أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: حديث صخرة

  1. #1
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي حديث صخرة

    حديـث صخـرة
    أعاد إبراهيم تمثيل قصة السجود
    لم يلحظ ما علق بلحيته من تراب، ولا كتلة طينٍ جبـَلتها مقلتاه
    خلع عباءته و نفضها ثم راح يطويها كيفما اتفق.
    دسها تحت مرفقٍ أسند رأسَه بعد أن اضطجع، وراحت سبابته اليسرى تعبث بطحالب سترت عورة الصخرة.
    حركة قادته إلى دهاليز ذاكرة طولها نصف قرن……
    هنا تماماً انبطحتُ قبالة أخي في الرضاع( إيغال)
    وراح كلٌّ منا يحفر اسمه بمسمار ويجتهد في الإيغال.
    أين يا إبراهيم؟ …أين؟
    و نقّل بصره محدقا بسرعة عاضّا على إصبعه : أين يا إبراهيم…أين ؟
    أيوه … !! هنا.
    قرّب وجهه من الكلمة، وراح بالكاد يتهجّى حروفاً أجنبية عرّتها عوامل المناخ وشارفت على الاندثار: Egale "إيغال" 1920 وراح يتساءل :" لكن أين اسمي؟ … أين ؟ لقد نقـشته تماماً في هذه النقطة " وغرز إصبعه في الطحالب متأفّفاوهو يقول:" ملعونة هذه الطحالب "**
    وراح يقرأ الاسم بوضوح ..(إبراهيم).
    خرّ يلثم طفولته مقبّـلا الصخرة .. وعاد يتكئ مستحضراً حواراً دار مع أخيه في الرضاع بعد حفر الأسماء.
    - لماذا تسمح يا إبراهيم للأستاذ أن ينعتك "بالجمل"؟
    - أليس أفضل من أن يصفني "بالحمار" كباقي الطلبة، انه يميّزني، ثم إن احترامه واجب ***
    - لكننا بشر من حقنا أن نُحترم ،أيشبّه الأعلى بمن هو أدنى، ذاك ينعته بالبغل، وأنا ينعتني بالثعلب، لقد طفح الكيل.
    - إحمد ربك فالثعلب صفة تُخلع على الإنسان الذكي الماكر وأنت بلا حسد من الأوائل يا إيغال.
    - وأنت يا إبراهيم أيضا من الثلاثين الأوائل ***.
    (يومهاضحكنا ضحك طفلين معاً وعَدَونا فسبقته في الجري) ثم قلت:
    - أرأيت جملاً يسبق الثعلب؟*
    - نعم *** في حالة واحدة ** إذا نوى الثعلب أن يضحك و يهزأ من الجمـــل
    (وضحكنا مرة ثانية)
    - ماذا تخطط يا "إيغال لمستقبلك"
    - أن أُصبح ضابطاً ***… وعدني "بابا" أن أدرس في الكلية الحربية في لندن وأنت؟*
    - وأنا أيضاً وعدني "بابا" الحاج خليل أن أدرس ؛* ولكن على البيدر*!!*
    (وضحكنا مرة ثالثة).
    اسمع يا "إيغال" غداً إذا تطاول الأستاذ علي فسأتحول إلى جمل حقيقي "وأدوس" في بطنه **
    - تجمـّل بالصبر يا إبراهيم وإلا ضاع مستقبلك ولا تنس أن الصبر شيمة الجِمال .وداعاً..**
    منذ ذلك الحين وأنا أطرح على نفسي هذا السؤال: هل أنا جمل حقاً؟*
    رقبتي طويلة *؟ نعم!* ولكن هذا لا يعني أن أصبح جملاً***
    الأنني مشقوق الشفة السفلى كالجمال؟ أم لأنني ازاحم الجمال على أكل الشوك
    الذي تدلّعه "أمي" "عكّــوب" أم لأنني أتجشأ كالبعير!!؟
    لا أصدّق أنني جمل .لقد كنت ذكياً مولعاً بحفظ الأناشيد عن ظهـر قلب،
    وكان أخي "إيغال" ينعتني دائماً "بالببغاء" ثم يضحك مُعلقاً:- -
    افرح يا عم – صرت تحمل لقبين: ببغاء و جَمل .
    ولكن عائلتي وأهل قريتي ينادونني "إبراهيم الجمل" ، إذن فعلاً أنا جمل!! حتى أنني صفعت
    زوجي يوما فثارت ثائرتها قائلة : "يا ويلك من الله" (كفّـك مثل كفّ الجمل)
