الأخ الكريم محمد

شكرا لك أخي على حديقة ورودك أما تعقيب فهو ليس بالتعقيب أخي هو مطالعة لنص ورد لنا ....

الآن بخصوص استفسارك المرسل :

(وما هو العيب في عمليات التدوير الداخلية
وقد استخدمها العديد من الشعراء بكثرة
للاهتمام بالمعنى............)

1-نعم أخي التدوير أصلا ممنوع في شعر التفعيلة كما ذهبت إليه نازك في كتابها (قضايا الشعر المعاصر ص116) وبما أنا نرى هنا كما قررنا منذ البدء الاحتكام الى ما وضعه منظرو هذا الفن فإنا نقول بما يقولونه ..
فقرة نازك تقول " ينبغي لنا أن نقرر في أول هذا القسم من بحثنا أن التدوير يمتنع امتناعا تاما في الشعر الحر فلا يسوغ للشاعر على الإطلاق أن يورد شطرا مدورا وهذا يحسم الموضوع"
كما تقول في ص184
"فإذا كان الشاعرضعيف السيطرة على قصيدته بالمعنى العروضي..........وتكمل بحثا تاما "
إلا أنها عادت في طبعتها الخامسة فقبلت في مواضع معينة ذلك وهو الذي أشرنا إليه في حديثنا السابق ...

(أعرف سيدي أن من المفترض التنوين
ولكن
كثر في أشعار العديد من عظماء شعر التفعيلة مثل نزار وأمل دنقل تسكين التنوين إن جاء في القافية
ولم يعب أحد عليهم ذاك)

2- أخي ليست المسألة كثر عند هذا أو ذاك وليست كذلك عاب فلان أم لم يعب فمرة أخرى إن ما نحتكم إليه هنا هو الأساس السليم لا الخطأ الكثير حتى ولو كنا نحن من فعلنا مثل ذلك فهذا ما يفترض بنا أن نقوله في هذا الموضع لما تحملناه من أمانة القيام به على صوابه وللأخوة بعد ذلك أن يأخذوا بما نقوله أو لا فهذا يبقى مسألة أخرى وكذلك هي لك إن شئت فخذ بما نقول أو دع وبارك الله بك ....


(للأسف سيدي
غاب عنك المعنى هنا
الفاعل هو السيف
بمعنى
أنك لو كنت قابلت عرافا لكان السيف هو الذي سيخبره بالمستقبل وسيخبره كيف تقتله وإلى أين ينتهى به المسير)

3- حسن إن كان كما أوردت ما قصدت فهو صحيح لغة ضعيف شعرا وتركيبا....ومرة أخرى ( على قاعدة هذا الشعر كما يراه منظروه )...



(خاضعتين وليس خاضعتان)
بالطبع معك كل الحق هنا
ولكن عذري الوحيد أنني ما أن انتهيت من كتابة القصيدة حتى قمت بنشرها
وهو ليس جهلا بالقواعد
بل سرعة لا أكثر ولا أقل

4- حسن لك أن تصحح ذلك والهام لدينا أن نشير بما نظن فإن وافق الصواب فقد تم ليس أن نتصيد خطأ فهذا أخي ليس من شيمنا ولا ما يقتضيه ما نحن بصدده هنا بارك الله بك ...


(لم أنحن )

أمتأكد أنت من الجزم بحذف الياء عزيزي
أظن أن الياء هنا ضمير متكلم
وليست حرف علة
فلا تحذف في الكتابة

5- راجع الالفية للتاكد


(في أسطر أخرى لاحظت شيئا من التعبيرات أحيانا كانت في موقع اضفى جمالا وذاتها في مواضع أخرى لم تكن بذات الجمال )

هلا تفضلت بتفصيل العبارة السابقة لتعم الفائدة

6- أخي تفصيله ذات ما تلاه
مثلا عبارة ( ألقيتُ سيفي من زمنْ ) باستخدام من كما في استخدامها في الشطر (لو كنتَ من عامٍ مضى) ورأينا في الثانية ما هو أجود من الأولى ولك أن تأخذ أولا تأخذ بما نقول فهذا ليس من القواعد ...



ثم إن من صفات شعر التفعيلة هو الإتيان بالمصطلحات القريبة من الناس بل وتفصيح اللغة العامية
ولعلك تذكر قول نزار
(جسدي المدينهْ
فادخلي من أى بابٍ شئتِ أيتها الأميرهْ
وتصرفي
في كل ما فيها
ومن فيها
وخلّيني أنام)

فهل كلمة خليني هى لغة فصيحة
لا أقول فصحى وإنما فصيحة
وهنا فرقٌ كبيرٌ بينهما

7- أخي إدراج العامية كهدف هو عيب واضح.......( وهو مرة أخرى ما لم توافقه نازك ونحن نتبع هنا مرة أخرى ما يقوله المنظرون لا ما يكثره المتّّبِعون ) ولكن إدراجها استخداما ضمن النص في مواقع معينة تسمح بذلك وتؤدي عملا جميلا فيه نظر وهو الأمر الذي أدرجت مثالا عليه لنزار أو لغيره ......

ما تلا من رسالتك نشكر لك إدراج نماذج من التفعيلة .

ودمت بخير