أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: أدب الطفل ليس حواديت الجن

  1. #1
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 53
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي أدب الطفل ليس حواديت الجن

    أيها السادة
    أدب الطفل ليس مقصودا به العجائبية ولا مجرد توظيف الحيوانات بدلا للإنسان في القصة ووجود الغولة والوحش
    هذه عناصر وظفها الأقدمون لتوصيل معان تربوية للطفل وتعليمه القيم والمبادئ العظيمة، من خلال أحداث بسيطة وبريئة تناسب فهمه وتتفق مع قدرته على التخيل لترسخ القصة وأثارها في وعيه، ولم تكن إمكاناتهم تسمح بتوصيلها بغير تلك الطرق فاستخدموها.

    بعض القصص هنا رأيتها تستخدم نفس الأسلوب وتوظف نفس العناصر لتتحدث مع طفل يستخدم الكمبيوتر
    وأصبح البعض يطرح مواضيح لا يمكن أن تصله كما يجب متخيلا أن قولها على لسان الحيوان يحقق المطلوب
    مواضيع كبيرة لن يفهمها وبأساليب بسسيطة قد يستخف بها
    يجب في مواضيعنا أن نحترمهم
    يجب في مواضيعنا أن نراعي محدودية فهمهم للحياة
    أدب الطفل ليس حواديت الجن والعفاريت وأبي رجل مسلوخة فهذه عفى عليها الزمن
    وليس دروسا في الديمقراطية وحقوق الشعوب

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,793
    المواضيع : 393
    الردود : 23793
    المعدل اليومي : 4.00

    افتراضي

    صدقت لانا ونحن الآن في زمن مختلف خرج فيه الطفل لعالم مختلف أكثر انفتاحا فصار أوسع أفقا وأكثر تفهما
    لذلك يجب مراعاة ذلك ونحن نكتب لهم
    شكرا لك غاليتي على ماتفضلت به
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,166
    المواضيع : 258
    الردود : 5166
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي


    لا شك أن تغير العالم وخاصة في السنوات الأخيرة حمل معها الكثير من التغييرات بل الانقلابات على مستويات كثيرة .. فكرية وثقافية واقتصادية وسياسية ...
    كما أن سقوط الحواجز وفرض نظام العولمة والقفزات الهائلة في التقنيات والتكنولوجيا
    كل ذلك يدعونا إلى مراجعة اطروحاتنا وأساليبنا ..
    طفل القرن الواحد والعشرين ليس طفل الزمن الماضي ، بل ليس طفل السبعينات والثمانينات !
    كما قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه :
    ( ربّوا اولادكم على غير ما درجتم عليه لأنهم مخلوقون الى زمان غير زمانكم )

    لكني أريد أن أقف أيضاً على نقطة مهمة هنا ..
    وهي عدم رفض استخدام الحيوانات والنباتات في القصص رفضاً كلياً ، بحجة قدم استخدامها وانتهاء مدتها ولأن القدماء كانوا لا يعرفون طريقة غيرها ..
    بل لا بد من استخدامها لغرض وهو :
    ربط الانسان المعاصر الذي غلبت على حياته المادية الطاغية والعمل الميكانيكي القاتل والركض وراء الطعام والملبس والاستهلاك ، ربطه بالطبيعة وروحها ، وبالكائنات التي حوله ..
    فكم نرى ونسمع من قطع للأشجار وتحويل آلاف الهكترات من الغابات الى اراضي قاحلة ، وما يخلفه ذلك من تأثير بالغ وخطير في الأحياء التي تعيش فيها ، وخلق فوضى واضطراب في الميزان الطبيعي والمناخي للكرة الأرضية .. ومخاوف من انقراض حيوانات بسبب القتل النهم دون مراعاة لمتطلبات الطبيعة وسننها .. لماذا ؟
    حتى يشبع الإنسان المتحضر عطش جشعه ونهمه !
    وما هو بشبعان !

    فيمكن للقصص حينها أن تكون أداة فاعلة في تعليم الصغار طرق التعامل مع الطبيعة وما تحتويها من حيوانات ونباتات وجماد ، وكيف أن الله تعالى سخرها لنا لتحقيق مقصد وجودنا على هذه الأرض ، وأن النظرة المادية البحتة لها غير صحيحة ..

    آسف على الإطالة .. فالموضوع شائق ماتع ..


    الأخت العزيزة لانا عبد الستار
    شكراً وبارك الله فيك وحفظك



    تحياتي وتقديري ..









    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,166
    المواضيع : 258
    الردود : 5166
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي


    وننتظر من الأخوة آراءهم ووجهات نظرهم القيمة أيضاً ..






