صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 36

الموضوع: منهج الخليل في مجهر الرقمي

  1. #11
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.28
    من مواضيعي

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
      =========

      بوركت يا أختنا الكريمة ثناء صالح ،

      في انتظار باقي موضوعك القيم الشيق .

      أجمل تحية لك و للعالم العروضي المبدع الأستاذ خشان خشان .
      حياك الله أختي الغالية الأستاذة الشاعرة المرهفة نادية
      *من معجبيك أنا .
      وقد أسعدتني إطلالتك هنا
      تقبلي محبتي في الله

    • #12
      ناقدة وشاعرة
      تاريخ التسجيل : Jun 2013
      الدولة : في المغترب
      المشاركات : 1,257
      المواضيع : 62
      الردود : 1257
      المعدل اليومي : 0.28
      من مواضيعي

        افتراضي

        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
        موضوع هام ومشوق أختي العروضية والشاعرة ثناء صالح
        وتعليقات الأخوة عليها مليئة بالمعلومات

        شكرا لك أختي
        وسنكون بانتظار متابعتك في الموضوع

        بوركت
        أهلا بك وشكرا لحضورك الكريم أستاذة نداء صبري

        بارك الله فيك

      • #13
        ناقدة وشاعرة
        تاريخ التسجيل : Jun 2013
        الدولة : في المغترب
        المشاركات : 1,257
        المواضيع : 62
        الردود : 1257
        المعدل اليومي : 0.28
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
          حسنا أستاذتي إمضي على بركة الله.

          وسأحرص إن شاء الله على مواكبة حلقات ما تكتبينه في هذا المجال.

          وفي اختلاف الرأي فائدة.

          يرعاك الله

          بارك الله فيك أستاذي الكريم
          حضورك ومتابعتك ومداخلاتك في هذا الموضوع كل ذلك أساسي وضروري . أنا لن أعبر سوى عن وجهة نظري . .لكنك أنت الأصل والمرجع هنا . . وكلمتك هي الفصل فيما أفنيت فيه سنين من البحث .
          أدامك الله ذخرا

        • #14
          شاعر
          تاريخ التسجيل : Dec 2002
          المشاركات : 2,235
          المواضيع : 384
          الردود : 2235
          المعدل اليومي : 0.27
          من مواضيعي

            افتراضي

            اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيك أستاذي الكريم
            حضورك ومتابعتك ومداخلاتك في هذا الموضوع كل ذلك أساسي وضروري . أنا لن أعبر سوى عن وجهة نظري . .لكنك أنت الأصل والمرجع هنا . . وكلمتك هي الفصل فيما أفنيت فيه سنين من البحث .
            أدامك الله ذخرا

            لا أريد كلمتي فصلا ، فالتسليم بذلك ابتداء يعني تجميد الرقمي وهو ما ينبغي أن نسعى جميعا إلى تجنبه.

            أقبل بكلمتي فصلا إن كانت ضمن حوار فصول أروعها ما تخطينه أستاذتي
            نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          • #15
            الصورة الرمزية عدنان الشبول
            شاعر
            تاريخ التسجيل : Jun 2013
            المشاركات : 5,981
            المواضيع : 225
            الردود : 5981
            المعدل اليومي : 1.32
            من مواضيعي

              افتراضي

              السلام عليكم .
              هنا قد قرأت موضوعا وحوارا راقيا وتعليقات ومبادلات أفكار تدل على سلوك وبحث أدبي وعلمي من ذوي أهل وحكمة وأخلاق عالية .
              فبارك الله فيكم

              لم أطلع بعد على العروض الرقمي ، فهل هو أسهل أو أقرب إلى النفس والإستيعاب من العروض التقليدي ( والذي أجده شخصياً مريحا وسهل ) .
              إذا ما هي دوافع وأسباب نشوء العروض الرقمي ؟ ولما الحاجة إليه ؟ وما الإضافات التي يجلبها لمن يتقن العروض التقليدي ؟

