في التَّصْحيْحِ اللُّغَوي

1. يَقوْلُ النّاسُ: (فُلانٌ لَهُ عِلاقَةٌ بِالوَزيْرِ).
الوَهْمُ في هذِهِ الجُمْلَةِ في كَلِمَةِ (عِلاقَةٍ) ـ بِكَسْرِ العَيْنِ ـ، والصَّحيْحُ: فَتْحُ "العَيْنِ"؛ لأنَّ "عِلاقَةَ" ـ بِكَسْرِ العَيْنِ ـ بِمَعْنى: ما يَعْلَقُ بِالشَيْء مِنَ الحِسّيّاتِ الَّتي لَها شَكْلٌ ظاهِرٌ، نَحْو: عِلاقَةُ السَّوْطِ، أيْ: حَمّالَتُهُ، أمّا "عَلاقَةٌ" ـ بِفَتْحِ العَيْنِ ـ فَتَعْني: ما يَتَعَلَّقُ بِالشَيْء مِنَ المَعْنَويّاتِ، فَهِيَ أفْعالٌ قَلْبيَّةٌ، نَحْو: العَلاقَةُ بَيْنَكُما جَيِّدَةٌ.

2. يَقوْلُ النّاسُ: (رَأيْتُهُ عَنْ كَثَبٍ).
الوَهْمُ في هذِهِ الجُمْلَةِ في حَرْفِ الجَرِّ (عَنْ)، والصَّحيْحُ: أنْ يُسْتَعْمَلَ حَرْفُ الجَرِّ (مِنْ)، فَتَقوْلُ: (مِنْ كَثَبٍ)؛ لأنَّ مَعْناها: (رَأيْتُهُ مِنْ قُرْبٍ)، هكَذا نَطَقَتْها العَرَبُ، وَعَلَيْهِ يُبْدَلُ اسْمُ البَرْنامَجِ الَّذي يَظْهَرُ عَلى قَناةِ "ناشيونال جغرافيك أبو ظبي" مِنْ (عَنْ كَثَبٍ) إلى (مِنْ كَثَبٍ).

3. يَقوْلُ النّاسُ: (أسْرَعْتُ، إذْ أنَّني مُتَأخِّرٌ).
الوَهْمُ في هذِهِ الجُمْلَةِ في فَتْحِ هَمْزَةِ "أنَّ"، والصَّحيْحُ: كَسْرُها "إنَّ"؛ لأنَّ "إذْ" ظَرْفٌ يُضافُ إلى الجُمَلِ، وَلَوْ فَتَحْتَ هَمْزَةَ "إنَّ" لَتُؤوِّلَ المَصْدَرُ، وَهوَ مُفْرَدٌ، أمّا فَتْحُ "الهَمْزَةِ" فَيَجْعَلُ "إنَّ" تَوْكيْديَّةً دَخَلَتْ عَلى جُمْلَةِ المُبْتَدَإ، والخَبَرِ، فَتَكوْنُ إضافَةُ "إذْ" إلى الجُمَلِ.

4. يَقوْلُ النّاسُ: (هذِهِ القِصَّةُ شَيِّقَةٌ).
الوَهْمُ في هذِهِ الجُمْلَةِ في كَلِمَةِ (شَيِّقَةٍ)، والصَّحيْحُ: (شائقَةٌ)؛ لأنَّ "شَيِّقَةً" بِمَعْنى: مُشْتاقَةٍ، فَهِيَ صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ، أوْ صيْغَةُ مُبالَغَةٍ، تَقوْلُ: "إنِّني شَيِّقٌ إليْكَ"، أيْ: مُشْتاقٌ، وَهوَ مَعْنًى غَيْرُ مُرادٍ، أمّا "الشائقَةُ" فَهيَ الَّتي تُشَوِّقُ قارئَها إليْها، فَهِيَ اسْمُ فاعِلٍ مِنْ (شاقَ يَشوْقُ)، تَقوْلُ: "شاقَني حُسْنُها"، أيْ: جَعَلَكَ مُتَهيِّجَ المَشاعِرِ، وَهوَ المُرادُ.

5. يَقوْلُ النّاسُ: (مَسْؤوْلُ الوَفيّاتِ).
الوَهْمُ في هذِهِ الجُمْلَةِ في كَلِمَةِ (الوَفيّاتِ) بِتَشْديْدِ "الياءِ"، والصَّحيْحِ: (الوَفَياتُ) مِنْ غَيْرِ تَشْديْدٍ؛ لأنَّ "الوَفيّاتِ" بِتَشْديْدِ "الياءِ" جَمْعُ مؤَنَّثٍ سالِمٌ لِـ"وَفيَّةٍ"، وَهوَ غَيْرُ المَعْنى المُرادِ، أمّا "الوَفَياتُ" مِنْ غَيْرِ تَشْديْدِ "الياءِ" فَجَمْعُ مؤَنَّثٍ سالِمٌ لِـ"وَفاةٍ"، وَهوَ المَعْنى المُرادُ، وَمِنْهُ كِتابُ (الوافي بِالوَفَياتِ)، للصَّفَديِّ، (ت:764هـ).