أحدث المشاركات

ستنجلي» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» الانتظار.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» اجتياح» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» هنا غزة» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» هكذا الأيام» بقلم ميسر العقاد » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» ★ عَبْد الملوك ★» بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» الرهبنة في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» في حضرة الصمت» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» ★ شِعْرٌ هَالِكٌ ★» بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: أحمد الجمل »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: بعد الجفاف

  1. #1
    الصورة الرمزية عيسى الدفراوي
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    العمر : 47
    المشاركات : 55
    المواضيع : 14
    الردود : 55
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي بعد الجفاف

    أقولُ
    لكل النساءِ اللواتي مررن في حياتي
    وأحرقن السهول وأتلفن البوادي
    أهُناك امرأة ..
    خافت عليَّ وأكرمت فؤادي
    أهُناك امرأة ..
    شَعُرت بالجميل حين استضافها قلبي
    ونامت على كتفي
    وقالت وهي ساكنةٌ ساعِديكَ بلادي
    كم من انثى استظلت بجفنيَّ
    وكتبت على عيني ألوان السهادِ
    الآن نفذ الحبر مني
    وقاطعتني سفن الكلمات
    وسرقَ القراصنةُ جميع دفاتري
    فلا شِعرٌ بقى ولا أبيات
    الآن أعود بمفردي
    بين الحياةِ وبين المماتِ
    كنتُ عصفورا أُغني لهن مُعظم الأوقاتِ
    أدللُ واحدةً بقصيدةٍ وأخرى بظفراتي
    والآن بعد الجفاف
    هجرن مُدني واستبحن صداقاتي
    ويحكن ..
    أعُمرا قضيته بين الجدائل تكسرون حياتي
    ليتني ما عدتُ العشقَ يوما
    ولا أشعَرتُ جهرا خيالاتي
    عيسى الدفراوي

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية عادل العاني
    مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    الأخ عيسى الدفراوي
    مرحبا بك وأنت تشدو بيننا ,
    أرى فيما كتبته قصيدة كان يمكن أن تكون جميلة جدا,
    لولا أن بعض الخيوط قد فلتت , واختلطت مياه البحور ببعضها.
    لقد بدأت القصيدة بتفعيلة ( فعولن ) وأنهيتها بـ ( مفاعيلن )
    وما بينهما مررت على ( مستفعلن و فاعلاتن ) كما أعجبك أيضا
    الخبب في ( فعِلن )
    الأمر الآخر ورود خمسة حروف متحركة متوالية وهذا يخرج النص من
    أنظمة الشعر إلى النثر.
    أتمنى لو تستطيع إعادة النظر بها لتكون على تفعيلة واحدة.

    وأمر آخر وهو استفسار : لماذا كتابة الاسم باللغة الإنكليزية ؟
    أليس أجمل أن نحمل أسماءنا العربية ( عيسى الدفراوي )
    ونفخر بها.

    تقبل أخي عيسى خالص تحياتي وسأكون بانتظارك.

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : مملكه الشعراء
    المشاركات : 21
    المواضيع : 3
    الردود : 21
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سيكون جميلا جدا ان تكون ضمن كتيبه شعراء واحه الشعراء.
    مع تحياتى.
    شاعر الغسق
    متمنى الشهاده

  5. #5
    الصورة الرمزية عيسى الدفراوي
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    العمر : 47
    المشاركات : 55
    المواضيع : 14
    الردود : 55
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيبة بنت كعب
    جميل اخى الكريم عيسى
    بس انت كده اذعت اسرار امن الدولة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ونستبشر بك شاعرا واعدا
    وتأكد هناك اساتذه كبار للتوجية
    ويا حبذا من توجيه من القياده العليا كالمعتاد
    اتمنى ان تكون شعرت بالتطور بعد عدة محاولات وتوجيهات

    تحياتى
    أختي الكريمة
    أنا لم أذع شيئا ولكنه رغما عني خرج إلى النور
    أشكر لكِ إطرائك العذب وترحيبك الحار
    كل الود والتقدير لشخصك الكريم
    عيسى الدفراوي

