صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33

الموضوع: التناص

  1. #1
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي التناص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله و صلى الله و سلم على رسوله و على آله و صحبه أجمعين ، أما بعد:
    فلا يوجد مشتغل بالأدب ألا و يواجهه مصطلح التناص في الشعر و النثر ، و هذا البحث يعنى بهذه الظاهرة في محيط الشعر ،
    فما هو التناص؟
    التناص :
    هو شكل من أشكال التفاعل الأدبي بين نصين نص سابق متقدم و نص لاحق متأخر و تختلف درجة التفاعل بين النصين فمنها ما يصل لدرجة السرقة الواضحة من النص السابق و منها ما يعتبر في سياق الاقتباس و التضمين المحدود و المحمود .

    و يسبق عملية التناص عملية المثاقفة، و هي أن يطلع الشاعر على نص أو عدة نصوص سابقة عليه فيقرأها بتمعن و يستفيد منها في بناء نصه الجديد و هذا يحتاجه غالبا المبتدئ
    و كان الشاعر العربي المتقدم ينصح طالب الشعر بحفظ شعر الشعراء المشهود لهم بالجودة و الإبداع ثم ينسج على منوال ما استعذب من نصوص ، و قد تجاوزت مسألة المثاقفة بين نص و شخص إلى مثاقفة بين لغتين و ثقافتين متباينتين ، كما حدث في زمن الترجمة في العصر العباسي و العصر الأندلسي ، و أشد و أخطر المثقافة التي تشهده أمتنا العربية ما نشهده اليوم بين اللسان العربي و اللسان الغربي و يا ليتها مثاقفة الأنداد بل مثاقفة أدبنا المهزوم لأدب الفرنجة المنتصر و تشفيف المغلوب ما عند الغالب.


    و ألخص ما سبق في هذا السطر:
    التناص علاقة تداخلية بين نص و نص يسبق أحدهما الآخر في الزمن، و يسبق مرحلة إنتاج النص المتناص مرحلةُ المثقافة والمثقافة نوعان:
    مثاقفة فردية و مثاقفة أممية.

    يتبع إن شاء الله تعالى

  2. #2
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله و صلى الله و سلم على رسوله و على آله و صحبه أجمعين ، أما بعد:
    فلا يوجد مشتغل بالأدب ألا و يواجهه مصطلح التناص في الشعر و النثر ، و هذا البحث يعنى بهذه الظاهرة في محيط الشعر ،
    فما هو التناص؟
    التناص :
    هو شكل من أشكال التفاعل الأدبي بين نصين نص سابق متقدم و نص لاحق متأخر و تختلف درجة التفاعل بين النصين فمنها ما يصل لدرجة السرقة الواضحة من النص السابق و منها ما يعتبر في سياق الاقتباس و التضمين المحدود و المحمود .

    و يسبق عملية التناص عملية المثاقفة، و هي أن يطلع الشاعر على نص أو عدة نصوص سابقة عليه فيقرأها بتمعن و يستفيد منها في بناء نصه الجديد و هذا يحتاجه غالبا المبتدئ
    و كان الشاعر العربي المتقدم ينصح طالب الشعر بحفظ شعر الشعراء المشهود لهم بالجودة و الإبداع ثم ينسج على منوال ما استعذب من نصوص ، و قد تجاوزت مسألة المثاقفة بين نص و شخص إلى مثاقفة بين لغتين و ثقافتين متباينتين ، كما حدث في زمن الترجمة في العصر العباسي و العصر الأندلسي ، و أشد و أخطر المثقافة التي تشهده أمتنا العربية ما نشهده اليوم بين اللسان العربي و اللسان الغربي و يا ليتها مثاقفة الأنداد بل مثاقفة أدبنا المهزوم لأدب الفرنجة المنتصر و تشفيف المغلوب ما عند الغالب.


    و ألخص ما سبق في هذا السطر:
    التناص علاقة تداخلية بين نص و نص يسبق أحدهما الآخر في الزمن، و يسبق مرحلة إنتاج النص المتناص مرحلةُ المثقافة والمثقافة نوعان:
    مثاقفة فردية و مثاقفة أممية.

