ومن غير الشاعرة المبدعة الكبيرة أم ثائر يأتي بالكلام المرصع المفحم ...
دوما رمز للعزة و الإستعلاء
قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قصيدة الدكتور لطفي الياسيني لزاهية بنت البحر» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العيد في حبكم» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» سعيت بحول ربي» بقلم أحمد حميد مجيد محمدالقيسي » آخر مشاركة: أحمد حميد مجيد محمدالقيسي »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»
ومن غير الشاعرة المبدعة الكبيرة أم ثائر يأتي بالكلام المرصع المفحم ...
دوما رمز للعزة و الإستعلاء
تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.
دع عنك نشوة دنٍّ معْ أباريق ...... لنشوة بين مكتوب ومنطوق
لَتُثـْملُ اللبّ أبياتٌ إذا سكبت ..... من لوذعيٍّ بهي الشعر منطيقِ
حازته سيّدة سبحان ملهمها ..... قول الحقيقة كلّا دون تفريق
إن سلّطته على البهتان أحرقه..... من قبْلُ ساءَ كما من بعد تحريقِ
فللحداثة ثوبٌ مثلُ قلّتِه ..... يكاد يمدحه توصيف مخروقِ
فليس هدم عمود الشعر غايَتَُها..... هو البداية من هدمٍ وتمزيقِ
قد قال قائلها من دون غمغمة ...... هدمُ الثوابت يبقى دون تحقيقِ
إن لم ينل – خسئوا – أصلا لمعتقد ...... بسنة المصطفى والوحي موثوقِ
من قبل إفسادهم وزن القريض هم ...... قد أفسدوا الضاد في تشويه تخليقِ
من التراكيب لا معنىً تقود له ...... وليس من صورةٍ فيها بتحقيق
كلامهم مضحك يمضي على عِوجٍ ...... كما الحمامة تحكي مشيَ بطريق
من نملةٍ بلجامٍ بات يركبها ......فيلٌ له نخلة في جذع إبريقِ
إلى سهوبٍ من الفئران قام بها ..... من مجلس الأمن تعشيق المسيليق
لا تزْرِيِِنّ على الإغريق شعرهم ...... فالعار في نسخِ أقوالٍ وتلصيقِ
من معشرٍ أعرضوا تبّا لشقوتهم ...... عن ذات قدٍّ بديع الحسن ممشوقِ
ووجهها معجزٌ والله نضّره ......... ما إن يضاهيه وجه بالمساحيق
أرادها الله للقرآن حاضنةً ...... هيهات تصبح حضنا للزناديقِ
أستاذتي الكريمة
سلم البنان واللسان والجنان
قصيدتك على الكامل وهذه الأبيات جاءت معي على البسيط، إذ كتبتها بعد قراءة قصيدتك وانصرافي عنها، فعلقت بذهني القافية وغاب البحر.
دع عنك نشوة دنٍّ معْ أباريق ...... لنشوة بين مكتوب ومنطوق
لَتُثـْملُ اللبّ أبياتٌ إذا سكبت ..... من لوذعيٍّ بهي الشعر منطيقِ
حازته سيّدة سبحان ملهمها ..... قول الحقيقة كلّا دون تفريق
إن سلّطته على البهتان أحرقه..... من قبْلُ ساءَ كما من بعد تحريقِ
**
الكامل الأحذ ( خامس الكامل )، (رقم 23 في العمود الأيسر) من الرابط :
https://sites.google.com/site/alaroo...eed-wal-adhrob
دع عنك نشوةَ دنّ إبريقِ ....واقصد لمكتوب ومنطوق
واثمل بأبيات هنا سكبت .....من لوذعي الشعر منطيقِ
حازته سيدة طبيعتها ..... قول الحقيقة دون تفريق
نارٌ على البهتان تحرقه ......لا إفكَ يبقى بعد تحريق
(أحذ الكامل) من البسيط
( مستفعلن) فاعلن ( مستفعلن فعِلن) = ( 4 3 ) 2 3 ( 4 3 1 3)
في القصيدة ما يستحق تأملا يحتاج وقتا
أقتصر على البيت :
لكِـنَّمَا جَهِلُوا الزَّنَابِقَ فِي دَمِي...وَالشَّمْسَ بَيْنَ يَدَيَّ وَالعَـيّـوقِ
لكأن في البيت نفسا من أنفاس المتنبي
لكن استوقفني أمر آخر فيه وأتمنى عليك أن تتـناولي شطرية بمؤشرم/ ع. حفزتني على هذا الطلب إجادتك لتناول أبيات للشاعرالأخ د. سمير العمري بذلك المؤشر. وبذا تكونين أولى من تتناول شعرها من الشعراء بهذا المؤشر.
والله يرعاك.