    تمثَـل بأخيك "إيغال" كيف يلاطف رفيقة دربه ،تكاد تخنقها الهدايا والورود، رغم أنها كالقطة شعرها أصفر وعيونها زرقاء مثل البنانيــر ( الكــلل)."
    - لا لن أشك في ذاتي، أنا لستُ جَملاً..**
    لقد أنجبتُ دزينة من الرجال و رُحت أباهي بهم ؛ بعكس "إيغال" الذي لم يخلّف غير "نمّوصين" ولداً وبنتاً.
    وعندما جعل يتشاوف عليّ بماله ورتبته العسكرية الرفيعة، دمغتُه بالمثل السائر
    (بيت رجال ولا بيت مال)،،،، (والكثرة غلبت الشجاعة).
    قهقه آنذاك قائلا: " تغيَّر المثلُ يا جَمل، وأصبح " بيت علم لا بيت مال" العلم ينتج المال ،
    والمال يشتري السلاح والرجال، انظر آلاف المرتزقة الذين ينضمون إلى منظماتنا (شتيرن و هاغانا) مَا الذي أغراهم سوى المال ؟
    وآلاف الكيلومترات المربعة من أراضي الميري الحكومية التي باعتنا إياها الدولة العثمانية وحكومة الانتداب البريطاني هل كنا سنحصل عليها لولا رنين الذهب؟ "
    -نحن يا "إيغال" نملك الرجال والحقّ الناصع.
    - رجال بلا سلاح غثاء كغثاء السيل، أما الحقّ الناصع فأنت تعلم أين تضعه؟! ***
    البقاء للأقوى يا أخي إبراهيم !!
    - دوام القوة لله ،واعلم بأن الجمل قد يُهان ولكنّه يظلّ يتحيّن الفرص حتى ينتقم ممّن أهانه.
    ألم أكن جَملاً إذ صبرتُ على استفزازاته ولم أهشّم عظامه ؟ **
    ألم تكن أمّي ناقةً عندما أرضَعتْه صغيراً، عطفا وجهالة؟ مقررة:
    "حق الجيرة…. ولو كان يهوديا"
    ذاك الحليب الذي لم يثمر فيه إلا الحقد والضغينة***
    ولكن أليس الحقد أيضا من صفات الجمل؟ إذن هو أيضا جمل **
    جدي إسماعيل وجده اسحق كانا أخوين. *** أبناء عمومة نحن إذن ***.
    قبل النكبة بخمسة أعوام أرسل إليّ رسالة مفادها : " أرض الميعاد صارت قاب قوسين أو أدنى من أيدينا .. النصيحة بجمل.. إرحل مع الراحلين"
    هززتُ رأسي استهزاءٌ وكدتُ أرسل إليه نص الرسالة عينه.
    وكانت رسالتُه آخر عهدي به.
    وقعت الواقعة و أبليتُ مع المجاهدين البلاء الحسن و لكننا هُزمنا فرضختُ لنصيحة إيغال .
    فحين يُجابه الرصاص بالصدور العارية تنتصر إرادة الصدور ولكنها تُنخر،وعندما ينتصر الدم ،على السيف يُهرق ،وتصبح السلامة في الخروج ** .
    هل كنت جَملاً يومها؟!
    لا.. لا فلقد قاتلت حتى آخر رصاصة !!و انتظرت .. انتظرت طويلا .
    قلت يومذاك : إخوتي امتداد روحي وبلسم جروحي
    كل الروابط تجمعني بهم ، لا بدّ أن يهبّوا هبّة رجل واحد لنجدتي،و لكن..آخ .. آخ.
    لم أكن جَملاً أبداً إذ رعيت الجمال في بادية الأردن وأخلصتُ في الرعي، ويوم الجزاء تلـقّيت صفعة شكر من أخٍ فضّـلتُه على ابن العم.
    وفي 1 – 11 - 1970 تسلّمت بواسطة الصليب الأحمر هذه الرسالة::--
    جَمَـلي العزيــز:-
    علمت بمكان وجودك عن طريق الصليب الأحمر..
    إذا كن ترغب في العودة إلى الناصرة فالأمر يسيــر… تصريح الدخول مرفق طيــاً
    لا تقلق السكن ومعاش الشيخوخة بانتظارك
    أخوك في الحليب
    إيغال
    تل أبيب في *1/12/1970
    لم يطل بي التفكير
    تحسّست صفعة الشقيق .. وعدت كي ألثم تراب الوطن .
    و ها هي القصة حتى الآن ياصخرتي الغالية.

