وضعت الرابط توفيرا للتنسيق
وسأعيد تنسيقه بإذن الله - فيه بعض النقص فمعذرة
http://g.1asphost.com/2arood/1201-abwab-faselah.html
أو
http://www.freespaces.com/alarood/12...b-faselah.html
التطبيق على هذا الدرس في رابطه هذا وليس في صفحات المشاركين
أجبْني أيّها المجد » بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» في الله » بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» خربشتني من صنوفِ الدلالِ » بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» رسالة حب الى غزة/ د. لطفي الياسيني » بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع في الإسلام » بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصص قصيرة جداً---إبراهيم عدنان ياسين » بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: ابراهيم ياسين »»»»» اِكْتِمَال » بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» سَلامُ المُنْهَكين » بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» ابتهالات. » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» تعلم القراءة » بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: ابن الدين علي »»»»»
وضعت الرابط توفيرا للتنسيق
وسأعيد تنسيقه بإذن الله - فيه بعض النقص فمعذرة
http://g.1asphost.com/2arood/1201-abwab-faselah.html
أو
http://www.freespaces.com/alarood/12...b-faselah.html
التطبيق على هذا الدرس في رابطه هذا وليس في صفحات المشاركين
سلام الله عليكم..
هذه أول محاولة في تطبيق ما جاء في التمرين الأول من هذا الدرس :
يا أَسبَقَ الناسِ إِلى *** مَوَدَّتي ما أَخَّرَك
يَا / أَسْ / بَقَنْ / نَا /سِِ / إِِلَى = 2 2 3 2 1 3
بالتأصيل 4 3 4 3
مَوَدَّتي ما أَخَّرَك = مَوَد / دتي / ما / أَخ/ خرَك = 3 3 2 2 3
بالتأصيل = 4 3 4 3
وَناظِري إِلى الطَري***قِ لَم يَزَل مُنتَظِرَك
وَناظِري إِلى الطَري= وَ/ نا / ظِري / إِلط / طري = 1 2 3 3 3
بالتأصيل = 4 3 4 3
قِ لَم يَزَل مُنتَظِرَك = قِ / لَم / يَزَل / مُن / تَ / ظِرَك = 1 2 3 2 1 3
بالتأصيل = 4 3 4 3
أتمنى التوفيق ودمتم بخير..
سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي
أستاذة نهيلة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ممتازة
مع ملاحظة جعل الزوجي أزرق والرقم 3 الأصلي أحمر، دوما.
بانتظار التطبيق على الفاصلة.
وبعدها سأطرح درسا آخر، أنت وحدك من المشاركين الجدد مؤهلة له بحكم مشاركتك في كل ما سبقه، لتكوني بانتظار من يلحقون بك لتوجيههم
يرعاك الله.
بارك الله بك أستاذ خشان.. في التطبيق الأول وضعت اللون الأحمر على الرقم 4 بدل 3 وذلك لاختلاط الأرقام في صفحة الرد إذ تتداخل فيما بينها وقت تنسيق الألوان![]()
وهذا تطبيقي على ما جاء في الجزء الثاني من هذا الدرس..
من صنف الفاصلة – القصيدةالثانية :
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه***وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَه
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 2 2 3....... 1 3 3 1 3 3
4 3 4 3 ........ ((4) 3 ((4) 3
أتمنى التوفيق ودمتم بخير..