              ألف تحية حب للجميع

            • #16
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Dec 2002
              المشاركات : 2,235
              المواضيع : 384
              الردود : 2235
              المعدل اليومي : 0.27
              من مواضيعي

                افتراضي

                اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم .
                هنا قد قرأت موضوعا وحوارا راقيا وتعليقات ومبادلات أفكار تدل على سلوك وبحث أدبي وعلمي من ذوي أهل وحكمة وأخلاق عالية .
                فبارك الله فيكم

                لم أطلع بعد على العروض الرقمي ، فهل هو أسهل أو أقرب إلى النفس والإستيعاب من العروض التقليدي ( والذي أجده شخصياً مريحا وسهل ) .
                إذا ما هي دوافع وأسباب نشوء العروض الرقمي ؟ ولما الحاجة إليه ؟ وما الإضافات التي يجلبها لمن يتقن العروض التقليدي ؟

                ألف تحية حب للجميع

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

                حياك الله أخي واستاذي الكريم.

                ما رأيت ذا لبٍّ إلا تمنيت إلمامه بالرقمي، وإني لأراك من ذوي الألباب، وإلا فما الذي كان سيجشمك مؤونة المتابعة والسؤال.

                أتمنى أن تجد في موضوع ( العروض الرقمي - لماذا ) ما يجيب على سؤالك.

                https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

                حفظك ربي ورعاك.

              • #17
                الصورة الرمزية عدنان الشبول
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Jun 2013
                المشاركات : 5,981
                المواضيع : 225
                الردود : 5981
                المعدل اليومي : 1.32
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة



                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

                  حياك الله أخي واستاذي الكريم.

                  ما رأيت ذا لبٍّ إلا تمنيت إلمامه بالرقمي، وإني لأراك من ذوي الألباب، وإلا فما الذي كان سيجشمك مؤونة المتابعة والسؤال.

                  أتمنى أن تجد في موضوع ( العروض الرقمي - لماذا ) ما يجيب على سؤالك.

                  https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

                  حفظك ربي ورعاك.

                  جميل ، ما إن فتحت الرابط حتى شرعت بالقراءة حول العروض الرقمي . فيه إجابة كافية لأسئلتي السابقة ،
                  وسأعود له للإستازدة أكثر.

