أحدث المشاركات
صفحة 15 من 17 الأولىالأولى ... 567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 170

الموضوع: الفرزدقُ وجريرُ ... شرفةٌ للنزال الشعري

  1. #141

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    _______________
    * معلوم أن وزن المقتضب ( مفعولات مستفعلن) و غالباَ ما ترد (مفعولاتُ )على مفعلات = فاعلات و ترد على مفاعيل ، و (مستفعلن) على مستعلن = مفتعلن ، و هذا الصدر جاء على ( فَعِلَات ) و هذا ما أورده مأمون وجيه بقوله:
    ( أجاز الفراء خبل ( مفعولات) خلافاً لمن يوجب المراقبة ....).
    و من يرى المراقبة فهذا بديل الصدر أعلاه:
    و الشباب عكْسُ فتا = حارب الفروق بنا

    بارك الله فيك أخي عبده فايز .

    أما ما تفضلت به فأنا لم أجد له سندا , ولربما أنت محق فيما يقوله الفراء.
    لكن لم أجد لا الفراهيدي ولا الأخفش ولا أبا الحسن أجازوه , بل الخبل دخل في بحور أخرى أشهرها البسيط المجزوء.
    وأعتقد أنه بسبب قلة التفعيلات فحذف حرفين قد يرى أكثر مما يحتمل هنا إضافة لما هو واجب الحذف.
    وأتفق معك في أن العرب تحب كثرة الحركات لهذا كانوا لا يأتون بهذا البحر تام التفعيلات , وأوجبوا ألا تخلوا مفعولات من أحد الزحافين ولم يجيزوهما معا إضافة لوجوب الطي في مستفعلن.
    كما أن ( فعلات مفتعلن ) ستنقل وقع الشطر إلى ( متفاعلن فعلن )

    تحياتي وتقديري

  2. #142

    افتراضي

    ذا الزَّمانُ يَخْدَعُنا
    سَريعاً يَدورُ بِنا
    فَمَرَّتْ طُفولتُنا
    رَمشَ عَينِ لَهفَتِنا
    والصِّبا أتى عَجِلاً
    ضاعَ إثْرَ نَزوَتِنا
    والشَّبابُ مُنْخَدِعٌ
    إلى اللَّهوِ حينَ دَنا
    وَحَلَّ المَشيبُ بِنا
    فَذا المَوتُ يُدركُنا
    هُوَ العُمرُ رِحلتُنا
    إلى اَللهِ مَرجِعُنا
    وَامْتِحانُ عِزَّتِهِ
    لاخْتِبارِ طاعَتِنا
    فَلا صَيفَ يُلهبُنا
    لا شِتاءَ يَقرِسُنا
    هُوَ العُمْرُ أسْئلةٌ
    في الخِتامِ صَفحَتُنا
    في رَبيعِ جَنَّتِهِ
    أو جَحِيمِ أنْفُسِنا
    " أَلا لَيتَ " أمْنيَةٌ
    عَسى اللهُ يُمهِلُنا
    أنْ يُطيلَ رِحْلَتِنا
    يُعيدَ الشَّبابَ لَنا
    فَإنْ نَمْحُ معصية
    نُزِدْ ثِقْلَ كفَّتِنا

  3. #143
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي عبده فايز .
    الله يسعدك أخي الحبيب
    عادل العاني.
    أما ما تفضلت به فأنا لم أجد له سندا , ولربما أنت محق فيما يقوله الفراء.
    أنا _ بارك الله فيك_ مجرد ناقل لمجرد اطلاعكم على ما وجدت فحسب، ففي صفحة (244) من كتاب (العروض و القافية بين التراث و التجديد) لمأمون عبدالحليم وجيه ، الصادر عن مكتبة دار المعالم الثقافية ط: 1427 هـ - 2007 م ، ما نصه:
    ( أجاز الفراء خبل ( مفعولات ) خلافاً لمن يرى المراقبة و استدل بقول الشاعر:
    صرمتك جاريةُ = تركتك في عجب
    حيث اجتمع الطي مع الخبن ( الخبل) في التفعيلتين) أ.هـ

    لكن لم أجد لا الفراهيدي ولا الأخفش ولا أبا الحسن أجازوه , بل الخبل دخل في بحور أخرى أشهرها البسيط المجزوء.
    نعم هذا هو غالب كلام أهل العروض بل المتفق عليه .
    وأعتقد أنه بسبب قلة التفعيلات فحذف حرفين قد يرى أكثر مما يحتمل هنا إضافة لما هو واجب الحذف.