    يتبع إن شاء الله تعالى

    السلام عليكم
    شكراً لك أستاذ عبده فايز الزبيدي ، وبارك الله في جهدك
    لعل العبارة " التناص هو شكل من أشكال التفاعل الأدبي بين نصين نص سابق متقدم و نص لاحق متأخر و تختلف درجة التفاعل بين النصين" تساوي بين النصين من حيث التفاعل، فكأن التفاعل يتم بالاتجاهين ، وكأن كلا منهما يتفاعل مع الآخر ،إذ لا يكون التفاعل إلا مشتركاً بين عنصرين اثنين على الأقل . في حين أن الدقة تستوجب الانتباه إلى أن الفعل قد تم من قبل أحد العنصرين( وهو النص اللاحق فقط ) ، ، إذ لا يمكن أن يتفاعل النص السابق مع النص اللاحق. وكذلك فإن عملية "الإدخال" قد طرأت على النص اللاحق فقط، وهذا يجعل عبارة " علاقة تداخلية " غير دقيقة، إذ توحي بأن الإدخال قد طرأ على النصين معاً .
    ويمكن نفي التفاعل المشترك والتداخل المشترك ، من الناحية الصرفية ، باستبدال الاسم " تفاعل" بالاسم تفعّل ، فالنص اللاحق تفعّل بذاته بتأثير المادة التي استمدها من جهته من النص السابق ، والعلاقة بينهما هي علاقة " إدخالية " وليست تداخلية . وذلك تقصياً للمزيد من الدقة في التعبير . مع أنني أعلم أن الجميع قد فهم قصدك وبشكل كامل .
    تقبل مروري
    ولك أطيب تحية

  3. #3
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم
    شكراً لك أستاذ عبده فايز الزبيدي ، وبارك الله في جهدك
    لعل العبارة " التناص هو شكل من أشكال التفاعل الأدبي بين نصين نص سابق متقدم و نص لاحق متأخر و تختلف درجة التفاعل بين النصين" تساوي بين النصين من حيث التفاعل، فكأن التفاعل يتم بالاتجاهين ، وكأن كلا منهما يتفاعل مع الآخر ،إذ لا يكون التفاعل إلا مشتركاً بين عنصرين اثنين على الأقل . في حين أن الدقة تستوجب الانتباه إلى أن الفعل قد تم من قبل أحد العنصرين( وهو النص اللاحق فقط ) ، ، إذ لا يمكن أن يتفاعل النص السابق مع النص اللاحق. وكذلك فإن عملية "الإدخال" قد طرأت على النص اللاحق فقط، وهذا يجعل عبارة " علاقة تداخلية " غير دقيقة، إذ توحي بأن الإدخال قد طرأ على النصين معاً .
    ويمكن نفي التفاعل المشترك والتداخل المشترك ، من الناحية الصرفية ، باستبدال الاسم " تفاعل" بالاسم تفعّل ، فالنص اللاحق تفعّل بذاته بتأثير المادة التي استمدها من جهته من النص السابق ، والعلاقة بينهما هي علاقة " إدخالية " وليست تداخلية . وذلك تقصياً للمزيد من الدقة في التعبير . مع أنني أعلم أن الجميع قد فهم قصدك وبشكل كامل .
    تقبل مروري
    ولك أطيب تحية
    أختي الكريمة الأستاذة / ثناء صالح
    بارك الله فيك و سرني جميل كلامك و بديع تواصلك و مفيد تعليقك، نعم من معاني تفاعل ( المشاركة) و هي من صيغة الزيادات ، و المشاركة حدوث أمر بين طرفين ، و لها معان عدة غير المشاركة منها ما يعني مجرد وقوع الحدث، و كذلك طلب وقوع الحدث ، و التفاعل بين نصين تعبير جيد _ في ظني_ من جهة اللغة اللفظ و المعنى فقد يقول قائل :
    شهدت تخاصما بين شخصين و يكون أحد الخصمين حكيما حليما و لم ينبس ببنت شفة و لكن الجو العام هو علو الصوت و الغضب و إن كان باديا من طرف واحد.
    و الظرف ( بين) له دلالته في تقليل حدة التفاعل و هو أقل من قولك :تفاعل النصان.

    أما من الجهة الفنية:
    فهذا تعبير سائد في أوساط الأدباء و يعنون به _ سلمك الله_ أن النص الجديد يتفاعل مع القديم من جهة البناء و الولادة فالقديم هو من يصنع الثاني و يتفاعل القديم مع الجديد من جهة الطرح و المقارنة ، فكأن النص الجديد يعيد القديم للحياة و يؤثر فيه حين يتم مدارسة النصين و المقارنة بين الأصل و الفرع.
    و سأشرح هذا المعنى لاحقا إن شاء الله.

  4. #4
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    قلتُ في ختام المشاركة رقم (1) :
    إن التناص قديكون حدثاً فرديا أحاديا و قد يكون جماعيا أمميا.