  2. #2
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    وقفة تأمل وإعجاب

    اهو ارتباط بالأرض ؟ أم هوارتباط بروح تلك الأرض ... هناك سؤال لطالما ألح علي كثيرا..إلى اين وإلى ماذا ننتمي ؟، هل ننتمي للارض وهل الوطن أرض وتراب؟ ، هل ننتمي للفكر وهل الفكر مسلمات لا تقبل الجدل ولا إعادة التفكير؟ ..إلى ماذا أنتمي ..ولمن أنتمي؟؟؟
    الفاضل سعيد أبو نعسة أجد متعة كبيرة في متابعة قلمك المتميز..تقبل مني كل الأحترم والتقدير
    .

  3. #3
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأخت العزيزة ليال
    جنسية المسلم عقيدته و لكن لأن الناس تركوا شرع الله صار المسلم غريبا حتى في أرضه .
    كنت أتمنى أن تسود هذه الفكرة حتى ينتفض العالم الإسلامي في وجه إسرائيل و أميركا و لكن ......
    قدر الله و ما شاء فعل .
    الانسان ينتمي لفكره أولا ثم لأرضه
    الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام قال في وداع مكة : والله إنك أحب بلاد الله إلى الله و أحب بلاد الله إلى نفسي...
    دمت في خير و عطاء

  4. #4
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    الأخ العزيز / سعيد أبو نعسة
    تحياتي
    يجب على من يقرأ لك أن يعي التاريخ جيدا كي يعرف ما تخبأه بعض سطورك ، كما يجب عليه أن يتنبه إلى بعض إشاراتك هنا أو هناك مثل ما فعلت في قصتك (حروف عكس النص ) فعلى ما يبدو انك مغرم بذلك وأقصد بذلك إختيار إسم إيغال (egale ) والتي هي في ترتيب حروفها الصحيح (eagle ) وتعني النسر أو العقاب ولا يخفى على أحد أنه أحد رموز الصهاينة كما يطلقون على انفسهم الصقور .. وما شابه .هذا ال إيغال والذي أضاف معلمه إلى اسمه صفة الثعلب يجابه الجمل الصبور والذي اكتسب أيضا صفة الببغاء .. الجمل الببغاء الذي اهتم بالكم ( كثرة الأولاد أو الرجال) يحارب النسر الثعلب الذي اهتم بالكيف ( قلة الولاد مع الإهتمام بالعلم )وهكذا تمضي القصة فقد انتصر إيغال بحيلة الثعلب على الجمل الببغاء(حروب الأبواق التي لا يجيد غيرها العرب ) وتمضي قصتك في طريقها حتى نصل إلى علامة أخرى ( لم أكن جملا أبدا إذ رعيت الجمال في بادية الأردن .... ) وهنا إشارتك الخفية إلى مذبحة أيلول الأسود الشهيرة 1970 لذا أقول التاريخ مهم لقرائتك .
    وهكذا تروي قصة الصراع بأسلوبك السلس .. بالطبع أجدت كما هي العادة في ان تروي لنا القصة من خلال أخين في الرضاعة ( أبناء العم ).
    ولكن فلتسمح لي هذه المرة أن أستعير قلم الناقد منك في موضعين هامين الأول ما جاء على لسان الأم ( حق الجيرة .. ولو كان يهوديا ) أعتقد أستاذي أن القارئ لم يكن محتاجا لشرحك فما قبل هذه العبارة أوضح أنه يهوديا وكذلك ما بعدها .
    والثانية النهاية أرى أنها لو وقفت عند ( تحسست صفعة الشقيق .. وعدت كي ألثم تراب الوطن ) لكانت قوية جدا جدا ..لذا أرى أن ما جاء بعدها زائدا ( وها هي القصة حتى الآن يا صخرتي الغالية)هذه وجهة نظري أخي وأرجو أن تتقبلها بصدر رحب .
    مع تحياتي
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    ابو نعسة.............

    لا لن أشك في ذاتي، أنا لستُ جَملاً..**

    كنت اتمنى ان اجد كل انسان يقولها مع نفسه...