  6. #6
    الصورة الرمزية عيسى الدفراوي
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    العمر : 47
    المشاركات : 55
    المواضيع : 14
    الردود : 55
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني
    الأخ عيسى الدفراوي
    مرحبا بك وأنت تشدو بيننا ,
    أرى فيما كتبته قصيدة كان يمكن أن تكون جميلة جدا,
    لولا أن بعض الخيوط قد فلتت , واختلطت مياه البحور ببعضها.
    لقد بدأت القصيدة بتفعيلة ( فعولن ) وأنهيتها بـ ( مفاعيلن )
    وما بينهما مررت على ( مستفعلن و فاعلاتن ) كما أعجبك أيضا
    الخبب في ( فعِلن )
    الأمر الآخر ورود خمسة حروف متحركة متوالية وهذا يخرج النص من
    أنظمة الشعر إلى النثر.
    أتمنى لو تستطيع إعادة النظر بها لتكون على تفعيلة واحدة.

    وأمر آخر وهو استفسار : لماذا كتابة الاسم باللغة الإنكليزية ؟
    أليس أجمل أن نحمل أسماءنا العربية ( عيسى الدفراوي )
    ونفخر بها.

    تقبل أخي عيسى خالص تحياتي وسأكون بانتظارك.
    أستاذي الكريم
    أولا : أشكر لك اهتمامك وتوجيهك فأنا في أشد الحاجة إليه
    أنا أستاذي مجرد موهبة في بداية الطريق ولا دراية لي بالوزن وأدهش أن جائت بعض الأبيات على تفعيلة
    فأنا أكتب بالسليقة وحاولت فهم البحور وعجزت فهل أطمع أن تمد لي يد العون
    إني أكتب موسيقى النص إعتمادا على أذني فقط
    أما بالنسبة لأن يكون النص كله على بحر واحد فهل هذا واجب في شعر التفعيلة أم العمودي أم كلاهما
    وهل إختلاف البحور يقلل من جمال الموسيقى؟؟
    إني أحاول أن أكتب جملا على نفس الصدى يتخللها جمل عادية فهل هذا هو النشوز الذي تتحدث عنه في البحور؟؟
    فمثلا ..
    أقولُ
    لكل النساءِ اللواتي مررن في حياتي (1)
    وأحرقن السهول وأتلفن البوادي (2)
    أهُناك امرأة ..
    خافت عليَّ وأكرمت فؤادي (3)
    أهُناك امرأة ..
    شَعُرت بالجميل حين استضافها قلبي (5)
    ونامت على كتفي (6)
    وقالت وهي ساكنةٌ ساعِديكَ بلادي (4)

    فأنا هنا حاولت أن تكون الأرقام 1و2و3و4 على نفس النغمة أو ربما التفعيلة وبينهم جمل خارجة
    كأرقام 5و6 فهل هذا ما تقصده بتغير البحر؟؟ أم هناك تغير في البحر أو التفعيلة أيضا في الأرقام الأولى؟؟

    ثانيا : بالنسبة للحروف المتحركة المتوالية فإني أعترف والخجل يعصف بي أني لا أعرف الفرق بين الساكن والمتحرك بل لا أعرف كيف أميز الساكن أو المتحرك فهل أكرمتني بإرشادك

    ثالثا : باللنسبة للإسم قد كان لي اشتراك بإسمي مكتوبا باللغة العربية وفجأة كلما حاولت الدخول به قال لي كلمة المرور غير صحيحة وحين غلبني اليأس أعدت الإشتراك ولكي أحافظ على الإسم كتبته باللغة الإنجليزية وقد فحصته الآن ووجدته قد عاد إلى العمل وسأضع به أعمالي القادمة إن شاء الله أما عن الإعتزاز باللغة فلا شئ عندي يضاهي حبي للغة العربية الفصحى والقرآن الكريم قد زرع في قلبي هذا الحب منذ طفولتي

    ختاما :
    أشكرك أستاذي الفاضل على وقتك وإرشادك وأتمنى أن أكون تلميذا نجيبا وعند حسن ظنك وسوف أتابع توجيهاتك وأرشاداتك

