أحدث المشاركات

نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» في شارع واحد» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: يوميّات مدرسيّة (3) "وحش" والأستاذة الحسناء

  1. #1
    الصورة الرمزية سعيد محمد الجندوبي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : تونس/فرنسا
    المشاركات : 210
    المواضيع : 19
    الردود : 210
    المعدل اليومي : 0.03

    Arrow يوميّات مدرسيّة (3) "وحش" والأستاذة الحسناء

    يوميّات مدرسيّة (3)

    "وحش" والأستاذة الحسناء

    بقلم سعيد محمد الجندوبي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    مرّت أيّام، ثمّ أسابيع، وذات صباح كنّا أثناء حصّة الرياضيّات بصدد فتح بعض العمليّات العويصة، وإذا بباب الفصل يُفتح، ليتسمّر أستاذنا بجانب مكتبه، مشيرا إلينا بعينيه بالوقوف. تقدّم المدير، ثمّ القيّم العام وبينهما امرأة في الثلاثين من العمر، تنمّ ملابسها على درجة عالية من الأناقة والأنوثة، وتنمّ نظراتها على درجة أعلى من الصرامة والحزم.. تكلّم المدير قائلا: "ابتداءً من هذا الأسبوع، سينطلق درس التاريخ والجغرافيا من جديد، مع الأستاذة الآنسة نجلاء.." استفاق عنفوان مراهقتنا لسماع كلمتي "آنسة" و"نجلاء"، فاشرأبّت أعناقنا، وانغرست أنظارنا في الأستاذة الجديدة. وربما شعرت هذه الأخيرة بحسّها الأنثوي بوَخَزات في كامل جسدها، فما كان لها إلاّ أن وضعت يدها على أعلى صدرها تتلمّس أزرار قميصها الجميل، في حين واصل المدير كلامه: "طبعا! لا أريد السماع بأيّ نوع من التشويش ومن العبث.. وملتفتا إلى القيّم العام، الذي أخذ في تحريك رأسه بالإيجاب والتدعيم.. سأُتابع هذا الأمر بنفسي!" قال هذا وقد جال ببصره عبر بعض رموز فصلنا ممّن لهم ذكر وسيط لدى الإدارة.
    فجأة قطع الصمت المخيّم على الفصل صوت زميل لنا، كان بأقصى القاعة:
    - " تَشَرّفنا!.."
    وسرى عبر الصفوف تململ مصحوب بضحك مكتوم، ونزّت عيون بعضنا بالدّمع المنبئ بانفجار بركاني داخلي نخشى من انفلات بعض حممه من إحدى الفوهات فتصيبنا حتما.
    فلقد كان "وَحْش" – وهي الكنية التي لصقت بزميلنا المرحّب بالأستاذة الجديدة - أكثرنا اهتماما بأحوال النساء، وأكثرنا حديثا عنهنّ ورغبة فيهنّ.. ومع ذلك فقد كان أقلّنا حظّا في كسب ودّ فتيات المعهد.. سُمّي "وحشا" لدمامة خِلقته ولبدائيّة خُلُقه: فلقد كان شديد السّمرة، خشنة قسماته، بدين، طويل الشعر، عدوّه المشط، بذيء كلامه، سيّئة طباعه.. فكنّا نخشى سطوته، ونتحاشى صحبته لما فيها من جلب لا مردّ له لأشدّ العقوبات المدرسيّة.. وأذكر أنّ فكرة تلقيبه بوحش، نبتت في ذهن مبتدعها على إثر درس في التاريخ حضرناه في بداية السّنة الدراسيّة، وكان موضوعه: "فترة ما قبل التاريخ"، وتحديدا "العصر الحجري"!
    بعد لحظات طويلة كالدّهر، خيّم الصّمت من جديد، ونُكّست الرؤوس، في انتظار خطر محدق. تقدّم المدير خطوة، وألقى نحو مصدر الصّوت بنظرة تتطاير منها الحمم، ثمّ قال بنبرة هادئة، حانقة، متوعّدة: "أنت! خذ أدواتك وانتظرني خارج الفصل".. مهمه "وحش" بما يشبه الاعتذار والتبرير، ولكنّ المدير قاطعه وهو يقول من جديد وبنبرة أعلى: "أخرج!".. فما كان من التّلميذ إلاّ الإذعان.
    تنفّسنا الصّعداء ونحن نعود إلى تمارين الرّياضيات العويصة.. وكانت في العادة هي مصدر همّنا الوحيد. ثمّ إنّ "وحشا" عاد قُبيل انتهاء الحصّة وقد بدت عليه آثار ما لاقاه في مكتب المدير، فلقد كان وجهه مبلّلا وعيناه منتفختان، وقد تدلّى رباط حذائه..
    قال لي زميلي بالجوار، "مجقاص":
    - لقد أذاقه "الفلقة".. فالمدير لا يعرف وسيلة للتأديب غيرها!
    * * *
    كانت زوجة مدير إعداديّتنا عراقيّة، ويبدو أنّ أستاذتنا الجديدة، وهي عراقيّة أيضا، إحدى قريباتها، ولذلك ذهب "وحش" ضحيّة مأساة تداخلت فيها الأبعاد التربويّة والروابط الأسريّة والمشاريع الوحدويّة.
    (يتبع)