    لن اخص المسلمين فقط بها...

    بل الانسانية اجمع....

    لانها كانت في نظريس تزرع في الانسان انسانيته التي فقدها...

    واستغل ااسمها ليزرع الحقد والقتل في الارض....

    قصتك رائعة...ومعانيها اروع.... والفكر الراقي فيها يجعلني بكل عفوية اسجل اعجابي هنا بها....
    الفكر.... الارض.....

    الذات....الارض...

    وليس الارض... الفكر,,,,الذات...

    الانسان قبل الارض...

    تقديري واحترامي
    جوتيار

  6. #6
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,345
    المواضيع : 575
    الردود : 10345
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    هنا مع الأخ سعيد أبو نعسة حفرٌ في الأرض حتى الجذور ومنها نتفرع للجذع فالأغصان فالأوراق فالزهر فالثمر لنمضغ المرَّ بأيد الزراع من كلا الطرفين
    ريغال وأهل الجمل والضحية الجمل وأولاده الذين سيظلون متمسكين بالأرض جذورًا وأشجارا فإما النصر وإما الشهادة
    دمت أخي الكريم مبدعًا
    أختك
    بنت البحر
    حسبي اللهُ ونعم الوكيل

  7. #7
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي العزيز حسام القاضي
    قراءتك الواعية المتأنية مبعث فخر لي ذاك أنها تشكل نصا على النص يضيء عتماته ويدل القراء على كيفية التعامل معه .
    صدقت فالتاريخ ضروري لفهم قصصي التي تتمحور حول القضية الفلسطينية و هي مظلمة التاريخ .
    بخصوص ملاحظاتك فهي في محلها تماما ولكنني سأدافع عن نفسي بعض الشيء لأن العربي عنيد بطبعه ( كالجمال) :
    حديث الأم ( حق الجيرة و لو كان يهوديا ) لم يكن القصد منه التذكير بدين إيغال بقدر التركيز على حق الجيرة المحفوظ عربيا مهما كان انتساب الجار .
    أما نهاية القصة فهو من أجل ربطها بالبداية و ربطها بالعنوان ( حديث صخرة ) و هو ما يسمى في النقد ( السرد الدائري) .
    دفاعي نوع من العند الجَمَـلي ولكن لا أخفيك أن رأيك أصوب .
    شكرا لاهتمامك الكبير
    مع خالص محبتي.

  8. #8
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي العزيز جوتيار تمر
    الأروع هو حضورك الوارف حول نصي و تعليقك الصحيح الصادق .
    دمت أخا عزيزا

  9. #9
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأخت العزيزة زاهية
    أن يكون التعليق بهذا الإبداع فذا مبعث فخر و اعتزاز لي
    نعم ! شجرة النصر تتشكل يا زاهية و هي اليوم نبتة غضة الإهاب بحاجة إلى العناية و الرعاية و الحراسة بأشفار العيونوهي تنمو سريعا و لن يخلف الله وعده .
    دمت رائعة و زاهية .

  10. #10
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    وعندما جعل يتشاوف عليّ بماله ورتبته العسكرية الرفيعة، دمغتُه بالمثل السائر
    (بيت رجال ولا بيت مال)،،،، (والكثرة غلبت الشجاعة).
    \

    نحن أمام مسلمة تكاد تكون حتمية في فرضها والتزامها

    نحن بحاجة الى غربلة ماعلق في جماجمنا

    نحن بحاجة الى قصة ... صحوة ... وسجود حقيقي

    وحده ... المنهاج المهيمن ... وبأصل توحيده ... من علمنا أحترام قيم حقوق الانسان

    سادتي ... نحن في محنة ثقافة مزورة ... نؤكل آناء الليل وأطراف النهار
    الإنسان : موقف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. انها صخرة...!
    بواسطة جوتيار تمر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 26-04-2007, 10:07 PM
  2. صخرة الروشة العاشقة
    بواسطة ياسر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-02-2007, 01:53 PM
  3. صخرةٌ شاهقة
    بواسطة ياسمين عبدالله في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 29-06-2006, 07:43 AM
  4. جــــبلٌ ينهارُ.........صخرةٌ تصمدُ
    بواسطة زاهد الراشد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-12-2005, 11:17 AM
  5. صخرةُ الشوق
    بواسطة مريم العموري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 01-12-2005, 07:21 AM