الأخت الأديبة الفاضلة نادية .
لقد استمعت إلى بعض مقاطع الفيديو لشاعر المليون , ولقد أعجبني الشاعر الأول , بالوقت الذي لم يعجبني الشاعر الثاني والثالث , وليس المهم أن يعجبني هذا أو ذاك , المهم هو طرح السؤال الآتي:
من من النقاد الذي يلم بتفاصيل النحو كاملة غير منقوصة , ولا تغيب عنه أقوال النحاة واختلافهم في كثير من المسائل النحوية , أو إمكان إجازة رفع الكلمة حيناً أو نصبها حيناً آخر ؟
منْ من النقاد الذي يلم بكل تفاصيل الصرف , وقد اختلف الأخفش والخليل في كثير من الكلمات الصرفية ؟
منْ من النقاد الذي يلم بكل المفردات العربية الواردة في لسان العرب واختلاف نطقها عند العرب , وماذا لو استعمل الشاعر مفردة كانت غائبة عن أعين النقاد ؟
من من النقاد من يلم بكل تفاصيل المحسنات اللفظية , بديعها وبيانها وتشبيهها وطباقها وجناسها .
من من النقاد يلم بالعروض الخليلي من حيث الزحافات وإمكانية علاجها موسيقياً لكن بعضها في نظر النقاد شاذة ولا تجوز في الشعر ,؟
من من النقاد من يلم إلماماً تاماً بموسيقى الشعر ليميز بين سلاسة اللفظ وتعقيده بشكل علمي موسيقي ؟
منْ من النقاد من يلم إلماماً كافياً بالوزن الشعري الموسيقي على أساس التعادل الكمي والزمني بين كل تفعيلة وأخرى ( الوحدات الموسيقية ) الشعرية ؟
من من النقاد من يلم بنفسية الشاعر ليصل إلى أعماق حسه وشعوره ليعرف من خلال كتابته أنه على حق فيما يقول , لأن بيئته معقدة ونفسته محطمة فجاءت كلماته تتناسب مع إحساسه ؟
من ومن ومن .......
أختي الفاضلة , إذا حصلنا ـ فرضاً ــ على ناقد يلم بكل ما تقدم ذكره , ثم أراد أن ينقد النقد الصريح العادل , فيعني ذلك , وأقسم أيضاً أنه لم تنجح قصيدة واحدة من ملايين القصائد ’ والسبب لأننا أصبحنا غرباء عن نحونا وصرفنا ومعجم لغتنا , ونستخدم العامية أكثر بكثير وكثير مما نستعمل اللغة الفصيحة , لذلك وجب أن نقول للشاعر الذي أتقن الوزن والقافية ـ على أقل تقدير ـ الله يعطيك العافية , ثم نأخذه جانباً أو نكتب له بكل لطف وشفافية ما يحتاج إليه في المرات القادمة لقصيدة جديدة . هذا هو النقد العصري الحضاري الذي لا يخدش شيئاً من سمعة الشاعر سواء أكان حديث العهد أو كان ممارساً للشعر .
ولدي الشيء الكثير لما أقوله , ولكن يكفي هذا القدر من التوضيح والله من وراء القصد.
أخوكم غالب أحمد الغول .~