مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الحمد لله زال الهم وانقشعا» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمشى أرجوك.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صعوبة تحليل الكلام البليغ» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» تطبيق نظرية النظم على آية في فهمها إشكال» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»»
رَاضٍ عَنِ اللهِ .. أَيّاً مَا يَكُنْ قَدَرِيْ
وَأَحْمَدُ اللهَ رَبَّ الْعَرْشِ سُبْحَانَهْ
استهلال جميل متوائم ومؤثر
نَعَمْ يَتِيمٌ أَنَا ..، وَالْيُتْمُ بِي شَرَفٌ
فَسَيِّدُ الْخَلْقِ .. كَانَ الْيُتْمُ عُنْوانَهْ
واللهُ رَبِّي ، تَعَالَى اللهُ ، أَكْرَمَنِي ؟؟؟
في أسمائه تعالى والكلم ما يغنيك عن هذا الاعتراض في الجملة الشعرية
إِنِّي وَصِيَّةُ رَبِّي وَالنَّبِيِّ مَعاً
لِمَنْ أَرَادَ مِنَ الرَّحْمانِ ... رِضْوَانَهْ
بيت جميل احتوى القضية
رُحْمَاكِ أُمِّي ..، تَعَالَيْ أَطْفِئِيْ أَلَمِيْ
لَمْ تَأْتِي أُمِّيْ ..، وَأَرْخَى الْيُتْمُ بُرْهَانَهْ
لم تأتِ
هَلْ يَعْلَم النَّاسُ أَنَّ الْفَقْدَ مَسْغَبَةٌ
فِي قَلْبِ طِفْلٍ يُزَلْزِلُ مِنْهُ أَرْكَانَهْ ؟!!
لو يعلم الناس .. وليتهم يعلمون
حرّكت ساكن مستفعلن الثانية في العجز ولا أظن هذا من جوازاتها
أَنَا الْيَتِيمُ نَعَمْ ...، أَنَا الَّذِيْ أَبَداً
لَمْ يَبْلُغِ الْيُتْمُ مَهْمَا كَانَ .. إِيمَانَهْ
أخشى أن مستفعلن الثانية في البسيط لا تحتمل خبنا
أَنَا الْيَتِيمُ الَّذِي اسْتَعْصَى عَلَى فِتَنٍ
وَحَيَّرَ الصَّبْرَ والدُّنْيَا وَشَيْطَانَهْ
لَنْ يَعْرِفَ الْيَأْسُ وَالْإِحْبَاطُ لِي طُرُقاً
وَلَنْ أَكُونَ لِخَيْلِ السُّخْطِ مَيْدَانَهْ
لله ما أجملهما .. بيتان يفيضان عزيمة وعزّة وكبرياء ..
رَاضٍ عَنِ اللهِ ..، أَيّاً مَا يَكُنْ قَدَرِيْ
وَالْحَمْدُ للهِ ، جَلَّ اللهُ ، سُبْحَانَهْ
وخاتمة ولا أروع
رضي الله عن شاعرنا وأدام عليه الرضى
دمت بخير أيها الرائع
تحاياي
الله!
لا فض فوك شاعرنا الرائع/ أحمد الجمل
قصيدة راقية معنى ومبنى, ومشاعر صادقة نبيلة..
بوركت
سأكتفي بكِ حلما
قصيدة تربوية جميلة
ستبقى هذه الرائعة تاج شرف يعلو جبين كل يتيم
لو أنني مسؤول تعليم لوجهت بأن تلحق في المنهج الدراسي ليعلم الجمع أي قدر عظيم هو قدر اليتيم
أسأل الله أخي أحمد أن يجعلنا جميعا ممن رضي عنهم ورضوا عنه
وأزكي ملاحظات أميرتنا أم ثائر
من جميل ما قرأت لك أخي أحمد
بارك الله بكم وحفظكم
قصيدة رائعة تدخل القلب مباشرة
اللهم آمين ، وإياك أختي الفاضلة الأستاذة / ربيحة الرفاعي
وأشكرك جزيل الشكر على هذه القراءة الراااائعة الصائبة
والجملة الاعتراضية ( تعالى الله ) لم تكن عن عجز ، بل جاءت تأدبا مع الله حينما قلت ( والله ربي )
فشعرت أنها بحاجة إلى مزيد من الأدب مع الله
،،
لم تأت أمي ، حاولت تعديلها بعد نشر القصيدة بفترة وجيزة ، فلم أفلح وأغلقت خاصية التعديل
،
في هذه القصيدة والتي تلتها على بحر البسيط ، بعنوان ( عرض مستباح )
دخلت ( كما يقولون ) متفاعلن الكامل على البسيط في بيت هنا وبيت وشطر هناك ، على ما أظن
وقالوا أن هذا مخالف للعروض وقواعده ، والخليل وبحوره
وقلتُ ، أنني لا أنظم قصائدي لا على العروض وقواعده ولا على بحور الخليل
فلا مجال لأن يلزمني هذا أو ذاك بقواعد جامدة لا أؤمن بها وكفرت بها من اللحظة الأولى التي اطلعت فيها على هذا الجنون غير المبرر
أن يكون العروض دراسة للشعر العربي ، وتحليلا مستفيضا له ( هذا معقول جدااااا )
أما أن يصبح قواعد ملزمة للشعر والشعراء ( فهذا يشبه عندي عبادة الأوثان )
،،
جزاك الله خيرا
وشكر الله لك