                  ألف تحية وسلام ودمتم مبدعين

                • #18
                  الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
                  العروضي
                  تاريخ التسجيل : Feb 2006
                  المشاركات : 566
                  المواضيع : 79
                  الردود : 566
                  المعدل اليومي : 0.08
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    يخشى أستاذنا الحبيب أبو صالح من أي مخالفة قد تمس نظرية الخليل الفاتنة، لأنها في نظره (كلٌّ شامل) لا يجوز المساس بأي جزئية منه، وإلاّ فقَد ذلك البنيان الشامخ توازنه، وانهدم على نفسه..
                    وهو لا يملّ من ترداد تهمة تمس كل العروضيين التقليديين الذين صاغت (التفاعيل) أذهانهم، فتبلّدت، على حساب (الشمولية) المدَّعاة لمنهج الخليل.. ولذلك فهو ينصح هؤلاء العروضيين أن يُعيدوا دراسة العروض (رقمياً) بدءاً من دورته الأولى، كيما يُعاد بناءُ تفكيرهم (المتبلّد) على (أسس الرقمي)!!!
                    كما لا يملّ أستاذنا أبو صالح من قوله: "أنتَ لا تعترف بأن (مستفعلْ) في آخر الشطر تأتي (متفعلْ) تارة و(مسْتعِلْ) أخرى. ولا تعترف بأن (مفعولا) تأتي في العجز تأتي (مفعُلا) تارة و(مَعولا) أخرى".
                    فهو يريدني أن أعترف بذلك على (نظام المخابرات العربي) :).
                    وكيف أعترف بما لا قناعة لي فيه. وأنا لا أريده أن يعترف بما ليس له به قناعة.
                    قناعتي تقول: إنّ (مستفعلْ) تأتي على (متفعِلْ) زحافاً غير ملتزم، لأنهما بديلان، لهما حكم التفعيلة الواحدة. ولكنها لا تأتي على (مستَعِلْ) قط، إلاّ في رأسِ من أراد حشر (السريع) في دائرة (المضارع)، أو حشرَ (اللاحق) في دائرة (البسيط)، وليس السريع من المضارع، وليس اللاحق من البسيط.
                    نعم..
                    هنالك (بهلوانية) واضحة في صياغة نظرية الخليل، لولاها ما انسجم (السريع) مثلاً في (دائرة الخفيف).. ولا وُلد (المضارع والمقتضب والمجتث والمديد) لآباء (عَقْمَى) لا تُنجب.
                    فعندما يأتي الخليل إلى السريع: (مستفعلن مستفعلن فاعلن)، فيولّده قسْراً من أبٍ عقيم لا يُنجب: (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ).
                    وعندما يستولد المضارع (مفاعيلُ فاعلاتن) من أبٍ عقيم آخر لا يُنجب البتّة: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)...
                    فتلك بهلوانية من نوع ما.
                    وأشهد أنها (بهلوانية) معجبة، فاتنة، وإن كانت الدوائر هي التي فرضتها عليه.. ولو قُدّر له رحمه الله أن يُراجعَ نظريته ويُعدّل فيها لجَمَع بحوره في دائرة واحدة!!
                    وعندما نأتي -نحن- إلى صورة مشتقة (أي: غير أصلية): (مفعولن)، فنجعلها أصلاً يتولّد عنه ضرب مستقل هو: (فاعلن)...
                    فتلك بهلوانية من نوع آخر.
                    أوَليسَ في اشتقاق وزن قائمٍ بذاته من صورة هي ذاتها مشتقة من أصل، بهلوانية من نوع ما؟
                    ثمّ، أليس في اشتقاق وزنين مختلفين من أصلٍ واحد (بهلوانية) من نوع ثالث؟
                    إنّ استيلاد (اللاحق) من (مجزوء البسيط) (بهلوانية) شبيهة بتلك، قبلَها (المنهج الشمولي)، ورفضَها (المنهج التجزيئي) الذي أعمت التفاعيلُ بصيرته!
                    (اللاحق) في (المنهج التجزيئي) يساوي: (مستفعلن فاعلن فاعلن)
                    و(السريع) يُساوي: (مستفعلن مستفعلن فاعلن) كما هما في واقعهما الشعري،
                    ولا حاجة (للمنهج التجزيئي) إلى افتراض أصل يُشتق منه الضرب: (فاعلن)، من أجل حشر هذين البحرين داخل دائرة من دوائر الخليل، ركضاً وراء الكليّة والشمولية.
                    (فالمنهج الشمولي) يفترض لهذه التفعيلة أصلين وهميين ليس لهما ما يسندهما من واقع الشعر..
                    فأصلها في (السريع) هو (مفعولاتُ)،
                    وأصلها في (اللاحق) هو (مفعولن)..
                    ولذلك فهما في كلتا الحالتين بحاجة إلى جراحة تجميلية دقيقة تُحول هذين الأصلين إلى هذا الفرع!
                    والويل كل الويل لمن لا يؤمن بهذا، لأنه بذلك سيكون (خارجاً) على (ثوابت الأمة)، و(مهدماً) لنظرية الخليل، و(مدمّراً) لشموليتها!!
                    من أحب (الشمولية) في العروض، فلينظم (السريع) و(اللاحق) و(المضارع) و(المقتضب) و(المجتث)، و(المديد) في داراتٍ تنتجها كما هي في واقعها الشعري.
                    و(الأحكام الكلية) في العروض يجب أن تستنبط من واقع العينات المدروسة، دون أن تلوي أعناقها لواقع الحكم.
                    الضرب (مستفعلْ) في الرجز، والضرب الموهوم (مفعولا) في السريع هما شيءٌ واحد في واقع الشعر، وهو رجز لا غير، ولا يمكن التفريق بينهما إلا في خيال صاحب (الحكم الكلي) المُسْبَق.
                    وإن اعتبار الصورة: (مستفعلن مستفعلن فعولن) رجزاً (صافياً)، والصورة: (مستفعلن مستفعلن مفعولن) رجزاً (معكّراً) لا سببَ له إلا (البهلوانية) التصنيفية التي أدرجت السريع في دائرة المشتبه.


