سأعيد صياغة المشاركة لاحقاً
قمر الرّبيع» بقلم عماد هلالى » آخر مشاركة: عماد هلالى »»»»» ابتسمت» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: عماد هلالى »»»»» مطار» بقلم عماد هلالى » آخر مشاركة: عماد هلالى »»»»» سحابه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» تواقة روحي» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: عبدالسلام حسين المحمدي »»»»» حَطَّمْتُ قُيُودِي» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أميرة الورد والراهبة» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» شجنٌ و أحلام» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» ليلى» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» انعكاس الحقيقة» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: ابن الدين علي »»»»»
سأعيد صياغة المشاركة لاحقاً
في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)
المديد
القصل
(10)*. القصْلُ: اجتمع القطع والقصر، ويدخل على (فاعِلن) فتصير بالقطع إلى (فاعِلْ = فعْلنْ)، ثم يدخلها القصر، فتصير إلى ( فاعْ = فعْلْ). **
(5)*. عروض منصوفة سالمة (فاعِلن)، وضربها منصوف مقصول (فعْلْ = فاعْ):
من شواهد ميخائيل ويردي، في بدائع العروض:
لَيْتَ شِعْرِي هلْ دَرَوْا = حُرْقَةَ الأشْواقْ
لَيْتَ شِعْرِي/ هلْ دَرَوْ = حُرْقَةَ لْـ/ أشْواقْ
(/ه//ه//ه) (/ه//ه) = (/ه//ه//ه) (/ه ه)
فاعلاتن/ فاعِلن = فاعلاتن/ فَعْلْ
سالم/ سالمة = سالم/ مقصول
وقد زعم بعضهم أنه من الرمل، وليس الأمر كذلك، فهو من المديد مباشرة، ويقع في الرمل بعد حذف، وأمور يطول شرحها.
ومن فقه العروض والقافية عند تخريج الأوزان المتداخلة، العمل والحمل على الأيسر والأقلَ عملاً. وهذا منهجي، والله ولي التوفيق.
................
* الترقيم هو من كتابي (التجديد في العروض والقافية).
**وقد شرحته كذلك في البسيط بقولي:
القصْلُ: اجتمع القطع والقصر، فتصير به (مستفعلن) في الضرب والعروض إلى (مسْتَفْعْ= فعْلانْ)؛ تحسيناً للفظ والشكل. والعروض مقصولة، والضرب مقصول. ويقع القصْلُ في البحر الكامل، وبه تصير (متَفاعلن) إلى (مُتَفَاعْ)، ثم تنقل إلى (فعِلانْ). ويدخل على (فاعِلن) فتصير بالقطع إلى (فعْلنْ) ثم يدخلها القصر فتصير إلى (فعْلْ = فاعْ). ويكون القصل في منصوف المديد كذلك.