جميل هو استحضار التأريخ في شعرنا
والتذكر لأخذ العبرة
بورك البوح والمشهد المبارك
تحياتي
عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال القتل الانتحارى» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» "كتيّب العشاق"---خواطر غزليّة» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
جميل هو استحضار التأريخ في شعرنا
والتذكر لأخذ العبرة
بورك البوح والمشهد المبارك
تحياتي
الأخ الفاضل أبو أحمد الخالدي الموقر
رضي الله على من ذكرت
القصيدة تقبض الروعة من الصور الحركية
التي حققها المخيل برصانة حرف
وجمل شعرية راقية
أبدعت فاضلي
دمت بحفظ الله ورعايته
اهلا يا ابا احمد
السلام عليك
بوح ايماني عظيم
وقصيدة مؤثرة
اقبل مروري المتواضع
و لو سمحت لتطفلي يا اخي الحبيب
اولا- ارجوك غير كلمة فرجها , اذ لا يليق ..
لانك تتحدث عن صحابية هي اول شهيدة في الاسلام ومبشرة بالجنة , لقوله صلى الله عليه و سلم عندما مر بهم : اصبروا آل ياسر فإن موعدكم الجنة .
ثانيا- أَتَظُنُّها مِن طَعنِكم تتَألّم ؟ لا يجوز اشباع الميم هنا الا اذا كانت مثل حرف الروي , اي الدال .
ثالثا- بالنسبة ل : ائتوني . فإن للهمزتين الملتقيتين في الكلمة أحوالا منها :
1- الحالة الأولى :أن تتحرك الأولى وتسكن الثانية : في هذه الحالة يجب قلب الهمزة الثانية حرف مد يجانس حركة الهمزة الأولى.
(أ*) تقلب (ألفا) إذا كانت الأولى مفتوحة : (آثرت) وأصله : (أَأْثرت) قلبت الثانية ألفا لكونها بعد فتح ومنه : آتنا ... آمنا ..... سآوي
(ب*) تقلب (واوا) إذا كانت الأولى مضمومة مثل ( أُوثر) والأصل (أُؤثر)
ومثله : أومن
(ج) تقلب (ياءً) إذا كانت الأولى مكسرة مثل ( إيثار ) والأصل ( إئثار )
ومثله : إيمان ...إيتاء....إيلاف
ومن هنا نعلم أن قراءة بعضهم "إئلاف" بهمزتين شاذ لأن الثانية ساكنة بعد كسر ولم تقلب ياء والقياس : إيلاف وإليه أشار ابن مالك :
ومَدّا ابْدِلْ ثاني الهمزتين من *** كلمة إن يَسْكُن كآثِر وايتمن
اي في حالتك هذه يكون قلب الهمزة الثانية ياءا اسلم .
و الله اعلم .
احترامي و تقديري لك ايها المبدع .
أ. محمد البياسي
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
أقسم أنني أسعد كلما وجدت اسمك في صفحتي
أشكرك جزيل الشكر على هذه الملاحظات القيّمة ،،،
وآسف حقيقة إن كنت أسمعتكم ما لا يليق في أبياتي ،، ولكنني ذكرتها بذلك اللفظ لتقبيح ما فعله عدو الله ورسوله (( وهذا ما أراه ))
أما "ايتوا" ،،، فأعتذر حقيقة للأخت ربيحة لأنها نبهتني بهذه الملاحظة ، ولم أفهم حتى أكمل الأستاذ محمد ما بدأت به
فقد اختلط علي الأمر ،،، لأنني أعرفها تكتب هكذا في القرآن الكريم (( قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )) الأحقاف آية 4 ،،،،،،،،،،،،، (وقد ذكرت هكذا في خمسة أو أربع مواضع من القرآن الكريم)
فتنطق وصلًا كما كتبت ، أما في الوقف فتنطق ( ايتوني)
جزاك الله خيرًا
والله يا اخي ابا احمد إن لك في القلب محبة و في الصدر مكانا
وإن تواضعك هذا يزيدك سموّاً و رفعة , فوق سموك و رفعتك .
وانا يسرني ان تبدي ملاحظاتك في قصائدي ايضا
و يسرني جدا و يشرفني ان ارى اسمك مضيئا في صفحاتي
بالنسبة لكلمة " فرجها " اظن انه لا بد من تغييرها اذا سمحت لي , لانها لا تليق مع ذكر الشهيدة رضي الله عنها.
واما فيما يخص كلمة " ائتوني " فربما يكون معك حق , و ربما يصح الوجهان .
وقد و جدتها ايضا في لسان العرب تاكيدا لكلامك مرسومة كما رسمتها انت , قال ابن منظور في لسانه :
" قال اللّه تعالى: آتُوني أُفْرِغْ عَليْه قِطْراً.
والمعنى ائْتُوني بقِطْرٍ أُفْرِغْ عليه "
وسوف انظر فيها مرة اخرى و أسأل عنها اهل العلم .
احترامي و محبتي و تقديري لك ايها العريق