    التناص الفردي:
    تنبه العربي الأول لظاهرة تداخل النصوص في ذهن القارىء و ذاكرته فعبر عنها كعب بن زهير رضي الله عنه بقوله:
    ما أرانا نقول إلا معاداً = أو معاراً من قولنا مكرورا
    فكعب رضي الله عنه يقول أن شعر الشعراء هو إما إعادة صياغة لنصوص شعرية قديمة( وهو التناص الحداثي) و إمَّا أخذ منها ( التضمين- الاقتباس)و إمَّا تكرار واضح لما قاله الأسلاف ( السرقة الأدبية).
    و كلام كعب بن زهير هو عين التجرد من حظوظ النفس و الإقرار بفضل المتقدمين و يعتبر سابقاً لعصره في هذه الشهادة التي يظن أهل الحداثة أنهم هم من جاء بها على غير قديم منوال أو سابق فكرة ، في حين أن بعض الشعراء يرى أن شعره خالص من أثر المتقدمين عليه فهذا جرير يغمز في شعر الفرزدق و يتهمه باجتلاب شعر القدامى في نصوصه أي بالسرقة في قوله:
    سيعلم من يكون أبوه قَينا = ومن عرفت قصائده اجتلابا
    و لو تأملت البيت لوجدت فيه صنعة عجيبة فقد ختم الصدر بقوله ( أبوه قينا) و القين عكس الحر أو من يعمل أعمالا يأنف منها الحر ، و ختم العجز بقوله ( قصائده اجتلابا) أي أنه يعتمد على خيره و لا يأتي بشيء من حر نفسه فلا أصله(نسبه) في الأحرار و لا فكره( حسبه) بنقي من الغمز كذلك.
    و لم يسكت له الفرزدق بل رماه بالسرقة فقال له:
    إنّ استرَاقَكَ يا جَرِيرُ قَصَائِدِي = , مِثْلُ ادِّعَاءِ سِوَى أبِيكَ تَنَقَّلُ

    و قد جزم بالتناص قديما أبو الطيب المتنبي و رحب به و لم يره مما يستحي منه الشاعر فقال لمن اتهمه بالسرقة:
    (رويدا، أما ما نعيته علي من السرقة، فما يدريك أني اعتمدته ، وكلام العرب آخذ بعضه برقاب بعض وآخذ بعضه من بعض، والمعاني تختلف في الصدور وتخطر للمتقدم تارة، وللمتأخر أخرى والألفاظ مشتركة مباحة.. وبعد فمن هذا الذي تعرى من الاتباع وتفرد بالاختراع والابتداع، لا أعلم شاعرا جاهليا ولا إسلاميا إلا وقد احتذى واقتفى واجتذب واجتلب) *
    و كلام المتنبي هو عين كلام كعبن زهير رضي الله عنه.
    ________________________________________
    * نقلته عن عبدالرزاق هيضراني من مقال له بمدونته ، عنوانها ( سرقة التناص) و قال عنها : و ردت في كتاب (المرايا المقعرة ) لعبدالعزيز حمودة .

  5. #5
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    التناص الأممي:
    من صفات الأمم المثقفة و المنتجة التواصل مع ما حولها من ثقافات مفيدة ، و لقد حدث للسان العربي هذا التواصل خلال العصور فتارة بالتواصل المباشر مع المغلوبين كالثقافة الفارسية التي خضع أهلها سياسياً و فكريا للعرب المسلمين، و كذا الحال مع أهل الأندلس من أسبان و برتغال، و تارة بالتواصل الغير مباشر عن طريق الترجمة كما نقل خلفاء بنو العباس كثيرا من كتب اليونان و الإغريق.

    فدخل النص العربي في غيره و تأثر النص العربي بذلك المخالف في حالة تشبه الخاصية الإسموزية و أضحى هناك برزخ فكري برزت فيه أقلام تأخذ من هنا و هناك .

    يقول كاتب إيراني و هو يبحث التصوف:
    ( يعد ميدان التصوف من أرحب الميادين التي تجلى فيه التواصل الأدبي بين اللغتين الفارسية و العربية ، .... فقد أثبت التصوف عمق الاتصال الروحي بين اللغتين ، و كأنهما وجهان لشيء واحد ....)*
    فهو و إن كان يبحث عن التصوف الفلسفي الذي نراه زندقة محضة و إلحادا مكشوفا ، إلا أن الهدف هو تسجيل رأي لسان أعجمي بعمق التتفاعل بين لغتين و ثقافتين ، فأثر كلُّ واحدٍ في الآخر فأخرج لنا نصا جديدا لم تعهده كلتا اللغتين.