                  • #19
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Dec 2002
                    المشاركات : 2,235
                    المواضيع : 384
                    الردود : 2235
                    المعدل اليومي : 0.27
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
                      يخشى أستاذنا الحبيب أبو صالح من أي مخالفة قد تمس نظرية الخليل الفاتنة، لأنها في نظره (كلٌّ شامل) لا يجوز المساس بأي جزئية منه، وإلاّ فقَد ذلك البنيان الشامخ توازنه، وانهدم على نفسه..
                      وهو لا يملّ من ترداد تهمة تمس كل العروضيين التقليديين الذين صاغت (التفاعيل) أذهانهم، فتبلّدت، على حساب (الشمولية) المدَّعاة لمنهج الخليل.. ولذلك فهو ينصح هؤلاء العروضيين أن يُعيدوا دراسة العروض (رقمياً) بدءاً من دورته الأولى، كيما يُعاد بناءُ تفكيرهم (المتبلّد) على (أسس الرقمي)!!!
                      كما لا يملّ أستاذنا أبو صالح من قوله: "أنتَ لا تعترف بأن (مستفعلْ) في آخر الشطر تأتي (متفعلْ) تارة و(مسْتعِلْ) أخرى. ولا تعترف بأن (مفعولا) تأتي في العجز تأتي (مفعُلا) تارة و(مَعولا) أخرى".
                      فهو يريدني أن أعترف بذلك على (نظام المخابرات العربي) :).
                      وكيف أعترف بما لا قناعة لي فيه. وأنا لا أريده أن يعترف بما ليس له به قناعة.
                      قناعتي تقول: إنّ (مستفعلْ) تأتي على (متفعِلْ) زحافاً غير ملتزم، لأنهما بديلان، لهما حكم التفعيلة الواحدة. ولكنها لا تأتي على (مستَعِلْ) قط، إلاّ في رأسِ من أراد حشر (السريع) في دائرة (المضارع)، أو حشرَ (اللاحق) في دائرة (البسيط)، وليس السريع من المضارع، وليس اللاحق من البسيط.
                      نعم..
                      هنالك (بهلوانية) واضحة في صياغة نظرية الخليل، لولاها ما انسجم (السريع) مثلاً في (دائرة الخفيف).. ولا وُلد (المضارع والمقتضب والمجتث والمديد) لآباء (عَقْمَى) لا تُنجب.
                      فعندما يأتي الخليل إلى السريع: (مستفعلن مستفعلن فاعلن)، فيولّده قسْراً من أبٍ عقيم لا يُنجب: (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ).
                      وعندما يستولد المضارع (مفاعيلُ فاعلاتن) من أبٍ عقيم آخر لا يُنجب البتّة: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)...
                      فتلك بهلوانية من نوع ما.
                      وأشهد أنها (بهلوانية) معجبة، فاتنة، وإن كانت الدوائر هي التي فرضتها عليه.. ولو قُدّر له رحمه الله أن يُراجعَ نظريته ويُعدّل فيها لجَمَع بحوره في دائرة واحدة!!
                      وعندما نأتي -نحن- إلى صورة مشتقة (أي: غير أصلية): (مفعولن)، فنجعلها أصلاً يتولّد عنه ضرب مستقل هو: (فاعلن)...
                      فتلك بهلوانية من نوع آخر.
                      أوَليسَ في اشتقاق وزن قائمٍ بذاته من صورة هي ذاتها مشتقة من أصل، بهلوانية من نوع ما؟
                      ثمّ، أليس في اشتقاق وزنين مختلفين من أصلٍ واحد (بهلوانية) من نوع ثالث؟
                      إنّ استيلاد (اللاحق) من (مجزوء البسيط) (بهلوانية) شبيهة بتلك، قبلَها (المنهج الشمولي)، ورفضَها (المنهج التجزيئي) الذي أعمت التفاعيلُ بصيرته!
                      (اللاحق) في (المنهج التجزيئي) يساوي: (مستفعلن فاعلن فاعلن)