لا شكّ أن شاعرتنا لا تقصد ما ذهبتِ إليه اديبتنا كاملة
فهي كتبت التفعيلة وكانت من روادها مثلما كتب فيها كبار أهل الواحة حتى الدكتور العمري
فالتفعيلة شعر خليليّ أصيل ولو كان الخليل بيننا اليوم لكتب بأسلوبها لأنه سيعتبرها حفيدته
اما شاعرتنا الربيحة فهي تقصد حتما ما جاء في ردّك أيضا عن شعراء الطلاسم الذين
لا أحد يفقه ما يكتبون تماما مثل رسامي " الفن التشكيلي وأنا اشكيلك " وأقصد
أؤلئك الذين يضعون بعض الخربشات بألوان متداخلة ببعضها ويصنعون منها
أسطورة تقوم عليها التفسيرات والقصص من وحي خيالهم فقط
وأقول أنّ مثل ربيحة هو خير من يمثل الأصالة
وهذه القصيدة خير دليل على ذلك
بوركت شاعرتنا وحروفها المنيرة
.
شرف للحروف ان تنال رضا عميد منافحة هذه الموجة التغريبية، المغرقة في جنون اللا معنى، بتقليد أعمى لشرذمة من المتفلتين من كل قيمة، والمكرسين ذواتهم وحياتهم للنخر في جذر لغة القرآن، ابتداء من تشويه الآداب العربية ..
وسعيدة أنا بان لاقت القصيدة استحسانك وأنت من أنت في هذا الميدان
جمعة مباركة لك ايضا ولكل مسلم وكل عربي عروبي اصيل
وشكرا لمطالبتك الكريمة بتثبيت القصيدة
أعود لأقول
حماسك هذا للقصيدة رفع من قدرها عندي وملأ نفسي رضى عنها وحبورا بردك
لا عدمتك العربية مدافعا عن أصالة حروفها وآدابها
ولا حرمتك واحتك نخلة باسقة في أفيائها
شكرا لمرورك الكريم
دمت بألق
الاستاذة الكبيرة ربيحة الرفاعي
لن يضام الشعر طالما هناك من يحارب لاجله
ومع اني احب كل الوان الشعر العمودي منه والحر ومع سؤال الاستاذة كاملة بدارنة حول شعر التفعيلة ذو الفكرة والمعنى الا انني اتفهم ان الشعر العمودي ابداع مختلف يحق له التفرد بمسمى الشعر
قصيدة بروعتها تدعم فكرتها
دمت بهذا الحذق الادبي المدهش
تقديري الكبير
إن كان أساتذتي قد سبقوني بتحيتك فأنا كنت أول من قرأتها ردا رائعا في قصيدة أستاذي محمود
و كنت أردد الله الله و أنا أقرأ هذا التألق من شاعرة أثبتت بكل ما تحمل كلمة شاعر من معان و معايير أنها شاعرة
و خمنت أن أستاذتي ستطلقها قصيدة تزهو بخيلاء في فضاء الشعر لثقلها في ميزان الجمال.
المناسبة كانت ردا على قصيدة تحدثت عن الشعراء و الشعر و بهائه و ووقوفه بوجه من يتهمونه بما لا يقدرون عليه فجاءت منك هذه الرائعة
و كلنا نعلم أن القصيدة عندما تكون ردا و لمناسبة ما فإنها غالبا ما لا تأتي بقوة قصيدة يشتغل عليها الشاعر أياما بل قد تطول لشهور
و كذلك فإن شعر المناسبات يلائم حدثا ثم قد يخفت بريق القصيدة بنهاية الحدث.
لكن هذه الماسة -التي خطفت الألباب و الأبصار لروعة كل حرف بها، لقوتها في التعبير، لعذوبة البوح و كأنك تارة تتغزلين بالحبيب- الشعر- و تفاخرين به تارة و بانتمائك إليه، ثم هجوت من تطاول على مملكة الشعر و ملكها- اختلفت تماما عن غيرها
فهنا كانت قصيدة شاملة لكل أغراض الشعر و بأروع صور و أعذب بوح و اختيار واضح و متقن للكلمات التي كانت تغضب تارة و تهدأ تارة
و صدقا أقولها و إن سبقني أساتذتي الأفاضل في كل ما أردت قوله من أنها معلقة و بذات الوقت هي وثيقة و بيان و مرسوم شعري صادر ممن أثبتت اليوم أنها ملكة أجادت الدفاع عن القريض و مملكته و رعاياه بكل اقتدار و أكرمت الشعب بهذه القصيدة التي أراهن على أنها ستخلد فلا أظن هناك قصيدة قبلها تناولت هذا الموضوع بهذه القوة و الاقتدار و شمولية الطرح و بنفس شاعري ابتعد عن شعر المناسبات.
أستاذتي الفاضلة ربيحة الشعر الرصين الجميل، مساؤك خير و بهاء و جمال
أحييك و بشدة و أشكرك جزيلا لأنك أسعدتنا كثيرا فمنها أمتعتنا بشعر عذب نقي زلال و لأنك وضعت النقط على حروف بقت لفترة طويلة بلا نقط
و لأنك تغزلت و هجوت و فاخرت في قصيدة واحدة بنيانها متين و صورها منسقة و كلماتها منمقة فنقلتنا إلى عوالم من بهاء و جمال...