  2. #2
  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.39

    افتراضي

    الجندوبي الرائع...

    نص سردي يحمل دلالات عميقة الإنصاط للمحيط ، الذي يغري أحيانا بالتوتر الدلالي والتملص الوجودي ،و الحمولة الوجدانية والاجتماعية الضالة ،و الباحثة عن فتات يخدم ذاتية محتدمة جراء علاقات اجتماعية ،تخدم الرغبة المصلحوية من كينونتنا دون احتساب لنتائج سلبية على مسارها الوجودي .

    دم بالف خير
    محبتي
    جوتيار

  4. #4
    الصورة الرمزية ابراهيم السكوري أديب
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : المغرب
    العمر : 43
    المشاركات : 350
    المواضيع : 25
    الردود : 350
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أخي سعيد محمد سلام الله عليك..........
    بناء سردي جميل و نسج رائع للأحداث و لغة فنية راقية .... شخصيا تمتعت بقراءة هذا اليومية/القصة المثيرة ...
    يوميات المدرسة يوميات جميلة.... كثيرا ما يجرنا الحنين إلى الطفولة وذكريات الدراسة وشغبها.... ولعل هؤلاء المزعجين في الفصل (وحش مثلا) الذين يثيرون غضبنا أحيانا وو يفسدون علينا جو التعلم و يتحدثون بلساننا أحيانا و يكسرون من رتابة الدروس أحيانا أخرى هم أكثر ما تحفظ ذاكرتنا و ترسخ طرائفهم في أذهاننا.........‼؟ تصور فصلا بدون نموذج لوحش...هل سيبدو الأمر عاديا؟
    عمل موفق وممتع ..............أهنئك

    تقبل تحياتي
    أخوك المتفائل : ابراهيم ــــ المغرب

  5. #5
    الصورة الرمزية سعيد محمد الجندوبي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : تونس/فرنسا
    المشاركات : 210
    المواضيع : 19
    الردود : 210
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الجندوبي الرائع...
    نص سردي يحمل دلالات عميقة الإنصاط للمحيط ، الذي يغري أحيانا بالتوتر الدلالي والتملص الوجودي ،و الحمولة الوجدانية والاجتماعية الضالة ،و الباحثة عن فتات يخدم ذاتية محتدمة جراء علاقات اجتماعية ،تخدم الرغبة المصلحوية من كينونتنا دون احتساب لنتائج سلبية على مسارها الوجودي .
    دم بالف خير
    محبتي
    جوتيار

    العزيز جوتيار

    قراءة عميقة نافذة إلى أعماق النفس الإنسانية

    مع محبتي

    سعيد الجندوبي

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 32
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    لن أعلق يا أستاذي الكريم والطالب المشاغب السابق
    إلا بعد أن أقرأ بقية القصية...
    (يا ليتها بدون الرياضيات!!! لالالا
    بل كانت ستكون غير جميلةٍ)...
    مودتي

