أحدث المشاركات

هوس » بقلم مصطفى سالم سعد » آخر مشاركة: مصطفى سالم سعد »»»»» رسالة حب الى غزة/ د. لطفي الياسيني » بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» في الله » بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مفتاح الجنة لا إله إلا الله - نشيد تركي - » بقلم إدريس الشعشوعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ببابك لن أغادرَه - المنشد محمد الحسيان » بقلم إدريس الشعشوعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» موشح اجعل زمانك كلّه أفراح بمدح طه زين الملاح » بقلم إدريس الشعشوعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أحمد يا حبيبي - رائعة من روائع عماد رامي » بقلم إدريس الشعشوعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم ؟؟ » بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الأمثالُ الشّعبية المغربية وشرحها ( متجدّد ) » بقلم ربيع بن المدني السملالي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هل أنت حزين ؟ » بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التفعيلات الرقمية: نحو نظرية جديدة في فن الإيقاع العربي

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2014
    المشاركات : 68
    المواضيع : 12
    الردود : 68
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي التفعيلات الرقمية: نحو نظرية جديدة في فن الإيقاع العربي

    عن مطبعة طوب بريس بالرباط صدر كتابي التفعيلات الرقمية: نحو نظرية جديدة في فن الإيقاع العربي
    نظرة مختصرة جدا
    ٍ
    فكرة الكتاب تقوم على تجاوز فكرة الزحافات والعلل من خلال تغيير بنية التفاعيل التي أصبحت بين 3 أحرف وخمسة أحرف، يقوم بينها نظام خاص يقوم على أساس ثنائية التبادل او الثبات، والتبادل له شروط خاصة، ويمكن التوصل إلى البحر - وهو الإشكالية في تدريس العروض - من خلال عد الحروف ابتداء من الحرف الثالث فنضع الرقم حيثما وافق ساكنا ويكون بين ثلاثة وخمسة بمعنى انتفاء الاحتمالات ...وهناك الوحدات الرقمية وهي ذات حروف أقل من التفعيلات فقد تكون حرفا أو حرفين وتختص بنهاية الصدر أو البيت...
    ولي عودة بالتفصيل للموضوع كلما سمحت الظروف إن شاء الله





    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تسعدني زيارتكم لمدونتي
    http://aalmokhtaar.blogspot.com/

  2. #2

  3. #3
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2014
    المشاركات : 68
    المواضيع : 12
    الردود : 68
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    الأخ الدكتور المختار السعيدي

    مرحبا بك عروضيا وأديبا مبدعا ومتألقا في أفياء الواحة الأدبية.

    حبّذا لو أعطيتنا فكرة ملخصة عما يتضمنه الكتاب وما طرحته من أفكار ليتسنى لنا مناقشتها.

    تحياتي وتقديري
    بارك الله فيك أخي الكريم عادل العاني وأشكر لك حسن الترحيب، ويسعدني مناقشة أفكار الكتاب مما سيطور الرؤية بدون شك
    مقدمة الكتاب
    http://aalmokhtaar.blogspot.com/2016...g-post_27.html
    خصائص النظام الرقمي الجديد
    http://aalmokhtaar.blogspot.com/2016...g-post_31.html
    أسهل طريقة لمعرفة البحر الشعري
    http://aalmokhtaar.blogspot.com/2017/01/blog-post.html

المواضيع المتشابهه

  1. الفرق بين الإيقاع المجرّد والإيقاع العربي، وأهمية العروض للعربية
    بواسطة ابو الطيب البلوي القضاعي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-05-2024, 02:54 AM
  2. التشكيل البصري ببيت وفق رؤية التفعيلات الرقمية
    بواسطة د.المختار السعيدي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2017, 08:38 PM
  3. الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-05-2014, 06:15 PM
  4. نحو نظرية معرفية إسلامية
    بواسطة علال المديني في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-05-2012, 12:01 AM
  5. القصة الشاعرة .. نحو نظرية عربية
    بواسطة د. رمضان الحضري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 01:23 PM