فماذا غير أن أدعو لك بكل الخير و دوام الألق و النجاح أيتها الكريمة خلقا و حرفا
و لك التجلة و التقدير و عميق امتناني و مدن ورد.
لتسمح لي أستاذتي -كرما- بملاحظة : قلت في أحلى قول منه يضوع عطر الزنابق و به يشع نور الشمس في صورة غاية في الجمال:
لكِـنَّمَا جَهِلُوا الزَّنَابِقَ فِي دَمِي = وَالشَّمْسَ بَيْنَ يَدَيَّ وَالعَـيّـوقِ
أنا أعلم أن جعل الفعل اللازم متعديا هي من الإباحات للشاعر
فما رأي أستاذتي -المتمكنة من نسج مثل هذه الرائعة- بقليل من التغيير في صياغة البيت بدون جعل الفعل اللازم(جهلوا) متعديا ؟
أجد ماسات كبيرة في هذه الصفحة سأنقلها بإذن الله
كما أجد طروحات في غاية الأهمية علينا أن نوليها اهتماما
فما رأي الكريمة و الكرام بفتح باب الحوار في مدرسة النقد لتناول كل ما طرح هنا من وجهات نظر و آراء ؟!
تحياتي للجميع كبيرا كبيرا.
مَــــا الـشِّـعْــرُ أسْــمَــالٌ نَــتُــوقُ لِـغَـيْـرِهَــا
لِـيَـسُـوقَـنَــا "بُــدْلــيـــرُ" مِـــثْــــلَ رَقِـــيــــقِ
فِـــــــــإذَا الــــحُـــــرُوفُ مُـــرِيـــبَـــةٌ دَمَــــوِيَّـــــةٌ
شَــنْــعَــاءُ بَـــيْـــنَ يَـــدَيْـــهِ كَـالـمَـصْـعُــوقِ
الأخت الفاضلة ربيحة الرفاعي الموقرة
حتى أهل بودلير لعنوا حداثته وقالوا ما بعد الحداثة
كلاسيكية الشكل وحداثة الكلمة والموضوع
فَـــأنَــــا بِــأشْــرِعَـــةِ الــخَــلِــيــلِ مَــرَاكِـــبِـــي
تَـجْـرِي، وَفِــي وُسْـــعِ الـفَـضَـا تَحْلِـيـقِـي
ما أجمل هذه المراكب ونحن محلقة أخيلتنا
تعبر عن شعور حقيقي .
قصيدة قمة في الإبداع فكرا وشعرا
دمت بحفظ الله ورعايته
التوقيع
مذ عرفتك وأنا أراك تحلقين عاليا في سماء الإبداعفَــــأنَـــــا بِـــأشْـــرِعَـــةِ الــخَــلِــيـــلِ مَـــرَاكِـــبِـــي
تَـجْــرِي، وَفِـــي وُسْـــعِ الـفَـضَـا تَحْلِـيـقِـي
في مركب الخليل كنت أم في غيره
فكل المراكب مسخرة لك وتحت إمرتك
كبيرة أنت واشكري ربك على نعمة منحك اياها
وحرم منها الكثيرين
دمت بود
ـــــــــــــــــ
اقرؤوني فكراً لا حرفاً...
يا أخي الفاضل رفعت
تحيتي
و السلام عليك
كتابة الأخ العمري و الأخت ربيحة و غيرهم من الكبار او الصغار في الواحة و غيرها , للتفعيلة لا يعطيها الشرعية الخليلية
ولو أمعنت النظر , لرأيت أن عمود العمري و ربيحة , و حتى نزار قباني , أقوى بكثير من تفعيلاتهم .
والتفعيلة ليست شعراً خليلياً أصيلاً كما تفضلت
وإنما هي مرض طارئ أصاب جسد الشعر , و سوف يزول كما زال غيره
فلا تحمّل الخليل ما ليس له , و لا تنسب اليه ما ليس منه
ولو كان الخليل حياً و رأى التفعيلة لما اعتبرها حفيدته , بل سيعتبرها لقيطة , وسيحاربها بسيفه قبل قلمه
و إلا , فلماذا أنفق الرجل عمره في البحث و التنقيب و الاستنباط ووضعِ الضوابط ِو الحدود
و لماذا التزم عمالقة و عباقرة الشعر في كل العصور بما وضع مما علِم ممن قبله؟
والتفعيلة كما تعلم , ظهرت على يد امرأة , كانت عاجزة - باعترافها - عن الالتزام بضوابط الاصيل
و باعترافها ايضا ان التفعيلة ستموت في يوم ليس ببعيد .
فهل نتبع امرأة عاجزة ؟
ام نتبع أكثر من ألفي سنة من العبقرية الشعرية حملت أكثر من عشرة ألاف عملاق و اسطورة ؟!
اعذر تطفلي أيها الفاضل الكريم
لأننا في النهاية علينا ان نرفع العربية كما رفعتنا , ونخدم الشعر كما خدمنا .
احترامي ومحبتي