    بل هناك من ينكره أصلا ، حتى ابن عبدربه صاحب العقد الفريد و هو من كبار العروضيين المؤلفين الشعراء لم ينظم عليه حسب تصفحي لديوانه ( و العتب على النظر إن وجدتم عكس كلامي)
    وأتفق معك في أن العرب تحب كثرة الحركات لهذا كانوا لا يأتون بهذا البحر تام التفعيلات , وأوجبوا ألا تخلوا مفعولات من أحد الزحافين ولم يجيزوهما معا إضافة لوجوب الطي في مستفعلن.
    كما أن ( فعلات مفتعلن ) ستنقل وقع الشطر إلى ( متفاعلن فعلن )

    تحياتي وتقديري
    أرجو أن تبحث عن مسألة الفراء و أنا سأبذل جهدي إن شاء الله.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #144
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    لمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي عبده فايز .
    الله يسعدك أخي الحبيب
    عادل العاني.أما ما تفضلت به فأنا لم أجد له سندا , ولربما أنت محق فيما يقوله الفراء.
    أنا _ بارك الله فيك_ مجرد ناقل لمجرد اطلاعكم على ما وجدت فحسب، ففي صفحة (244) من كتاب (العروض و القافية بين التراث و التجديد) لمأمون عبدالحليم وجيه ، الصادر عن مكتبة دار المعالم الثقافية ط: 1427 هـ - 2007 م ، ما نصه:
    ( أجاز الفراء خبل ( مفعولات ) خلافاً لمن يرى المراقبة و استدل بقول الشاعر:
    صرمتك جاريةُ = تركتك في عجب
    حيث اجتمع الطي مع الخبن ( الخبل) في التفعيلتين) أ.هـ

    لكن لم أجد لا الفراهيدي ولا الأخفش ولا أبا الحسن أجازوه , بل الخبل دخل في بحور أخرى أشهرها البسيط المجزوء.
    نعم هذا هو غالب كلام أهل العروض بل المتفق عليه .
    وأعتقد أنه بسبب قلة التفعيلات فحذف حرفين قد يرى أكثر مما يحتمل هنا إضافة لما هو واجب الحذف.

    بل هناك من ينكره أصلا ، حتى ابن عبدربه صاحب العقد الفريد و هو من كبار العروضيين المؤلفين الشعراء لم ينظم عليه حسب تصفحي لديوانه ( و العتب على النظر إن وجدتم عكس كلامي)
    وأتفق معك في أن العرب تحب كثرة الحركات لهذا كانوا لا يأتون بهذا البحر تام التفعيلات , وأوجبوا ألا تخلوا مفعولات من أحد الزحافين ولم يجيزوهما معا إضافة لوجوب الطي في مستفعلن.
    كما أن ( فعلات مفتعلن ) ستنقل وقع الشطر إلى ( متفاعلن فعلن )

    تحياتي وتقديري

  5. #145

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    لمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي عبده فايز .
    الله يسعدك أخي الحبيب
    عادل العاني.أما ما تفضلت به فأنا لم أجد له سندا , ولربما أنت محق فيما يقوله الفراء.
    أنا _ بارك الله فيك_ مجرد ناقل لمجرد اطلاعكم على ما وجدت فحسب، ففي صفحة (244) من كتاب (العروض و القافية بين التراث و التجديد) لمأمون عبدالحليم وجيه ، الصادر عن مكتبة دار المعالم الثقافية ط: 1427 هـ - 2007 م ، ما نصه:
    ( أجاز الفراء خبل ( مفعولات ) خلافاً لمن يرى المراقبة و استدل بقول الشاعر:
    صرمتك جاريةُ = تركتك في عجب
    حيث اجتمع الطي مع الخبن ( الخبل) في التفعيلتين) أ.هـ

    لكن لم أجد لا الفراهيدي ولا الأخفش ولا أبا الحسن أجازوه , بل الخبل دخل في بحور أخرى أشهرها البسيط المجزوء.
    نعم هذا هو غالب كلام أهل العروض بل المتفق عليه .
    وأعتقد أنه بسبب قلة التفعيلات فحذف حرفين قد يرى أكثر مما يحتمل هنا إضافة لما هو واجب الحذف.

