ التُّراب، وَاسْتَقامَتْ عِنْدَ الكَثِيْرِيْنَ الأَفْكار، وَبَدَأَ يَظْهَرُ لِلشَّرِيْعَةِ أَنْصار.
    ولِكَثْرَةِ الفَساد، وَانْتِشارِ الظُّلْمِ وَالاسْتِبْداد، اسْتَيْقَظَتْ مِن غَفْلَتِها الرَّعِيَّة، وَجَرَتْ فِي عُرُوْقِها الحَمِيَّة، فَقَامَتْ الثَّوْراتُ العَرَبِيَّة، وَلَاحَتْ فِي الآفاقِ البَشائِر، وَدارَتْ عَلى الحُكّامِ الدَّوائِر، وَعَضَّهُم الزَّمانُ بِنابِه، وَصَبَّ اللهُ عَلَيْهِم مِنْ عَذابِه، وَتَبَيَّنَ لِلنَّاسِ أَنَّ القائِدَ الزَّعِيْم، مِنْ تَلامِيْذِ الشَّيْطانِ الرَّجِيْم، وَأَنَّ إِبْلِيْس، هُو الَّذِي يُعَيِّنُ فِي بِلادِهِم الرَّئِيْس، فَأَخَذُوا يَخْرُجُوْنَ لِمُواجَهَةِ النِّظام، بَعْدَما كانُوْا يَخْشَوْنَ الكَلام ، ويَدُوْسُوْنَ صِوَرَ الحُكّام، بِالنِّعالِ وَالأَقْدام، فَما عادَ الجُبْنُ عِنْدَهُمْ أَلِيْف، وَلا القَتْلُ لَهُمْ مُخِيْف، وَنَحَرُوْا دابَةَ السَّمْعِ وَالطّاعَة، وَرَكِبُوْا دابَةَ البَسالَةِ وَالشَّجاعَة.
    وَلَمّا رَأَيْتُ هَذا مِن الأُمّة، بانَتْ عَنِّى الغُمَّة، وَتَذَكَّرْتُ قَوْلَ دُرَيْدِ ابْنِ الصِّمَّة، إِذْ إِنَّهُ كانَ يَقُوْل، عِنْدَما يَعْجَزُ أَنْ يَصُوْل:
    يا لَيْتَنِى فِيْها جَذَعْ ... أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ
    أَقُودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ ... كَأَنَّها شاةٌ صَدَعْ
    وَاتَفَقَ أَنْ ساقَنِي الزَّمان، لِمُلاقَاتِ بَعْضِ الإِخْوان، مِمَّنْ عَنْدَهُمْ المَساجِدُ دَأَب، وَلَهُمْ فِي عُلُوْمِ الشَّرِيْعَةِ كَعْب، وَكانُوا مُبْتَهِجِيْنَ بِتِلْكَ الأَنْباء، كّأنَّهُم عَطْشى أَمْطَرَتهُم السَّماء، أَوْ مَرْضَى رَفَعَ اللهُ عَنْهُم الدَّاء، وَكانَ أَوَّلُ الكَلام، أَنْ قُلْتُ عَلَيْكُمْ السَّلام، فَرَدُّوْا التَّحِيَّة، بِرَدَّةٍ دِيْنِيَّة، وَجَلَسْنا بِمَكانٍ قَرِيْب، بِهِ فَوْضى وَدَبِيْب، وَكُنْتُ أَنا أَوَّلَ المُتَكَلِّمِيْن، وَبَدَأْتُ بِأَحْوالِ المُسْلِمِيْن.
    فَقُلْتُ: أَنا بَيْنَ حُزْنٍ وَسُرُوْر، مِنْ تِلْكُمْ الأُمُوْر، لِعِلْمِي أَنَّ ثَوَراتِ المُؤْمِنِيْن، لا تَكُوْنُ إِلا لِأَجْلِ الدِّيْن، فَإنْ خَرَجَ الثُّوارُ يُطالِبُونَ بِالدِّيْمُقْراطِيَّة، فاقْرَؤُوْا عَلَيْهِم الفاتِحَةَ القُرآنِيَّة، بَيْدَ أَنِّي رَأَيْتُ بأمِّ عَيْنِي، الشَّيْخَ أَبا إِسْحاقِ الحُوَيْنِي، يَقُوْل: " ما بالُ مَيْدانِ التَّحْرِيْر، وَمَكانِ التَّدْبِيْر وَالتَّغْيِيْر، يَعُجُّ بِمُطالِبِي التَّجْدِيْد، وَيَخْلُوْا مِنْ راياتِ التَّوْحِيْد ".
    وَمِمّا قال:" لَوْ أَنِّ عُمَرَ ابْنَ الخَطّاب، نَزَلَ بَيْنَهُمْ يُخاطِبُ الأَلْباب، فِي سَوادِ هَذا العَجاج، لَقابَلَهُ الكَثِيْرُ بِالاحْتِجاج "