  7. #7
    الصورة الرمزية عيسى الدفراوي
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    العمر : 47
    المشاركات : 55
    المواضيع : 14
    الردود : 55
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر الغسق
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سيكون جميلا جدا ان تكون ضمن كتيبه شعراء واحه الشعراء.
    مع تحياتى.
    شاعر الغسق
    متمنى الشهاده
    أشكرك أخي الحبيب على إطرائك العذب
    كل الود والتقدير لشخصك الكريم
    عيسى الدفراوي

  8. #8
    الصورة الرمزية عادل العاني
    مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    الأخ عيسى الدفراوي
    شكرا لردك الذي يوضح مدى ما تتمتع به من أخلاق وأدب,
    وسعة صدر ورغبة في تخطي ما يواجهك.
    وللرد على تساؤلاتك أخي :
    نعم النظم على الشعر العمودي يستوجب الإلتزام بالبحر والوزن الذي تبدأ به القصيدة. وكذلك شعر التفعيلة يتطلب الإلتزام بالتفعيلة التي تبنى عليها القصيدة , وهناك شعر التفعيلة المركب الذي يعتمد على تفعيلتين , وهذا أساسا متأتي من بحور الشعر العربي وبحورها وأوزانها.
    أما فهم البحور وأوزانها فهو ليس بالمشكلمة ولا المعوق خاصة لمن يمتلك أساسا الموهبة الشعرية والتي أراها متوفرة لديك.
    أما بالنسبة للحروف المتحركة والساكنة ( والله أراك تمزح )
    المتحرك هو ما تظهر حركته , والساكن هو ما فيه علامة السكون :
    ( عيسى ) = ( عِ يْ سَ ىْ ) ( متحرك ساكن متحرك ساكن ) ( /ه/ه )
    ووزنه شعريا ( فَـعْـلُـنْ )

    أما الحروف المتوالية المتحركة الخمسة التي وردت فهي :
    ( القراصنةُ جميع ) وفيها ( صِـنَـةُ جَـمِ )

    أما ما في القصيدة :
    أقولُ ( فعولُ )
    لكل النساءِ اللواتي مررن في حياتي (1)
    ( وهنا لو حذفنا في لكان النص كله : فعولن فعولن فعولن فعولُ فعولن )
    وهذا ما أشرت إليه فلو استم بناء القصيدة على هذه النغمة لكانت كاملة على تفعيلة المتقارب ( فعولن )
    وأحرقن السهول وأتلفن البوادي (2)
    أما هنا ( مفاعيلن مفاعلتن مستفعلاتن )
    أهُناك امرأة ..
    ( فعِلن مفتعلن )
    خافت عليَّ وأكرمت فؤادي (3)
    ( مستفعلن متفاعلن فعولن )
    أهُناك امرأة ..
    ( فعِلن مفتعلن )
    شَعُرت بالجميل حين استضافها قلبي (5)
    ( فعِلاتن متفعلن فاعلن مفاعيلن )
    ونامت على كتفي (6)
    ( فعولن مفاعلتن )
    وقالت وهْي ساكنةٌ ساعِديكَ بلادي (4)
    ( مفاعيلن مفاعلتن فاعلاتُ فعولن )

    .......................................
    وإن رغبت في موجز لبحور الشعر العربي أنا حاضر لإرساله لك على عنوانك .
    ....................................
    أما تغيير الإسم للعربية , أعتقد يمكن للإدارة القيام بذلك لو تقدمت بطلب ,
    وقد سبقتك بذلك أختنا الفاضلة زاهية.

