الدكتورة الأستاذة الوردة السوداء
نص متميز يستحق ما أولى المشاركون مضمونه من اهتمام.
سأركز على الوزن، آملا أن يكون ذلك مدخلا لك - بعلميتك- إلى الرقمي مجالا للفكر وضبط الشعر.
ثمة حس موسيقي يحتاج إلى عناية.
الخبب أبسط أوزان الشعر العربي وهو محبب للنفس
وهو عبارة عن أزواج من الأحرف 
متحرك (1) + ساكن (ه) = 1 ه = 2 مثل ( لمْ -  هلْ – بُو )
متتحرك (1) + متحرك (1) = 1 1 =(2) مثل ( لِمَ  - هَلَ – بُوَ) 
أبياتك التالية صحيحة الوزن على إيقاع الخبب
| 
 |  
| سبحـان المبـدع إذ  أبــدع | 
 
| وتفنـن فـي الخـلـق وأروع | 
 
| يفتـح عينَـه كـي  ينظرنـي | 
 
| تتمطى .. تسبـح .. تنظرلـي | 
 
| لـتـراك الدنـيـا ولتـعـلـم | 
 
| قــدرة خالقـنـا  الأعـظـم | 
 
| لا تخشى اللحظـة لـن  تألـم | 
 
| بيمينـي أقتـلُ مـن أهــوي | 
 
| رقـاصُ السـاعـةِ لا يـهـدأ | 
 
| نبضـاتٌ فـي قلبـي  تَعـوِي | 
 
| يسحبُنـي نظـري  للعـدسـة | 
 
| فتُعانـق لـوعـي كالنسـمـة | 
 
  |  
  | 
مثال:
سبحـان المبـدع إذ  أبــدع
وتفنـن فـي الخـلـق وأودع
سُبْ 2 – حا 2 - نلْ 2 – مُبْ 2 – (دِعِ ) (2) – إذْ 2 – أبْ 2 – دَعْ 2 = 2×8=16
(وَتَ) - فنْ - (نَن) - فلْ - خلْ - (قِوَ) - أو - دعْ - = (2)2 (2) 2 2 (2) 2 2 = 2×8=16
وكثير من أبياتك الأخرى تصبح صحيحة بزيادة حرف أو نقصان حرف أو إشباع حركةأو قصر مد.
مثال:
وكأنهـ
ـا تخـشـع  سـاجـدة
(وكَ ) أن (نِهَ ) 
ا تخْ (شعُ ) سا (كِنَ) تنْ = (2) 2 (2) –
ألف  2 (2) 2 (2) 2
فالألف هنا (في كأنها ) لو أبدلت بفتحة صح الوزن. بل لعله يجوز للضرورة الشعرية خطفها ولفظها فتحة ولكن يحسن تجنب ذلك.
وكأنهَ تخـشـع  سـاجـدة
مثال آخر:
يتراقـص وجدانـي 
 و  يُـورق
(يتَ) را (قَصُ ) وجْ دا ني
 و يو رقْ = (2) 2 (2) 2 2 2  
1  2 2
حرف الواو هنا زائد ويخل بالوزن فلو جعلت النص:
يتراقـص وجدانـي  يُـورقْ
لكان صحيحا
ويصح كذلك بلفظ ياء وجداني كسرة : يتراقـص وجدانِ  يُـورقْ
أثبتت الشاعرتان عنود القوافي ونوال في أول قصيدتين موزونتين لهما
https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=20449
https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=20882
إضافة إلى شاعريتهما قابلية الخبب للتعبير وسهولة تعلمه وإتقانالنظم عليه.
وللمزيد حول الخبب:
http://www.geocities.com/khashan_kh/28-khabab.html
http://www.geocities.com/alarud/81-khabab-poets.html
يرعاك الله.