    فَقاطَعَنِي صَدِيْقِي أَبُو بَكر، وَقالَ: أَتَظُنُّ فِي الأَمْرِ مَكر؟ قُلْتُ: لَيْسَ كُلُّ ما جَرى، كَما كُنّا نَرى، فَمَعْ أَنَّ الأَيّامَ القادِمَةَ حُبلى، فَما أَظُنَّ الباطِلَ فَوْراً سَيَبْلى، بَلْ سَتَضَعُ الأَيّامُ ذا عَتَه، أَوْ مَوْلُوْداً بِهِ سَفَه. فَقال: وَما يُدْرِيْك، أَدَجاجَةٌ فِي البَيْضَةِ أَمْ دِيْك، فَأَنْشَدْتُ:
    أَبا بَكْرٍ تَمَهَّلْ يا صَدِيْقِي *** فَإِنَّ اللهَ أَعْطى المُؤْمِنِيْنا
    كِتابَ هُدىً يُبِيْنُ الحَقَّ نُوْراً *** تُنارُ بِهِ طَرِيْقُ السَّالِكِيْنا
    فَإِنْ تَمْضِي عَلَيْهِ فَلا ضَلَالٌ *** وَما خَلَّطّتَ بِالغَثِّ السَّمِيْنا
    ثُمَّ قالَ صاحِبُنا أَبُو عُبَيْد: هَبْ أَنَّ فِي الثَوَراتِ كَيْد، وَعَمْراً قَدْ دَبَّرَ لِزَيْد، فَما هِي الفائِدَة، مِنْ طَرْحِ كَلامِكَ عَلى المائِدَة، فَلَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يُقَدِّمُوْنَ الإِسْلام، عَلى مَنْفَعَةِ الشَّرابِ وَالطَّعام، ثُمَّ إِنَّ الإِسْلامَ الحَنِيْف، قَدْ جَعَلَ الأَوْلَوِيَّةَ لِلرَّغِيْف.
    وَقال: أَجِبْنِي عَلى هَذا السُّؤال، وَدَعْ أَهْلَ الضَلالَةِ وَالجِدال، كَيْفَ يُمْكِنُ لِلمِصْرِيِّيْن، الَّذِيْنَ أَعْدادُهُمْ بِالمَلايِيْن، أَنْ يُقِيْمُوْا شَرْعَ رَبِّهِمْ، وَهُمْ لا يَمْلِكُوْنَ قُوْتَ يَوْمِهِمْ؟
    فَقُلْتُ لَهُ: عَجَبِي مِنْكَ يا أَبا عُبَيْد، كَيْفَ تَظُنُّ أَنَّ الباطِلَ يَفُكُّ القَيْد، وَأَنَّ النَّاسَ يَنْجُوْنَ مِن الفَقْر، بِغَيْرِ الإِسْلامِ فِي هَذا العَصْر، وَأَنَّهُ يَصِحُّ كَتْمُ الآيات، لِأنَّ النَّاسَ لا يَجِدُونَ إِلا الفُتات، لو أَنَّكَ قارِئٌ فَقِيْه، عالِمٌ بِكَلامِ اللهِ وَمَعانِيْه، لَما قَبِلْتَ بِحُكْمِ الطاغُوْت، بِحُجَّةِ دَفْعِ الأَذى وَجلبِ القُوْت
    ثُمَّ أَنْشَأتُ أَقُول:
    أَبا عُبَيْدٍ إِذا رَأَيْتَ نائِبَةً *** حَلَّتْ بِأُمَّتِنا فَالدِّيْنُ مُنْجِيْها
    وَاعْلَمْ بِأنَّ اتِّباعَ الكُفْرِ مَهْلَكَةٌ *** لَها وَإِنْ بِكُنُوْزِ الأَرْضِ يُغْنِيْها
    فَلا نَعِيْمٌ بِذِي الدُّنْيا بِلا حُكْمٍ *** مِن الكِتابِ كَما يَقُوْلُ بارِيْها
    فَقال: أَلَسْتَ بِسامِع، بِفِقْهِ الواقِع، قُلْتُ: الحَقُّ وَالإِصابَة، فِي أُسْلُوْبِ الصَّحابَة، وَإِنَّما يُضْبَطُ الوَاقِع، بِما جاءَ بِهِ الشَّارِع، وَلَيْسَ العَكْس، بِغَيْر لَبْس
    وَبَيْنَما كُنَّا نَتَماوَجُ فِي هَذا الصِّراع، أَلْفَيْتُ بَيْنَ الجُلَّاسِ أَبا القَعْقَاع، يَزْدادُ بِه الغَيْظُ وَيَشْتَد،
    وَيُحَدِّقُ بِأَبِي عُبَيْدٍ وَلا يَرْتَد، حَتَّى أَنْشَدَ لَهُ بَيْتاً لِطَرَفَةَ بنِ العَبْد
    سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ ما كُنْتَ جَاهِلا *** وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ

