هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
أأقـــول شكرًا ؟» بقلم آمال محمود كحيل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أميرة الورد والراهبة» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» القول سبق وخلاص» بقلم آمال محمود كحيل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» كيف تنحل قوة الشاعر والكاتب فيظطرب كلامه» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» اخلاقه ص....لايمكن أن يتخلّقها احد..!!» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لك الجمد.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الرد على مقال الحج دعوة للاسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بروق» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» العاشق الغشيم يتفنن» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هيهات» بقلم عبد الرحمن محمد النصيرات » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
حزين وحادي الأمة اليوم فرقة
وجهل ٌوخِــــــذلانٌ وحبُّ قِيانِ
في أمثلة القوافي المطلقة: لم أتطرق إلى الوصل بهاء ساكنة ، تطرقت فقط إلى الوصل بهاء متحركة التي يتبعها (الخروج).
1- " في القوافي المقيدة، لم يلتزم الشعراء بحركة ما قبل الروي المقيد كما هو معلوم، وإن عدّ العروضيون هذا الاختلاف من باب السناد، حيث تجتمع كلمة : "مصطبَرْ" مع : "منتشِرْ" مثلاً في قافية واحدة. وقل مثل ذلك في : "حينَ صبَرْ" مع "كان كُفِرْ" "
. ( كان هذا الكلام الملون بالأحمر تعليق أستاذي د – عمر خلوف )
2- بالنسبة للقافية المقيدة المجردة المترادفة أي التي تنتهي بصامتين ساكنين فيها كلام للعروضيين يوجد في كتب العروضيين.
3- لم أتطرق لحرفي اللين : الواو و الياء الساكنتين حال كونهما ردفين .
أرجو أن ينتفع به ،
و الله ولي التوفيق ،
لا تنسونا من صالح دعائكم .
الأستاذ لحسن عسيلة / المغرب
لا أجد كلمات للشكر على هذا العرض الرائع أخي
اختصار يستحق أن تعمل مننه لوحة جدارية في كل مكان يهتم بتعليم الشعر
بوركت