    و كذلك الحال في تفاعل العرب مع أهل الأندلس الأصليين أنتج لنا الموشحات فقد أورد د. محمد زكريا عناني ما يلي حول أصل الموشحات:
    ( يقول جونثالث بالنثيا في هذا الصدد :
    و لم نوفق إلى الآن في التعرف على المصدر الذي استوحا
    ه مقدم عندما ابتكر فن التوشيح ، فيذهب البعض إلى أن أصل الموشح أندلسي محلي و يذهب البعض الآخر إلى أن جليقي ، و يذهب البعض إلى أن أصله البعيد روماني )**
    و ما يهمنا هو أن فن الموشحات هو حاصل تواصل طويل و تفاعل عميق و إن كانت الموشحات عربية المنشأ في الصائب من الكلام
    لكن يبقى أن النص العربي تأثر بما حوله من ثقافة النص المحيط به و أثرَّ في ذلك المحيط الجديد .

    و لا يخفى ما نحن فيه اليوم من إعجاب بكل غريب و بعيد و إن كان ضارا، فالعرب المهاجرون خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر الميلاديين اندهشوا بما عند أهل الأمريكيتين الشمالية و الجنوبية من فنون جديدة مع شعورهم بالنقص الذاتي أمام الآخر فجلبوا لنا ما لا يحتاج للتوضيح من بدع هدامة كقضية شعر النثر و أفكار الحداثة بكل مراحلها و اليبرالية
    فأخذوا عنهم الشكل و المضمون دون أدنى تمحيص و أدخلوه في النص العربي عنوة .
    ___________________
    *التصوف أداة التواصل بين اللغتين الفارسية و العربية، لكاتبها : فرامز ميرزابي ، ترجمة: علي براونة.

    ** (الموشحات الأندلسية) ، د. محمد زكريا عناني ، عالم المعرفة ،ط:1998 م ، ص: 31 .

  6. #6
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    و قد نضيف تناصا جديدا لم أطلع على أحدٍ سبقني فيه_ والله أعلم_ ألا وهو :
    _ تناص العاقل مع غير العاقل:

    و حيث لا عاقل إلا الإنسان فسواه من المخلوقات الأرضية في حكم غير العاقل .

    و أسوق الطبيعة مثال لتناص الإنسان معها و هي من أرحب ميايدن التناص بين العاقل و غير العاقل
    فالطبيعة تؤثر في نفسية المبدع من جهة السلوك و الإنتاج ، و أقتطف كلاما من كتابي ( التلويح بشعراء التوشيح)
    له مساق هنا:( ... ما الذي دفع بالعربي الشاعر لابتكار الموشحات ، و ما أثرها على بقية الفنون؟
    أظن أن الزخرفة هي الظاهرة التي أسرت لب العربي الساكن الأندلس و من ثمَّ أنزاحت هذه الظاهرة من الخارج إلى داخله فأنتج لنا زخرفة روحية ظهرت جلية في الموشحات.

    فالعربي الأصيل الذي كان يجوب أقطار العرب المشرقية كان لا يتوقف كثيرا أو لا يستوقفه شيء لم يعتد عليه فمملكة الصحراء باسطة نفوذها على أغلب المساحات
    و السحنة العربية بحنطية لونها و سواد شعرها و عينها هي التي يحملها و يقابلها و الريح هي معزوفته و الحادي هو منشده و العربية هي كل ما يسمعه فقد كان أحادي المشرب في كل شيء.
    و حين دلف إلى بلاد الأندلس استوقفته الطبيعة العاقلة و غير العاقلة المزخرفتان. ...) *

    فكما ترى أثر النص المنظور في العربي الوافد فأنتجا معاً و لا أقول العربي وحده فن الموشحات،
    كما أن العرب أثرتْ في النص المنظور فأدخلوا فيه ثقافتهم فأزاحوا الكنائس و بنوا المساجد و أسكتوا الأجراس و الأبواق و أنطقوا المآذن بالأذان و أصبحت حروف الضاد و معانيها تتجاوب مع بلابل و عنادل الطبية الأندلسية ، و تداخلت الأمشاج و الأقلام فجاءت الأندلس بلداً متفوقاعما فوقه و ما تحته من عمران الدنيا .