    وَأُعْجِبَ بِكَلامِي أَبُو أُسامَةَ الوَرَّاق، الَّذِي يَتَّسِمُ بِدَمْعٍ رَقْراق، لَاسِيْما عِنْدَ الحَدِيْثِ عَن الشَّرِيْعَة، وَما حَلَّ بِها مِنْ ضَيْمٍ وَخَدِيْعَة، فَقال: لَدَيَّ سُؤال، هَلْ كُلُّ الحَرَكاتِ الإِسْلامِيَّة، دَعْوَتُها وِفْقَ السُّنَّةِ المُحَمَّدِيَّة، قُلْتُ: الَّذِي نَراه، لا
    قَال: وَما تَقُولُ إِنْ قِيْلَ الَّذِي بَيْنَهُمْ اختِلَاف، كَمَا حَصَلَ بَيْنَ المَالِكِيَّةِ وَالأَحْنَاف؟
    قُلْتُ: الاختِلَافُ يُعْتَبَر، إِنْ احتَمَلَ مَعْناهُ الأَثَر، وَمَنْ يُعارِضُ النَّصَ دُوْنَ احتِمال، فَإِنَّهُ فِي الشَّرِيْعَةِ مُبْتَدِعٌ دَجال، هَذا ما اسْتَقرَّ عِنْدَ أَبِي حَنِيْفَةَ وَمَالِك، وَعِنْدَ الشَّافِعِيِّ وِابْنِ حَنْبَلٍ كَذَلِك
    ثُمَّ أَنْشَدْتُ:
    عَجَبِي مِنْ دَعْوى دِيْنِيَّةْ *** تَرْضى أَحْكاما مَدَنِيَّةْ
    وَتَقُوْلُ عَنِ الكُفْرِ الآخَرْ*** بِفَتاوى الفِقْهِ العَصْرِيَّةْ
    تَتَفَهَّمُ فِكْرَ العَلْمانِي *** وَتُحارِبُ دَعْوى السَّلَفِيَّةْ
    ثُمَّ وقف شَخْصٌ ظَرِيْف، ذُو ذَقْنٍ كَثِيْف، عَلَيْهِ سَمْتُ الأُدَباء، وَوَقارُ العُلَماء، وَقالَ لِي: يا مَنْ تَحَلَّى بالكِياسَة، يا صاحِبَ الفِراسَة، يا ذا الفِكْرِ القَوِيْم، وَالرَأَيِ السَّلِيْم، يا مَنْ رَجَحَ عَقْلُه، وقَلَّ مِثْلُه،
    قُلِّي بِكَلِمَةٍ وَاحِدَة، أَدَعْوَةُ الإِسْلامِ قائِمَةٌ أَمْ قاعِدَة ؟ قُلْتُ: أَرَى القَائِمَةَ بِها (قَاعِدَة).