    تقبل تحياتي

  9. #9
    الصورة الرمزية عيسى الدفراوي
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    العمر : 47
    المشاركات : 55
    المواضيع : 14
    الردود : 55
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني
    الأخ عيسى الدفراوي
    شكرا لردك الذي يوضح مدى ما تتمتع به من أخلاق وأدب,
    وسعة صدر ورغبة في تخطي ما يواجهك.
    وللرد على تساؤلاتك أخي :
    نعم النظم على الشعر العمودي يستوجب الإلتزام بالبحر والوزن الذي تبدأ به القصيدة. وكذلك شعر التفعيلة يتطلب الإلتزام بالتفعيلة التي تبنى عليها القصيدة , وهناك شعر التفعيلة المركب الذي يعتمد على تفعيلتين , وهذا أساسا متأتي من بحور الشعر العربي وبحورها وأوزانها.
    أما فهم البحور وأوزانها فهو ليس بالمشكلمة ولا المعوق خاصة لمن يمتلك أساسا الموهبة الشعرية والتي أراها متوفرة لديك.
    أما بالنسبة للحروف المتحركة والساكنة ( والله أراك تمزح )
    المتحرك هو ما تظهر حركته , والساكن هو ما فيه علامة السكون :
    ( عيسى ) = ( عِ يْ سَ ىْ ) ( متحرك ساكن متحرك ساكن ) ( /ه/ه )
    ووزنه شعريا ( فَـعْـلُـنْ )

    أما الحروف المتوالية المتحركة الخمسة التي وردت فهي :
    ( القراصنةُ جميع ) وفيها ( صِـنَـةُ جَـمِ )

    أما ما في القصيدة :
    أقولُ ( فعولُ )
    لكل النساءِ اللواتي مررن في حياتي (1)
    ( وهنا لو حذفنا في لكان النص كله : فعولن فعولن فعولن فعولُ فعولن )
    وهذا ما أشرت إليه فلو استم بناء القصيدة على هذه النغمة لكانت كاملة على تفعيلة المتقارب ( فعولن )
    وأحرقن السهول وأتلفن البوادي (2)
    أما هنا ( مفاعيلن مفاعلتن مستفعلاتن )
    أهُناك امرأة ..
    ( فعِلن مفتعلن )
    خافت عليَّ وأكرمت فؤادي (3)
    ( مستفعلن متفاعلن فعولن )
    أهُناك امرأة ..
    ( فعِلن مفتعلن )
    شَعُرت بالجميل حين استضافها قلبي (5)
    ( فعِلاتن متفعلن فاعلن مفاعيلن )
    ونامت على كتفي (6)
    ( فعولن مفاعلتن )
    وقالت وهْي ساكنةٌ ساعِديكَ بلادي (4)
    ( مفاعيلن مفاعلتن فاعلاتُ فعولن )

    .......................................
    وإن رغبت في موجز لبحور الشعر العربي أنا حاضر لإرساله لك على عنوانك .
    ....................................
    أما تغيير الإسم للعربية , أعتقد يمكن للإدارة القيام بذلك لو تقدمت بطلب ,
    وقد سبقتك بذلك أختنا الفاضلة زاهية.

    تقبل تحياتي
    أستاذي الكريم
    بل أنا الذي يشكر لك تواضعك واهتمامك
    أسعدني الرد
    ومنحني الأمل
    وأثار طمعي في مزيد من الأسئلة
    أولا : بالنسبة للتفعيلة
    ما لا أستطيع فهمه هو الآتي
    مثلا أنا أعرف أن (قاتلة) تكون على وزن (فاعلة)
    أقولُ ( فعولُ )
    هذا ما تدركه أذني الكلمة على نفس النغمة
    أما ( عيسى ) على وزن ( فَـعْـلُـنْ ) كيف؟؟؟؟
    وقالت وهْي ساكنةٌ ساعِديكَ بلادي (4)
    ( مفاعيلن مفاعلتن فاعلاتُ فعولن )
    كيف أيضا ؟؟
    هل (قالت) على وزن (مفاعلين)؟؟؟
    هل هناك طريقة أخرى للوزن غير أن تكون الكلمة على نفس النغمة
    ثانيا : بالنسبة للساكن والمتحرك لقد فهكت تلك الجزئية وأشكر لك هذا التوضيح
    أما الحروف المتوالية المتحركة الخمسة التي وردت فهي :
    ( القراصنةُ جميع ) وفيها ( صِـنَـةُ جَـمِ )
    إذن فالحروف المتحركة في هذه الجزئية ( صِـنَـةُ جَـمِ ) فقط؟؟
    أي أن القاعدة أن لا تتكرر خمسة أحرف متحركة في كلمتين متتاليتين؟؟
    وما هو الحد المسموح به للحروف المتحركة المتوالية
    ثالثا : بالنسبة لملخص البحور هذا كرم بالغ من سيادتكم
    لو تفضلت وأخبرتني اسم الكتاب سأقوم البحث عنه وشرائه
    وبالنسبة لمشكلة الإسم فقد عاد اشتراكي القديم المكتوب باللغة العربية للعمل وسأضع أعمالي القادمة به
    ختاما : لا أدري كيف أشكرك استاذي على النصح والإرشاد وأنا في أمس الحاجة للمزيد فأرجو أن لا تمل مني وأنا أعدك بالجهد والمثابرة
    عيسى الدفراوي

