أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الحكم بالحياة..

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    المشاركات : 12
    المواضيع : 6
    الردود : 12
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي الحكم بالحياة..

    الحكم بالحياة

    (مقالة نقدية في روايتي: دم يترقرق بين العمائم واللحى)

    عبدالرحمن العكيمي


    «الإنسان محكوم عليه بالحياة».. هكذا قال الروائي عبدالرحمن منيف ــ يرحمه الله، وهو يعيش غربة المبدع ولوعة الغياب، لكن الإنسان أيضا محكوم عليه بالموت والحياة معا، فهي سنة الحياة والوجود.
    ولعلي أسوق هذه العبارات المستفزة وأنا اقرأ رواية «دم يترقرق بين العمائم واللحى» للروائي ماجد سليمان، وهي التي جاءت في بنية سردية متماسكة، وتتسلسل أحداثها التي كتبت بدم قانٍ في استمرارية جاذبة، وحيث الموت يعلن حضوره المتناهي بكل قسوة، فالمكان «مينار» قرية متخيلة ولدت في أحضان الكاتب وتجذرت في وعيه حتى قبض على تحولاتها لتستقي عوالمها من الواقع من جهة، ومن المتخيل المبني على الرؤيا من جهة أخرى.

    لن أقدم هنا قراءة نقدية لهذا العمل المتجاوز والمختلف ــ إن صح التعبير، ولكنني اقرأ العمل من زوايا كثيرة، فماجد سليمان كان مغامرا باتجاهات فنية، محققا النضج الفني بلغة شعرية سردية، وتستجلب كل مآسي الدماء المنثورة في الأصقاع العربية هنا وهناك، وتحتضنها الطرقات والمدن والأزمنة العربية، كل الأزمنة، ولا يتناول زمنا بعينه، إنها رواية مفتوحة على الزمن العربي المثقل بالوجع وبرائحة الموت وأعراس الدماء.
    تأتي الرواية في ثمانية وعشرين فصلا لا تبرز شخوصا تستحوذ على البطولة المطلقة، بل إن ثمة شخصيات تلعب أدوار البطولة ثم تأتي أخرى، وهكذا في تصاعد مدهش، وتبرز سطوة الظلم وغياب العدل عن المشهد في قرية «مينار» التي تتداخل فيها الأزمنة وتختلف، لكنها تتفق على الدموية المشتهاة، ويختصر التاريخ العربي في حقب كثيرة ليقدم للقارئ العربي فصولا تفوح بالدماء والأشلاء عبر رحلة طويلة من الوجع الممتد في جسد الوطن العربي.

    حين تحدثت مع الروائي ماجد سليمان اكتشفت مدى ما يحمله من عمق الفنان المسكون بالهم الثقافي، ومضى وهو يحدثني عن روايته المثيرة بقوله: «ما أود إيصاله من خلال هذا العمل هو أن يقرأ الفرد واقعه العربي، أو بشكل أدق أن يشاهد نفسه في مرآة الأدب، ناقلا له أن لا دوام للألم، وإن طالت أيامه، كما أنها محاولة لقراءة الواقع العربي بعين الكتابة الأدبية المحضة، بعيدا عن الكتابات التي جوهرها الأدلجة، كالكتابة السياسية، ويقول في مقطع في الرواية: «دك الباب عليه مرة ومرتين، وفي الثالثة كانت الأصوات الجماعية تحرض الأفواج الثائرة على بذل المزيد من القوة لكسره، فكانت دكة خلعته لتتزاحم البشر منه وتهوي بما حملته أيديها عليه في غرفة طالما ذاق فيها المتع والملذات..

    هشموا عظامه وملأوا جسده بالطعون والكسور، وتنازعوه كما تتنازع السباع الفريسة، كل يقسم بحز رأسه حتى انفصل من بين الفرقتين، فلا يعلم أي الأنصال نال من عنقه، ليسحبوه بعدها ويلقوه في بركته جثة تسبح في الدم، دافعا ثمن مكيدة شهوة الظلم، ثم توزعوا بعدها يكسبون من قصره كل غال وثمين».

    وعلى رأس كل فصل من فصول الرواية يقدم عناوين بلغة شعرية خلاقة، لكن مفردة الدم واشتقاقاتها لا تنفك من لغته المتوثبة، ومنها ــ على سبيل المثال لا الحصر: الموتى ينسجون الأكفان، موت يسبح في الطرقات، دم بطعم الماء، أجساد تتدثر بالدم، أرض تتمزق هما، نهد يتأبط الموت، وقع خطوات الموت، مجد أحمر، دم يقطر من سوط الماضي، بأي شيء إلا الموت، جنائز تمزق الأكفان... إلخ.

    ولعل هذه المساحة لا تمنحني الحديث أكثر عن الروائي ماجد سليمان، وهو الذي سكب لي وجعا قانيا، وهو يختزل سيرة دموية في صفحات التاريخ العربي بلغة الروائي الفنان وليس بلغة المؤرخ، لأن الفنان ليس دوره كتابة التأريخ، وبرغم كمية الوجع التي تتوزع في كل فصول الرواية، إلا أن لغة السرد الشعرية، جعلتني أهرول بين فصول الرواية حتى دلفت إلى خاتمتها الأخيرة في رحلة مثيرة مع روائي جاد ورصين.



    المصدر: صحيفة عكاظ السعودية / العدد 4476 الاربعاء 12/11/1434هـ

  2. #2
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,319
    المواضيع : 59
    الردود : 4319
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    الأخ الفاضل الأديب الشاعر الأستاذ ماجد سليمان
    تحية طيبة مباركة
    أشكر لك جهدك الطيب , وإطلاعنا على القراءة النقدية للأديب عبدالرحمن العكيمي , لرواية
    " دم يترقرق بين العمائم واللحى" ,
    والمنشورة في صحيفة عكاظ السعودية / العدد 4476 الاربعاء 12/11/1434هـ , وعلى الرغم من صغر
    المساحة النقدية , والتي ربما تحكمها نواظم النشر في الصحف , فقد كان الناقد موفقا , في رسم ملامح
    العمل الفني , ورسم ملامح الأديب ماجد سليمان , وقد حفّز لدي الشوق للاطلاع على العمل , وإن فاتني ذلك ,
    فلايفوتني الثناء على الدراسة النقدية المركّزة , كما الثناء على العمل الموصوف من خلال الدراسة .
    تقبل تقديري وإعجابي

    د. محمد حسن السمان

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    قراءة نقدية مائزة بدقة تصويبها ومهارة اقتناص الكاتب فيها لملامح الإبداع والمغامرة الفنية والأداء الروائي المختلف بتركيز وإيجاز

    نشكر للرائع ماجد سليمان روايته "دم يترقرق بين العمائم واللحى" التي تحمسنا بقوة لقراءتها وأيضا نقله لهذه القراءة البديعة لعبدالرحمن العكيمي

    دمتما بألق

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4

المواضيع المتشابهه

  1. سأظل أحلُم بالحياة
    بواسطة محمود العيسوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10-09-2022, 05:36 PM
  2. أنظمة الحكم.. والورقة الأخيرة / مقال مطول
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-05-2007, 04:25 PM
  3. أنثى محكوم عليها بالحياة
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 20-12-2006, 10:14 AM
  4. رِسَالَةٌ إِلى أُمِّي وَمَجْلِسُ الحُكم
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-04-2004, 05:17 PM
  5. الحكم سيبقى للتاريخ
    بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-04-2003, 07:01 AM