    تَأَلِيْفُ: شَادِي الغُول/ فلسطين

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    حياك الله أخي شادي
    جميلة مقامتك الثورية، بديعة الحرف بهية، راقية الفكرة، واضحة العبرة. للسلفية رأي في الحراك، وكيف يدار العراك، وكل حر مقاوم، قائم لا يساوم، له التحية والإكبار، ما تعاقب الليل والنهار.

    ألفت انتباهك إلى ما يلي:
    يَرَوْنَ فِي ذَلِكَ (تَعَب).
    (أَصْحابِ الذُّقُوْن)، لعلك تريد أصحاب اللحى.
    (وَرَبَطُ الرّاحِلَة)، أليست ربطتُ؟
    فَصارَ الصِّغارُ (شَباب).
    فَما عادَ الجُبْنُ عِنْدَهُمْ (أَلِيْف).
    وَلا القَتْلُ لَهُمْ (مُخِيْف).
    (لِمُلاقَاتِ).
    أَتَظُنُّ فِي الأَمْرِ (مَكر)؟
    هَبْ أَنَّ فِي الثَوَراتِ (كَيْد).
    (وِفْقَ) السُّنَّةِ المُحَمَّدِيَّة، وَفْقَ.
    (ذُو ذَقْنٍ كَثِيْف)، لعلك تريد: ذو لحية.
    (قُلِّي) بِكَلِمَةٍ وَاحِدَة.

    وفقك الله للخير، وتقبل هذا المرور، أدام الله لك السرور.

  3. #3
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    فن جميل ، محبّب إلى النفس هو فن المقامة ،

    و أعتقد أن الأستاذ عبد الرحيم صادقي رائد في هذا اللون الأدبي ،

    و له رصيد لا بأس به من الكتابات منشورة هنا بالواحة .

    و لا أشك أن ملاحظاته ستكون دافعا لك لتعود إلينا بالجديد الأجود في كل مرة ،

    و سننتظر كتاباتك دائما ، لننهل من هذا الفن الراقي الأخّاذ .

    الأديب شادي الغول ،

    أسعدني الوقوف بين يدي مقامتك الثورية المميزة .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.70

    افتراضي

    كم جميل ان نرى الحياة تنتعش في هذا اللون الأدبي الجميل
    بأداء متمكن ولغة طيعة وسخاء مفردة

    كان حضور مشرفنا الرائع عبد الرحيم صادقي صاحب المقامة الصادقية المدهشة جميلا مبشرا كشروق الشمس، وها نحن نستقبل من فرسان المقامة الأدبية الرائعة في واحتنا قلما جديدا يهطل بحلم أسعدنا

    بانتظار جديدك ايها الكريم

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.70

    افتراضي

    ما اسعدني بولوج مقامتك والترحال معها

    كنت رائعا في نسجك وفكرتك
    لون محبب لنفسي

    شكرا لك

  6. #6
    الصورة الرمزية حسن رميح قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : مصر
    المشاركات : 253
    المواضيع : 12
    الردود : 253
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي



    أَخى الّفَاضِلّ



    ان ضَادُك مَمْشُوْقَة نَفْسَا رُوْحَانِيّا

    كَم تَمْنَيّت لِو ان ...

    عَزَفَك الْمَطَرِي كَان طَوِيْلَا

    فَقَد اطْرُق كُلِّي اسْتِمَاعَا بِخُشُوْع

    دَام الْنُّوْر زَادَا لــ حَرْفِكـــ وَالْمِدَاد

    و ...

    كَثِيف وَد

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على هذه المقامة السّامية التي أتحفتنا بها لغةً ومضموناً ، دمتَ مُشرقاً في واحة الخير أخي
    تحيتي ومحبتي
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  8. #8

  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.26

    افتراضي

    مقامة ذات لغة راقية وفكر رشيد وأسلوب حميد ، وإني في الثناء عليها أريد وأزيد.

    ولقد كان استوقفني فيها بعض هنات لغوية فأرضاني حد السرور أن رأيت الأخ الأديب عبد الرحيم قد أشار لها كلها.

    ولعلني أضيف توضيحا بسيطا بأن الذقن كما صحح عبد الرحيم غير اللحية فللمرأة ذقن وللرجل ذقن وهو منتهى الوجه أسفل الفم أما اللحية فللرجل دون المرأة وهو الشعر الذي ينبت في الوجه.

    دمت بخير وعافية!

    وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. المَقامة العجيبة في عائلة غالي الغريبة
    بواسطة أحمد فؤاد في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-07-2018, 09:30 PM
  2. (المقامة الهذيانية)...!!
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 10:43 PM
  3. المقامة الكويتية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2004, 10:00 PM
  4. المقامة الذرية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-01-2003, 10:48 PM