    ______________________________
    * عبده فايز الزبيدي ( التلويح بشعراء التوشيح) https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=79709

  7. #7
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    و سنشرع بحول الله في حصر البحث على التناص الأدبي بعد ما أوضحنا حتمية التنص بين (العاقل و العاقل)
    و التناص بين ( العاقل و غير العاقل ) .

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد محمد أبو كشك
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2013
    المشاركات : 5,179
    المواضيع : 370
    الردود : 5179
    المعدل اليومي : 1.18

    افتراضي

    موضوع التناص موضوع مهم جدا وهو سلاح ذو حدين فاما اتكأ الشاعر مثلا لفترة وصنع لنفسه بعد ذلك شخصية تبعد عن التناص واما ظل اسير التناص طيلة العمر وبات ظلا باهتا لشخصية غيره
    واما خرج عن الحدين واستفاد من التناص بشكل اخر فاخذ ما انتهى عنده السابقون واكمله
    هنا انا اتابع الموضوع الشيق القيم بكل لهفة كمستمع قاريء لكل حرف لان الموضوع في غاية الاهمية ونعم الكاتب ونعم الاختيار سيدي واخي الحبيب
    مصر

  9. #9
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمد أبو كشك مشاهدة المشاركة
    موضوع التناص موضوع مهم جدا وهو سلاح ذو حدين فاما اتكأ الشاعر مثلا لفترة وصنع لنفسه بعد ذلك شخصية تبعد عن التناص واما ظل اسير التناص طيلة العمر وبات ظلا باهتا لشخصية غيره
    واما خرج عن الحدين واستفاد من التناص بشكل اخر فاخذ ما انتهى عنده السابقون واكمله
    هنا انا اتابع الموضوع الشيق القيم بكل لهفة كمستمع قاريء لكل حرف لان الموضوع في غاية الاهمية ونعم الكاتب ونعم الاختيار سيدي واخي الحبيب
    والله إن مروركم لشرف كبير
    و دعم هائل فشكرا لك أبا الحسين
    وبارك الله فيك و في علمك و عمرك.
    و منكم نستفيد و يسعدني مشاركتكمنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    التناص الأدبي:
    هل عرف العرب التناص؟
    نعم، فقد سبقوا كل الأمم في هذا المضمار و كل ما سواهم عالة عليهم في هذا الباب ، و كتبهم ناطقة بعظيم معرفتهم بأثر النص السابق في النص اللاحق.
    و قد قدمت طرفا من هذا الأمر في بداية الكلام فأغنى عن إعادته.

    و ما يهمني هنا هو أن العرب القدامى بحثوا التناص الجزئي بخلاف الدراسات الغربية الحديثة التي عنيت بالتناص الكلي.


    التناص الأدبي عند العرب :

    أشرت إلى أن العرب القدامى برعوا في تتبع ظاهرة التناص الجزئي في القصيدة العربية و هذا عائد إلى بنية القصيدة و شكلها الذي يقوم على بيت بمصراعين و قافية
    و كل بيت يمثل وحدة جزئية قائمة بذاتها و اعتبروا التضمين العروضي (وهو ألا يستقل البيت بمعناه بل يكون المعنى مٌجزَّءاً بين بيتين ، و بعبارة أخرى أن يكون البيت الثاني مكملا للبيت الأول في معناه)* من عيوب القصيدة ، و هذه القواعد الصارمة في بناء البيت و استقلاله بنفسه فرضت بالمقابل أن يدرس كلَّ بيتٍ منفردا فظهر التناص الجزئي العربي.

    و قد حصر الأسلاف الكرام هذا التناص الجزئي في عدة أشكال معروفة من أشهرها:
    المواردة -الاقتباس - التضمين - الحل - العقد -التلميح - السرقة غير الظاهرة - السرقة الظاهرة


    ______________________
    *علم العروض و القافية ، عبدالعزيز عتيق ،دار النهضة العربية ، ط: ؟ ،ص: 166-167 .

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تجليات التناص والإيقاع الموسيقي
    بواسطة سها جلال جودت في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-03-2011, 12:04 AM
  2. التناص.. مصطلح نقدي أوجده الشكلانيون الروس!!
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 16-08-2010, 01:37 AM
  3. التناص والتلاص في الموروث النقدي - عز الدين المناصرة
    بواسطة عبدالصمد حسن زيبار في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-2010, 03:42 PM
  4. أتبكي لِ ( التَّنَاص ) تموت غَمَّا ..؟!
    بواسطة جهاد إبراهيم درويش في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 08-07-2010, 12:29 AM
  5. التناص البصري
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 03:52 PM