  5. #5
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    المشاركات : 4,790
    المواضيع : 82
    الردود : 4790
    المعدل اليومي : 1.06

    افتراضي

    موضوع قيم ومهم جدا , حين يربي الوالدين أبنائهم المفترض يرون ماهو الجديد في العصر وي ثقافة وفكر انتشر واي موضة ليطلقوا العنان للطفل ويوضحوا له الصح من الخطأ فيما انتشر عصره وماهم عليه جيله
    هناك من الأطفال ممن يحب الحيوانات وجميل منا سواءصغارا او كبارا أن نضيف لى القصص التربوية التأمل فيما خلق الله من حيوان ونبات وماله صلة بالإنسان من صفات مشتركة بينهما مما ينمي الطفل ويجعله نبيها في الاختلاف الدقيق بين كل كائن لن نق أن هذا صعبا على الأطفال بل هم أذكى منا الكبار وقد ينتبهون ويركزون على اشياء صغيرة لها اهميتها مستقبلا ولا ندقق عليها نحن أو ربما نستهون بها
    شكرا لك أختي لانا على موضوعك الرائع
    دمتِ

  6. #6
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.66

    افتراضي

    معك حق أختي لانا
    أدب الطفل ليس حواديت أطفال
    ولكن الكثيرين يتخيلون أن مجرد جعل الأحداث في عالم الحيوان يجعلها أدب طفل في وقت تكون فيه بعيدة عن الطفولة كل البعد

    شكرا لك أختي

  7. #7
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,762
    المواضيع : 352
    الردود : 21762
    المعدل اليومي : 4.87

    افتراضي

    عزيزتي لانا ..
    أتفق معك تماما في أن الطفل يحتاج منا إلى التدقيق والتمحيص
    قبل أن نفكر ماذا نكتب له .. وكيف نكتب له .. وبأي لغة ..
    وما الأسلوب الذي يمكن أن يصل إليه ويخاطب عقله
    ويستحوذ على إنتباهه , ويضيف إليه من خلال ذلك معلومة

    أتمنى أن أسمع رأيك الصريح في قصتي( البطة البيضاء)
    فإني أثق برأيك الثاقب, وردودك الفعالة.
    ولك شكري وتقديري.

  8. #8
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 53
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
    صدقت لانا ونحن الآن في زمن مختلف خرج فيه الطفل لعالم مختلف أكثر انفتاحا فصار أوسع أفقا وأكثر تفهما
    لذلك يجب مراعاة ذلك ونحن نكتب لهم
    شكرا لك غاليتي على ماتفضلت به
    تحاياي
    نعم
    الطفل يعرف أكثر ، ومعطيات معلوماته أوسع
    ويبقى طفلا
    علينا أن نراعي ذلك تماما
    أشكرك

  9. #9
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,906
    المواضيع : 92
    الردود : 8906
    المعدل اليومي : 1.60

    افتراضي

    صدقت يا غالية

    علينا أن نتحدّث مع الطّفل بلغته

    ولا ننسى أنّ لغة الطّفل تتلائم وشروط عصره

    فهو ليس كائنا منفصلا عن بيئته ومجتمعه

    وعلينا أن نخاطب عقله بما يتفهّمه ويقنعه

    شكرا لهذه النّصائح القيّمة

    محبّتي

    فاتن

  10. #10
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    أصبت أيتها الرائعة
    "أدب الطفل ليس مقصودا به العجائبية ولا مجرد توظيف الحيوانات بدلا للإنسان في القصة ووجود الغولة والوحش"
    فقد تقدمت وسائل توصيل المعلومة وتعددت أدواتها في زمان أصبحت علاقة الطفل فيه مع الحاسوب محيرة للكبار، الذين ما يزال بعض من لم تضطرهم ظروف عملهم لتعلم التعامل معه جاهلين ماهيته.

    أعجبني وصفك لبعض ملامح الطرح الخاطئ "مواضيع كبيرة لن يفهمها (الطفل) وبأساليب بسسيطة قد يستخف بها" ولعلي أسوق مثالا عليه أنشودة يفترض أنها موجهة للأطفال تحكي بممثلين هم الثعلب والأرانب قصة الثورة على ظلم الطغاة بتجبر الطاغية وبطشة وثورة الشعوب بمعناها الحقيقي، فالثعلب الطاغية وفقا لكلمات الأغنية يقول متحديا الأرانب أنه من ينهى ويأمر وأنه الأقوى والأكبر ويأمرهم بالتنفيذ الأعمى دون نقاش لأوامرة ويسرق خيرهم ويهد "حيلهم" والأرانت الصابرة تعبت واجتمعت واتفقوا أنهم مللوا الظلم وأن ذلك الواقع لا بد من تغييره .. وقامت الثورة التي أسقطته
    وقد طرحت سؤالا على زملاء حفيدتي في رياض الأطفال، وأيضا على مجموعة من الأطفال في الصفين الأول والثاني الابتدائي، وهم من يفترض وفقا للقناة ان الأنشودة موجهة إليهم ، وكان سؤالي باختصار حول من هو الذي ينهى ويأمر ولا احد منه أكبر الذي يشبه هذا الثعلب، وقد تكررت ثلاث إجابات من قبل ما يزيد على مئة طفل بين الخامسة والسابعة من العمر كلهم يحفظون الأنشودة ويرددونها ... الله / بابا / ماما وطفل واحد فقط قال خالو علي ...
    ولم أفكر بعد تلك الإجابات بسؤالهم عن اجتماع الأرانب لتغيير ذلك الواقع فقد تمنيت أن لا يصلهم المطلوب من التوعية الثورية مادام استلامهم للقوي المتجبر أخذ هذا المنحى

    شكرا لطرحك السهل المدهش

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الطفل .. بين أدب الإسلام والأدب الموجه إليه
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-02-2012, 08:47 PM
  2. حواديت قديمة
    بواسطة د. فوزى أبو دنيا في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 17-02-2007, 10:10 PM
  3. قراءة في كتاب «أدب الطفل وثقافته وبحوثه» للدكتورين محمد الربيع وأحمد زلط
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-05-2006, 12:07 PM
  4. من حواديت الامير شوقى للاطفال
    بواسطة ياسمين في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-09-2003, 04:09 PM