  10. #10
    الصورة الرمزية عادل العاني
    مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    الأخ عيسى
    ها أنت تعزف على وزن التفعيلات :
    نعم , قاتلة على وزن فاعلة لكن بشرط تسكينها ( قاتلةْ )
    وإلا فهي ( قاتلةٌ = فاعلتن ) ووزنها في الشعر ( مفتعلن ) وهو ( مستفعلن مزحف )
    عيسى = عِ + يْ + سَ + ىْ = فَـعْـلُـنْ
    فالعين مخفوضة والياء ساكنة والسين مفتوحة والألف المقصورة ساكنة.

    وقالتْ وهْي ساكنةٌ ساعديك بلادي
    وقالتْ وهْ : مفاعيلن
    يَ ساكنةٌ : مفاعلتن
    ساعديك : فاعلاتُ
    بلادي : فعولن
    بالطبع اضطررت لتسكين ( وهْي ) لأنها إن كانت متحركة ستخرج النص عن وزن التفعيلات التي جاءت.
    وإن أردنا توحيدها مع مطلع القصيدة أي فعولن ...
    وقالت : فعولن
    وهي ساكِ : خارج وزن فعولن
    نةٌ سا : فعولن
    عديك : فعول
    بلادي : فعولن

    وإن أردت جعلها علو وزن المتقارب يمكن أن أقول:
    وقالت بصمتٍ أرى ساعديك بلادي
    فعولن فعولن فعولن فعول فعولن.

    وأنا أعتقد إنك وزنتها سماعيا ولكن بتسكين بعض الكلمات وهي :
    ( وقالتْ وَهِيْ سا كنةْ سا عديكَ بلادي )
    فعولن فعولن فعولن فعولُ فعولن
    الوزن صحيح لكن بالتجاوز على قواعد النحو

    أما تكرر الحروف المتحركة, فهو لم يرد في أصل البحور وزحافاتها أن توالت خمسة متحركات.
    وأقصى ما يتوالى وفقا لأوزان الشعر وزحافاتها هي أربعة متحركات.
    وتسمى كل أربعة متحركات يعقبها ساكن بالفاصلة الكبرى مثل :
    شَـجَـرَةٌ ( شَجَرَتُنْ )
    وما زاد عن ذلك خرج من أوزان الشعر كافة.
    أما الملخص فهو من عدة كتب , ولكن يمكن أن تحصل على ( ميزان الذهب في صناعة شعر العرب ) للسيد أحمد الهاشمي . ( مع ملاحظة ورود بعض الأخطاء فيه لكنها ليست مهمة جدا )

    .........................

    تقبل خالص تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءة تحليلية في قصيدة ( نهر الجفاف ) للشاعر ماجد الغامدي
    بواسطة عطاف سالم في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-01-2022, 05:29 PM
  2. الجفاف
    بواسطة باسم سعيد خورما في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-09-2013, 04:53 AM
  3. نهرُ الجفافِ !!
    بواسطة ماجد الغامدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 07-01-2013, 06:00 AM
  4. مال الحب على منوال نهر الجفاف لاستاذي ماجد الغامدي
    بواسطة الطنطاوي الحسيني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 28-03-2010, 09:42 PM
  5. شنقني الجفاف..
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-06-2008, 01:55 AM