    بل هناك من ينكره أصلا ، حتى ابن عبدربه صاحب العقد الفريد و هو من كبار العروضيين المؤلفين الشعراء لم ينظم عليه حسب تصفحي لديوانه ( و العتب على النظر إن وجدتم عكس كلامي)
    وأتفق معك في أن العرب تحب كثرة الحركات لهذا كانوا لا يأتون بهذا البحر تام التفعيلات , وأوجبوا ألا تخلو مفعولات من أحد الزحافين ولم يجيزوهما معا إضافة لوجوب الطي في مستفعلن.
    كما أن ( فعلات مفتعلن ) ستنقل وقع الشطر إلى ( متفاعلن فعلن )

    تحياتي وتقديري

    أخي العزيز شكرا لردك المفصل , وسأحاول أن ابحث في مصادر أخرى ...
    فحتما سنجد ما نبحث عنه ولا أظن أن مصادر العروض تخلو من توضيحها.


    تحياتي وتقديري

  6. #146
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    يَسْـألُ العذولُ لِـمَـا
    كانَ نَبْضُنَا أَلَـمَا
    و الدُّموعُ ضارعة
    تَرْتَــجي الَّـذي ظَـلَمَا
    إن سَكت عَنْ عَنَتٍ
    لا تَعُدَّنِي الفَدَما
    أو سطا المشيبُ بنا
    لا تَظُنَّني هَرِمَا
    إنَّه الغرامً إذا
    حلَّ أورثَ السَّـقَـمَا

  7. #147
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    أستاذ عادل!
    هيا نبرح في بحر السريع، القافية و البدعُ إليك.

  8. #148
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    يَسْـألُ العذولُ لِـمَـا
    كانَ نَبْضُنَا أَلَـمَا
    و الدُّموعُ ضارعة
    تَرْتَــجي الَّـذي ظَـلَمَا
    إن سَكت عَنْ عَنَتٍ
    لا تَعُدُّهُ الفَدَما
    أو سطا المشيبُ بنا
    لا تَظُنَّني هَرِمَا
    إنَّه الغرامً إذا
    حلَّ أورثَ السَّـقَـمَا

  9. #149
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الدولة: القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    عدد المشاركات: 3,012
    :عدد المواضيع 231
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.47

    افتراضي

    أستاذ عادل!
    هيا نبحر في بحر السريع، القافية و البدعُ إليك.




  10. #150

    افتراضي

    اخي العزيز عبده فايز

    لأنني مسافر حاليا سيتعذر علي السجال

    لأنني استخدم فقط الايفون وهو لا يساعدني
    كثيرا في الكتابة كما اريد

    واعدك حالما انتهي من أعمالي سفري
    سأعود للسجال

    ارجو قبول اعتذاري وغيابي المؤقت

    تحياتي وتقديري

صفحة 15 من 17 الأولىالأولى ... 567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الفرزدق والذئب
    بواسطة احمد خلف في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-07-2011, 05:01 AM
  2. في شرفة الأحلام ... شعر ( ماجد الرقيبة . )
    بواسطة ماجد الرقيبة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-04-2010, 12:48 AM
  3. شرفة اليأس ......................!
    بواسطة سلطان السبهان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 20-09-2007, 12:14 PM
  4. دعوة للنزال بيني وبين شيخ من شيوخ شعراء الواحة ألا وهو الأستاذ محمد الحريري
    بواسطة صابرين الصباغ في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 78
    آخر مشاركة: 29-01-2007, 07:29 PM
  5. إطلالة0 من شرفة الغيم ( قصيدة رومانسية سياحية
    بواسطة عاشق الفل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 07:42 PM