أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من الإعجاز الصوتي للقرآن الكريم

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2021
    المشاركات : 582
    المواضيع : 171
    الردود : 582
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي من الإعجاز الصوتي للقرآن الكريم

    يقول الله سبحانه وتعالى(...سلام عليك وعلى أممٍ ممن معك...).
    اذا قرأناها بالتجويد نقرأها هكذا
    ...وعلى أممم مممم معك
    تتوالى ثمانية ميمات ولم يثقل الكلام بل زاد حلاوة وهذا ضد قوانين
    اللغة لأن عندهم قاعدة تقول توالي الأمثال مرفوض ولايوجد له نظيرىفي كلام الناس .
    مثلا دينار أصلها دننار توالت النون فقلبت فأدى ذلك الى ثقل في نغم الكلمة فقلبت الأولى ياء وقس على ذلك في جميع الكلمات ءي كلمة فيها ثقل يقوم العربي فيها بالقلب أو الحذف .
    هناك كتابات عربية قديمة جدا قد تصل الى أكثر من ثلاثة آلاف سنة مكتوبة بخط المسند أو الثمودي وأنا لا أعرف هذا الخط لكن هناك من قرأه وهو كلام عربي لكن فيه ثقل والحقيقة لا أعرف قد يكون الذين يقرؤونه يقرؤونه خطأ فيظهر الثقل .
    والله أعلم

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 22,924
    المواضيع : 390
    الردود : 22924
    المعدل اليومي : 4.74

    افتراضي

    إنّ للصوت اللغوي أهمية في دراسة النّص القرآني، فهو يتسم بقوة التأثير وإحساس الأذن بالنغم العذب حين تجويده،
    من حيث أنه البنية الصغرى في الكلمة أو الجملة، والقرآن يختار الأصوات بحسب الدلالة قصد إخراج المعاني في أحسن صورة،
    والصوت عنصر أساسي في الإعجاز القرآني.
    إنّ عنصر السِّحر الذي عَناه الوليد بن المغيرة في مقولته الشهيرة(
    [3]) بعد أن استوقفه القرآنُ طويلاً، ففكّر وقَدّر، ثم قُتِل كيف قَدّر،
    ثم نَظَرَ، ثم عَبَسَ وبَسَر، ثم أدبَرَ واستَكبَرَ ﴿فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ﴾ [المدثر:24] ل
    ابدّ أنه « كان كامناً في مظهر آخَر غير التشريع والغيبيّات والعلوم الكونية. لابدّ أنّه كامنٌ في صميم النّسَق القرآنيّ ذاته »
    بوركت ـ ولك تحياتي.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2021
    المشاركات : 582
    المواضيع : 171
    الردود : 582
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    هناك دليل أقوى وهو قول عتبة بن ربيعة واصفا القرآن :
    إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة... وصف اللفظ
    وإن أعلاه لمثمر وإن أدناه لمغدق... وصف المعنى
    وإنه ليعلو ولايعلى عليه... كأنه وصف لإعجاز القرآن
    قوله : إن له لحلاوة أي : حلو يشبهه بالحلوى وقوله :وإن عليه لطلاوة أي : مطلى بالعسل . وقوله هذا يشبه قول الناس : كلام كالعسل في الحلاوة وقد شرحه الشيخ عبدالقاهر الجرجاني فقال بأن وجه الشبه ليس الصفة أي الحلاوة لأنها حسية في العسل ومعنوية في الكلام بل وجه الشبه هو لازم الصفة أي مايلزم من صفة الحلاوة التي في العسل وهو التلذذ بحلاوة العسل .
    وكذلك يكون في الكلام التلذذ بحلاوة الكلام وهذا واضح جدا عندما تسمع القرآن من قارئ مفضل لديك تستمتع .
    فعل تسمتع بالصوت أم المعنى ؟
    أعتقد أن إعجاز القرآن الصوتي أكبر بكثير من إعجازه البلاغي إذ هو ألفاظ ركبت تركيبا معينا فتولد من هذا التركيب صوت عجز البشر أن يأتوا بصوت مثله في شعرهم ونثرهم .
    جزاك الله خيرا وبارك فيك

المواضيع المتشابهه

  1. نقد كتاب التأثير الصوتي للقرآن الكريم
    بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-06-2021, 06:29 AM
  2. نماذج للتفسير المعجمي للقرآن الكريم .
    بواسطة أ د خديجة إيكر في المنتدى المُعْجَمُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-08-2013, 02:59 AM
  3. موقع "إنصات للقرآن الكريم
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-03-2010, 08:11 PM
  4. استمع للقرآن الكريم وشاهده في نفس الوقت......[موقع]؛؛؛‎
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-06-2009, 03:41 AM
  5. نحن بحاجة إلى فهم عصري للقرآن الكريم // حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين الهنداوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-06-2006, 11:06 AM