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 271
    المواضيع : 44
    الردود : 271
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    هناك اغنية احبها تقول من كلماتها (لما وصلتنا نص البير قطعت الحبل فينا) هذا ما شعرت به اخي سعيد الجندوبي المحترم لما انهيت هذا القسم ...ماذا يعني هذا ..ببساطة ..نص مثير ومشوق يديره كاتب مبدع
    مودتي

  8. #8
    الصورة الرمزية سعيد محمد الجندوبي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : تونس/فرنسا
    المشاركات : 210
    المواضيع : 19
    الردود : 210
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم السكوري مشاهدة المشاركة
    أخي سعيد محمد سلام الله عليك..........
    بناء سردي جميل و نسج رائع للأحداث و لغة فنية راقية .... شخصيا تمتعت بقراءة هذا اليومية/القصة المثيرة ...
    يوميات المدرسة يوميات جميلة.... كثيرا ما يجرنا الحنين إلى الطفولة وذكريات الدراسة وشغبها.... ولعل هؤلاء المزعجين في الفصل (وحش مثلا) الذين يثيرون غضبنا أحيانا وو يفسدون علينا جو التعلم و يتحدثون بلساننا أحيانا و يكسرون من رتابة الدروس أحيانا أخرى هم أكثر ما تحفظ ذاكرتنا و ترسخ طرائفهم في أذهاننا.........‼؟ تصور فصلا بدون نموذج لوحش...هل سيبدو الأمر عاديا؟
    عمل موفق وممتع ..............أهنئك
    تقبل تحياتي
    أخوك المتفائل : ابراهيم ــــ المغرب

    أخي الفاضل ابراهيم السكوري

    أشكرك على تفاعلك مع النص

    كما أشاطرك النص بأن أجمل ذكرياتنا الدراسية وذكريات الطفولة عموما هو /ما كان يحدث خلالها من كسر للرطابة (شغب مواقف مضحكة وأخرى مبكية، مغامرات، الخ...)

    مع محبتي


    سعيد محمد الجندوبي

  9. #9
    الصورة الرمزية سعيد محمد الجندوبي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : تونس/فرنسا
    المشاركات : 210
    المواضيع : 19
    الردود : 210
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدة ماجد صبّاح مشاهدة المشاركة
    لن أعلق يا أستاذي الكريم والطالب المشاغب السابق
    إلا بعد أن أقرأ بقية القصية...
    (يا ليتها بدون الرياضيات!!! لالالا
    بل كانت ستكون غير جميلةٍ)...
    مودتي

    العزيزة ماجدة ماجد صباّح (القارئة المشاغبة)

    لماذا تحرميني من ملاحظاتك وهي وقود ما سأكتبه لاحقا؟

    سعيد بمتابعتك لهذه اليوميات

    مع محبتي

    سعيد محمد الجندوبي

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 32
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.34

    Cool

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد محمد الجندوبي مشاهدة المشاركة

    لماذا تحرميني من ملاحظاتك وهي وقود ما سأكتبه لاحقا؟
    لأنني أريد أن أحتفظ بالوقود للسيارة...
    فأنت تعرف، لا وقود في غزة!!

    مودتي وكل عام وأنت بألف خير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. يوميّات مدرسيّة (2) جِيُغْرَافِي
    بواسطة سعيد محمد الجندوبي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 05-03-2020, 05:18 PM
  2. يوميّات مدرسيّة 1.. ذبابة في الفصل
    بواسطة سعيد محمد الجندوبي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 06-12-2019, 02:12 PM
  3. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 12:27 PM
  4. تيار الوعي - حكاية مدرسيّة
    بواسطة عبد الواحد الأنصاري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-06-2007, 03:18 PM
  5. مُصْطَلَحـــــاتٌ مَدْرَسِيَةٌ
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-12-2006, 10:25 PM