من صنف الفاصلة – القصيدةالثانية :
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه***وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَهأحسنت مع ملاحظة
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 2 2 3....... 1 3 3 1 3 3
4 3 4 3 ........ ((4) 3 ((4) 3
عِش/ قٌن / تَجَدْ / دَدَ / ثا / نِيَه..... وَ / قُوَشْ/ شَبِي /بَ / تِوَا / هِيه
2 2 3 (2) 2 3 ...............(2) 2 3 (2) 2 3
4 3 ((4) 3 ..................(( 4) 3 ((4)3
أو
2 2 3 1 3 3 ...................1 3 3 1 3 3
4 3 ((4) 3 ..................(( 4) 3 ((4)3
يعطيكم ربي العافية
ومعكم تحلوا الاوقات وتزيد المعرفة
دمتم بود
على أبواب الشعر-2- السببان والفاصلة
من صنف السببين – القصيدة الأولى :
وَكَيفَ يا مُعَذِّبي = قَطَعتَ عَنّي خَبَرَك
وَ / كَي / فَيا / مُعَذْ / ذِبي / = قَطَعْ / تَعَنْ / ني / خَ / بَرَك
1 2 3 3 3 ....... 3 3 2 1 3
تأصيل الوزن:
وا / كَي / فَيا / مو / عَذْ / ذِبي / = قَا / طَعْ / تَعَنْ / ني / خَا / بَرَك
2 2 3 2 2 3 .... 2 2 3 2 2 3
4 3 4 3 ....... 4 3 4 3
*
وَعَن غَرامي كُلَّما = لامَكَ قَلبي عَذَرَك
وَ / عَنْ / غَرا / مي / كُلْ / لَما / = لا / مَكَ / قَلْ / بي / عَ / ذَرَك
1 2 3 2 2 3 ........ 2 2 2 2 1 3
تأصيل الوزن:
وا / عَنْ / غَرا / مي / كُلْ / لَما / = لا / ما / كَقلْ / بي / عا / ذَرَكْ
2 2 3 2 2 3 ..... 2 2 3 2 2 3
4 3 4 3 ........ 4 3 4 3
أرجو أن أكون قد وفقت في إجابتي.
ملاحظة: وجدت صعوبة كبيرة في تنسيق الألوان، ربما يجب أن نجد حلاً لهذه المشكلة.
الأستاذة سارة
ممتازة
واعتمادك إضافة لتأصيل الأرقام تأصيل اللفظ بإشباع الحركات رائع، وهو أقرب ما يكون للتلحين عند الإنشاد.
لا داعي للتلوين عند التطبيق إلا حيث يلزم التوضيح حول رقم ما.
ليتك تقرئين فصل ( تأنيس الأرقام ) في الرابط:
http://www.geocities.com/khashan_kh/69-ho-or-hoo.html
وفقك الله.
من صنف الفاصلة ( أولها خببي ) – القصيدةالثانية :
وَقُلِ السَلامُ عَلَيكُم = يَأَهلَ تِلكَ الناحِيَه
تقطيع سمعي = وَ / قُلِسْ / سَلا / مُ / عَلَي / كُمو / = يا / أهـْ / لَتِلْ / كَنْ / نا / حِيهْ
تقطيع سمعي = 1 3 3 1 3 3 ...... 2 2 3 2 2 3
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (وَقُ) / لِسْ / سَلا / (مُعَ) / لَي / كُمو / = يا / أهـْ / لَتِلْ / كَنْ / نا / حِيهْ
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (2) 2 3 (2) 2 3 .......... 2 2 3 2 2 3
الوزن بالطريقتين حسب واقعه = ((4) 3 ((4) 3 .......... 4 3 4 3
الوزن بالطريقتين حسب أصله النظري = 4 3 4 3 .......... 4 3 4 3
*
وَحَياتِكُم وَحَياتِكُم = تِلكَ المَوَدَّةُ باقِيَه
تقطيع سمعي = وَ / حَيا / تِكُم / وَ / حَيا / تِكُم / = تِلْ / كَلْ / مَوَدْ / دَ / تُبا / قِيَه
تقطيع سمعي = 1 3 3 1 3 3 ........ 2 2 3 1 3 3
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (وَحَ) / يا / تِكُم / (وَحَ) / يا / تِكُم / = تِلْ / كَلْ / مَوَدْ / (دَةُ) / با / قِيَه
تقطيع (خَبَـ)ـبي = (2) 2 3 (2) 2 3 ........ 2 2 3 (2) 2 3
الوزن بالطريقتين حسب واقعه = ((4) 3 ((4) 3 .......... 4 3 ((4) 3
الوزن بالطريقتين حسب أصله النظري = 4 3 4 3 .......... 4 3 4 3
أرجو أن أكون قد وفقت هنا أيضاً.
لك الشكر أستاذ خشان وسوف أطلع على الرابط إن شاء الله.
الأخت الأستاذة سارة
ممتازة
حسب الأصل النظري نرمز للفاصلة سواء أكانت (2) 2 أو 2 2 بـ 4 أو 2 2
يرعاك الله.