                      و(السريع) يُساوي: (مستفعلن مستفعلن فاعلن) كما هما في واقعهما الشعري،
                      ولا حاجة (للمنهج التجزيئي) إلى افتراض أصل يُشتق منه الضرب: (فاعلن)، من أجل حشر هذين البحرين داخل دائرة من دوائر الخليل، ركضاً وراء الكليّة والشمولية.
                      (فالمنهج الشمولي) يفترض لهذه التفعيلة أصلين وهميين ليس لهما ما يسندهما من واقع الشعر..
                      فأصلها في (السريع) هو (مفعولاتُ)،
                      وأصلها في (اللاحق) هو (مفعولن)..
                      ولذلك فهما في كلتا الحالتين بحاجة إلى جراحة تجميلية دقيقة تُحول هذين الأصلين إلى هذا الفرع!
                      والويل كل الويل لمن لا يؤمن بهذا، لأنه بذلك سيكون (خارجاً) على (ثوابت الأمة)، و(مهدماً) لنظرية الخليل، و(مدمّراً) لشموليتها!!
                      من أحب (الشمولية) في العروض، فلينظم (السريع) و(اللاحق) و(المضارع) و(المقتضب) و(المجتث)، و(المديد) في داراتٍ تنتجها كما هي في واقعها الشعري.
                      و(الأحكام الكلية) في العروض يجب أن تستنبط من واقع العينات المدروسة، دون أن تلوي أعناقها لواقع الحكم.
                      الضرب (مستفعلْ) في الرجز، والضرب الموهوم (مفعولا) في السريع هما شيءٌ واحد في واقع الشعر، وهو رجز لا غير، ولا يمكن التفريق بينهما إلا في خيال صاحب (الحكم الكلي) المُسْبَق.
                      وإن اعتبار الصورة: (مستفعلن مستفعلن فعولن) رجزاً (صافياً)، والصورة: (مستفعلن مستفعلن مفعولن) رجزاً (معكّراً) لا سببَ له إلا (البهلوانية) التصنيفية التي أدرجت السريع في دائرة المشتبه.

                      https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/r8-1/f2


                      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


                      مع أسمى آيات الاحترام لأستاذي وأخي الحبيب.

                    • #20
                      ناقدة وشاعرة
                      تاريخ التسجيل : Jun 2013
                      الدولة : في المغترب
                      المشاركات : 1,257
                      المواضيع : 62
                      الردود : 1257
                      المعدل اليومي : 0.28
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        أشكر أستاذي الكريمين الأستاذ عدنان الشبول والأستاذ د. عمرخلوف على حضورهما الكريم

                      صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. المفروق والثقيل في منهج الخليل
                        بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                        مشاركات: 3
                        آخر مشاركة: 13-07-2019, 12:51 AM
                      2. الجميل في منهج الخليل
                        بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                        مشاركات: 16
                        آخر مشاركة: 22-12-2015, 01:10 AM
                      3. العروض الرقمي استكناه لفكر الخليل
                        بواسطة عطاف سالم في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                        مشاركات: 9
                        آخر مشاركة: 01-07-2007, 02:37 AM