هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
تساؤل » بقلم مصطفى سالم سعد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» حِسانُ الشَّمائل » بقلم رياض شلال المحمدي » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» همسة » بقلم مختار إسماعيل محمد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» صدى الرفيف » بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» دع عنك ما مضى! » بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» من أقوالي ٠٠ الطغيان والظلم » بقلم سعد عطية الساعدي » آخر مشاركة: سعد عطية الساعدي »»»»» همس القلب » بقلم سحر أحمد سمير » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» إحساس » بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» شر فتك .. » بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» ضَيْمٌ » بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
هذا مختصر القافية كنت عرضته على أخي الكريم الدكتور عمر خلوف حفظه الله وأقره مشكورا ،
أنقله هنا مجزءا لأن الصورة كبيرة ولا يمكن رفعها دفعة واحدة وأرجو أن ينفع الله به :
![]()
حزين وحادي الأمة اليوم فرقة
وجهل ٌوخِــــــذلانٌ وحبُّ قِيانِ
في أمثلة القوافي المطلقة: لم أتطرق إلى الوصل بهاء ساكنة ، تطرقت فقط إلى الوصل بهاء متحركة التي يتبعها (الخروج).
1- " في القوافي المقيدة، لم يلتزم الشعراء بحركة ما قبل الروي المقيد كما هو معلوم، وإن عدّ العروضيون هذا الاختلاف من باب السناد، حيث تجتمع كلمة : "مصطبَرْ" مع : "منتشِرْ" مثلاً في قافية واحدة. وقل مثل ذلك في : "حينَ صبَرْ" مع "كان كُفِرْ" "
. ( كان هذا الكلام الملون بالأحمر تعليق أستاذي د – عمر خلوف )
2- بالنسبة للقافية المقيدة المجردة المترادفة أي التي تنتهي بصامتين ساكنين فيها كلام للعروضيين يوجد في كتب العروضيين.
3- لم أتطرق لحرفي اللين : الواو و الياء الساكنتين حال كونهما ردفين .
أرجو أن ينتفع به ،
و الله ولي التوفيق ،
لا تنسونا من صالح دعائكم .
الأستاذ لحسن عسيلة / المغرب
لا أجد كلمات للشكر على هذا العرض الرائع أخي
اختصار يستحق أن تعمل مننه لوحة جدارية في كل مكان يهتم بتعليم الشعر
بوركت